كتابة : سميرة
آخر تحديث: 16/01/2021

أهم معلومات عن الفهود

أهم معلومات عن الفهود هي أن الفهد هو نوع من أنواع القطط الوحشية التي تنتمي إلى عائلة القطط، والتي تضم الأسود والنمور والوشق.
من ضمن أهم معلومات عن الفهود أن لها خصائص تميزها عن الحيوانات الأخرى أي أن سرعة السيارة تزيد من سرعة مائتين وستين كيلومترًا في الساعة إذا تنافست في مضمار سباق واحد.
أهم معلومات عن الفهود

معلومات عن الفهود

الفهد هو آخر سلالة من الحيوانات ذات المخلب الثابت والتي انقرضت منذ آلاف السنين لأسباب طبيعية، يتراوح الطول بين مائة وتسعين سنتيمترا، والوزن ما بين 30 و90 كيلوغرام على حسب نوع السلالة.

كما إنه أحد تلك الحيوانات المعروفة بحركتها العالية يمكنه القفز لمسافة تزيد عن ستة أمتار وارتفاع يزيد عن ثلاثة أمتار في نفس الوقت.

عادة ما يعيش حيوان الفهد بمعزل عن المجموعة كقمة تسلق للهواة وعلى ارتفاع يصل إلى أكثر من خمسة آلاف وخمسمائة متر من الحيوانات الأخرى حتى تصطاد فريسته.

أماكن انتشار الفهد

أماكن شتى هي التي تعيش فيها الفهود من أنحاء العالم، إنه شائع في الغابات الاستوائية المطيرة وغابات السافانا، لكنه شائع في مناطق جنوب إفريقيا وباكستان وإيران.

وتعد المنطقة الناميبية في جنوب غرب إفريقيا أكبر تجمع للنمور، ومن هنا يطلق عليها أرض الفهود.

التزاوج بين الفهود

التزاوج لم يحدد وقت عندما ينوي الفهد في الزواج، كما إنهم مثل الأسود التي تتزاوج على مدار السنة، لذلك بعد ما يتم بلوغها سن الثالثة، يختار الفهد أنثتها ويختار المكان المناسب، حيث يمكنها إيواء الجراء بعد حمل من تسعين إلى مائة يوم.

ثم يضع ثلاثة إلى خمسة صغار الجراء، يتراوح وزنها عند الولادة من مائة إلى خمسين إلى ثلاثمائة جرام، وهي صغيرة مغطاة بفراء ناعم كثيف، ملونة حسب السلالة التي صنفت منها، حتى تلد أنثى النمر شابة سوداء مرقطة وتحتفظ بلونها طوال حياتها.

وتبقى الأم في حماية أطفالها لمدة تصل إلى عام ونصف، تبدأ خلالها في تعليمهم كل شيء مثل الصيد، حيث تخرج مع الجراء الصغيرة في البرية وتختار لهم فريسة حية مثل الأرانب الصغيرة للصيد وتعليمهم القتل لسوء الحظ، فإن الفهود حساسة للغاية وتمرض بسرعة بمجرد أن يصابوا بمرض معدي، ينقلون المرض إلى بقية الجراء ويموتون على الفور، مما يعرض سلالة النمر لخطر الانقراض المستمر.

أنواع الفهود

هناك العديد من أنواع الفهود وهي مقسمة إلى سبع سلالات لذلك نقدهم فيما يلي:

الفهد الصياد، ملك الصيادين الشيتا.

الفهد الآسيوي، أو الإيراني. الفهد الثلجي.

الفهد الأسود.

الفهد السحابي.

الفهد الهندي.

الفهد الكوري.

موطن الفهد

يشتهر الفهد بأنه أسرع حيوان على وجه الأرض، كان الموطن الأصلي قارة أفريقية وتمتد المنطقة من جنوب غرب آسيا عبر الشرق إلى الهند المناطق هي أيضا.

يمكن أن تعيش النمور في مجموعة متنوعة من البيئات لأنها مناسبة للعيش في الغابات القاحلة والمراعي والسهول المفتوحة والمناطق الصحراوية، ولأنها لا تتطلب الكثير من المياه في موائلها، لأنها تحصل على ما يكفي من الماء من الطعام الذي تتناوله.

الفهود مهدّدة بالانقراض

تصنف القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة النمر بين الحيوانات المهددة بالانقراض، والآن هناك جهود كثيرة لإنقاذ الفهود وزيادة أعدادهم.

لذلك يتم تربيتها في المحميات الطبيعية وحدائق الحيوان، مثل حديقة حيوان سان دييغو، وحديقة حيوان سميثسونيان الوطنية، وحديقة سيرينجيتي الوطنية ومحمية ماساي مارا الوطنية.

المخاطر التي تواجه الفهود

يمكن تلخيص مخاطر الفهد وتقليل فرصه في البقاء على قيد الحياة على النحو التالي:

فقدان الموطن: يحتاج الفهود إلى مساحات واسعة من الأرض يمكن أن تمتصها هي وفريستها من أجل العيش والتكاثر، ومع ذلك يتم تدمير هذه الموائل من خلال زيادة النشاط البشري، هذا يقلل من قدرتها على دعم وجود النمور.

الاضطهاد البشري: تعيش الفهود والعديد من الحيوانات المفترسة بالقرب من المناطق التي تتوزع فيها مزارع التكاثر، ولأن الفهود تنشط للصيد خلال النهار، على عكس الحيوانات المحلية الأخرى، فإنها غالبًا ما تُقتل على يد المزارعين الذين يتهمونهم بقتل ماشيتهم، حتى لو لم يكن هذا هو السبب.

الاتجار غير المشروع: يتم اصطياد كلاب الفهد من البرية لتلبية الطلب المتزايد على النمور كحيوانات أليفة، وبما أن خمسة من كل ستة كلاب يموتون أثناء نقلهم من مكان إلى آخر، يصطاد الصيادون عددًا كبيرًا من الجراء لتلبية متطلبات عملائهم.

الفرق بين النمر والفهد

النمر والفهد نوعان من الحيوانات آكلة اللحوم من عائلة القطط هي إحدى المجموعات الفرعية للثدييات والفقاريات التي تشمل القطط وأقارب الحيوانات آكلة اللحوم الكبيرة، ويصنف حاليًا 36 نوعًا ضمنها، تعيش أنواع القطط في جميع أنحاء العالم، باستثناء قارات أنتاركتيكا وأستراليا.

حيث لم يكن أي منها طبيعيًا، تختلف أحجام الثدي بشكل كبير أصغرها القطط الأليفة التي تعيش في المدن، وأكبرها الأسود التي تعيش في سهول وغابات إفريقيا.

تشترك هذه الأنواع من العائلات في قدرتها العالية على اصطياد الفريسة ومطاردتها، وتتميز بمخالبها التي يمكن أن تنثني داخل أقدامها عندما لا ينبغي استخدامها، تشمل أنواع القطط أنواعًا عديدة من الحيوانات المفترسة الكبيرة.

وغالبًا ما تسمى القطط الكبيرة لأنها قريبة من القطط، على الرغم من حجمها الهائل ومن أهم هذه الأنواع، النمر، الفهود، الأسد، جاكوار، كوغار، الوشق والقطط الوحشية.

تشابهات النّمر والفهد

من ضمن أشهر معلومات عن الفهود هي وجود تشابه بينه وبين النمر، كما يلي:

يشترك هذان النوعان من الحيوانات النمر والفهد في الكثير من القواسم المشتركة، لأنهما نحيفان وأقصر قليلاً في الهيكل، وصغر الحجم مقارنة بالحيوانات المفترسة الأخرى، مثل الأسود (مثل النمور تعاني من منافسة شرسة معها على بيئتها الطبيعية).

