آخر تحديث: 10/05/2021

وصفات التخلص من اسمرار الرقبة

وصفات التخلص من اسمرار الرقبة
لاشك أن التباين بين لون بشرة الوجه والعنق أمر مثير للإزعاج، أحيانا ورغم التنظيف اليومي للعنق يبقى المشكل مطروحا، ومن هنا ارتأينا أن نقترح مجموعة وصفات التخلص من اسمرار الرقبة، والتي تقوم على مكونات طبيعية بمركبات تبييض، حتى توحد اللون وتخلص من السواد.
سواء كانت الشمس أو التلوث أو الغبار هي الأسباب الكامنة وراء اسمرار العنق، من الضروري اتباع هذه العلاجات المنزلية الفعالة موازاة مع روتين التنظيف اليومي.

أسباب اسمرار الرقبة

السبب الأول وراء العنق الداكن هو عامل النظافة، العوامل الأخرى التي تسهم في ذلك تشمل:

  • التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • الملوثات البيئية.
  • المواد الكيميائية في مستحضرات التجميل أو منتجات العناية بالبشرة.
  • السمنة أو مرض السكري.
  • الأكزيما أو الالتهابات الفطرية تسبب هي الأخرى سواد الجلد، وهي حالة هرمونية معروفة باسم Acanthosis Nigricans يمكن أن تسبب اسمرار الجلد حول الرقبة وكذلك أجزاء أخرى من الجسم.

وصفات التخلص من اسمرار الرقبة

قد تساعد العادات الإيجابية للعناية بالبشرة ونمط الحياة على الحد من حدوث الاسمرار على مستوى الرقبة؛ لكن إلى جانب ذلك هناك حلول طبيعية متاحة في كل منزل يمكن الإعتماد عليها والوصول للنتيجة المرجوة وتشمل:

خل التفاح

تركيبة خل التفاح تميل إلى تحقيق التوازن في مستوى الأس الهيدروجيني للجلد، ومنحه توهج طبيعي، إلى جانب إزالة خلايا الجلد الميتة، كما أن وجود حمض الماليك في  خل التفاح يجعله مقشر فعال.

كل ما عليك فعله هو خلط ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع 4 ملاعق كبيرة من الماء و خلطهما جيدا، قم بتطبيق هذا الخليط باستخدام كرة قطن على الرقبة واتركها لمدة 10 دقائق، بمجرد انقضاء المدة قومي بشطفه بالماء، كرري هذه العملية كل يوم، لكن تأكدي من ترطيب بشرتك بعد تطبيق هذه الوصفة لأنها يمكن أن تجعل بشرتك جافة.

صودا الخبز

صودا الخبز مفيد جدا في إزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة وتعزيز الدورة الدموية، بصرف النظر عن هذا كله، فإنه يغذي بشرتك أيضا من الداخل، لتحضير الوصفة، خذي 2-3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز وما يكفي من الماء لصنع عجينة ناعمة، ضعي العجينة على الرقبة واتركيها حتى تجف، بمجرد تجفيفه بالكامل، قم بفركه باستخدام أصابعك، بعد ذلك تشطف المنطقة بالماء، وضعي مرطب في آخر الوصفة، كرري هذا كل يوم حتى تلاحظي نتائج فعالة.

عصير البطاطس

يقال إن للبطاطس خصائص تبييض وتفتيح للبشرة إلى حد كبير، كما أنه يساعد على إزالة البقع الداكنة و يوجد لون البشرة، لتحضير الوصفة ابشري بطاطا صغيرة واحصلي على العصارة من خلال الضغط على الجزء المبشور، ضعي العصير على رقبتك واتركيه حتى يجف تمامًا قبل شطفه بماء فاتر، يمكنك تكرار هذا مرتين كل يوم.

الزبادي

يحتوي الزبادي على إنزيمات طبيعية تعمل مع الأحماض الموجودة في الليمون لإعطاء النتائج المرجوة، يعمل على تغذية البشرة ويجعلها ناعمة، خذي ملعقتين كبيرتين من الزبادي مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، امزجي المكونين معا ثم طبقيه على الرقبة، اتركيه لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء.

زيت اللوز

سوف تحتاجين في هذه الوصفة إلى:

  • بضع قطرات من زيت اللوز أو زيت جوز الهند
  • 1-2 قطرات زيت شجرة الشاي (اختياري)

نظفي رقبتك بالماء والصابون، وبعد ذلك قومي بتدليك بشرة العنق بهذا المزيج من الزيوت، استمري في التدليك بحركات دائرية لمدة 10-15 دقيقة، اشطفي بعدها بالماء الفاتر، يمكنك أيضًا استخدام كرة قطن لمسح الزيت.

