آخر تحديث: 29/09/2021

أهم معلومات عن الأسد وحياته في الغابات

أهم معلومات عن الأسد وحياته في الغابات
من أهم معلومات عن الأسد أنه أقوى الحيوانات المفترسة والمتوحشة التي توجد في الغابة، لذلك تمت تسميته بملك الغابة، حيث أنه أقوى الحيوانات الموجودة فيها.
تكمن أهم معلومات عن الأسد في أنه رمز للقوة والهيبة والسلطة والشموخ، سوف نقوم باستكمال بعض المعلومات بدقة.

معلومات عن الأسد وشكله الخارجي

من أهم معلومات عن الأسد هو :

  • كونه يتميز بامتلاكه جسم مكون من خلايا عضلية قوية طولية تجعل الجسم في شكل جميل ومتناسق، بالإضافة إلى وجود الذيل الذي ينتهي بوجود شعر يتميز بلونه الداكن عن بقية لون الجسم.
  • ويتميز أيضا بأنه ذو رأس كبير الحجم وأرجل ليست طويلة، كما يمكننا التفرقة بين ذكر الأسد وأنثى الأسد بسهولة شديدة، حيث يتميز الذكر بوجود شعر كثيف يحيط الوجه وفي منطقة الرقبة ويطلق على هذا الشعر الكثيف (اللبدة).
  • بينما الأنثى لا تمتلك هذا الشعر، يمكن تمييز ذكر الأسد عن أنثى الأسد من خلال حجم الجسم، حيث يكون الذكر أكبر في الحجم من الأنثى.
  • يتراوح طول ذكر الأسد البالغ من 1.8 متر إلى 2.1 متر ويبلغ طول ذيله 1 متر ويبلغ ارتفاعه حوالي 1.2 متر ويتراوح وزنه من 170 إلى 230 كجم.
  • بينما يصل طول أنثى الأسد إلى 1.5 متر وارتفاعها يتراوح من 0.9 إلى 1.1 متر ويتراوح وزنها من 120 إلى 180 كجم، لون فراء الأسد غير ثابت، فإنه قد يكون أصفر أو البني الذي يميل للبرتقال أو الفضي الذي يميل للرمادي أو البني الداكن.
  • ولكن يجب معرفة أن الأسد الصغير (الشبل) يتميز بثبات اللون حتى بلوغه الشهر الثالث، فإنه يتميز باللون الرمادي الذي يحتوي على بقع لونها بني.

ما هي أنواع الأسود؟

من المتعارف عليه أنه لا يوجد أنواع للأسود، ولكن الحقيقة أنه يوجد نوعان رئيسيان للأسود، وهما كالتالي:

 النوع الأول :

  • وهو أسود النوع الفرعي الجنوبي:  يحتوي على 4 سلالات من الأسود، "أسد كاتنغا" والذي يعبر عن السلالة الأولى، يتميز ذكور هذه السلالة بامتلاكها لبدة فاتحة اللون بالإضافة إلى أن هذا النوع من الأسود هو أكبر أنواع الأسود حول العالم ويوجد في جنوب غرب أفريقيا.
  • "أسد الماساي" والذي يعبر عن السلالة الثانية، تتميز هذه السلالة بأنها ذات ظهر أقل انحناء من السلالات الأخرى، ويتميز ذكور هذه السلالة بوجود بعض خصل الشعر عند منطقة الركبتين بالإضافة إلى وجود اللبدة الممشطة.
  • توجد هذه السلالة في شرق أفريقيا، "أسد ترانسفال" والذي يعبر عن السلالة الثالثة، ويتميز ذكور هذه السلالة بامتلاكهم لبدة ذات اللون الأسود، توجد هذه السلالة في جنوب شرق أفريقيا، "الأسد الآثيوبي" والذي يعبر عن السلالة الرابعة.
  • يتميز ذكور هذه السلالة بامتلاكهم لبدة داكنة اللون بالإضافة إلى حجم جسمهم الصغير مقارنة ببقية السلالات.

النوع الثاني:

  • وهو أسود النوع الفرعي الشمالي: يحتوي على سلالتين فقط، "الأسد السنغالي" والذي يعبر عن السلالة الأولى، تتميز هذه السلالة بأنها أصغر أنواع الأسود التي توجد في أفريقيا، تعيش هذه السلالة في غرب أفريقيا.
  • كما أنها مهددة بالانقراض وذلك لقلة أعدادها، "الأسد الهندي أو الآسيوي" والذي يعبر عن السلالة الثانية، تتميز هذه السلالة من الأسود بوجود طية طويلة من الجلد تقوم بتغطية منطقة البطن، تعيش هذه السلالة في ولاية غوجازات الهندية داخل محمية غابات غير الطبيعية.

