كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 10/06/2024

أين يعيش النمل المقاتل في المناطق؟

يعيش النمل المقاتل في المناطق النائية، وتتعدد أنواع النمل باختلاف البيئة التي يعيش فيها، كثير من الناس يعتقدون أن النمل كله نوع واحد وهو ما نراه يومياً في حياتنا، سواء داخل المنزل أو داخل الحدائق بمختلف أحجامه. فالعكس تماماً عالم النمل يحتوي على العديد من الأشكال المختلفة فمنه المقاتل ومنه شديد الخطورة، ومنه قوي اللسعة، وتكون خطورته شديدة، حيث يعتمد على الحمض الذي يخرج على جلد الإنسان أو الحيوان الذي يفترسه. لذلك ومن خلال هذا المقال يقدم لكم موقع مفاهيم العديد من المعلومات الجديدة والمميزة عن النمل المقاتل وأنواعه والبيئات التي يعيش فيها.
أين يعيش النمل المقاتل في المناطق؟

أين يعيش النمل المقاتل في المناطق؟

إذا كنت مهتم بعالم الحشرات ودقته، فإن حياة النمل مليئة بالأسرار والتفاصيل، يعيش النمل المقاتل فيما يلي:

  • يعيش النمل المقاتل في المناطق المفتوحة، حيث يقوم النمل المقاتل والذي يعرف أيضاً بالنمل الناري ببناء العديد من المستعمرات الضخمة بطرق مختلفة، وعلى أعماق بعيدة.
  • وذلك في المناطق المفتوحة مثل الجبال والتربة الزراعية العادية ولعلك تتساءل كيف يحصل النمل على غذائه؛ يستمد النمل غذاءه من النباتات الخضراء المزروعة حول هذه المستعمرات وكذلك أوراق الزهور والأشجار.
  • كما يتغذى أيضاً على أنواع متعددة من الحشرات والصراصير الصغيرة، وهذا نوع من النمل المقاتل، كما لديه القدرة أيضا على اصطياد بعض الحيوانات الصغيرة ويتغذى عليها.

س: يعيش النمل المقاتل في المناطق: المفتوحة (الصحراوية - الاستوائية - الساحلية - القطبية)؟

ج: المناطق الاستوائية

لماذا سمي النمل المقاتل بهذا الاسم؟

ولعلك تتساءل الآن، لماذا سمي النمل المقاتل بهذا الاسم؟!

  • من قدرة الله سبحانه وتعالى خلق من هذه البعوضة الصغيرة قوة كبيرة جدا يمكنها ممارسة حياتها بشكل دقيق يدل على قدرة الله تعالى، فقد سمي النمل المقاتل بهذا الاسم لأنه يقوم بافتراس الحيوانات وأكلها.
  • كما سمي أيضا بالنمل الناري؛ وذلك يرجع إلى لسعته الشديدة التي قد تصل إلى مستوى لسعة النار، وفي كثير من الأحيان ينصح المتخصصون في مجال الحشرات أنه يُفضل الابتعاد والحرص من النمل بجميع أنواعه.
  • والنمل بشكل خاص من قبل الأشخاص الذي يعانون من الحساسية؛ لأن لسعة النمل الناري تعمل على تهيج الجلد والإصابة بالحساسية المفرطة، وظهور الطفح الجلدي، مما ينتج عنها آلام حادة، من ناحية أخرى قيل أن لسعة النمل ينتج عنها مادة حمضية تخرج على جلد الفريسة.
  • ومن الجدير بالذكر أن هذه المادة تعتبر مضاد حيوي لنفسها، لذلك عندما تضع أنثى النمل البيض تقوم برش هذه المادة عليه لحمايته من عوامل البيئية التي يمكن أن تضره، وكذلك لحمايته من الميكروبات.

ما هو النمل المقاتل؟

النمل المقاتل أو النمل الناري، هو:

  • النمل الذي يعيش في مستعمرات من بنائه داخل الصحاري والجبال وتتكون تلك المستعمرات من سلاسل ضخمة يتم تخزين الغذاء في فصل الصيف فهو يتغذى على الحيوانات الصغيرة الميتة.
  • وكذلك مجموعة من الحشرات، وبعد عدة دراسات أثبتت تلك الدراسات أنه قد يبلغ حجم مستعمرات ما يقرب من 60 سم ارتفاعا، وتتميز النملة المقاتلة باللون الأحمر أو البني وتظهر في شكل رائع ومميز.