خاصة أن الفهد يتميز بسرعة عالية جدا، لأنها تحتل المرتبة الأولى بين الثدييات التي تعيش على الأرض من حيث السرعة، فهي معرضة بشدة للانقراض.

النمر والفهد لهما صفات خارجية متشابهة، هيكلها وشكلها متشابهان إلى حد ما، لذلك من الصعب تمييزها من قبل أشخاص ليسوا العديد من الخبراء التشابه بينهما كبير لدرجة أنهم ظنوا أن الفهد كان في الواقع نتيجة زواج بين نمر وأسد، واسم النمر الحالي الفهد هو الأصل المحدد للنمر، ولم يُعطى للنمر إلا بعد أن أدرك العلماء أنهما نوعان منفصلان ومتميزان.

طرق التّمييز بين النّمر والفهد

ومن أهم الفروق التي تميز بين النمر والفهد هي فيما يلي:

على الرغم من الخلط المتكرر بين النمر والنمر وأنواع القطط الأخرى مثل الجاغوار والنمور، إلا أن كل من هذه الحيوانات لها شكل مختلف ومظهر مميز، حيث أن من أسهل طرق التمييز بينها بالاعتماد على الشكل من البقع السوداء على فراء النمر والنمور، الأمر مختلف لكل من هذه الحيوانات.

كل واحد منهم على الرغم من أن ألوانها وبقع الفراء متشابهة، إلا أن هذه الرقع تتخذ أشكالًا مختلفة.

فرو النمر مغطى ببقع سوداء صغيرة متناثرة في جميع أنحاء جسده، وعلى مسافات متساوية تقريبا بينهما، أما الفهد فهو له دوائر غير منتظمة يمكن تشبيهها بالورود، لأن هذه الدوائر مجوفة في الوسط وكبيرة.

رأس النمر كبير وسيقانه قصيرتان أما الفهد فيكون رأسه صغيرًا بالنسبة لبقية جسده لمساعدته على الجري بسرعة أكبر، ورأسه مرتفع في الجمجمة، ورجلاه طويلتان، ومقارنة بالنمر فهو سريع جدًا عندما يركض بأقصى طاقته، حيث يصل إلى تسعين كيلومترًا في الساعة.

يترك النمر وراءه آثارًا لشكله الدائري وحجمه الكبير، يتراوح قطرها من سبعين إلى تسعين مليمترًا.

أما بالنسبة للفهد، فإن آثاره أصغر قليلاً، تتراوح بين خمسة وستين وخمسة وثمانين مليمترًا، وتظهر آثار مخالبه، وذلك لأن النمر لا يستطيع سحب مخالبه داخل قدمه بشكل كامل على عكس معظم أنواع القطط الأخرى.

الفهد أرفع من النمر، وأطول من الظهر، يعتبر الفهد رشيقًا، حيث أن جسده رقيق جدًا عند الخصر، وكذلك صدره ضيق، بينما النمر كبير الحجم وله جسم أطول، وله بنية عضلية أكبر بكثير، يتراوح وزن الفهد من 35 إلى 72 كجم بينما يمكن أن يزن النمر أكثر من 90 كجم.

الفهد أقصر يتراوح طوله من الرأس إلى طرف الذيل من 170 إلى 235 سم، بينما يتراوح طول النمر من 185 إلى 275 سم.

يفضل الفهد العيش في مناطق منخفضة ومنبسطة مثل سهول السافانا المفتوحة، حيث يختبئ بين الحشائش والأعشاب الطويلة للاستلقاء للفريسة من ناحية أخرى يفضل النمر العيش في غابات كثيفة إلى حد ما، كما يوجد في البيئات الجبلية.

وفي النهاية, يتسلل الفهد أولاً نحو فريسته ثم يندفع نحوها في السهول المفتوحة، ويعتمد على سرعته العالية في مطاردته والقبض عليه في وضح النهار.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