آخر تحديث: 10/05/2021

معلومات عن مملكة البحرين

معلومات عن مملكة البحرين

مملكة البحرين هي بلد صغير يقع في الخليج الفارسي، يعتبر جزء من الشرق الأوسط وهو أرخبيل يتكون من 33 جزيرة، أكبر جزيرة في البحرين هي جزيرة البحرين وعلى هذا النحو حيث يتمركز معظم سكان البلاد والاقتصاد، مثل العديد من دول الشرق الأوسط الأخرى كانت البحرين مؤخرا في الأخبار بسبب تزايد الاضطرابات الاجتماعية العنيفة ضد الحكومة.

معلومات عن مملكة البحرين

  • العاصمة: المنامة
  • المساحة: 760293 كيلومتر مربع
  • عدد السكان: 1.4 مليون نسمة

نظام الحكم في البحرين

اليوم تعتبر حكومة البحرين ملكية دستورية ولها رئيس دولة (ملك البلاد) ورئيس وزراء لفرعها التنفيذي, كما أن لديها هيئة تشريعية مؤلفة من مجلسين تتألف من مجلس الشورى ومجلس النواب, ويتكون الفرع القضائي البحريني من محكمة الاستئناف المدنية العليا, وتنقسم البلاد إلى أربع محافظات (العاصمة ، الجنوبية ، المحرق ، الشمالية ) يديرها محافظ معين.

الاقتصاد واستخدام الأراضي في البحرين

البحرين لديها اقتصاد متنوع مع العديد من الشركات متعددة الجنسيات, ومع ذلك يعتمد جزء كبير من اقتصاد البحرين على النفط وإنتاج النفط, وتشمل الصناعات الأخرى في البحرين صهر الألومنيوم وتكوير الحديد وإنتاج الأسمدة والأعمال المصرفية الإسلامية والتأمين وإصلاح السفن والسياحة, تمثل الزراعة حوالي واحد بالمائة فقط من اقتصاد البحرين ولكن المنتجات الرئيسية هي الفاكهة والخضروات والدواجن ومنتجات الألبان والروبيان والأسماك.

الجغرافيا ومناخ البحرين

تقع البحرين في الخليج العربي في الشرق الأوسط إلى الشرق من المملكة العربية السعودية, وهي بلد صغير تبلغ مساحتها الإجمالية 293 760 كيلومتر مربع, موزعة على العديد من الجزر الصغيرة المختلفة, الجزء الأوسط من الجزيرة الرئيسية في البحرين له جرف منخفض الارتفاع وأعلى نقطة في البلاد هي جبل الدوخان على ارتفاع 122 م.

مناخ البحرين قاحل وعلى هذا النحو فصول الشتاء معتدلة وصيف حار جدا ورطب, عاصمة البلاد وأكبرها هي المنامة ، ولديها درجة حرارة منخفضة في يناير في المتوسط ​​تبلغ 14 درجة مئوية ومتوسط ​​درجة الحرارة في شهر أغسطس عند 38 درجة مئوية .

الدين في البحرين

الإسلام هو الدين الرسمي لدولة البحرين, ويتجاوز السلمون فيها حاجز الـ 80% يتقاسم هذه النسبه " السنة والشيعة" في البلاد، مع أقليات أخرى بنسب ضئيلة. 

تاريخ البحرين

تتمتع البحرين بتاريخ طويل يعود إلى 5000 عام على الأقل ، حيث كانت المنطقة بمثابة مركز تجاري بين بلاد الرافدين ووادي السند, كانت الحضارة التي كانت تعيش في البحرين في ذلك الوقت هي حضارة دلمون ، عندما إنخفضت التجارة مع الهند إلى حوالي 2000 قبل الميلاد ، وكذلك حضارتهم, في عام 600 قبل الميلاد أصبحت المنطقة جزءًا من الإمبراطورية البابلية, ووفقا لوزارة الخارجية الأمريكية لا يعرف الكثير عن تاريخ البحرين من هذا الوقت حتى وصول الإسكندر الأكبر في القرن الرابع قبل الميلاد.

خلال سنواتها الأولى ، عرفت البحرين باسم تايلوس حتى القرن السابع عندما أصبحت أمة إسلامية, والبحرين كانت تحت سيطرة مختلف القوى حتى عام 1783 عندما سيطرت عائلة آل خليفة على المنطقة من بلاد فارس.

في الثلاثينات من القرن التاسع عشر ، أصبحت البحرين محمية بريطانية بعد أن وقعت عائلة آل خليفة معاهدة مع المملكة المتحدة تضمن الحماية البريطانية في حالة نشوب نزاع عسكري مع تركيا العثمانية.

في عام 1935 ، أنشأت بريطانيا قاعدتها العسكرية الرئيسية في الخليج الفارسي في البحرين ولكن في عام 1968م أعلنت بريطانيا انتهاء المعاهدة مع البحرين وغيرها من مشيخات الخليج الفارسي, ونتيجة لذلك انضمت البحرين إلى ثماني إمارات أخرى لتشكيل اتحاد للإمارات العربية, ومع ذلك بحلول عام 1971 ، لم تكن موحدة رسميا ، وأعلنت البحرين استقلالها في 15 أغسطس 1971م.

في عام 1973 ، انتخبت البحرين أول برلمان لها وصاغت دستورًا ، لكن في عام 1975 تم حل في البرلمان عندما حاول إزالة السلطة من عائلة آل خليفة التي لا تزال تشكل الفرع التنفيذي لحكومة البحرين, في التسعينات شهدت البحرين بعض عدم الاستقرار السياسي والعنف من الأغلبية الشيعية ، ونتيجة لذلك خضعت الحكومة لبعض التغييرات, هذه التغييرات أنهت العنف في البداية ولكن في عام 1996 تم تفجير العديد من الفنادق والمطاعم وكانت البلاد غير مستقرة منذ ذلك الحين.