أهم 13 معلومة عن حياة الأسد 

هذه المعلومات التي سوف نتلوها عليكم معلومات مهمة جدا عن حياة الأسد قد يكون أغلبكم لا يعرفها:

  1. المعلومة الأولى:  يمكن تصنيف الأسد على أنه من الحيوانات الكسولة، وذلك لأنه ينام لفترة زمنية طويلة قد تصل إلى حوالى 20 ساعة خلال اليوم الواحد.
  2. تنتمي الأسود إلى فصيلة القطط، لذلك فإنها تحافظ على أزواجها وصغارها وتربيهم حتى يبلغوا، وهنا يختلف الأسد عن بقية الحيوانات المفترسة.
  3.  تعشق الأسود الحياة المنظمة ويحب ذكر الأسد وأنثى الأسد أن يقوم كل منهم بمهامه، فالذكر يحمي الأسرة بينما الأنثى تقوم باصطياد الفريسة.
  4. يحب ذكر الأسد أن يكون له هيبة، لذلك فإنه يقوم بتناول الطعام أولا، ثم بعد ذلك تتناول زوجته وأولاده على الرغم من أن الأنثى هي التي قامت بإحضار الطعام.
  5. على الرغم من أن الأسد يطلق عليه أسد الغابة إلا أنه يحب العيش في الأراضي العشبية، لذلك نجده بصورة مستمرة في أطراف الغابة.
  6. تعيش الأسود داخل جماعات يكون فيها عدد الذكور قليل جدا نسبة إلى عدد الإناث، حيث يكون عدد الذكور حوالي 2 أو 4، بينما عدد النساء قد يصل إلى حوالي 20 أنثى، وذلك لأن الأسود الذكور لا تحب العيش ضمن الجماعة وتخرج منها عند البلوغ.
  7. تعيش الأسود فترة زمنية أطول إذا كانت في أماكن مغلقة، حيث إنها تعيش حوالي 20 عام إذا كانت داخل حديقة حيوان، بينما تعيش حوالي 10 أو 14 عام إذا كانت الغابات.
  8. تتميز الأسود بصوتها العالي جدا، حيث يمكن للأشخاص أن تسمع زئير الأسود حتى وإن كانت على بعد 5 أميال.
  9. تمتلك الأسود عيون ثاقبة وقدرة قوية على النظر، فإن معدل قوة نظر الأسد يعادل 5 مرات من قوة نظر الإنسان.
  10. يستطيع الأسد أن يشعر بفريسته ويسمع صوتها حتى وإن كانت على بعد متر ونصف.
  11. بالإضافة إلى قوة نظر الأسود فهم لديهم القدرة على الرؤية ليلا، حيث تتسع حدقة العين وذلك للسماح بمرور كميات كبيرة من أشعة الضوء.
  12. يتناول الأسد كميات كبيرة جدا من اللحوم، حيث يتناول الأسد الواحد حوالي 40 كجم من اللحم في اليوم الواحد.
  13. الأسود تمتلك القدرة على افتراس الحيوانات التي قد يصل وزنها إلى حوالي 1000 رطل، وذلك بواسطة غرس فكيها داخل أعناق الفريسة حتى تموت.

المخاطر التي تواجهها الأسود؟

تواجه الأسود الكثير من التحديات والمخاطر التي تؤدي إلى تناقص أعدادها وذلك قد يؤدي بعد فترة زمنية طويلة إلى انقراض الأسود، ومن أهم هذه المخاطر ما يلي:

 تجارة لحوم الطرائد:

  • في أغلب الأحيان يقوم بعض الأشخاص بصيد الظباء بهدف بيع اللحم الخاص به مقابل الأموال، وذلك قد يؤثر على الأسود لأن الظباء تعتبر من أهم مصادر الحصول على الغذاء للأسود.

 النزاعات بين البشر والأسود:

  • في أغلب الأحيان تقوم الأسود بافتراس بعض الماشية، وبالتالي يصاب صاحب الفريسة بالخسارة الشديدة، لذلك فإنه قد يلجأ إلى وضع السموم للأسود لكي ينقذ ويحافظ على الماشية الخاصة به.

فقدان الموائل:

  • التعدي على الصحاري والمساحات البرية واستصلاحها وجعلها أراضي زراعية أو مناطق خاصة لتربية المواشي، وذلك يحدث نتيجة زيادة أعداد السكان وزيادة حاجتهم للغذاء.

 الصيد الجائر:

  • من أهم المعلومات عن الأسد أنه يمتلك أشياء ذات قيمة اقتصادية عالية (مثل الجلد والمخالب والأسنان والعظام).
  • لذلك فإن بعض الأشخاص يقومون بصيد الأسود وبيعها، بالإضافة إلى ذلك فإنه يوجد بعض المناطق في أفريقيا تقوم بصيد الأسود أثناء القيام ببعض الطقوس والمناسبات اعتقادا بأن ذلك يدل على الشجاعة والرجولة.
بالرغم من تعدد المعلومات عن الأسد إلا أن كونه حيوان مفترس ومتوحش هي أهم معلومات عن الأسد، حيث يعيش ذلك الحيوان حياة معينة تسمى بحياة الملوك لما يمتلكه من قوة وعزة وسيطرة. 

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط