آخر تحديث: 03/05/2021

وصفات تنظيف الاظافر طبيعياً

وصفات تنظيف الاظافر طبيعياً
كل سيدة تحب الاعتناء بنفسها من الرأس إلى أخمص القدمين، سترى في تنظيف الاظافر وتبييضها أهمية لا تقل عن أهمية ارتداء الثوب المثالي أو المكياج أو الأحذية أو المجوهرات، على الرغم من أن الكثيرات قد يكتفين بطلاء الأظافر لجعلها تبدو أكثر جمالا، إلا أنه لا ينصح بتطبيقه بشكل منتظم لأنها تلحق الضرر بالأظافر على المدى الطويل، بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة والفعالة.

وصفات تنظيف الاظافر

تتسم الأظافر بسهولة تلَونها واصفرارها وتكسرها، وهذا كله يسبب إحراجاً وإزعاجاً للسيدات، لهذا يلجأن لطرق العناية بالأظافر بغية إخفاء العيب من خلال اعتماد البديل الطبيعي لعلاجها، ستساعدك النصائح والحيل التالية في تنظيف الاظافر وجعلها لامعة مرة أخرى، وبالتالي التوقف عن الشعور بعدم الراحة أمام الآخرين.

معجون الأسنان

يمكنك التخلص من تلون أظافرك عن طريق نقعها في معجون أسنان، تحتوي منظفات الأسنان بشكل أساسي على هيبوكلوريت الصوديوم المخفف وهو عبارة عن تبييض خفيف، وبالتالي فإن العنصر النشط في منظف أسنان يعمل على إزالة التلون.

لاستخدام هذا العلاج، قم بإفراغ القليل من معجون الأسنان في وعاء ماء دافئ، وبمجرد أن يذوب المعجون في الماء قومي بنقع الأظافر لمدة خمس دقائق.

قومي بشطف يديك بالماء الدافئ وتجفيفها بمنشفة نظيفة، سوف تضطرين إلى تكرار هذه العملية عدة مرات في الأسبوع لرؤية تحسن في مظهر أظافرك.

بيروكسيد الهيدروجين وصودا الخبز

طريقة أخرى طبيعية لنقع الأظافر، لتحضيره قومي بخلط ملعقة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين وملعقة كبيرة من صودا الخبز في 125 مل من الماء الساخن في وعاء بلاستيكي صغير.

حركي هذا المزيج باستخدام ملعقة حتى يذوب المسحوق ثم اغمسي أظافرك في المحلول لمدة تصل إلى 10 دقائق، في الأخير اغسلي يديك بالصابون والماء وتأكدي من ترطيبهما جيدًا بالمرطب لأن بيروكسيد الهيدروجين يمكن أن يكون قاسيًا على بشرتك ويزيل الرطوبة.

عصير الليمون والماء والصابون

استخدم محلول عصير الليمون والماء والصابون للتخلص من تلَون الأظافر، المكونات متواجدة في كل مطبخ ولها تأثير فعال، لأن الخصائص الحمضية لعصير الليمون ستقوم بإذابة جميع جزيئات التلون والتصبغ من أظافرك، كما أن ماء الصابون سيخفف من العملية.

لاستخدام هذا العلاج اسكبي ملعقتين كبيرتين من الصابون السائل وكوب من عصير الليمون الطازج في كوب واحد من الماء، قومي بنقع أظافرك فيه لمدة خمس دقائق، اغسلي بعد ذلك يديك بالماء ورطبيهما.

الخل الأبيض

الخل الملون يمكنه تلطيخ أظافرك، لذلك يفضل استخدام الخل الأبيض للتخلص من البقع من الأظافر. الحمض الطفيف في الخل سوف يعمل على تجريد جزيئات التصبغ من على الظفر.

لاستخدام الخل الأبيض للتخلص من البقع، أضيفي ملعقة صغيرة من الخل الأبيض في كوب واحد من الماء الدافئ، انقعي أظافرك لمدة ثماني دقائق ثم اشطفي يديك بماء فاتر، قومي بتجفيفهما بمنشفة نظيفة وترطيب اليدين كآخر خطوة.

فرك الأظافر

إذا كانت أظافرك ملطخة بعد استخدام طلاء الأظافر الغامق اللون، امسح طلاء الأظافر باستخدام مزيل طلاء الأظافر، ثم استخدمي فرشاة تنظيف الأظافر لتنظيف البقع من أظافرك.

يمكنك أيضًا استعمال قطعة قطن وغمسها في الأسيتون لتنظيف أظافرك، ولكن هذا لن ينجح إلا إذا كانت أظافرك ملطخة بطلاء أظافر غامق.

معجون صودا الخبز

لتحضير عجينة صودا الخبز قومي بخلط ملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقتين ونصف ملعقة كبيرة من صودا الخبز في وعاء، قومي بتحريك المكونين، اتركي هذا الخليط لمدة ثلاث دقائق ثم شطفه بالماء الدافئ.

كرري هذه الطريقة كل ستة أسابيع للحصول على نتائج ملحوظة.

