كتابة : Ossama
آخر تحديث: 01/07/2019

معلومات عن إمارة دبي

إمارة دبي هي واحدة من الإمارات السبع التي تشكل دولة الإمارات العربية المتحدة, والمدينة الرئيسية للإمارة هي دبي، والمدينة تسمى أحيانا "مدينة دبي" لمنعها من الخلط مع الإمارة.

معلومات عن إمارة دبي

أكبر امارات الامارات المتحدة

دبي هي أكبر إمارة من حيث عدد سكان في دولة الإمارات العربية المتحدة, وإعتبارا من عام 2008 كان عدد سكان دبي 2262000 وهي أيضا ثاني أكبر إمارة (خلف أبوظبي) على أساس مساحة الأرض.

تقع دبي على طول الخليج العربي وهي جزء من الصحراء العربية, تشتهر إمارة دبي حول العالم كمدينة عالمية ومركز تجاري ومركز مالي عالمي, كما أن دبي أيضاً وجهة سياحية شهيرة جداً ويرجع ذلك لمشاريعها المعمارية والبناءية الفريدة مثل نخلة الجميرة، وهي واحدة من مجموعة جزر صناعية وعددهم ثلاث جزر, وهي من الجزر التي شيدت في الخليج العربي وتشبه شجرة النخيل ويطلق علها جزر النخيل.

معلومات عامة عن دبي

فيما يلي قائمة بأهم الحقائق حول إماررة دبي :

يرجع أول ذكر لمنطقة دبي إلى 1095 في كتاب الجغرافيا الأندلسي - العربي لـ أبو عبيد الله البكري بحلول أواخر القرن السادس عشر ، وتشتهر دبي بتجارها في صناعة اللؤلؤ.

في أوائل القرن التاسع عشر ، تم تأسيس دبي رسمياً لكنها كانت تابعة لأبو ظبي حتى عام 1833 م, وفي 8 يناير 1820 وقع شيخ دبي معاهدة السلام البحري العام مع المملكة المتحدة, تمنح المعاهدة دبي وغيرها من شيوخ الأمويين المعروفين بحماية الجيش البريطاني.

في عام 1968 ، قررت المملكة المتحدة إنهاء المعاهدة مع الإمبراطوريات المتحدة، شملت حينها إمارة دبي ، وشكلت دولة الإمارات العربية المتحدة 6 إمارات في 2 ديسمبر ، 1971 م، وخلال السبعينيات بدأت دبي بالنمو .

تعد دبي وأبو ظبي اليوم أقوى إماراتين في الإمارات العربية المتحدة ، ولهما بذلك سلطة حق الفيتو في المجلس التشريعي الاتحادي في البلاد .

دبي لديها اقتصاد قوي تم بناؤه على صناعة النفط، واليوم ، لا يعتمد سوى جزء صغير من اقتصاد دبي على النفط ، بينما تركز الأغلبية على العقارات والبناء والتجارة والخدمات المالية، والهند هي واحدة من أكبر شركاء دبي التجاريين, بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر السياحة وقطاع الخدمات ذات الصلة بالسياحة من الصناعات الكبيرة الأخرى في دبي .

كما ذكرنا، فقطاع الخدمات هو واحد من الصناعات الرئيسية في دبي ، وهو أيضا جزء من السبب وراء نمو السياحة هناك, على سبيل المثال ، تم بناء رابع أطول برج في العالم ومعظمه في جزيرة اصطناعية قبالة ساحل دبي في عام 1999 م، بالإضافة إلى ذلك ، توجد المباني السكنية الفاخرة ، بما في ذلك أطول مبنى في دبي وهو برج خليفة أو برج دبي وهو أطول مبنى من صنع الإنسان في جميع أنحاء دبي, ويستند إغراء دبي للسائحين على التسوق وامتلاكها لمناطق الجذب القديمة والحديثة الأخرى.

موقع دبي

تقع دبي على الخليج الفارسي وتشترك في الحدود مع أبو ظبي إلى الجنوب والشارقة من الشمال وعمان من الجنوب الشرقي.

مساحة دبي

كانت دبي في الأصل تبلغ مساحتها 1500 ميلاً مربعاُ ( 3،900 كيلومتر مربع ) ، لكن الآن تبلغ مساحتها الإجمالية 1،588 ميلاً مربعاً ( 4،114 كيلومتر مربع ).

تتكوّن طبوغرافيا دبي أساسًا من الصحاري الرملية البيضاء الجميلة والساحل المستوي شرق المدينة ، لكن هناك كثبان رملية مصنوعة من رمال حمراء داكنة، يوجد في الشرق من دبي جبال الحجر التي هي وعرة وغير مطورة.

مناخ دبي

يعتبر مناخ دبي حارًا وجافًا، معظم العام حار وساخن وجاف وأحيانًا عاصف, والشتاء معتدل ولا تدوم طويلا, متوسط ​​درجة الحرارة لشهر أغسطس في دبي هو 41 درجة مئوية , ومتوسط ​​درجات الحرارة أكثر من 37 درجة مئوية من يونيو حتى سبتمبر ، ومتوسط ​​درجة الحرارة المنخفضة في يناير (14 درجة مئوية ).

كما أنه من الصعب تصديق أن دبي كانت قبل ثلاثين عامًا صحراء درداء، واليوم فهي عاصمة تضم أكبر مركز تجاري في العالم ، وتحوي أطول برج في العالم ، وأكبر نافورة راقصة وأفضل فندق في العالم .

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