كتابة :
آخر تحديث: 24/03/2021

من هو بيكاسو؟! وما أعماله وإنجازاته؟

الفن من أقوى وأهم المجالات التي يمكنها أن تضيف الكثير من الأشياء المميزة للعصر التي تواجدت فيه مثل ما أضاف بيكاسو، فهناك أشخاص يتساءلون: "من هو بيكاسو؟!"
اليوم نرى الكثير من الموهوبين المتخصصين في الرسم، ولكن تلك المواهب قد تعلمت من أساطير كبيرة على مدار التاريخ، ومنهم بيكاسو، ففي هذا المقال سنتعرف على إجابة سؤال "من هو بيكاسو؟"
من هو بيكاسو؟! وما أعماله وإنجازاته؟

بابلو بيكاسو

  • فن الرسم من الفنون الجميلة التي تتميز بأنها لها حس فني رائع والتي أيضاً لها روح وحياة، فهذا الفن وتلك الموهبة الكبيرة لها تاريخ عظيم قد مرت به، هذا التاريخ جاء ليحمل لنا كل التفاصيل الرائعة والتي تخص الفن وتخص أشهر الرسامين والفنانين المهتمين بتلك الموهبة، فقد تم التعرف على فن الرسم منذ زمن بعيد وعصور عديدة، ولكن هذا الفن قد استمر وتطور بشكل كبير حتى وصل إلى وقتنا هذا.
  • التاريخ الذي نتحدث عنه هو تاريخ كبير وعظيم يضم الكثير من كبار الفنانين والمتميزين في مجال الرسم، فمن ضمن هؤلاء العظماء هو بيكاسو، ويجهل الكثير من الناس من يكون بيكاسو، فهذا العالم كان له الكثير من الأعمال الرائعة والتي تشتمل الكثير من الفنون الجميلة بلوحاته.
  • كان بيكاسو يمتلك الجنسية الإسبانية، وكان من جيل القرن العشرين خاصةً في بدايته.
  • تميز بيكاسو عن الكثير من الفنانين من حوله، فقد نال شهرة واسعة في العصر الذي كان يتواجد فيه، وقد استمرت تلك الشهرة حتى وقتنا هذا في عالم الفن.
  • استطاع بيكاسو أن يقوم بتخليد جميع أعماله وذكرياته وقدراته الفنية الرائعة حتى وقتنا هذا، فاليوم نستطيع أن نرى لوحات بيكاسو العظيمة التي تم صناعتها من زمن بعيد.
  • كان بيكاسو يتمتع بشخصية رائعة ساعدته على تطوير ما يُقدمه من فن وأيضاً تطوير الأدوات التي يقوم باستخدامها في الرسم، بالإضافة إلى التقنيات والابتكارات الرائعة التي كان بابلو بيكاسو يُضيفها في لوحاته، فقد ظلت تلك التقنيات والابتكارات حتى وقتنا هذا لتعلم الكثير من الأجيال عن الفن.

حياة بابلو بيكاسو

تعد حياة بابلو بيكاسو الرسام الشهير بأنها حياة مميزة نوعاً ما، وهذا لما مرت به من قصص وفترات تخص الفن، فقد قسم بابلو حياته المهينة على بعض الفترات التي تصف كل ما كان يحدث بها، ومن ضمنها:

  • الفترة الزرقاء: هذه الفترة كانت أول الفترات في حياة بابلو بيكاسو المهنية، وقد بدأت منذ أن كان بيكاسو في سنوات المراهقة الخاصة به.

كانت تلك الفترة صعبة جداً على بابلو، فكانت حياته تتصف بالحزن الشديد، كان هذا الحزن نتيجة لفقدانه أعز أصدقاؤه، وهذا الأمر قد انعكس على لوحات بيكاسو بشكل واضح، فكانت لوحاته تصف الحزن الذي كان يعيشه في قلبه، فتم تسمية تلك الفترة بالفترة الزرقاء.

  • الفترة الوردية: كانت تلك الفترة أفضل بكثير من الفترة الزرقاء الأولى، فقد كان بيكاسو في الفترة الوردية متفائلاً ومُحباً للمرح والسعادة، وأيضاً كانت حياته مليئة بالإشراق والتفاؤل، فهذا الأمر كان أيضاً ينعكس على اللوحات، فنرى أن الألوان أصبحت أكثر بهجة، فكان يستخدم الألوان الوردية والحمراء، ولهذا تم تسميت هذه الفترة بالفترة الوردية.
  • الفترة التكعيبية: في تلك الفترة كان بيكاسو قد بدأ بالنظر إلى الحياة من منظور أخر ومختلف، حيث أنه كان دائماً ما يرى العُمق في جميع الأمور، وكان يُفكر كثيراً في الكثير من الأشياء ويهتم بالتفاصيل الصغيرة، مما أثر على لوحاته التي قد رسمها في تلك الفترة، وتلك اللوحات كانت تصف حالة بيكاسو التي تشمل الغموض وعدم الفهم، وأيضاً العمق الكبير في الألوان وفي الرسم.