فرك عصير الليمون

سيعمل عصير الليمون الحمضي بشكل جيد ضد التصبغ على أظافرك، كل ما عليك فعله هو تقطيع ليمونة لنصفين وفركها مباشرة على أظافرك لنحو 30 إلى 60 ثانية.
أو قم بغمس قطعة قطنية في عصير الليمون وادهنها على أظافرك، اتركها لمدة نصف ساعة تقريباً ثم اشطف يديك بالماء الدافئ، تأكد بعد هذه الوصفة من ترطيب يديك.

عصير الليمون وصودا الخبز

اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع 2-3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز وحركهم في وعاء، باستخدام كرة قطن ضعي العجينة على أظافرك وتحت الظفر لحوالي 15 دقيقة، اغسليه بالماء والصابون.

زيت الزيتون

يمكن أن يساعد استخدام الزيوت المغذية، مثل زيت الزيتون، على إبقاء أظافرك لامعة عن طريق تغذية البشرة من أعماقها، يحتوي زيت الزيتون على خصائص ترطيب كبيرة، وبالتالي يستخدم عادة لعلاجات التجميل المختلفة.

  • كيفية الاستعمال:

قم بتنظيف أظافرك تمامًا ثم قم بتسخين وعاء صغير من زيت الزيتون وانقع فيها أصابعك لمدة 15 دقيقة، امسحِ بعناية بمنشفة وكرر العملية يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

ماء الورد

لا يعمل ماء الورد كمحسّن للحالة المزاجية فحسب، بل إنه يعمل العجائب كذلك على البشرة، له خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة، ويعمل كمرطب طبيعي.

  • طريقة الاستخدام:

استخدم ماء الورد بانتظام بعد تنظيف أصابعك جيدًا.

الفازلين

الفازلين هذا المكون الشامل التي تتعدد استعمالاته وفي كل مرة يبهرنا، يمكنه أن يلعب دوراً في تنظيف الأظافر واستعادة المظهر اللامع.

ببساطة، قم بتدليك أظافرك باستخدام الفازلين بعد كل حمام وأيضًا قبل النوم، المداومة على تطبيقه سيمنع أظافرك من فقد رطوبتها الطبيعية، وبالتالي تجعلها تبدو مشرقة بشكل طبيعي.

زيت الأطفال

تميل أظافرك إلى أن تصبح أكثر جفافًا عندما تتعرض للماء بشكل متكرر، لذلك، قم بإعادة الرطوبة الطبيعية لأظافرك بمساعدة زيت الأطفال، ما عليك سوى تدليك أظافرك بأي زيت أطفال جيد يوميًا لمنع جفاف أظافرك وهشاشتها.

الخيار

هذا عنصر طبيعي رائع آخر يجعل أظافرك أكثر جمالا، يمكنك ببساطة فرك شريحة من الخيار على أظافرك في كل مرة تقوم فيها بإعداد السلطة، أو يمكنك تطبيق عصير الخيار لرؤية أظافرك تتألق كما لم يحدث معها قبل.

الزبدة

قد تستغرب الحيلة نوعاً ما، إلا أن هذه المادة الدهنية لها دور مثير للإعجاب في استعادة الجمال الطبيعي لأظافرك، تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات A وB وE والبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والزنك والحديد والمغنيسيوم، وكلها تساعد على توهج أظافرك.

لذلك قومي ببساطة بتدليك الأظافر والبشرة بالزبدة لبضع دقائق، ثم اغسلي يديك بالماء الفاتر، اتبعي هذا العلاج يوميا للحصول على نتائج سريعة.

زيت جوز الهند

غني بالدهون الصحية والمواد الغذائية الأساسية الأخرى، يوفر زيت جوز الهند فوائد هائلة لبشرتك وشعرك وأظافرك، لا يجعل أظافرك أكثر لمعانًا فحسب، بل يمنعها أيضًا من الإصابة بالفطريات.

لذلك اسكبي بضع قطرات من هذا الزيت "السهل العثور عليه" على أظافرك مع تدليك لطيف لبعض الوقت، يمكنك تكرار هذه العملية مرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

الزبادي

لا تحتاج إلى تدليك أظافرك بالزبادي بدلاً من ذلك، اجعليه جزءًا من نظامك الغذائي اليومي، فهو يحتوي على الحديد والكالسيوم والزنك والفيتامينات A وC وD وE، كل هذه العناصر الغذائية ضرورية لأظافر صحية ولامعة، لذلك لا تنسي أن تأكل الزبادي كل يوم.

زيت السمك

يعتبر استهلاك زيت السمك مفيدًا لأظافرك كما هو مفيد لصحتك، خاصةً خلال الطقس البارد القاسي على البشرة، الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة فيه ترطب أظافرك وتجعلها أقوى.

أيضا، فيتامين (أ) الموجود في زيت السمك يوفر التغذية للبشرة ويمنعها من أي نوع من الضرر.

الأظافر جزء لا يتجزأ من جمال المرأة واهتمامها بنفسها، لذلك وجب تدليل أظافرك من خلال هذه النصائح البسيطة والفعالة لاستعادة جمالها وبياضها دون أن تحتاجي لتغطية تصبغها كل مرة بطلاء أظافر.