كتابة : حوريه
آخر تحديث: 15/05/2020

وصفات العناية بالأظافر و اليدين

العناية بالأظافر واليدين تعتبر من الأمور المهمة التي تسعي إليها الكثير من السيدات، حيث أن الأظافر إذا تم الاعتناء بها سوف تمد اليد بجمال وسحر وجاذبية، هذا بجانب أن تكون الأظافر واليد بصحة جيدة. العناية بالأظافر واليدين، سوف نخبركم في هذه المقالة بكيفية العناية بالأظافر واليدين، ووصفات طبيعية يمكن لأي سيدة الاعتماد عليها لجعل الأظافر واليدين أكثر قوة وجاذبية.
وصفات العناية بالأظافر و اليدين

طرق العناية بالأظافر واليدين

هناك طرق يجب الالتزام بها حتى نستطيع العناية بالأظافر واليدين على أكمل وجه، ومن بين هذه الطرق هى:

الترطيب

يعتبر الترطيب من بين أهم الأمور التي يجب الاعتماد عليها حتى تجعل من الأظافر واليدين أكثر قوة وتحمل، وذلك عن طريق استخدام الكريمات التي تتناسب مع البشرة، وتمنح لها الترطيب الصحي.

التقليم بإستمرار

يجب أن تقوم السيدات دائما بتقليم الأظافر بالمبرد بين الحين والأخر، وذلك عن طريق برد الأظافر بداية من الحواف ووصولا للمنتصف، وذلك حتى نتفادي أن تنمو الأظافر للداخل.

التنظيف

تعتبر من الخطوات التي يجب أن نبدأ بها للعناية بالأظافر واليدين، فيجب الاهتمام جيدا بإزالة الأوساخ المتراكمة تحت الأظافر، وذلك عن طريق استخدام فرشاة أسنان لديك، ويفضل الابتعاد عن الأدوات المعدنية أثناء التنظيف حتى لا نجرح أنفسنا.

القفازات

يفضل عندما نقوم بأعمال التنظيف المنزلية، أن تكون السيدات مرتدية القفازات، وذلك حتى تحافظ على الأظافر واليدين من أي مواد كيميائية مستخدمة في التنظيف.

التغذية

تعتبر التغذية مهمة جدا إذا أرادت أي سيدة أن تجعل أظافرها قوية وصحية، لذلك يجب أن تهتم كل سيدة بالحفاظ على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ خاصة، وذلك لأنه مهم جدا لصحة الأظافر، ويمكن تناوله على هيئة كبسولات نأتي به من الصيدلية، أو يمكن تناوله مع الأطعمة كالكبده، والبيض، والمكسرات.

شرب الماء

يجب على السيدات أن تكثر من تناول الماء، فالماء من الأمور المهمة لصحة الجسم بالكامل، ولعناية بالأظافر واليدين خاصة، فند شرب الماء بكثرة سوف تجعل اليدين أكثر ترطيب، وبالتالي تمنع الجفاف منهم، ويجب أن نقوم بترطيب اليدين بعد غسلها دائما.

التقشير

بين الحين والأخر يجب عمل تقشير لليدين، وذلك حتى نقوم بالتخلص من خلايا الجلد الميتة، كما أن التقشير يعمل على توحيد لون اليدين ويمنع الإسمرار، ويجعل اليدين فائقة النعومة، وبالتالي يحافظ على اليدين بدون جفاف.

واقي الشمس

يجب أن تهتم كل سيدة قبل الخروج من البيت أن تضع كريم واقي للشمس، لأن ذلك كفيل بالحفاظ على اليدين ويحميها من الاسمرار والجفاف.

وصفات طبيعية للعناية بالأظافر واليدين

هناك العديد من الوصفات الطبيعية للعناية بالأظافر واليدين يمكن الاعتماد عليها، حتى نحافظ على سلامة الأظافر واليدين، وتتمتع بقوة وصحة جيدة، فمن بين هذه الوصفات هى:

زيت الزيتون

يعتبر من الزيوت المهمة جدا لصحة الجسم بالكامل، وللعناية بالأظافر خاصة، حيث تعمل على ترطيبها بكفاءة عالية، هذا بجانب جعلها قوية ولا تنكسر، ويمكن استخدام هذه الوصفة عن طريق وضع قطرات من زيت الزيتون على راحة اليد، ثم نقوم بتدليك الأظافر جميعها.

نترك هذه الوصفة على الأظافر لمدة تصل إلى 1/4 ساعة، ويفضل أن نستمر على تكرار هذه الوصفة 3 مرات خلال اليوم، إذا لزم الأمر لذلك.

الشاي الأخضر

يعتبر من الأعشاب القوية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، وبالتالي تحافظ للعناية بالأظافر قوية بدون إصابتها بالتكسر دائما، كما تعمل على التخلص من إصفرار الأظافر ويعيد لها نضارتها، إذا تم الاستمرار عليها، ويمكن استخدام هذه الوصفة عن طريق غلي بعض أوراق من الشاي الأخضر، ونتركه ليبرد قليلا.

