كتابة : نجاة
آخر تحديث: 31/05/2022

معلومات عن كهف سون دونج أكبر كهف في العالم

يوجد على هذا الكوكب العديد من الأماكن المميزة والفريدة التي لن تخطر على بال أحد، قد تختلف هذه الأماكن عن الوجهات السياحية المتعددة حول العالم والتي يفضل معظم الأشخاص الاستمتاع بها وزيارة أماكنها التاريخية أو الطبيعية وغيرها، لكن هناك أيضا أماكن غريبة ومدهشة تستحق الاستكشاف، يعود عمر بعض هذه الأماكن إلى آلاف السنين وبعضها تم اكتشافه حديثا. في هذا الصدد أعد لكم مفاهيم مقالا عن واحدة من هذه الأماكن المميزة المكتشفة حديثا وهو كهف سون دونج Hang Son Doong أكبر كهف تم اكتشافه في العالم.
معلومات عن كهف سون دونج أكبر كهف في العالم

كيف تم اكتشاف كهف سون دونج؟

  • يقع أكبر كهف في العالم في حديقة 'فونج نها كو بانغ' الوطنية داخل مقاطعة 'كوانغ بنه' في فيتنام بالقرب من الحدود مع لاوس. 
    تم اكتشاف الكهف في 10 ديسمبر(كانون الأول) سنة 1990، وذلك خلال رحلة روتينية إلى الغابة من طرف السيد 'هو خانه' حيث اكتشف بالصدفة مدخل الكهف الذي أصبح يُعرف الآن باسم Hang Son Doong.
  • مع ذلك، لم يتم الدخول إلى الكهف إلا في  السابع من أبريل عام 2009، من طرف السيد 'بيتر ماكناب'، عضو الجمعية البريطانية لأبحاث الكهوف BCRA، ليكون بذلك أول من دخل كهف سون دونج. ليتم بعد ذلك إعلان فريق BCRA الجمعية البريطانية لأبحاث الكهوف، عن كهف son doong كأكبر كهف في العالم بتاريخ 14 أبريل 2009.
  • في 17 مارس 2010، أتمت بعثة BCRA تسلق جدار الكالسيت المسمى "سور فيتنام العظيم" للخروج من الكهف وقاموا بقياس حجم وطول كهف Hang Son Doong بأكمله حيث بلغ طوله 9 كلم ويزيد حجمه عن 38,5 مليون متر مكعب، هذه الأرقام كانت كافية لتُدخل الكهف في موسوعة غينيس للأرقام القياسية باعتباره أكبر كهف في العالم، وذلك في 30 أبريل 2013.
  • رغم أن كهف Son Doong حديث الاكتشاف إلا أنه وجوده تاريخيا يعود وجوده حوالي 3 ملايين عام في منطقة من الحجر الجيري والتي يعود تاريخها إلى 400 مليون عام.
  • تدفق نهر Rao Thuong العظيم على الكهف وأدى إلى تآكل الحجر الجيري ليشكل بذلك نفقًا هائلاً أسفل جبال Truong Son.
  • انهارت المناور الكبيرة في وقت ما خلال 500000 عام الماضية، مما أدى إلى انفتاح هائل على العالم الخارجي. تشكلت لآلئ الكهوف بحجم كرات القاعدة والصواعد بحجم المباني الشاهقة من المياه المتساقطة من سقف الكهف.

