آخر تحديث: 10/05/2021

وصفات تضييق المسامات الواسعة

وصفات تضييق المسامات الواسعة
قد تكون مسام البشرة ملحوظة إلى حد ما حسب نوعيتها. إذا كنت تشعر بالقلق إزاء ظهور المسام بشكل ملحوظ جداً مما يؤثر سلباً على مظهر البشرة عند تطبيق المكياج، فلابد في التفكير عن طرق تضييق المسامات الواسعة باستخدام مكونات طبيعية أو اعتماد نصائح عملية بسيطة كهذه التي نوافيكم بها أدناه.

أسباب اتساع المسام

وفقًا لهذه الدراسة لعام 2016، فإن الأسباب الرئيسية لتوسيع المسام هي:

  • الزهم المفرط: يحدث هذا عندما تنتج الغدة الدهنية بالجلد الكثير من الزهم.
  • انخفاض المرونة حول المسام: يحدث هذا عندما يصبح الجلد أقل ليونة، فتظهر المسام واسعة.
  • زيادة حجم بصيلات الشعر: عندما يحدث انسداد المسام في نهاية بصيلات الشعر.

عندما يتجمع الزهم في المسام ويجتمع مع الأوساخ أو المكياج، يمكن أن تصبح المسام مسدودة، وهذا يؤدي لتوسع المسام، مما يجعلها تبدو أكبر مما هي عليه. من المهم إدراك أن وجود مسام كبيرة ليست مصدر قلق على الصحة كما توضح دراسة StudyTrust Source لعام 2015. قد لا يكون من الممكن التخلص من المسام الكبيرة، ولكن يمكن لمعظم الناس تقليل ظهورها.

نصائح تضييق المسامات الواسعة

فيما يلي أفضل الطرق الفعالة لتقليل ظهور المسام:

اختيار المنتجات القائمة على المياه

إذا كان الشخص لديه بشرة دهنية، فعليه التأكد من أنه يستخدم منتجات تعتمد على الماء. إن استخدام المنتجات المعتمدة على الماء يتجنب دخول الزيت إلى المسام. كما يجب على الشخص ذو البشرة الدهنية والمسام الواسعة تجنب المنتجات التي تحتوي على الزيت، قد يؤدي ذلك إلى زيادة كمية الزهم على الجلد، مما يجعل المسام تبدو أكبر.

غسل الوجه في الصباح والمساء

غسل الوجه هو العناية الأساسية بالبشرة، ولكن مع وجود العديد من المنتجات المتاحة، قد ينسى الشخص استخدام الماء الدافئ والمنظف. يساعد غسل الوجه كل صباح ومساء في التخلص من الزهم والأوساخ من المسام، مما يساعد على تقليل ظهورها.

اختيار المنظفات على شكل جل

إذا كان لدى الشخص بشرة دهنية ويريد تضييق المسامات الواسعة، فيجب عليه اختيار منظف على شكل جل. يساعد المنظف على شكل جل في تطهير الزهم من المسام، مما يقلل من مظهرها. 

التقشير

قد ينصح بتقشير الجلد للمساعدة في إزالة الانسداد من المسام، يجب أن يتم تقشير البشرة الدهنية مرة أو مرتين في الأسبوع، هذا التقشير يساعد على إزالة الترسبات من المسام وتشمل:

  • التراب.
  • خلايا الجلد الميتة.
  • الزهم الزائد.

ابحث عن منتجات التقشير التي تحتوي على حمض الساليسيليك، وهو حمض طبيعي يساعد على تنظيف المسام من العمق. من المهم عدم تقشير البشرة أكثر من مرتين في الأسبوع. فالتقشير بشكل متكرر مع المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك أو الكحول يمكن أن تؤدي لجفاف الجلد.

الترطيب اليومي

قد تكون فكرة ترطيب البشرة الدهنية غير بديهية. ومع ذلك، يمكن أن تساعد في الحد من توسيع المسام. على الرغم من أن المطهرات المرطبة قد تسد المسام، إلا أن المستحضرات المرطبة المستخدمة بعد غسل الجلد وترطيبه مفيدة، وذلك لأن المرطبات تعمل على ترطيب وتنعيم البشرة. بهذه الطريقة، يمنع الترطيب انسداد المسام بالزيت، مما يقلل من ظهورها.

تطبيق ماسك الطين

يمكن أن يساعد استخدام ماسك الطين مرة أو مرتين في الأسبوع على إزالة الزيت من المسام، هذا يمكن أن يمنع كذلك من اتساع المسام والتقليل من ظهورها. 

إزالة المكياج كل ليلة

من الضروري إزالة الماكياج دائمًا قبل النوم، قد يؤدي النوم بالمكياج طوال الليل إلى انسداد المسام، وذلك لأن المكياج والزيت والبكتيريا تتراكم في المسام. يعد استخدام مناديل التنظيف طريقة سريعة لإزالة المكياج إذا كان الشخص لا يملك الوقت لذلك.

