كتابة : سميرة
آخر تحديث: 06/01/2022

معنى اسم سارة في علم النفس واللغات وصفاتها

سارة هو اسم مشتق من مصادر اللغة العربية الأصيلة، وهو أحد الأسماء الحميدة التي تتصف بالعديد من الصفات المميزة والدلائل الجميلة، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن معنى اسم سارة.
معنى اسم سارة يدل على الصفات النابعة عن مدى عراقة الاسم وفضل تسميته على العديد من النساء، لذا نقدم لكم في هذا المحتوى كل ما يتعلق باسم سارة لغوياً ودلالياً، وكذلك ما يتعلق بهذا الاسم من صفات عاطفية ونفسية.
معنى اسم سارة في علم النفس واللغات وصفاتها

اسم سارة في اللغة العربية

سارة هو علم مؤنث تلحق آخره علامة تأنيث ظاهرة، مشتق أصله من مصدر (المسرة والسرور) ويعني:

  • السعادة والهناء في الدنيا ويقال إنه اسم ذو أصل آرامي العرق، ولقد كان العرب قديماً يطلقون اسم سارة على إناثهم تيمناً بكونها ستكون بمثابة مسرة على والديها ومسرة في حياتها وعمرها في الحياة، واسم سارة له جذور عميقة عند العرب، حيث أنهم اطلقوه قديماً على زهور الريحان.
  • وذلك بسبب كونه كان يسبب السعادة والطمأنينة لكل من يشم عبق رائحته، ومن هنا كان لاسم سارة انتشار كبير جداً في أسماء الإناث قديماً، ولقد أطلق اسم سارة أيضاً على زوجة إبراهيم عليه السلام وهي السيدة سارة.
  • أي أن لهذا الاسم جذور دينية منتشرة منذ عهد الأنبياء قديماً، وهذا ما جعل هذا الاسم له ذيوع كبير في المسميات العربية لدى العديد من النساء تيمناً بمعناه اللغوي الأصيل، ومدى الصفات الحميدة التي يحملها.

اسم سارة في اللغة الآرامية

اسم سارة هو أحد الأسماء الممتدة لغوياً في أصلها من اللغة الآرامية، وتتمثل في:

  • اللغة الآرامية هي أحد اللغات السامية التي تنسب إلى سام ابن نوح عليه السلام، واسم سارة في اللغة الآرامية يحمل دلالة معنوية مختلفة قليلًا عن المعنى اللغوي العربي، حيث أن سارة في اللغة الآرامية تعني الحاملة لصفات الأميرات.
  • وهي المقصود هنا هي الصفات الحميدة التي يجب أن تكون في الأميرات مثل الجمال وحسن الخلق والنبالة والشجاعة وغيرها من الصفات المميزة.
  • وإن أكثر ما يميز هذا الاسم في اللغة الآرامية كونه يحمل جميع الصفات التي يرغب بها أي شخص، حيث أنهم طلقوا اسم (سارة) على كل فعل أو صفة حميدة يقوم بها الشخص.
  • وبهذا ومع مرور الأزمان، أطلق اسم سارة على الإناث، حيث أنهم أرادوا أن تنال نسائهم الصفات الجليلة التي يحملها هذا الاسم.
  • ومن هنا ازدهر الاسم بصورة كبيرة على نساء العديد من القبائل قديماً، ثم صار اسم متداول بشكل كبير لدى العديد من الشعوب حتى مع اختلاف ديانتهم ولغاتهم ودلالتهم في تمييز هذا الاسم.

صفات اسم سارة

يتمتع اسم سارة بالعديد من الصفات المميزة والتي بلا شك تنال جزء كبير من الصفات الشخصية الخاصة بحامله هذا الاسم، فلقد أثبتت العديد من الدراسات أن أكثر الأشخاص الذين يحملون بعض الصفات المخصصة من أسمائهم، وهذا ما جعل العديد من الأشخاص يطلقون هذا الاسم على أبنائهم تيمناً في حصولهم على الصفات الحميدة المتواجدة به، ومن أبرز صفات اسم سارة العديد من النقاط التالية:

  • في اسم سارة مجمع الرقة واللطف واللين، حيث أن مادة لفظ هذا الاسم مكونة من (س. ا. ر. ة) وهي جميعاً حروف رقيقة تتسم بالهمس، وهذا يكون مترابط بشكل كبير في صفات حاملة هذا الاسم.
  • حيث أن اسم سارة يفيد الدلالة حول اللطف واليسر والرقة، وهذه الصفات تبدو حميدة في للإناث، حيث أن المرأة يجب أن تتسم بالرقة واللطف في طباعها وصفاتها الشخصية.
  • يحمل اسم سارة صفات دلالية بمعنى المسرة والسعادة، حيث أن كل امرأة تدعى سارة تنفذ عنها السعادة والمرح والهناء، وسارة أيضاً الكتومة التي تحفظ السر والأحزان داخل قلبها فلا تظهر للآخرين سوى السعادة والبساطة التي تطلق من صفات اسمها.
  • حيث أكد علماء اللغة أن جذر اسم سارة قد يكون مأخوذا أيضاً من السر والكتمان، وأطلق عليها سارة اي التي تجيد إخفاء الأسرار والأحزان بينما تظهر للجميع السعادة والمسرة فقط.