ثم نضع الأظافر بكوب الشاي الأخضر، لمدة تصل إلى 1/4 ساعة، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرتين في خلال الأسبوع.

خل التفاح

يعتبر خل التفاح من بين الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها للعناية بالأظافر بشكل كبير، وذلك لأنها غنية بمجموعة كبيرة من المعادن مثل المغنيسيوم، والحديد والكالسيوم، وكل هذه المعادن مهمة جدا لبنناء أظافر قوية وصحية، ويمكن استخدام هذه الوصفة عن طريق خلط مقدار متعادل من خل التفاح والماء،

ونضع بها الأظافر لمدة تصل إلى 10 دقائق، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرة في كل يوم، حتى نلاحظ الفرق.

العسل وزيت الزيتون

يعتبر العسل من بين الوصفات الطبيعية للعناية بالأظافر واليدين، وأيضا زيت الزيتون، فإذا قمنا بخلطهم مع بعضهم البعض فسوف ننتج وصفة فائقة القوة، ويمكن استخدام هذه الوصفة عن طريق خلط مقادير متعادلة من العسل مع زيت الزيتون، ونضعهم على اليدين لمدة تصل إلى 1/2 ساعة، ثم نغسلها ونقوم بعد ذلك بترطيبها جيدا.

الليمون

يعمل الليمون على تقشير اليدين، وبالتالي نحافظ على نضارتهما، ويمكن استخدام هذه الوصفة عن طريق مزج عصير نصف ليمونة مع ملعقة كبيرة من السكر، ثم نقوم بوضع اليدين بهما قليلا، ثم نبدأ في فركهم لمدة تصل إلى دقيقة، ويفضل أن نكرر هذه الوصفة قبل الخلود للنوم، بشكل يومي وسنلاحظ نتائج مذهلة.

الطماطم

تعتبر من الخضروات التي لا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا، سواء لتحضير الطعام بها أو المشروبات، وكذلك أيضا تحضير الوصفات الطبيعية التي تمد أجسامنا بالكامل، وبالأخص اليدين بالقوة والنعومة واللمعان، وللعناية باليدين يمكن استخدام هذه الوصفة عن طريق خلط عصير ليموة كاملة، مع عصير حبة طماطم،

ونضع عليهم ملعقة صغيرة من الجليسرين السائل، ثم نقوم بتدليك اليدين جيدا بهذه الخلطة، على شكل حركات دائرية، وذلك لمدة تصل إلى 5 دقائق.

عصير البطاطا

للعناية بالأظافر واليدين يمكن استخدام هذه الوصفة عن طريق خط كمية متعادلة من عصير البطاطا ومعه عصير الليمون، ثم ندلك بها اليدين والأظافر جيدا، ويفضل ترك هذا الخلطة على اليدين طوال الليل، وفي الصباح نقوم بغسلها جيدا، ولأفضل النتائج يفضل استخدام هذه الخلطة بشكل يومي.

العسل وماء الورد

يعتبر من الوصفات الطبيعية التي يسهل عملها، فيمكن استخدام هذه الوصفة عن طريق مزج ملعقة ونصف من العسل ومعه 10 ملاعق صغيرة من ماء الورد، ومعهم 4 ملاعق صغيرة من الجليسرين السائل، ونصف ملعقة من الخل، نخلطهم جيدا، ثم نقوم بوضع اليدين في هذا المزيج، ونقوم بتدليك اليدين جيدا.

ثم نلبس قفازات أو أكياس على اليدين لمدة تصل إلى 30 دقيقة، وبعدها نشطف اليدين جيدا بالماء الفاتر، ولنتائج أفضل يفضل أن نكرر هذه الوصفة بشكل يومي.

الحليب وزيت اللوز

يعتبر الحليب وزيت اللوز من المواد الطبيعية التي تستخدم للعناية بالأظافر واليدين، ويمكن استخدام هذه الوصفة عن طريق خلط كوب من الحليب السائل ويفضل يكون كامل الدسم، ومعه ملعقة كبيرة من زيت اللوز، وملعقة كبيرة من الورد ويفضل يكون مطحون، نضع هذا المزيج في الميكروويف لدقيقة.

وبعدها نضع عليه ملعقة صغيرة من الجليسرين، ثم نضع اليدين بها لمدة تصل إلى 10 دقائق، ثم نشطف اليدين بالماء البارد، فهذه الخلطة تعتبر من الخلطات التي تعمل على تبيض وتنعيم اليدين بشكل ملحوظ، ويفضل تكرار هذه الوصفة بشكل يومي.

أخيرا.. للعناية بالأظافر واليدين، تعتبر من الأمور المهمة جدا لكل سيدة، لأن اليدين والأظافر من أكثر الأشياء التي تتعرض للكثير من الأمور سواء للجفاف أو لأشعة الشمس أو للإسمرار، وحتى لا تتفاقم الأمور يجب اتباع الوصفات الطبيعية المذكورة سابقا مع تكرارها بشكل يومي لنتائج أفضل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