وضع واقي شمسي

تدخل الخطوة المهمة في إطار العناية بالبشرة تحت أشعة الشمس، ففي حالة تلف الجلد بأشعة الشمس، قد يكون عرضة للجفاف، وعندما يحدث ذلك قد تبدو المسام أكبر.

الحفاظ على البشرة محمية من أشعة الشمس يجعلها مرنة، وأفضل الطرق للقيام بذلك تشمل:

  • ارتداء قبعة واسعة الحواف.
  • ارتداء واقي  من الشمس كل يوم.
  • البقاء في الظل عندما تكون الشمس أقوى.

وصفات تضييق المسامات الواسعة

هذه أبرز الوصفات الطبيعية التي من شأنها أن تساعد في تضييق المسامات الواسعة:

الخيار والليمون

الخيار هو أفضل وسيلة طبيعية لتوديع المسام الواسعة لأن محتوى السيليكا العالي في الخضروات لا يضفي فقط مظهرًا شابًا على البشرة، ولكنه يساعد أيضًا في شد المسام الكبيرة. حاولي مزج الليمون مع الخيار للحصول على نتائج أفضل، لأن الخصائص القابضة في الليمون ستقلل من ظهور المسام الواسعة.

كل ما عليك فعله هو مزج ملعقتين من عصير الخيار مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون لصنع مزيج، بعد تحضيره قومي بتطبيقه على وجهك باستخدام كرة قطن، يُترك المزيج حتى يجف ويغسل فيما بعد بالماء البارد.

قشر الموز

يحتوي قشر الموز على اللوتين، وهو مضاد للأكسدة، يساعد على تغذية البشرة. أيضاً، قشور الموز تتكون من البوتاسيوم الذي يعزز مظهر البشرة ويخلصها من كل العيوب. تقوم العملية على فرك قشر الموز على البشرة في حركة دائرية، استمري في التدليك لمدة خمس عشرة دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء البارد. يُنصح بتجربة هذا العلاج مرتين في الأسبوع.

الكركم

لقد قرأنا ما يكفي عن خواص الكركم المضادة للبكتيريا، ولكن لم يُكتب إلا القليل عن خصائصه في تقليص المسام. بما أن الكركم يقلل من التهاب الجلد (فهو يقتل البكتيريا التي تنمو داخل المسام)، يعمل كذلك على تخفيف التورم حول المسام.

للإنتفاع من تلك المزايا المذكورة، خذي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، وامزجيها مع بضع قطرات من الماء لتكوين عجينة رقيقة، ضعي العجينة على البشرة واتركيها لمدة عشر دقائق، وفي الأخير قومي بشطفه بالماء البارد.

الشوفان والحليب

يمكن اعتبار هذين المكونين ثنائية متعددة الإستخدام، يصلحان كإفطار صحي وكمقشر طبيعي للبشرة، يمكن استخدام الشوفان لامتصاص الأوساخ والزيوت التي تسد المسام وتزيد من حجمها. ولتضييق المسام الواسعة، امزجي ملعقتين كبيرتين من الشوفان مع ملعقة كبيرة من الحليب، ضعي الخليط على بشرتك واتركيه حتى يجف. بمجرد أن يجف ابدئي في تنظيف الوجه لبضع دقائق وغسله بالماء البارد.

جل الألوي فيرا

يمكن استخدام الألوي فيرا الطازجة على المسام المفتوحة، حيث سيساعد على ترطيب الجلد وتشديده.

  • ضعي جل الألوي فيرا على المسام المفتوحة وقومي بالتدليك برفق لبضع دقائق.
  • اتركي الجل على جلدك لمدة 10 دقائق تقريبًا واشطفيه فيما بعد بالماء.

إن تكرار هذا الإجراء كل يوم سيساعد على تقليص المسام بشكل كبير.

خل التفاح

خل التفاح (ACV) هو واحد من أفضل الخيارات المتاحة، ويمكنه تشديد المسام عند استخدامها بشكل مناسب.

  • قومي بتخفيف خل التفاح مع الماء.
  • اغمسي كرة من القطن في هذا المحلول وقومي بتطبيقها على وجهك واتركيها تجف.

بياض البيض

يمكن للماسك المحضر من بياض البيض أن يساعد في شد الجلد وتحسين مرونته.

  • بياض بيضة.
  • 2 ملاعق كبيرة من مسحوق الشوفان.
  • 2 ملاعق كبيرة من عصير الليمون.

تخلط جميع المكونات لصنع مزيج ناعم ويوضع على الوجه بالتساوي. يترك المزيج على البشرة لمدة 30 دقيقة قبل أن يشطف بالماء العادي.

اطمئني فالمسام الواسعة لها حل طبيعي يمكن تحضيره في المنزل بمكونات طبيعية متاحة لك، لكن قبل أن تصلي لمرحلة علاج المشكلة، نوصيك باعتماد روتين يومي للوقاية من المسام الواسعة كالترطيب ووضع الواقي الشمسي وغيرها من النصائح السالفة الذكر.