كتابة : wafaa
آخر تحديث: 13/10/2020

وصفات طبيعية للبشرة والجسم

تعاني البشرة من العديد من المشاكل الجلدية والتي تظهر بوضوح على الوجه أو الجسم ،مثل جفاف البشرة وعلامات تقدم العمر والخطوط الرفيعة وظهور البثور والرؤوس السوداء، والتهاب الجلد وتشققه وغيرها من المشكلات التي تؤرق النساء.
مما دعت الحاجة إلى ضرورة البحث عن وصفات طبيعية للجسم والبشرة وتساعدها على تجديد خلايا الجلد والحصول على الترطيب اللازم والتخلص من المشاكل التي قد يتسبب عنها استخدام مستحضرات التجميل الصناعية، والتي تحتوي على مواد كيميائية وألوان صناعية تضر البشرة، لذلك نقدم لكم وصفات طبيعية للبشرة والجسم تابعوا معنا.
وصفات طبيعية للبشرة والجسم

أبرز وصفات طبيعية للبشرة والجسم

تعج متاجر مستحضرات التجميل والصيدليات بمنتجات العناية بالبشرة والجسم، وتحاول كل شركة مصنعة في المنافسة وتقديم أفضل المنتجات ،والتي تحتوي على مواد كيميائية ومكونات سامة وباهظة الثمن.

ومع الاستخدام المتكرر قد تلحق الأذي بالجلد، وتتسبب في حدوث العديد من المشاكل الجلدية.

وقد تساعدك المكونات المنزلية على عمل وصفات بمكونات طبيعية تفيد البشرة وليس لها تأثير سلبي وتتمثل في:

وصفة الكاكاو المضاد للشيخوخة

يعتبر الكاكاو من المكونات الطبيعية التي أثبت فعاليته في تجديد خلايا البشرة ،وعلاج مشكلة جفاف البشرة ويعيد للبشرة الحيوية ،ويقضي على شحوب البشرة، بالإضافة إلى قدرته على إنه يشكل طبقة حماية من رطوبة البشرة.

ويساعد على الترطيب وتنعيم البشرة ،ويجعلها تبدو كبشرة الأطفال ،هذا بالإضافة إلى كونه أهم واقي للبشرة ضد العوامل الخارجية التي تؤثر على البشرة ،إلى جانب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على تجديد الرطوبة، ويمنح البشرة مظهرًا متجددًا وشبابًا.

الوصفة

يتم مزج ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو، ملعقة كبيرة من القشدة مع ملعقة كبيرة من العسل، وبياض بيضة واحدة، ويتم مزج المكونات جيدا حتى يتجانس الخليط ثم يتم وضعه على الوجه مع التوزيع بنسب متساوية والإنتظار حتى يجف ثم غسل الوجه بالماء الفاتر وتكرار الأمر مرتين بالأسبوع.

وستحصلين على نتائج مبهرة خاصة أن القشدة الحامضة هي نوع من أنواع حمض اللاكتيك الذي يقوم بالترطيب، إلى جانب مكون العسل الذي يعتبر مرطب قوي، بالإضافة إلى البروتين الموجود في بياض البيض الذي يقوم بإمداد البشرة بالعناصر المهمة ويشد الجلد .

نقع اليدين بالحليب المغذي

يعتبر العناية باليدين هي جزء مهم بالعناية الشخصية بالجسم ،خاصة أن اليدين من أكثر المناطق تعرض للجفاف وعلامات التقدم، لذلك ينصح بنقع اليدين في الحليب الدافئ لتنعيم الأيدي.

الوصفة

تتكون وصفة تنعيم اليدين والتخلص من الجفاف من إحضار من 2 إلى 3 أكواب من الحليب كامل الدسم ،وتسخينه جيدا حتى يصبح دافئًا ،ثم يتم وضعه في إناء عميق، واترك يديك تنقع لمدة خمس إلى 10 دقائق.

وهذا قد يساعد اليدين على الحصول على الترطيب من الدهون الموجودة بالحليب، والفيتامينات A وE، مما يسمح في تغذية البشرة الجافة.

وصفة الشوفان لتنقية الوجه

تعاني بعض النساء من وجود انتشار الجلد الميت ووجود البثور والرؤوس السوداء ،وقد يساعدك الشوفان كثيرا في علاج أغلب مشاكل البشرة حيث يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي.

مما يساعد على تنظيم درجة حموضة البشرة وإزالة الزيوت الزائدة ،كما يحتوي الشوفان على مادة الصابونين، وهو منظف قوي بشكل طبيعي.

الوصفة

يتم إحضار 3 ملاعق صغيرة من الشوفان المطحون ونصف ملعقة صغيرة من عصير التفاح، ويتم مزج المكونات جيدا في وعاء حتى تتكون عجينة ناعمة،ثم يتم إضافة نصف ملعقة كبيرة عصير ليمون ونصف ملعقة كبيرة سكر بني.

