كتابة : أم رباب
آخر تحديث: 21/03/2020

وصفات اصلاح الشعر التالف

تبحث العديد من النساء على وصفات تساعد على اصلاح الشعر التالف لكون شعرهن أضحى ضعيفا وهشا وخشنا وجافا وذلك راجع لكثرة غسل الشعر بالشمبوهات الكيميائية وكثرة استخدام أدوات الشعر الحرارية والعديد من العوامل التي لايسعنا ذكرها الآن لكون هذا المقال مخصص للوصفات التي ستساعدك على استرجاع صحة شعرك فتابعي معي المقال أدناه.
وصفات اصلاح الشعر التالف

وصفات اصلاح الشعر التالف

وصفة الأفوكادو والزيوت

يعتبر الأفوكادوا من بين الفواكه الغنية بالأحماض الدهنية كالأوميغا3 والمغنسيوم وحمض الفوليك والعديد من الفيتامينات النافعة فيتامين Eو D وA لذلك يصنف ضمن المواد الطبيعية التي تساعد على ترطيب الشعر وتعزيز صحته مع عامل حمايته من الجفاف والتقصف.

المكونات

  • حبة واحدة الأفوكادو الطازج.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

نقوم بهرس الأفوكادو في وعاء الخلط جيداً حتى نتخلص من جميع التكتلات الموجودة فيه نضيف ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند مع ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون ثم نقوم بعدها بمزج المكونات جميعا مع بعضها البعض حتى الحصول على خليط ناعم ومتجانس نطبق الخليط على شعر نظيف مع تجنب وضعه على فروة الرأس.

ندع الخلطة على الشعر لمدة 45 دقيقة ثم نغسلها بالماء ثم الشامبوا ويفضل أن يكون خالي من المواد السيليكونية.

مدة الإستعمال

يفضل تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع، مايعادل أربع مرات في الشهر وستحصلين على نتائج مبهرة.

وصفة الألوفيرا

تعتبر الألوفيرا من بين الصباريات التي تحتوي على مكونات فعالة في ترطيب الشعر وفروة الرأس وتتكون من عدة فيتامينات خصائص جميلة معالجة للشعر التالف والمتضرر والجاف.

المكونات

  • أربعة ملاعق كبيرة من جل الصبار الطبيعي.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من الزبادي.

طريقة التحضير

في وعاء الخلط نضع أربع ملاعق كبيرة من جل الصبار الطبيعي مع ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند مع ثلاث ملاعق كبيرة من الزبادي نقوم بمزجهم جيدا حتى يتجانسوا مع بعضهم البعض ثم بعدها نطبق الخليط على الشعر وكذلك يمكن وضعه على فروة الرأس ونتركه لمدة لا تقل عن 45 دقيقة بعدها نغسل الشعر بالماء ويفضل ألا يكون ساخنا جدا.

مدة الاستعمال

يستحسن تكرار هذه الخلطة مرة واحدة في الأسبوع مايعادل أربع مرات في الشهر.

وصفة الموز

يعتبر الموز من بين الفواكه الطبيعية الغنية بالزيوت الطبيعية ويتكون من نسب عالية جدا من البوتاسيوم والفيتامينات النافعة التي تجعل الشعر صحيا ورطبا وتحميه من التلف.

المكونات

  • حبتان من الموز الطازج.
  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

في وعاء الخلط نقوم بدعك حبتان من الموز جيدا حتى نتخلص من جميع التكتلات التي تكون موجودة فيه ثم نضيف ملعقة من العسل الطبيعي مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ونمزج المكونات جيدا حتى الحصور على عجينة متماسكة ومتجانسة. نطبق الوصفة عل الشعر وندعها لمدة 30 إلى أربعون دقيقة ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر.

مدة الإستعمال

يفضل تكرار هذه الخلطة مرة واحدة كل أسبوع أو أسبوعين.

وصفة الشاي الأسود

يحتوي الشاي الأسود على نسبة عالية من فيتامين C، وفيتامين E، ومادة البوليفينول، ويساعد الشاي الأسود على ترطيب الشعر، والتخلص من الضرر والتلف للشعر، وتعزيز لمعان ونعومة الشعر، والمحافظة على صحته من أضرار أشعة الشمس.

المكونات

  • كوب واحد من الماء.
  • كيس واحد من الشاي الأسود.
  • قطرتان من زيت الياسمين العطري.

طريقة التحضير

يغلى الماء ويوضع به الشاي الأسود. يغطى مغلي الشاي، ويترك جانباً لينقع لمدة 10 دقائق. يضاف له زيت الياسمين، ويترك قليلاً وليبرد. يوضع الخليط على الشعر المنظف مسبقاً بالماء والشامبو، كشطف نهائي للشعر. يترك على الشعر لمدة من 10 إلى 15 دقيقة. يغسل الشعر بالماء. يكرر مرة أو مرتين أسبوعياً.

وصفة الخل الأبيض

للخل الأبيض فوائد رائعة للشعر بحيث يعمل على تنظيف الشعر من الزيوت والأوساخ التي تتكون عليه فضلا عن قدرته الخارقة في معالجة الشعر التالف علاوة على موازنته للأس الهيدرويني للشعر مما يسهل الحصول على شعر صحي ناعم كالحرير

المكونات

  • كوبان من الخل الأبيض المقطر.
  • ستة أكواب من الماء.

طريقة التحضير

في وعاء الخلط الخاص بالوصفات الطبيعية نقوم بمزج كوبان من الخل الأبيض المقطر مع ستة أكواب من الماء لكن الكمية تبقى حسب طول الشعر نطبق الخليط على شعر نظيف ومغسول وندعه عليها لمدة 6 دقئق ثم نغسل بالماء الفات.

مدة الإستعمال

يستحسن تكرار هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعيا حتى الحصول على النتائج المرجوة.

نصائح حماية الشعر من التلف

  1. يجب عليك معرفة نوع شعرك لكي تتمكني من الطرق التي سوف تتعاملين بها عليه
  2. تجنب استخدام مجففات الشعر الحرارية بكثرة.
  3. استعمال زيوت وكريمات الحماية قبل تصفيف الشعر.
  4. تطبيق تسريحات مناسبة لشعرك كي لا يتضرر بها.
  5. تجنب وضع الصبغات الكيميائية وتبديلها بالطبيعية فلا يوجد أحسن منها للحفاظ على صحة الشعر.
  6. تجنب غسل الشعر بكثرة لكونه يضعف بذلك
  7. كثرة شرب الماء واتباع نظام غذائي صحي
باتباعك للوصفات المذكورة أعلاه والمداومة عليها ستحصل بالتاكيد على شعر صحي ولامع فذلك ليس بالأمر الصعب قط فقط اتبع الوصفات والنصائح وستسعد بالنتائج

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