زيت الزيتون وعصير الليمون

ستحتاجين في هذه الوصفة إلى عصير ليمون وزيت الزيتون، الليمون له خصائص التبييض الطبيعية، يضيء البشرة ويسد المسام، بينما يعمل زيت الزيتون على ترطيب البشرة وجعلها ناعمة، لتحضير العلاج الطبيعية قومي بخلط أجزاء متساوية من عصير الليمون وزيت الزيتون، وضعي الخليط على رقبتك قبل النوم، واظبي على الوصفة يوميًا لمدة شهر أو نحو ذلك لرؤية نتائج تفتيح واضحة.

مقشر الشوفان

في هذا العلاج المنزلي خذي ربع كوب شوفان مع ملعقة كبيرة من عصير الطماطم وماء الورد أو زيت الزيتون.

قومي أولا بطحن الشوفان حتى تحصل على مسحوق خشن، أضف له عصير الطماطم وماء الورد للحصول على عجينة سميكة، ضعي هذا الخليط بالتساوي على عنقك واتركيه لمدة 20 دقيقة تقريبًا، بعد ذلك، رطب أطراف أصابعك وابدأ في تنظيف عنقك برفق، في الأخير اغسلي بشرة العنق بالماء البارد واتركيها حتى تجف.

يمكن اتباع هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لتحقيق نتائج أسرع.

زيت فيتامين E

قومي بتفريغ 3-4 كبسولات فيتامين E في وعاء ووضعها على الرقبة والتدليك جيدًا لبضع دقائق، اتركيه لليلة كاملة مع غسله في صباح اليوم الموالي، كرري هذا كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير.

الكركم

لتحضير وصفة الكركم لتبييض الرقبة خذي 1-2 ملاعق كبيرة زبادي عادي وخلطها مع ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، ضعي العجينة المحصل عليها على عنقك واتركيها لمدة 15 دقيقة، واشطفيها في الأخير بالماء الفاتر.

واظبي على الوصفة كل يوم للحصول على نتائج سريعة.

زبدة الشيا

قومي بوضع القليل من زبدة الشيا العضوية أو زبدة الكاكاو على رقبة نظيفة مع التدليك لمدة 3-4 دقائق، واحرصي أن لا تشطفيه بالماء أو تمسحيه.
واظبي على الوصفة كل ليلة قبل الذهاب إلى النوم..

كل من زبدة الشيا وزبدة الكاكاو مرطبة ومغذية للغاية للبشرة، تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية الصحية التي تُبقي البشرة ناعمة ونضرة، هذه الزبدة أيضًا تتفوق في توحيد لون البشرة خاصةً إذا كانت لديك بقع داكنة، لأنها تحتوي على فيتامين E وفيتامين A التي تساعد في إزالة التصبغ.

طحين الحمص

الكركم له خصائص مطهرة ومضادة للفطريات وهو رائع لعلاج بشرتك من أي عدوى فطرية قد تتسبب في ظهور التصبغ الشديد، بينما طحين الحمص سيعمل بشكل جيد للغاية لإزالة كل من خلايا الجلد الميتة التي قد تكون باقية وتسبب بعض سواد الجلد.

قومي بخلط 2 ملاعق شاي من طحين الحمص مع القليل من الكركم (قرصة) وماء، بعد الحصول على عجينة متماسكة، طبقيها على أماكن التصبغ الزائد واتركيه لمدة 20 دقيقة أو حتى يجف، بعد أن يجف و باستخدام أصابعك افركي القناع. اشطفي الرقبة واتركيها حتى تجف ثم رطبيها جيدا.

واظبي على الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

عصير الخيار والليمون

قومي بمزج أجزاء متساوية من عصير الخيار والليمون واستخدمي كرة قطنية لتطبيقه على الرقبة، اتركيه لمدة عشر دقائق ثم يشطف بالماء، لتحقيق نتائج سريعة واظبي على العملية كل يوم.

الجوز

يحتوي الجوز على العديد من المعادن والفيتامينات المفيدة جدًا للجلد وتستخدم في العديد من علاجات البشرة.

  • اخلطي الجوز المهروس مع الزبادي حتى تحصلي على عجينة سميكة،
  • قومي بتدليكه على التصبغ الزائد على الرقبة ثم اتركيه حتى يجف.
  • بعد أن يجف اشطفي بالماء البارد ورطبي فيما بعد.
  • كرري يوميا حتى تلاحظي الفرق.
يمكن أن تكون الرقبة السوداء أو المفرطة التصبغ مقلقة، لكنها غالبًا ما تكون قابلة للعلاج من خلال المواظبة على تلك الوصفات الطبيعية المذكورة أعلاه، لكن إذا كان الشخص غير متأكد من سبب اسمرار الرقبة أو كان يعاني من أعراض، مثل الحكة والألم، فيجب عليه مراجعة الطبيب لإجراء التشخيص المناسب.