كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 31/03/2023

ما معنى علامة الضفدع على المنتجات الغذائية والحلويات؟

خلال الآونة الأخيرة انتشرت الكثير من مقاطع الفيديو والمنشورات التي تحذر المواطنين من وجود شعار الضفدع على العديد من المنتجات، وتحذر من تناولها ومن خلال موقع مفاهيم نوضح معنى علامة الضفدع على المنتجات طبقا لتقرير هيئة الغذاء والدواء السعودية، والتي حرصت كذلك على توضيح المعنى الخاص بهذا الشعار الذي انتشر مؤخراً على الكثير من المنتجات الغذائية والحلوى، وبدأ على أثره ينفر منه العديد من الأشخاص ويحذرون من شراء تلك المنتجات التي تحمل هذا الشعار بشكل خاص.
ما معنى علامة الضفدع على المنتجات الغذائية والحلويات؟

ما معنى علامة الضفدع على المنتجات؟

أوضحت هيئة الغذاء والدواء معنى علامة الضفدع على المنتجات الغذائية التي انتشرت بشكل واسع في مختلف الأسواق التجارية السعودية خلال الفترة الأخيرة، مشيرة إلى أن:

  • هذا الشعار يشير إلى أن المؤسسة التي أنتجت المنتج تتبع كافة معايير السلامة والقواعد الدولية المرتبطة بالبيئة والإنتاج المستدام.
  • تشير علامة الضفدع أيضاً إلى أن الشركة المصنعة للمنتج قد خضعت للتدقيق المكثف من قبل الهيئة المسؤولة عن المعايير والشهادات الصارمة.
  • بالإضافة إلى ذلك أكدت الهيئة أن تلك العلامة ليس لها علاقة بمكونات المنتج التي تدخل في صناعته بشكل عام.

علامة الضفدع على المنتجات

الآن يمكننا القول بأن معنى علامة الضفدع على المنتجات يشير إلى أن الشركة أو الهيئة المصنعة لتلك المنتجات هي عبارة عن شركة زراعية أو مؤسسة سياحية تلتزم وتستوفي بشكل كامل لمعايير اقتصادية بيئية محددة تم فرضها من قبل تحالف الغابات المطيرة المعروف باسم Rainforest Alliance، حيث حرص هذا التحالف منذ تأسيسه على إصدار شعار خاص به على شكل الضفدع، إشارة إلى أن المنتجات التي تحمل هذا الشعار تخضع بشكل مستمر إلى معايير تضمن استمرار إنتاجها في ظروف بيئية مناسبة مما يساعد على تحسين التوازن البيئي وبالتالي ضمان توافر ظروف معيشية أفضل لكافة أجزاء المجتمع.

أنواع المنتجات التي تحمل شعار الضفدع

هناك العديد من المنتجات يتم بيعها حالياً في مختلف الأسواق وتداولها بين الكثير من الأشخاص، وتحمل شعار الضفدع الذي قد أشرنا إلى معنى علامة الضفدع على المنتجات، ومن أمثلتها:

  • أنواع من منتجات البن والقهوة.
  • بعض الأنواع من منتجات الشاي.
  • منتجات الكاكاو التي تتضمن أنواع من الشيكولاتة.
  • منتجات البندق أيضاً تحمل شعار الضفدع.
  • منتجات الفاصولياء.
  • تحمل كذلك منتجات الموز علامة الضفدع الخضراء.
  • بالإضافة إلى منتجات الفول السوداني.

نبذة عن تحالف الغابات المطيرة مالك شعار الضفدع

  • يعد هذا التحالف هو المالك الحصري والوحيد لشعار الضفدع الذي انتشر مؤخراً على كثير من المنتجات الغذائية، مما يشير إلى أن تلك المنتجات تخضع بشكل كامل وصارم لمعايير محددة يفرضها هذا التحالف لضمان استدامة الإنتاج.
  • تم تأسيس هذا التحالف عام 1987، ويقع المقر الرئيسي له في نيويورك وهو أحد أهم المؤسسين الرئيسيين لمجلس رعاية الغابات FSC، ويتم توزيع برامج الاستدامة المقدمة من قبل التحالف في ما يزيد على نحو 60 دولة، ويتم توفير تلك المنتجات المعتمدة التي تحمل شعار الضفدع الخاص به في أكثر من 130 بلد، إلى جانب أنه يهدف بتقديم المساعدة اللازمة المزارعين والسكان المحليين من خلال تدريبهم بشكل فعال لتحسين جودة المحاصيل وتوفير التمويل اللازم لتسويق المنتجات التي تحمل شعارهم.

