آخر تحديث: 10/05/2021

معلومات شاملة عن قارة أستراليا

معلومات شاملة عن قارة أستراليا

من بين القارات السبع، تعد أستراليا القارة الأصغر حجماً من حيث الكتلة الأرضية ومن حيث عدد السكان أيضا، حيث لا ينافسها في ذلك إلا أنتاركتيكا التي لا يوجد بها مقيمون دائمون، في حين أن قارة أستراليا قد تكون صغيرة بالمقارنة مع باقي القارات الأخرى ، فأستراليا " الدولة " هي سادس أكبر بلد في العالم من حيث الكتلة الأرضية، هناك ما يقرب من عشرين مليون شخص يعيشون في أستراليا، المدينة الأكثر كثافة سكانية في أستراليا هي سيدني، تليها ملبورن.

التاريخ

ويُعتقد أن الأستراليين الأوائل قد جاءوا منذ حوالي أربعين ألفًا إلى ستين ألفًا سنة مضت من غينيا الجديدة وإندونيسيا، أول الناس قدوما إلى أستراليا كانوا الهولنديين، بقيادة ويليام دامبير, بعد الهولنديين جاء الاسبان بقيادة بيدرو فرنانديز.

التسمية

أستراليا تأتي من تيرا أوستراليس التي تعني ، باللاتينية ، "أرض الجنوب" كان الشخص الأول الذي يعتقد أنه حمل هذا الاسم هو الكابتن ماثيو فليندرز ، الذي كتب "رحلة إلى تيرا أوستراليس" التي نشرت في عام 1814م, وصل البريطانيون بعد ذلك بحوالي خمسين سنة.

الجغرافيا

يتركز غالبية سكان أستراليا على السواحل الجنوبية والشرقية، في حين أن بقية الأراضي لا تزال غير مأهولة نسبياً، تغطي النباتات 91 في المائة من الأرض, ولأن عدد السكان يتركز بشكل كبير فإن أستراليا تعد واحدة من أكثر دول العالم تحضرا, وتتمتع أستراليا بهيكل مناخي متنوع للغاية، بما في ذلك المناخ الاستوائي والصحراوي والمناخ العشبي, لا يمكن العثور على الكثير من الحياة النباتية والحيوانية الأصلية الموجودة في أستراليا في أي مكان آخر.

أعلى نقطة في أستراليا هي جبل " كوسيياسكو " في الجبال الثلجية في حديقة كوسيوسكو الوطنية ونيو ساوث ويلز، والتي تصل إلى 2222 متر فوق مستوى سطح البحر, أقل نقطة في أستراليا هي بحيرة آير، وهي واحدة من أكبر أنظمة الصرف الداخلية الطبيعية في العالم، والتي تصل إلى 15 مترا تحت مستوى سطح البحر، يحد أستراليا المحيط الهادئ من الشرق, والمحيط الهندي من الغرب.

التركيبة السكانية

تتمتع أستراليا باقتصاد رأسمالي يحتل المرتبة الأولى في العالم, أستراليا لديها ثالث أعلى معدل للدخل في العالم، وتحتل المرتبة التالية فقط بعد أيسلندا وسويسرا، حوالي 25 % من الاستراليين ليسوا من سكانها الأصليين حيث أنهم ولدوا في بلد آخر، وكان أكبر تدفق من المملكة المتحدة.

اللغة الإنجليزية هي اللغة السائدة في أستراليا، تليها الإيطالية واليونانية، على الرغم من أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر شيوعا في أستراليا، إلا أن البلاد لا تملك لغة وطنية رسمية، الديانة البروتستانتية هي الأكثر شعبية في أستراليا، يليها الديانة الكاثوليكية.

معالم

تعد دار أوبرا سيدني واحدة من المعالم الأكثر بساطة في أستراليا، تم افتتاحه للجمهور في عام 1973م، وأصبح المكان الأكثر ازدحامًا في العالم، ومن المعالم البارزة الأخرى في أستراليا الحاجز المرجاني العظيم قبالة ساحل كوينزلاند، هذه الشعاب المرجانية هي أكبر الشعاب المرجانية في العالم، مصنوعة من حوالي ثلاثة آلاف من الشعاب الفردية، وتعد موطنا للعديد من الأنواع المهددة بالانقراض.

تعد جزيرة الكنغر أيضاً موطناً للحياة البرية المثيرة للاهتمام, فجزيرة الكنغر هي ثالث أكبر جزيرة في أستراليا وتستضيف رحلات الحياة البرية في الشواطئ الأصلية.

حقائق ممتعة عن استراليا

  • من 1838 إلى 1902، كان من الممنوعات ومن غير القانوني أن تسبح في الشواطئ العامة خلال النهار.
  • أستراليا  يوجد بها أطول سور في العالم.
  • اخترع المزارعون الأستراليون أحذية "أوج" للبقاء دافئين.
  • أستراليا هي موطن ل 1500 نوع من العناكب.
  • في ظل أفضل الظروف، يمكن للمرء مشاهدة حوالي 5780 نجمًا من المناطق النائية الأسترالية.

دول قارة أستراليا و عواصمها

وإليكم قائمة بالدول المحسوبة على قارة أستراليا :

دول قارة أستراليا و عواصمها
الدول العواصم
جمهورية فيجي سوفا
فانواتو بورت فيلا
كاليدونيا نوميا
نورو يارين
كيريباتي تاراوا
جزر سولومون هونيارا
ساموا أبيا
تونجا نواكو ألوفا كم
توفالو فونا فوتي
بابوا نيو غينيا بورت موريسبي
نيوزلندا ويلنجتون
أستراليا كانبرا
بالاوس كورور
مارشال ماجورو