آخر تحديث: 10/05/2021

وصفات ازالة الرؤوس السوداء

وصفات ازالة الرؤوس السوداء
على الرغم من صغر حجمها، يبدو أن ازالة الرؤوس السوداء هي أكثر المهمات صعوبة، لكونها من أكثر أنواع البثور عِنداً؛ فبقدر ما حاولت الوخز والضغط، دائمًا ما تكون لها عودة، إذا سبق لكِ وجربتي كل أنواع الكريمات والمقشرات والأقنعة، لكن دون جدوى تذكر، فمطالب منك التوجه إلى المطبخ واكتشاف بعض المكونات الطبيعية التي ستفعل العجائب على بشرتك وتُخلصك من الرؤوس السوداء، هذه الاخيرة بمثابة نتوءات صغيرة على بصيلات الشعر ناجمة عن مشاكل جلدية مختلفة، وتعد البشرة الدهنية أكثر عرضة لهذه المشكلة، معظم الرؤوس السوداء تظهر حول منطقة الأنف والذقن.

وصفات ازالة الرؤوس السوداء

صرح خبراء التجميل أن الرؤوس السوداء تكون ناتجة عن الأوساخ وعدم تنظيف البشرة وتراكم الزهم الذي يسبب انسداد بصيلات الشعر، وللتخلص منها بشكل نهائي إليك بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي ستخول لك ذلك بشكل طبيعي مع منع ظهورها مرة أخرى:

نشا الذرة والخل

لتحضير الوصفة قومي بمزج ملعقة كبيرة من نشا الذرة في الخل حتى يشكل المزيج عجينة سميكة، يتم تطبيق العجينة على المنطقة المصابة بالرؤوس السوداء وتركه لمدة 15-20 دقيقة، اشطفه بعدها بالماء الدافئ ثم تابع بالماء البارد أو بمكعب ثلج لإغلاق المسام.

يمتص نشا الذرة الزيت الزائد، بينما يساعد الخل في تلاشي تلون الرؤوس السوداء، للحصول على أفضل النتائج، استخدم هذا العلاج المنزلي مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

العسل

أثبت العسل فعاليته في ازالة الرؤوس السوداء، وفي الوقت نفسه يرطب البشرة ويهدئها، ضع العسل الخام على وجه نظيف وجاف واتركيه لمدة 20 دقيقة، اشطفه باستخدام الماء الدافئ.

يمكن استخدام العسل على البشرة يوميًا.

بياض البيض والعسل

قناع البيض والعسل هو طريقة رائعة للتخلص من الرؤوس السوداء، يمكن تطبيق الخليط على كل بشرة الوجه، يُترك على البشرة ل 30 دقيقة حتى تبدأ بشرة الوجه بالشد، يُشطف القناع بالماء الدافئ.

لن يؤدي هذا الخليط فقط إلى إزالة الرؤوس السوداء ولكنه سيجعل بشرتك كذلك متوهجة.

عصير الليمون

يزيل خلايا الجلد الميتة ويُخلص البشرة أيضًا من الرؤوس السوداء، قبل الخلود إلى النوم، استخدم كرة قطن لتطبيق عصير الليمون الطازج لتنظيف البشرة، مع التركيز على منطقة الرؤوس السوداء.

يمكنك ترك هذا لليلة كاملة وشطفه في الصباح بالماء الدافئ، كرر هذا كل ليلة لمدة أسبوع.

يجب توخي الحذر عند استخدام عصير الليمون لأنه يمكن أن يجفف بشرتك، إذا كان لديك بشرة جافة، أضف زيت الزيتون إلى عصير الليمون وتأكد من استخدام المرطب بمجرد شطفه.

بيكربونات الصودا (صودا الخبز)

تعتبر صودا الخبز (عدم الخلط بينه وبين مسحوق خميرة الخَبز) طريقة بسيطة للتخلص من الرؤوس السوداء، لتحضير الوصفة أضف بضع قطرات من الماء إلى صودا الخبز؛ استخدم حركات لطيفة لتنظيف المناطق التي تتراكم فيها الرؤوس السوداء، يتم شطفه باستخدام الماء الدافئ.

صودا الخبز لا تعمل فقط على تقليل الرؤوس السوداء فحسب، بل كذلك تضيء البشرة.

الفازلين + غلاف بلاستيكي

أفضل وقت لاستخدام هذه الحيلة التجميلية هو مباشرة بعد الاستحمام لأن الحرارة من الماء ستفتح مسامك، ابدأ بتطبيق الفازلين على المنطقة المصابة التي تحتاج إلى علاج، بمجرد الانتهاء من ذلك، ضع غلاف بلاستيكي فوق الفازلين. مع بقاء الغطاء في مكانه، ضع منشفة ساخنة واتركه حتى يبرد إلى درجة حرارة الغرفة، ثم استخدم منديلًا لإزالة أي فازلين فائض من وجهك، واضغط برفق على الجلد لإزالتها.

