آخر تحديث: 11/08/2020

نصائح اختيار ألوان الملابس

نصائح اختيار ألوان الملابس
يرغب العديد من الأشخاص في الإطلاع على نصائح اختيار ألوان الملابس وذلك رغبة منهم في تنسيق ملابسهم ولا يتوقف هذا الأمر على الفتيات فقط.، فكثير من الرجال شغوف بأمر التعرف على نصائح إِختيار ألوان الملابس وتنسيق ألوان ملابسه وذلك لأن الجميع يميل للمظاهر الجذابة والملفتة للانتباه.

تنسيق الملابس

  • إختيار ألوان الملابس وتنسيقها من الأمور الهامة التي تستحوذ على عقول الشباب وخاصةً الفتيات فنجد أن كثيراً منهم تعاني من هوس الملابس والموضة ومتابعة آخر وأحدث الصيحات.
  • وأحدث التصاميم التي يمكنها ارتدائها ولا فرق في ذلك بينهن سواء كانت امرأة عاملة أو طالبة أو سيدة منزل،فالملابس هي الأمر الأهم لديها في لفت النظر إلى أنوثتها ومدى اهتمامها بنفسها وهي المعبر الأول عن جمالها.
  • ولا يمكن تنسيق الملابس دون تفاصيل أخرى بالاعتماد على صيحات الموضة فقط، وإنما يجب الاهتمام بأمور أخرى كلون البشرة، كذلك يتم تنسيق الملابس بناءاً على هيئة الجسم في طوله وعرضه ووزنه وشكله كُليّاً. 
  • كما لا يتوقف هذا الأمر عند الفتيات والنساء بشكل عام فقط وإنما يخص كل شخص يهتم بمظهره وجاذبيته فنتسبب واختيار ألوان الملابس التي يتم ارتدائها منتشر أيضاً بين الرجال.
  • وخاصةّ الفئة المتوسطة من العمر حيث دائماً ما يسعى الشباب من الجنسين لجذب الأنظار إليه ويبدأ ذلك من مظهره وشكله العام. 

اختيار ألوان الملابس

من أهم نصائح اختيار ألوان الملابس أن الألوان هي أول ما يقع عليها النظر وهناك عدة طرق لاختيار ألوان الملابس منها:

استخدام الألوان المتشابهة

الألوان المتماثلة هي تلك الألوان المتقاربة في درجاتها مثل الأحمر والبرتقالي،وهكذا فهناك ما يُعرف بعجلة الألوان وهي التي تقسم الألوان إلى ثلاثة أقسام.

الألوان الباردة

الأخضر والأزرق وهي الألوان التي نطلق عليها ألوان غامقة.

الألوان الدافئة

مثل الأحمر والبرتقالي وهي ما يطلق عليها الألوان الفاتحة أو الزاهية.

الألوان المحايدة مثل الأبيض والرمادي والأسود

ويجب على الشخص أن يحرص على ارتداء الألوان المتماثلة بشرط أن لا يزيد عددها عن 3 ألوان فيما يرتديه.

الألوان المكملة

على الشخص أن لا يرتدي لونين من هذه الألوان وان كان هذا يُعد اختيار جرئ لمن يتمتع بالجنون والاختلاف في طريقة ارتداءه للملابس والمقصود بالألوان المكملة هي الألوان التي تختلف عن بعضها اختلافا كُليّاً مثل ارتداء الأحمر مع الأزرق.

ولكن يمكن ارتداء لونين مكملين بشرط أن الآمر قريباً في درجته من الأول كالتنسيق بين الأزرق والذهبي الفاتح.

ارتداء الألوان الرئيسية كأن يقوم شخص بارتداء زى يحتوى على اللون الأحمر والأصفر والأزرق، وهذا المظهر يلاقي انتشارا بين الأشخاص الذين يتمتعون بالثقة في النفس والجرأة.

مزج الألوان

هناك ألوان يحرص على عدم مزجها مع بعضها عند ارتداء الملابس مثل أن يرتدي الشخص الأسود مع الأزرق فهذا المزج غير مريح للعين ولا يدل على أي نوع من الأناقة.

الألوان المتناظرة

ويمكن تحديدها من عجلة الألوان فيتم تحديد أحد الألوان وتخطى الذي بعده وتحديد التالي لهما أي اختيار اللون الأول مع الثالث، فتكون من المظاهر اللائقة والخاطفة للأنظار عند ارتداء الملابس.

الألوان المثلثية

هذا النوع من الألوان يتم ارتدائه في الأوقات الرسمية مثل الحفلات أو اجتماعات العمل ويتم تحديدها من خلال تقسيم عجلة الألوان إلى ثلاثة أقسام واختيار لون من كل قسم وفق مسافة محددة وزوجية.

كاختيار الألوان الثامن والسادس عشر والرابع والعشرون إذا كان عدد ألوان عجلة الألوان 24، ويمكنه اختيار اللون الرابع والثامن والثاني عشر إذا كان عددها  12لون.

الألوان الرئيسية

إرتداء هذا النوع من الألوان هو أحد أهم مظاهر الأناقة للرجال والنساء فعلى سبيل المثال يطلق على اللون الأسود أنه ملك الألوان، كما أن هذه الألوان تعطى لشخصية من يرتديها قيمة خاصة تليق به وترفع من شأنه.