إنجازات بابلو بيكاسو

لقد حاز بابلو بيكاسو على الكثير من الشهرة الكبيرة في بلاده إسبانيا، وأيضاً شهرة واسعة على مستوى العالم كله، فلا يوجد أحد يهتم بالرسم والفن ولا يعلم من هو بيكاسو، وهذا يعد نتيجة لما حققه بيكاسو من نجاحات وإنجازات كبيرة يجب أن يتم تدريسها للأجيال الجديدة حتى يتم توارث هذا الفن الرائع والحفاظ عليه، ومن ضمن إنجازات بيكاسو:

  1. لوحة غرنيكا: هذه اللوحة أحد أهم اللوحات التي قام بيكاسو بصناعتها، حيث أن لهذه اللوحة علاقة قوية بحدث تاريخي، فغرنيكا هي عبارة عن قرية كانت تتواجد في الماضي، وقد تعرضت تلك القرية إلى التفجير والتدمير، فأصبحت هذه القرية عبارة عن دمار شامل قد أصاب كل مكان بها، وهذا ما قام بيكاسو بوصفه في هذه اللوحة، حيث أنه قد فسر جميع الأحداث التي حدثت لهذه القرية باللوحة.
  • المرأة الباكية: كانت لوحة المرأة الباكية من أقوى اللوحات التي قام بيكاسو بصناعتها، حيث كانت أيضاً تدل على المعاناة والحزن والمأساة الشديدة التي كان يتم التعرض لها في تلك الفترة بسبب وجود الحروب والصراعات بين الدول وبعضها، فكانت المرأة الباكية مثالاً للبكاء على الأمان والسلام الذي لم يعد موجوداً في تلك الفترة.
  • أنسات أفينيون: كانت تلك اللوحة بها الكثير من الألغاز والمعاني الكبيرة والغامضة، وهذا يجعلنا نتساءل من هو بيكاسو، حيث أنه تم رسم تلك اللوحة في الفترة التكعيبية التي كان بيكاسو يعاني فيها من الغموض، ورسم اللوحة بتقنية جديدة وهي التكعيب، أي تداخل الرسم مع الأشكال الهندسية مثل المكعبات، حتى يتم التوصل إلى الشكل النهائي والذي قد أبهر الجميع.

حقائق عن بابلو بيكاسو

توجد الكثير من الحقائق الغريبة التي لا يعلمها أحد عن حياة بابلو بيكاسو، حيث أن هذه الحقائق كان بابلو يعاني منها ويواجها، ومن ضمن تلك الحقائق:

  • كان بيكاسو في عمر طفولته من الأطفال الطموحين والذين لديهم شغف تجاه الرسم بشكل كبير ومؤثر على الكثير من الأمور في حياتهم، فمن كثرة الشغف الذي كان فيه قد أكمل أول لوحة فنية له في سن صغير جداً، وهو تسع سنوات، فكان بيكاسو لديه روح الفن منذ نعومة أظافره.
  • كان بيكاسو شخصاً مهتماً بشكل كبير بجميع القضايا التي كانت تظهر في أوائل القرن العشرين أي في فترة عمره، فسواء كانت تلك الوقائع خاصة به وبعالم الفن أو كانت هذه الوقائع في العالم من حوله، فالوقائع التي كانت في العالم من حوله يقوم بوصفها على لوحاته، فيمكنه وصف كل ما يراه وأيضاً كل الأخبار التي كان يسمعها.
  • عانى بابلو بيكاسو من بعض الأمور، مثل سرقة الموناليزا، فكما نعلم أن لوحة الموناليزا من اللوحات العالمية الشهيرة جداً والتي تعتبر أهميتها بالنسبة للفن كبيرة جداً، ففي فترة سرقة تلك اللوحة تم التحقيق في هذا الأمر مع الفنان بابلو، فكان الناس يشكون بأنه قد قام بسرقتها ويتساءلون من هو بيكاسو.
  • كان بابلو يمتلك الكثير من المهارات الأخرى غير مهارة الرسم والفن، فكان يتقن الشعر وتأليفه وأيضاً كان يستطيع أن يكتب مسرحيات وقصائد شعرية مميزة، فكان شخصاً متكامل الفنون ومؤثراً كبيراً في عالمنا.
أخيراً بعد أن أجبنا على سؤال"من هو بيكاسو؟" نجد أن الفن يظل حياً بقلوب كل مؤمن به وكل شخص يحبه ويشجعه، والعظماء القدماء لهم أثر كبير في تعلم الأطفال والكبار وكلمن هو مهتم بالفن، وهؤلاء الأشخاص مثل بيكاسو قادرين على تطوير قدرات الكثير من الناس في الأجيال القادمة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