آخر تحديث: 10/05/2021

معلومات شاملة عن عملة البيتكوين BITCOIN

معلومات شاملة عن عملة البيتكوين BITCOIN

عملة البيتكوين " BITCOIN " من العملات التي شاع الحديث عنها كثيرا في السنوات الأخيرة؛ حيث هناك من يشجع على تداولها لكونها عملة رقمية تواكب العصر الرقمي؛ لكن في المقابل هناك من يخوف من استعمالها لكونها عملة وهمية غير ملموسة. هي عملة رقمية نالتها الكثير من الإشاعات و سمعنا عنها الكثير من الأخبار و لكن هل علمنا حقا ماهية هذه العملة؟ الجواب مرفق بمعلومات أخرى تجدونها عبر أسطر هذا المقال.

ما هي عملة البيتكوين

البيتكوين هي: عملة إفتراضية وهمية " إلكترونيه تماما " غير مطبوعة ولا ملموسة "غير فيزيائية" , لا تستخدم إلا عبر الإنترنت وفقط , تُستخدم كنظيراتها من العملات الأخرى " دولار أو يورو " وتقارن بها , هي بالمناسبة ضمن عائلة كاملة للعملات الرقمية تدعى " كريبتو كرنسي " تضم على سبيل المثال لا الحصر " بيتكوين , لايت كوين , نيم كوين , كوارك , ماستر كوين , اورورا كوين , الريبل , الايثيريوم وغيرهم " , تعتبر البيتكوين أول هذه العملات وأصغرها .

ربما يوضح الفكرة أكثر أو يقربها تشبيهها بنظام " رصيد هاتفك " أنك تملك في باقتك عدد من الوحدات " البيتكوين " تحصلت عليها مقابل بعض المال, تقوم بعدها بشراء سلعة ما مقابل تحويل بعض من هذه الوحدات " البيتكوين " إلى صاحب السلعة عن طريق إدخال كود معين " هنا أنت لم تدفع أي نقود لكنها مجرد وحدات إلكترونية مقابل السلعة "   

أصل التسمية

إختار " ساتوشي تاكاموتو " بـأسمه الوهمي وعملتة الوهمية أسم ""BITCOIN وهي كلمه إنجليزيه نصفها الأول مأخوذ من كلمة "BIT" وهو أصغر وحده تخزين رقمي على الكمبيوتر , أما "COIN" فمعناها "عملة حديدية", ومنها عُرفت على أنها "عملة رقمية مشفرة" وفقا لطبيعتها التشفيرية .

أسباب ظهور عملة البيتكوين

في ظل الإقتحام الكامل للإنترنت في الحياه اليومية للأفراد والمؤسسات وتعاملاتهم في جميع نواحي الحياة و خاصة الماليه منها وسيطرته على أغلبها .

كان من الطبيعي على البنوك والمؤسسات مواكبة هذا الإقتحام فـنرى عمليات تبادل الأموال ودفع الفواتير وتحصيل المرتبات وشراء المتطلبات وغيرها , الكثير من المعاملات المالية الإلكترونية مقابل دفع رسوم نظير تحويل أو حفظ او دفع هذه الأموال, وهذه نقطة تظهر وكأنها هي الغرض الوحيد الذي دفع البعض للتفكير خارج الصندوق وإبتكار نظام آخر للتعاملات المالية هذه بين الناس بغرض توفير رسوم التحويل والدفع , ولكن ربما في ظل وجود رقابة مؤسسيه وقانون يحكم هذه التعاملات وينظمها هو السبب الحقيقي وراء طرح شخص يطلق على نفسه " ساتوشي تاكاموتو " في مطلع 2009 م عملة جديدة وهمية كـأسمه ونظام مختلف للتعاملات المالية يُطرح لأول مره أطلق عليها إسم "البيتكوين BITCOIN"

ايجابيات عملة البيتكوين " BITCOIN "

وبطبيعة الأشياء فكل شئ له إجابياته وسلبياته نعرضهعا الان :

التشفير

إعتمدت فكرة البيتكون في الأساس على التشفير أولا , حيث أنه لا يمكن إختراقها أو مراقبتها بأي حال وتتمتع بسرية كاملة من جميع جوانبها .

الخصوصية

تتم المعاملات المالية في ظل "البيتكوين " اعتمادا على فكرة " الند للند " حيث أنها لا تمر عبر أي جهة رسمية أو تنظيمية أو مدير مسئول ولا حتى وسيط أي أن التعاملات تتم بشكل مباشر بين الطرفين فقط , ولا أحد يعلم عنها شئ , وهنا وجد أصحاب التجارات المشبوهة وغسيل الأموال ضالتهم فسَهُل عليهم تبادل الأموال وحفظها وتسيير أمورهم وتجارتهم دون رقيب ولا حسيب .

السرعة والسهولة

سرعة إتمام العملية في أي وقت ومن أي مكان دون التقيد بمواعيد للبنوك أو موظفيها بمجرد إدخال رقم محفظة الشخص المستهدف بالتحويل والضغط على إرسال تتم العمليه .

السرية

تتمتع عملة البتكوين بسرية لا مثيل لها بين نظرائها , حيث تتم العملية بين طفين لا ثالث لهما ولا رقيب أو حسيب , حتى هذين الطرفين لا يتعرف أي منهم على الاخر ولا لمن ذهت الأموال ولا كيف صُرفت .

تكلفة العمليه

 وبناءاً على خصوصية العملية وسريتها فلا حاجة لوسيط بين طرفي العملية وهنا تختفي أي عملية خصم لرسوم مقابل التحويل أو الدفع بين الطرفين لأنه لا توجد أموال تم تحويلها أو نقلها , كل ما حدث هو خروج كود العملية من محفظتك الى محفظة الطرف الاخر .

الانتشار الواسع

لم تكن بدايتها في 2009 م بهذا الإنتشار التي هي عليه اليوم , الان نستطيع القول بأنها "عملة عالميه" واسعة الإنتشار, فهي غير مقيدة بحدود دولة معينة أو بنك مركزي يطبع أوراقها ويزيد من نسب التضخم وإرتفاع الأسعار, والسبب الذي يجنبها التعرض للتضخم هو عددها المحدود الذي وضع " ساتوشي تاكاموتو " خطة على أن يتم إنتاج 21 مليون عملة بحلول عام 2140 م , وهذا العدد المحدود يعطيها قيمة كبيرة في السوق حيث تبلغ قيمتها ( وقت كتابة المقال ) 6415 دولار أمريكي بعد أن كانت تساوي 6 سنتات فقط .

سلبيات عملة البيتكوين

السرية

كما كانت السرية ميزة عند البعض فهي من السلبيات كذلك , فسرية العمليات وعدم خضوعها للرقابة يثير الشكوك ويزيد المخاطر ويشجع أصحاب الأعمال المجرمة والمخالفين للقانون كـتجار المخدرات والخاطفين وغيرهم .

الغموض

يثير الغموض حول ماهية " ساتوشي تاكاموتو " هل هو شخص أو مجموعة, دولة أو جهه معينة, وكم يملك هذا الشخص أو الدوله من هذه العملة وما مصير ميزان القوى في العالم إذا كان النصيب الاكبر من هذه العملة لدولة ما ؟

التذبذب

كما أن تخوف الإقتصاديين والخبراء من هذه العملة يجعلها أكثر تذبذب وعرضه ربما للإنهيار عاجلا او اجلا .