كما أنها امنحه مظهراً جذاباً وتليق بكل مقاييس الجسم وألوان البشرة المختلفة، حيث إنها من الألوان المخلصة لمن يرتديها، ويتم ارتدائها في الأوقات الرسمية أو الحفلات والسهرات، كما يمكن أن يرتديها الطلبة بشكل خاص.

الألوان الرتيبة

وسميت بهذا الاسم حيث أنها تعبر عن الملل أو تعطى هذا الانطباع فهي عبارة عن لون واحد بدرجات مختلفة كارتداء اللون الأبيض مع الكريمي، وكثيراً ما نجد هذه الألوان في الأماكن الرسمية مثل الشركات وقاعات الاحتفالات الرسمية لسبب ما.

اختيار ألوان الملابس حسب لون البشرة

ينصح أصحاب البشرة ذات اللون الأصفر أو الشاحب بارتداء الألوان الباردة.

كما ينصح أصحاب البشرة ذات اللون الأبيض أو الفاتح بشكل عام: بارتداء الألوان الدافئة.

اختيار ألوان المحجبات

المحجبات من النساء التي يجب أن تحرص على اختيار لون الحجاب فهو المتحكم عن صلاحية تناسق باقي الملابس وتحديد لونه هو ما يعتمد عليه جمال وأناقة المظهر للمحجبة من عدمه.

ويمكننا توضيح أفضل نصائح اختيار ألوان الملابس للمحجبات من خلال الآتي:

فالحجاب بالألوان المحايدة

يمكن ارتداء الحجاب بلون من الألوان الأساسية مع أي نوع من الألوان سواء الزاهية أو الأعمق فالألوان المحايدة في الحجاب تتناسق مع جميع الأقمشة والألوان بغض النظر عن درجاتها.

الحجاب المزخرف

يمكن ارتداء الحجاب المزخرف مع الأزياء الغير مرسومة،كما يمكن ارتداءه مع الملابس ذات اللون الواحد.

الحجاب مع الملابس المرسومة

يمكن ارتداء الحجاب بلون من أحد الألوان التي تتلون بها الزخرفة أو يمكن ارتداء الحجاب بلون من الألوان المحايدة.

الحجاب بلون العيون

العيون البُنيّة

يمكن ارتداء الحجاب بلون من الألوان الباردة مع اللون البُنيّ للعيون لإبرازها بشكل أجمل.

العيون الزرقاء

يمكن ارتداء الحجاب بلون من الألوان الدافئة مثل البرونزي لإبرازها بشكل أكثر أناقة.

العيون الخضراء

يمكن ارتداء الحجاب بلون من الألوان الفاتحة ذات الدرجة الهادئة.

التطابق المفرط في ألوان الملابس 

  • يجب على المحجبات اختيار ألوان الحجاب بعناية والتي تبرز جمال الملابس بشكل أكبر فالحجاب أحد تفاصيل ملابسهم ولا يعبر عن الأزياء بشكل كامل.
  • لذلك لا يجب أن يحتوى الحجاب على الكثير من الرسومات والألوان في حال كانت الأزياء مرسومة فهذا من الإفراط الغير محبب للعين فإذا كانت الأزياء بلون فاتح يكون الحجاب بدرجة أغمق ومن لون يمكن تنسيقه مع الملابس.
  • كذلك ارتداء الحجاب بنفس لون المناسب إفراط في التناسق غير مقبول المظهر وعند مواجهة مشكلة في تنسيق لون الحجاب يمكن ارتدائه بلون محايد تقبله ألوان الأزياء التي يتم ارتدائها.

نصائح اختيار ألوان الملابس 

  • على الجميع أن يحرص على اختيار ألوان الملابس حسب نوعها ونوع المناسبة الخاصة بها فألوان ملابس العمل تختلف عن ألوان ملابس السهرات.
  • اختيار أحد أجزاء الملابس باللون الأبيض أو الأسود وتنسيق باقي أجزاء الزىّ تبعاً لذلك.
  • الحرص على اختيار ألوان الإكسسوارات والأحذية متناسقة مع ألوان الملابس.
  • الحرص على اختيار ألوان الملابس ملائمة للطقس فلا يمكن ارتداء ألوان الزاهية في الشتاء كاللون الوردي فهو من الألوان التي يتم ارتدائها في فصل الربيع وهكذا.
  • الحرص على ارتداء ملابس تناسب لون البشرة فمن يتمتعون بالبشرة البيضاء يرتدون الألوان الداكنة والعكس.
  • الحرص على ارتداء الملابس التي تتناسق مع شكل الجسم فهناك نوعاً من الأجسام يحتاج ألوان معينة لإبراز مظهره فينصح أصحاب الجسم البيضاوي بإرتداء أزياء باللون الداكن.
من أهم نصائح اختيار ألوان الملابس أن ألوان الملابس هي المسئول الأول عن إطلالة الأشخاص والكاريزما الخاصة بهم، ونظراً لأهمية هذا الأمر نجد هناك مختصين مسئولين عن تعليم الناس طرق اختيار ألوان ملابسهم وتنسيقها بخامة الملابس والشكل والطقس وكثيراً من التفاصيل الأخرى.