حقيقة احتواء المنتجات التي تحمل شعار الضفدع على حشرات

في الواقع وطبقاً لكافة التقارير والتوضيحات التي أقرتها مختلف الهيئات المعنية بهذا الأمر فإن معنى علامة الضفدع على المنتجات، لا يدل بشكل عام على أن تلك المنتجات تحتوي على زواحف أو حشرات في تكوينها وصناعتها، ولكن الأمر يعني فقط أن تلك المنتجات تخضع لتدقيق ومعايير محددة من قبل تحالف الغابات المطيرة المالك الرسمي لهذا الشعار، وبالتالي فإن تلك المنتجات تستوفي كافة المعايير المعتمدة من أجل حماية البيئة بالإضافة إلى أن تلك المنتجات أيضاً تندرج تحت مسمى المنتجات العضوية التي يتم تصنيعها وزراعتها في مزارع أو مؤسسات تخضع لتدقيق ورقابة التحالف، وبالتالي الهدف الكامل هو المشاركة والسعي لتأمين أفضل مستقبل للبشرية والبيئة.

معنى شعار الضفدع على الحلويات

تعرفنا أن هذا الشعار ينتشر بصورة كبير على العديد من المنتجات أبرزها منتجات الشوكلاتة بأنواعها وكذلك منتجات القهوة والشاي، بالإضافة إلى بعض أنواع الفاكهة وذلك في العديد من الدول في جميع أنحاء العالم، منها دول أوروبية وأمريكا وكندا ودول عربية مثل المملكة السعودية، والجدير بالذكر أن هذا الشعار هو عبارة عن دلالة واضحة إلى أن تلك المنتجات التي تحتوي على الشعار يتم إنتاجها وفق مواصفات دقيقة وقياسية طبقاً لمعايير تحالف الغابات المطيرة المسؤول عن هذا الشعار، بالإضافة إلى أن تلك المنتجات أيضاً أو مكوناتها يتم زراعتها أو إنتاجها بطرق آمنة وصديقة للبيئة.

لم استخدم شعار الضفدع؟!

طبقاً لما سبق تأكدنا أن شعار الضفدع لا يشير أبدا إلى أن المنتجات التي تحمل هذا الشعار تحتوي في مكوناتها على حشرات أو زواحف، ولكنها يتم إنتاجها بحسب مجموعة من الوسائل التي تدعم تحقيق ركائز الاستدامة الثلاثة وهي ركائز اجتماعية واقتصادية وبيئية، ولكن، لم شعار الضفدع تحديداً؟ الجدير بالذكر أن بعض العلماء أشارت إلى أنه الضفدع عبارة عن مؤشر حيوي وفي ذلك إجابة منطقية لسؤال ما هو الاسم العلمي للضفدع؟ بمعنى أن وجود مجموعة من الضفادع السليمة مؤشر حيوي على سلامة البيئة المحيطة بها، والجدير بالذكر أيضاً أن التحالف اختار هذا الشعار منذ ما يقرب من نحو 30 عام.

معاني الرموز على المنتجات

العديد من المنتجات الاستهلاكية المختلفة تحتوي بشكل عام على بعض الرموز والعلامات الأخرى التي لها دلالة محددة، وبالتالي نجد أن لكل علامة من تلك العلامات معنى خاص محدد، ومن أبرز تلك الرموز:

  • رمز حلال: وهذا الرمز يوضع بشكل خاص على مختلف المنتجات الغذائية التي تستهلك في الدول الإسلامية، للدلالة على أن هذا المنتج مطابق للشريعة الإسلامية، ومن أمثلة تلك المنتجات، اللحوم والألبان والدواجن وغيرها.
  • رمز إعادة التدوير: يتواجد هذا الرمز بشكل خاص على المنتجات الورقية والبلاستيكية، للدلالة على أن هذا المنتج يخضع لإعادة تدوير مرة أخرى حتى يتم الاستفادة منه.
  • ماذا يعني رمز الضفدع في المنتجات؟ يشير إلى أن مختلف المنتجات التي تحمل هذا الشعار سواء الحلويات أو الشكولاتة أو منتجات القهوة كلها تشير إلى أن الشركات المنتجة لتلك المنتجات الغذائية المختلفة تخضع للتدقيق والرقابة، وتتبع معايير قواعد التوازن البيئي الذي يتحقق معه الإنتاج المستدام.
  • علامة عدم رمي القمامة: التي تتواجد بكثرة على أغلفة العديد من المنتجات التي تتوفر في الأسواق الاستهلاكية المختلفة، تشير بشكل عام إلى ضرورة التخلص من تلك المغلفات أو عبوات المنتج ورميها في الأماكن المخصصة لمكب النفايات.
  • معنى رمز NON GMO: الذي يتواجد بصورة منتشرة على العديد من المنتجات، يشير إلى أن المنتج تركيبته الأساسية خالية من أنواع المواد المعدلة وراثيا.
  • بينما علامة GF: التي تتواجد أيضاً على أنواع عديدة للمنتجات الغذائية تشير إلى أن هذا المنتج لا يحتوي على مادة الجلوتين، وهي اختصار لكلمة Gluten free.
وبذلك نكون قد انتهينا من توضيح معنى علامة الضفدع على المنتجات المختلفة التي يتم استهلاكها بصورة يومية في مختلف الأسواق التجارية، بالإضافة إلى توضيح أبرز أنواع المنتجات التي تحمل هذا الشعار والسبب الرئيسي وراء ذلك، والتعرف على حقيقة الأمر وسلامة وأمن تلك المنتجات للاستهلاك بأمان تام.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