كتابة : Ossama
آخر تحديث: 23/05/2023

معلومات عن قارة أوروبا

على مساحة 10 مليون كيلو متر مربع فقط تقع قارة أوروبا بالإنجليزية: the continent of Europe وهي ثاني أصغر قارة بين القارات السبع, وهي واحدة من أكثر القارات السبع صلة بالتاريخ, يقطنها حوالي 700 مليون نسمة, وبهم تحتل القارة المركز الثالث بين قارات العالم من حيث عدد السكان, تشير هذه المنطقة بإصبعها إلى اضطراب هائل وتراجع في تاريخ العالم, ولا تزال أوروبا تملك واحدة من أكثر المجموعات المدمجة بين الجنسيات والأشخاص على وجه الكوكب, وهذا يساعد أوروبا على أن تظل غنية بالتاريخ والثقافة حيث تكافح البلدان المعنية للتكيف في القرن الواحد والعشرين، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف على معلومات أكثر حول قارة أوروبا، تابعونا.
معلومات عن قارة أوروبا

بحث كامل عن قارة أوروبا

  • موقع القارة: تقع قارة أوروبا في نصف الشمالي الشرقي للكرة الأرضية، يحدها من الشمال المحيط المتجمد الشمالي، ومن الغرب المحيط الأطلسي، ومن الجنوب البحر الأبيض المتوسط.
  • مساحة القارة: تبلغ 10,360,000 كم².
  • عدد دول قارة أوروبا: 50 دولة، وأكبر ثلاث دول هي روسيا وأوكرانيا وفرنسا.
  • عدد سكانها: 748 مليون شخص.
  • اللغات: الروسية والألمانية والفرنسية الإنجليزية والتركية والإيطالية، والأكثر تحدثا هي اللغة الإنجليزية ثم اللغة الروسية.
  • الديانة: الديانة المسيحية 76%، ثم الديانة الإسلامية واليهودية ومعتقدات أخرى 6%، حوالي 13% ملحدين.

تاريخ قارة أوروبا

  • يعود تاريخ أوروبا إلى فجر العالم, حيث كان لهذه القارة تأثير كبير في العديد من جوانب تاريخ الأرض, ومع ذلك لم يبدأ التأثير الأوروبي بالانتشار في جميع أنحاء العالم حتى عصر الإسكندر, ساعت قهر الاكسندر في دفع قيم وثقافة جنوب أوروبا في جميع أنحاء العالم, وهذا ما مهد الطريق لنظرة أوروبية أكثر للتاريخ ، مع صعود وسقوط روما أدى إلى العصور المظلمة وفي النهاية عصر النهضة.
  • في العصر الحديث كانت أوروبا مركز الحربين العالميتين, مع تحطيم مثل هذه المجموعة من الناس والثقافات ، يبدو أنه من المحتم أن تشتعل هذه الصراعات العالمية في الحياة في هذه المنطقة متعددة الأوجه, منذ نهاية الحرب العالمية الثانية في عام 1945م.
  • عادت بلدان أوروبا من طريق الفناء والتلاضي, حيث استقر السلام في القارة وامتدت حروب قليلة جدا خارج حدود بلدانهم, كانت ألمانيا ذات يوم على شكل دولتين منفصلتين "ألمانيا الشرقية و ألمانيا الغربية" ولكنها أصبحت قوة أخرى في العالم منذ إعادة توحيدها في عام 1990م وقد ساعد الاتحاد الأوروبي في جلب الاستقرار إلى المنطقة مع مولد عملة تستخدم على نطاق واسع.

سبب تسمية قارة أوروبا بهذا الاسم؟

  • إن اسم أوروبا غارق في التاريخ مثل القارة نفسها, وهو الاسم الذي يأتي من الأسطورة اليونانية لأوروبا وزيوس, بالطبع هذا لا يفسر سبب تسمية المنطقة بأوروبا.
  • من المعروف أن هذا التصنيف قد تم استخدامه منذ أواخر القرن السادس قبل الميلاد عندما وصف رسام الخرائط اليوناني أناكسيماندر المنطقة بعد الجمال الباهر والأسطوري الذي لمحه فيها, بدأت فكرة ارتباط أوروبا بالثقافة في إمبراطورية شارلمان في القرن التاسع.
  • وقد استخدم هذا لفصل الكنيسة الأوروبية عن الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية والأراضي التي تأثرت بالإسلام, أوروبا كما نعرف في العصر الحديث بدأت في القرن التاسع عشر اتخاذ هذا الاتجاه كفكرة أوروبية معروفة بالفعل وطبقتها على الخرائط التي تم إنشاؤها لعالم أصبح بسرعة قرية صغيرة وأصغر مما يُتصور.