ويتم مزج الخليط جيدا حتي يصبح متجانس، ويتم توزيعه على بشرة نظيفة وتركه لمدة عشر دقائق حتي يتغلغل إلى طبقات الجلد ،ثم البدء في فرك المكونات على البشرة بحركة دائرية للحصول على تنشيط الدورة الدموية وتقشير الجلد وإزالة الجلد الميت ،ثم يتم شطف الوجه بالماء الفاتر، وتكرر الأمر مرتين بالأسبوع ،مع الحرص على ترطيب البشرة جيدا بعد التقشير .

وصفة التوت لتفتيح البشرة

يقدم التوت البري فوائد عديدة للبشرة ،حيث يحتوي على مضادات الاكسدة التي تحمي البشرة، وتساعدها على التخلص من السموم وتحمي الجذور، وتعالج المشاكل التي قد تعاني منها البشرة.

كما يساعد عصير الليمون على تفتيج البشرة بفضل فيتامين سي الذي يحتوي عليه ،وهذا ما يجعل البشرة تبدو بمظهر أكثر نضارة وحيوية .

الوصفة

يتم إحضار كمية قليلة من التوت الأزرق الناضج المسحوق، ومزجها مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، عصير الخيار، 2 ملاعق كبيرة من صودا الخبز، و2 ملاعق كبيرة من الماء.

ويتم خلط المزيج جيدا حتي يتجانس ثم يتم توزيعه على البشرة ويترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة ،قم يشطف جيدا مع ترطيب البشرة بعد القناع .

مرطب البشرة والجسم بزيت جوز الهند

تعتبر الزيوت الطبيعية واحدة من أهم طرق الحصول على الترطيب باستخدام مكونات طبيعية، ويحتل زيت جوز الهند الصدارة في هذا الصداد حيث يساعد البشرة الجافة كثيرا في الحصول على الترطيب المطلوب، وتغذية البشرة ،ويتميز الزيت بثقل وزنه، وهذا ما يساعد على رطوبة فترات طويلة

الوصفة

عن طريق إحضار زيت جوز الهند، ثم يتم الحصول على كمية صغيرة منها، والقيام بتوزيعها على المنطقة المراد ترطيبها ،وقم بلفها بغلاف بلاستيكي للسماح لها بالغرق ،وإحصل على بشرة ناعمة ونضرة .

وصفة صودا الخبز لتقشير القدمين

يصيب القدمين العديد من المشاكل التي قد تتسبب في رائحة القدم الكريهة أو وجود تشققات القدمين الناتج عن جفاف البشرة أو الكالو نتيجة ارتداء الحذاء لفترات طويلة ،أو بعض الالتهاب في أجزاء من القدم.

وقد يساعدك نقع قدمك في وعاء في منقوع صودا الخبر على علاج العديد من المشاكل ،حيث تستخدم صودا الخبز كمادة كاشطة ،وتساعد على تفكيك الجلد الميت.

الوصفة

يتم إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز لكل لتر من الماء الدافئ في حوض عميق ،وتحريك المكونات حتى تذوب الصودا ونقع قدميك لمدة 30 دقيقة،ثم يتم شطف القدمين من صودا الخبز وتجفيفها جيدا، ووضع كريم اومادة مرطبة وإرتداء الجوارب القطنية ،وستلاحظين النعومة التي تشهدها قدمك.

مقشر للجسم بالزنجبيل والأرز لإزالة السموم

تعتبر حبوب الأرز من المقشرات الطبيعية التي تساعد على التخلص من الاتربة والاوساخ المتراكمة، وإزالة الجلد الميت ،بالإضافة إلى النشا الموجودة في الأرز والتي تساعد على تهدئة البشرة التألفة والمتهيجة ونعومتها.

والزنجبيل يقلل الالتهاب ويزيل السموم من الجلد، ويساعد حليب جوز الهند على إمداد البشرة بالدهون الصحية لإعادة توهجها ونضارتها.

الوصفة

يتم مزج نصف كوب أرز مطحون مع نصف كوب من حليب جوز الهند، ربع كوب سكر بني، وملعقة ونصف كبيرة من الزنجبيل المطحون ثم يتم مزج المكونات جيدا لتشكيل عجينة.

وتوزيع هذا الخليط على الجسم بحركة دائرية في كل مكان. لمدة عشر دقائق، ثم شطف الجسم بالماء الفاتر وتكرار الأمر عند الحاجة.، حيث يقوم المقشر بتلميع الجسم بالكامل.

وصفة البابايا لمحاربة التجاعيد

الحفاظ على البشرة من علامات تقدم العمر ومحاربة الخطوط الدقيقة التي تظهر على وجه هو حلم يسعى إليه الجميع، وقد يساعدك البابايا على الحصول على الترطيب المناسب، حيث تعمل أحماض ألفا هيدروكسي الموجودة في البابايا كمقشر طبيعي.