معنى اسم سارة العاطفي

ما لا يعرف العديد من الأشخاص أن اسم سارة يحمل العديد من الدلائل العاطفية المميزة والتي بلا شك تنطبع على صفات حاملة هذا الاسم، حيث أن الجذر اللغوي لاسم سارة في الأساس مأخوذ من شعور السعادة والفرح وكذلك الرقة والطف، وهذا بلا شك يعكس بداخله العديد من السمات العاطفية المميزة، منها:

  • يحمل اسم سارة صفات عاطفية تدل على الحنان واللطف والعطف، حيث أن هذا الاسم يحمل العديد من المعاني الدلالية والصفات العاطفية التي تتعلق بشكل كبير بمدى اللطف والعطف والرقة والحنو، فتجد أن سارة تكون دائماً لطيفة وحنونة على غيرها من الأشخاص والحيوانات كذلك.
  • يحمل اسم سارة العديد من الصفات النبيلة التي تجعل من مشاعرها نبيلة وطاغية بشكل كبير عليها، إلا أن سارة تجيد التحكم بهذه المشاعر الخاصة بها، وقادرة تماماً على إخفاء مشاعرها وكتمانها في حالة أرادت ذلك، إلا أن ما لا شك فيه أن هذه المشاعر تكون صادقة تماماً ولا تحمل أي نوع من التلاعب.
  • يحمل اسم سارة دلالة المروءة والشهامة، لذا فإن سارة قوية ومتماسكة، وقادرة تماماً على العمل والتضحية من أجل الأشخاص الذي تحبهم والدفاع عنهم ولو كان ذلك مقابل حياتها، فإن سارة شجاعة وقوية ومن صفاتها المكافحة من أجل ما تريد، لذا تجد سارة دائماً تكافح مع حبها والوفاء من أجله مهما كانت السبب.

معنى اسم سارة في علم النفس

على خلاف كبير بين العلماء، فإن اسم سارة له العديد من الدلالات العلمية التي وردت في دراسات العلماء المتخصصين في دراسة علم النفس، حيث إنه علماء علم النفس وجدوا في دلالات اسم سارة العديد من المعالم والصفات النفسية المتعددة، ومن معاني اسم سارة في علم النفس:

  • الفتاة المحببة أو الفتاة المميزة، حيث صنف علماء علم النفس أن اسم سارة ضمن الأسماء التي تتمتع بالعديد من السمات الاجتماعية البارزة والتي يكون لها العديد من الفضائل الذاتية والاجتماعية للأشخاص من حولها.
  • حيث أنها تساهم في نشر السعادة والحب في كل مكان من حولها، وهذا ما يجعل أكثر علماء النفس يرون أن في اسم سارة معنى الفتاة المحبوبة أو الفتاة الاجتماعية أو الفتاة السعيدة أو الفتاة التي تنشر الإيجابية في المجتمع من حولها.
  • يرى بعض علماء النفس أيضاً حول معنى اسم سارة أنها الفتاة الفطنة أو الفتاة الواعية أو الفتاة المثقفة، حيث أن دلالة اسم سارة تنعكس بشكل كبير على حدة الذكاء والفطنة في التعامل والتفكير الخاص بها.
  • حيث أن سارة تكون أنثى ذو طموحات وأهداف سامية تنعكس من مدى ذكائها وفطنتها الداخلية المنبعثة من مدى قدرتها على التفكير وتحليل الأشياء من حولها بشكل ذكي وسريع يدل على ثقافتها العقلية الواسعة.
  • وهذه السمات النفسية تنعكس عليها بشكل كبير في العديد من التفاصيل الصغيرة والتي قد لا تكون واضحة لدى البعض، إلا أنها تفصيل صغيرة قادرة على كشف مدى كون سارة تتمتع بذكاء وفطنة كبيرة في التفكير والتعامل مع الآخرين من حولها باجتماعية قوية منبعثة من ثقتها الشخصية وقوتها العقلية.
معنى اسم سارة من أجمل وأرق المعاني حيث يدل ذلك الاسم على الفرح والبهجة وسعادة النفس، ولذلك هو من الأسماء المبهجة الذي يستبشر بتسميته الكثيرين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