المسح الجيولوجي لقارة أوروبا

  • التركيبة الجيولوجية لأوروبا متنوعة تمامًا, في الأجزاء الشمالية من المنطقة توجد المرتفعات الإسكتلندية, وبالنزول باتجاه الجنوب نجد مناطق السهول الهنغارية, وهناك نجد جبال أوروبا الوسطى.
  • هناك جزءان من أوروبا: المرتفعات والجبال في المنطقة الجنوبية والمناطق المسطحة الشاسعة في المنطقة الشمالية, ساعد هذا الانقسام على خلق الثقافات المتنوعة التي ترتبط في كثير من الأحيان بالقارة ودولها الـ 50.
  • تقسم أوروبا إلى أربعة أجزاء وهي شمال أوروبا، أوروبا الغربية، أوروبا الشرقية، جنوب اوروبا.

خريطة قارة أوروبا

خريطة قارة أوروبا

المناخ في قارة أوروبا

  • مناخ أوروبا ليس متنوعًا مثل التاريخ والجغرافيا فيها, مع وجود سلسلة جبال ظهرت في الوسط، وهذا يساعد على استمرار فصل الجزء الشمالي من أوروبا عن الجزء الجنوبي, يساعد ذلك في الحفاظ على مناخ أوروبا أكثر اعتدالا عن بقية قارات العالم.
  • المنطقة الغربية للقارة هي أكثر جفافا من بقية المنطقة لأنها تقع على مستوى منخفض ولا تحصل على نصيب كبير من الأمطار, أما المنطقة الجنوبية من أوروبا لديها أكثر من مناخ ونكهة بسبب وقوعها على البحر الأبيض المتوسط, وتميل إلى أن تكون معتدلة ودافئة.
  • مع الحرارة والماء القادمة من الجنوب, يتأثر وسط القارة بشكل كبير بالمنطقة الجبلية, هذا يساعد على خلق تجميع للمطر والثلج، وهو ما يساعد في الحفاظ على البلدان في المنطقة الوسطى رطبة على مدار السنة.

دول قارة أوروبا وعواصمهم وأعلامها

وهنا قائمة بدول أوروبا وعواصمهم وأعلامها:

دول قارة أوروبا وعواصمهم وأعلامها
دول قارة أوروبا علم دول قارة أوروبا عواصم دول قارة أوروبا
إيطاليا علم إيطاليا قارة أوروبا روما
الدنمارك علم الدنمارك كوبنهاجن
جمهورية آيرلندا علم جمهورية آيرلندا دبلن
اليونان علم اليونان أثينا
فرنسا علم فرنسا باريس
سويسرا علم سويسرا بيرن
فنلندا علم فنلندا هلسنكي
أيسلندا علم أيسلندا ريكافيك
البرتغال علم البرتغال لشبونة
النرويج علم النرويج أوسلو
السويد علم السويد ستوكهولم
المملكة المتحدة علم المملكة المتحدة لندن
ألمانيا علم ألمانيا برلين
هولندا علم هولندا أمستردام
إسبانيا علم إسبانيا مدريد
الفاتيكان علم الفاتيكان الفاتيكان
النمسا علم النمسا فيينا
بلجيكيا علم بلجيكيا بروكسل
التشيك علم التشيك براغ
لاتيفا علم لاتيفا ريجا
المجر علم المجر بودابست
مولدوفا علم مولدوفا كيشيناو
بولندا علم بولندا وارسو
أوكرانيا علم أوكرانيا كييف
إستونيا علم إستونيا تالين
روسيا علم روسيا موسكو
أرمينيا علم أرمينيا بريفان
جورجيا علم جورجيا تبلسي
ليختنشتاين علم ليختنشتاين فادوز
رومانيا علم رومانيا بوخارست
كرواتيا علم كرواتيا زغرب
جمهورية مقدونيا علم جمهورية مقدونيا سكوبي
مالطا علم مالطا فاليتا
الجبل الأسود علم الجبل الأسود بودجوريتشا
سان مارينو علم سان مارينو سان مارينو
صربيا علم صربيا بلجراد
سلوفينيا علم سلوفينيا لوبلانا
سلوفاكيا علم سلوفاكيا براتيسلافا
بيلاروسيا علم بيلاروسيا مينسك
ليتوانيا ليتوانيا فيلنيوس
لوكسمبورج علم لوكسمبورج لوكسمبورج
ألانيا وعاصمتها تيرانا
أندورا وعاصمتها علم أندورا أندورا لا فيلا
البوسنة والهرسك البوسنة والهرسك سرافييو
بلغاريا علم دولة بلغاريا صوفيا
كازاخستان كازاخستان أستانة
تركيا علم تركيا أنقرة
أذربيجان علم أذربيجان باكو
قبرص علم قبرص نيقوسيا
وختاما، بعد التعرف على معلومات حول قارة أوروبا، تعد هذه القارة من أهم الوجهات السياحية الساحرة، التي تتمتع بحياة الرفاهية والاقتصاد المتطور، والشعب المتنوع ثقافيا وعلميا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