ستساعد هذه العملية في إخراج الأوساخ بسهولة شديدة، في آخر خطوة امسحي جلدك بمنديل قطني معقم.

واظبي على هذا العلاج المنزلي مرة أو مرتين في الشهر.

زيت جوز الهند وزيوت أساسية

في جرة قم بتخفيف ربع كوب من زيت جوز الهند (قم بإذابته من 10 إلى 15 ثانية في الميكروويف)، ثم يُمزج زيت جوز الهند مع 10 قطرات من زيوت الليمون والخزامى وشجرة الشاي، ويُحرَّك المزيج جيدًا حتى يصبح ناعمًا.

استخدم كرة قطنية لتطبيق المحلول على بشرتك في الصباح والمساء بعد غسل وجهك.

يجب تخزين الخليط في جرة مغلقة في درجة حرارة الغرفة.

القرفة ودقيق الشوفان

امزجي ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان مع نفس الكمية من مسحوق القرفة، أضفي القليل من الماء الدافئ وحركي جيدا، يجب أن يكون الخليط ثابتًا مشابهاً للكريما السميكة.

ضعي هذا الخليط بلطف بأطراف أصابعك في حركة دائرية على وجهك، افركي لمدة دقيقة واحدة، ثم اغسل وجهك جيدًا بالماء البارد.

تجدر الإشارة إلى أن القرفة قد تتسبب في الشعور بالوخز عند تطبيقها على الجلد، لكن ذلك الشعور سيختفي بعد غسل الوجه، يجب ألا تستخدم هذا العلاج المنزلي أكثر من مرتين في الشهر.

الألوي فيرا

الجل المستخلص طازجاً يعمل بشكل أفضل لهذا الغرض، ضع الجل المستخلص حديثًا بلطف على وجهك، لست مضطرًا إلى تطبيقه بشكل انتقائي على المناطق المصابة حيث إنه سيفيد بشرتك على أي حال.

  • نصيحة: في حال لم يكن لديك نبتة الألوي فيرا، يمكنك استخدام منتج جل الالوي فيرا الطبيعي المتوفر في المتاجر.

بعد حوالي 10 إلى 15 دقيقة، قم بشطفه بالماء الدافئ، لنتائج مرضية وسريعة واظبي على الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع، وبما أن الألوة فيرا ليست لديها أي آثار جانبية يمكنك القيام بذلك بشكل يومي.

نصائح لمنع ظهور الرؤوس السوداء

من المعروف أن الرؤوس السوداء يصعب التخلص منها تمامًا، ولكن هناك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها للحفاظ على بشرتك خالية منها.

تشمل هذه الإجراءات الوقائية:

  • روتين عناية يومي للوجه
  • بخار الوجه
  • التقشير الكيميائي الخفيف (مثل حمض المندليك) استخدام شرائط المسام
  • تقشير الوجه مرة واحدة في الأسبوع  

ينصح الدكتور ماهتو بمجموعة من التدابير لتقليل الرؤوس السوداء لأنه يصعب التخلص منها بالكامل، يوصي الدكتور ماهتو بروتين العناية بالبشرة كالتالي:

لتقليل الرؤوس السوداء:

  • قم بتنظيف وجهك مرتين في اليوم، يجب اختيار الغسول المناسب حسب كل نوع بشرة، المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك والزنك قد تكون مفيدة.
  • لتقشير البشر أسبوعيًا أهمية كبيرة، لأن التخلص من الجيد الميت والطبقة العليا من خلايا الجلد سيؤدي إلى بشرة أكثر إشراقًا ويساعد على تقليل الرؤوس السوداء.
  • جرب علاجات كتلك التي لا تحتاج لوصفة طبية مثل البنزويل بيروكسايد أو حمض الساليسيليك لتوضع مباشرة على المنطقة المصابة.
  • تجنب مستحضرات التجميل والمنتجات الثقيلة التي من شأنها أن تسد المسام واختيار العناصر الخالية من الزيوت وغير.
وكنصيحة أخيرة احرص على مراجعة طبيبك الخاص أو طبيب الأمراض الجلدية إذا فشلت الرؤوس السوداء في الاستجابة لهذه التدابير، وفي حال كان لديك تقصير في العناية ببشرتك فعلى الأغلب هذا هو السبب وآن الأوان لتُراجع نفسك وتتبع روتين عناية يومي.