كما يحتوي الزبادي على مضادات الأكسدة التي تحافظ على البشرة ، بياض البيض غني بالبروتين، ويساعد على إعادة بناء الجلد وشد المسام.

الوصفة

يتم إحضار ثمرة البابايا الطازجة وتقطيعها إلى مكعبات صغيرة بعد إزالة البذور منها، ثم إضافة ملعقة كبيرة من الزبادي االعادي، وملعقة كبيرة من الشاي الأبيض، وملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج.

وبياض بيض عضوي ثم يتم مزج الخليط جيدا حتى يتجانس حتي تشكل عجينة، ويتم وضعها على البشرة وتركهالمدة 20 إلى 30 دقيقة، ثم الشطف بالماء الفاتر.

مقشر البشرة والجسم بالسكر

من أشهر المقشرات التي يعتمد عليها في التخلص من الأوساخ المتراكمة على البشرة وإزالة الجلد الميتة وتجديد البشرة هو السكر، ويعتبر من أكثر المقشرات استخداما لانه من المكونات الموجودة في المنزل بصفة دائمة.

ويتميز بقدرته الفائقة على تقشير البشرة نتيجة لحبيباته القادرة على فرك الوجه بسهولة، لذلك ينبغي مراعاة استخدامه بالنسبة للبشرة الحساسة ،لأنه قد يكون قاسيا عليها.

الوصفة

يتم إحضار نصف كوب سكر بني و3 ملاعق كبيرة من العسل، ووضعهم في وعاء صغير وأضافة ملعقتين من الزيوت الطبيعية المفضلة(زيتون، لوز، أو جوز هند)، ومزجهم جيدا حتي يتجانس الخليط.

ثم نقوم بتوزيع المزيج على البشرة النظيفة وتركها لمدة خمس إلى 10 دقائق حتى تمتص المكونات إلى جذور، ثم يتم فرك البشرة جيدا في حركات دائرية، ثم اشطفيه بالماء الدافئ، وتكراره إذا لزم الأمر وترطيب البشرة.

وصفة الصبار لتهدئة البشرة وعلاج الحروق

يعتبر الصبار وخاصة المادة الجيلاتينة التي بداخله من أكثر مصادات الالتهاب تأثيرا، إلى جانب قدرته العجيبة على ترطيب وتطهير الجلد والحفاظ على ليونة الجلد فترات طويلة مع علاج مشاكل الجلد.

الألوة فيرا هو خيار جيد جيد لعلاج حروق الشمس، حيث يحتوي على مكونات تساعد على تهدئة الألتهاب وعلاج الحروق وتهدئة البشرة المتهيجة، وله أيضًا تأثير ممتلئ ومعزز للتوهج.

الوصفة

عليك بإحضار نبات الصبار واستخراج الجل أو عصير الصبار، وضع أربعة ملاعق منه في وعاء ،ثم إضافة نصف ملعقة كبيرة من حليب اللوز مع ملعقة كبيرة من السكر البني،ومزج الخليط جيدا حتي يتجانس.

ثم يتم توزيع هذا الخليط على الوجه وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ،ثم يتم شطف الوجه جيدا بالماء الدافئ، وإزالة الجل من الوجه مع الحرص على الترطيب .

وصفة الخيار للتخلص من الهالات السوداء

تتعرض المنطقة الجلدية المحيطة بالعين للعديد من المشاكل مثل وجود الهالة السوداء أو التعرض للإنتفاخ أو الحساسية ،وقد يساعدك قناع الخيار لما يحتوي عليه من الإنزيمات النشطة على علاج الانتفاخ والحساسية، ويقوم بتهدئة، وتلطيف هذه المنطقة الحساسة من الجلد.

الوصفة

يمكنك إحضار ثمرة الخيار وتقطيعها إلى حلقات دائرية، ووضعها على العين أو القيام ببشر الخيار ولف فتات الخيار إلى قطع تشبه البوريتو واضغطها جيدا، ثم إريحي رأسك على وسادة مريحة وغلق عينيك ووضع الخيار عليها، وإحصل على تأثير نفسي مهدئ ورائع إلى جانب علاج مشاكل المنطقة التي تحيط العين.

وفي النهاية، توجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد على الحفاظ على بشرتك والعناية بها ،ولكن يجب أن يوضع في الإعتبار ضرورة الحفاظ على الوصفة من التلوث من خلال وضعها في حاوية محكمة الغلق، وإنتاج كميات صغيرة، ثم إعادة تكوينها عند الحاجة،وتأكد من وضعها في درجة حرارة مناسبة، حتى لا تتعرض للنمو البكتيري وتضر البشرة والجسم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