حقائق عامة عن كهف سون دونج

  • تم اكتشاف كهف son doong بالصدفة من طرف 'هو خانه' وهو حطاب محلي في فيتنام.
  • كان "هو خانه" يقضي شهرًا في رحلة عبر أدغال الحديقة الوطنية للبحث عن الأخشاب لكسب قوته. في أحد أيام الأمطار الغزيرة في عام 1991، جلس "هو خانه" بالصدفة في مدخل كهف son doong عندما كان يبحث عن ملجأ في حالة حدوث فيضانات مفاجئة.
  • كهف Son Doong ضخم بما يكفي لإيواء الكثافة السكنية في مدينة نيويورك.
  • يصل ارتفاع أقسام الكهف إلى 200 متر وعرضها يبلغ 150 مترًا مع حجم قياس إجمالي يبلغ 38.5 مليون متر مكعب، بذلك يمكن لـSon Doong تخزين حوالي 68 طائرة بوينج 777. يمكن لهذا الرقم أن يكون أكبر لأنه وفقًا للعلماء، فإنه لم يتم لحد اليوم استكشاف الطول الحقيقي لهذا الكهف بشكل كامل.
  • لا يتميز كهف Son Doong بالحجم الهائل فحسب، بل يتميز أيضًا بمجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية البيولوجية. اكتشف المستكشفون في كهف سون دونغ غابات بها نباتات غنية ، ولم يكن هناك أي آثار بشرية. أطلق الخبراء على الغابة حتى في هذا الكهف اسم "جنة عدن" تكريما للجمال المطلق لهذه الجمالية.
  • اجتذب Son Doong أشهر الشخصيات الهامة لزيارته واكتشاف أحد مكنونات الطبيعة المكتشفة حديثا، حيث اجتذب الكهف الكثير من السياح الأجانب نذكر من بينهم عارضة الأزياء الشهيرة ياسمينا مالا (التشيك) والأمير أحمد حمدان ( أبو ظبي).
  • يُطلق أيضا على كهف Son Doong اسم "سور فيتنام العظيم".
  • من أشهر أنواع المعالم السياحية القريبة من كهف سون دونج هي: الكهوف الأخرى ورحلات التنزه والتخييم والتجديف بالكاياك.

ما هو أفضل وقت للسفر إلى الكهف

  • تعد جولة كهف Hang Son Doong جيدة من شهر فبراير إلى غشت، وهو أفضل وقت للسفر إلى الكهف، ولا ينصح بارتياد الكهف في بقية الأشهر لأنها تكون ممطرة مما يشكل خطورة على المسافرين.
  • يكون الطقس في سون دونج باردًا من فبراير إلى أبريل، الأمر الذي يجعل منها فترة مناسبة تمامًا لاكتشاف الكهف، حيث لا ينهك المرء من الحرارة والظلام داخل الكهف.

كيف تصل إلى كهف هانغ سون دونج؟

كل الطرق يمكن أن تؤدي بك إلى أكبر كهف في العالم، وتشمل الخيارات التالي:

  1. عن طريق الجو: مطار سايجون الدولي هو المطار الرئيسي في الفيتنام، من المطار الرئيسي يمكنك ركوب شركة طيران محلية مثل الخطوط الجوية الفيتنامية من سايغون إلى دونغ هوي.
  2. عن طريق القطار: يمكن للمرء أن يتمتع بتجربة مثيرة وهادئة من خلال المسار نحو الكهف عن طريق القطارات، يستغرق القطار من هانوي إلى دونغ هوي حوالي 10 ساعات، ولكن يُنصح بالحفاظ على خريطة كهف Son Doong في متناول اليد!
  3. عن طريق البر: ترتبط مدينة هانوي عاصمة الفيتنام بباقي المدن بشكل رئيسي من خلال الحافلات. بعض شركات الحافلات هي هونغ ثانه وهوانغ لونغ، وهي مناسبة بشكل مريح للرحلات الطويلة.

حقيقة اختفاء كهف سون دونج ل  15 عامًا

  • في الوقت الذي اكتشف فيه كهف سون دونغ، لم يكن المزارع "هو خانه" يعرف أهمية هذا الاكتشاف. بعد فترة وجيزة من رحلته، توقف عن الزراعة، ولم يزر مكان الكهف مجددا.
  • بعد 15 عامًا، لا يزال مكان وجود الكهف مجهولا. حتى عام 2006، عندما جاءت رحلة استكشافية للجمعية الملكية في إنجلترا للبحث عن كهف جديد في فونج نها - كي بانغ، قام المزارع  برواية قصة اكتشافه الكهف للبعثة.
  • ومع ذلك، فإن الرحلة نحو إيجاد الكهف القديم لم تكن سهلة إطلاقا، حتى بمساعدة المعدات العلمية المتطورة وبرمجيات Google Earth،  لم تجد البعثة الكهف آنذاك. حتى عام 2009، حيث تم اكتشافه رسميا.
بهذا نكون قد تعرفنا على واحد من أبرز الأماكن الأكثر غرابة وتميزا في العالم، وهو كهف Hang son doong الذي يعتبر أحد الأماكن السياحية التي تتميز بها فيتنام ويوفر لمرتاديه فضاء ساحرا وغامضا في أحضان الطبيعة الصخرية. ولقد تم إدخاله فعلا في مجلة غينيس للأرقام القياسية كأكبر كهف في العالم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