شكل النمل المقاتل

أما عن الهيكل الخارجي للنمل المقاتل فهو يكون عبارة عن:

  • ثلاث دوائر أو ثلاث أجزاء الرأس تظهر بشكل كبير بعض الشيء، وكذلك الصدر وهي المنطقة التي تقع في المنتصف أو الدائرة الثانية والبطن وهي منطقة ما قبل الذيل والأرجل وتكون هذه المنطقة عبارة عن ثلاث أزواج، ولها ستة أرجل تتميز أيضا النملة بقرون استشعار في منطقة الرأس.
  • ولا تقتصر على ذلك فقط بل تتضمن مستعمرات النمل ملايين من الأحجام المختلفة وكذلك الأشكال، تكبرهما النملة الأم وهي المتعارف عليها ذات اللدغة المميتة، وتقل قوة اللدغة بصغر سن النملة.

النمل المقاتل

عمر النمل المقاتل

كما ذكرنا من قبل يعيش النمل المقاتل في المناطق النائية والبعيدة لذلك يكون متوسط عمر النمل المقاتل أطول من غيره، ويتم تصنيف المدة التي يعيشها النمل على حسب دورة حياته، سواء كان عملاق الحجم أم صغير.

الملكة:

  • النملة الملكة أو النملة الأم، وهي النملة الأكبر على الإطلاق يطول عمرها إلى ست أو سبع سنوات متتالية، تكون فيها الملكة للتزاوج والتكاثر لبناء المستعمرة وخدمتها، والمساعدة في تخزين الغذاء.

الذكور:

  • تعاون الملكة في إدارة المستعمرة حيث يساعدون في التكاثر ولكن مقارنة بعمر الملكة عمرها قصير جدًا لا يتعدى أربعة أيام فقط.

العمال:

  • وهي فئة من نساء النمل العقيمة التي لا تساعد في التكاثر، ولكنها تقوم بأعمال أخرى مثل بناء المستعمرات، أو إضافة الأشكال المذهلة والرائعة، بالإضافة إلى الوظيفة الرئيسية وهي رعاية صغار النمل وأبناء الملكة والذكور، وتعمل على حمايتهم ورعايتهم حتى تدريبهم على جمع الغذاء.

لماذا سمي النمل المقاتل بالنمل الرحال؟

كما أطلق على النمل المقاتل النمل الناري أطلق عليه أيضاً اسم النمل الرحال، وذلك:

  • لأنه لا يستقر في مكان واحد أو مستعمرة واحدة ولا يبقى في مساكن محدودة ولكن هو واسع الأفق، دائم التنقل والترحال من مكان إلى آخر ومن الجدير بالذكر أنه يحفظ جيدا موطنه الأصلي، ولربما يعود إليه مرة أخرى.
  • ويطلق عليه الرحال أيضا لأنه دائم الهجرة للبحث عن الطعام، حيث يهاجر متحركا سواء على سطح الأرض أو داخلها، حيث يقوم النمل بحفر مستعمرات ومساكن في طريقه.
  • كما أنه يرحل لمسافات بعيدة جدا، وبعد عدة دراسات تم إثبات صعوبة الوصول إلى أثر الطريق له ولكنه ماهر وذكي جدا في رجوعه إلى موطنه مرة أخرى بلا مرشد، دليله في العودة هي ذاكرته.

هل النمل المقاتل يرى؟

  • من المعروف أن النمل المقاتل هو نوع من أنواع النمل الأعمى، يعيش النمل المقاتل في المناطق الصحراوية والجبال مما يجعله يسير في طرق فسيحة، فهو فقط يفرق بين النور والظلمة.
  • والتفسير ذلك دعنا ننظر مرة أخرى إلى هيكل النمل المُقاتل نراه ينقسم إلى ثلاثة أقسام كما ذكرنا من قبل، رأس وصدر وبطن، وعادةً ما يكثر أعداده في الأماكن الرطبة؛ ولعلك تتساءل الآن عن سبب لسعة نمل صغير يمكن أن يتسبب في مشاكل كبيرة تصل إلى الوفاة؟
  • الأمر هنا يرجع إلى مركب شعبة البردين الذي قد ينتج عن اللسعة وينتج عنه تضخم والإصابة بالحساسية المُفرطة، ولان النمل المقاتل يعيش في المناطق البعيدة يهاجم أي تغير طارئ عليه مثل وجود حشرة غريبة أو إنسان.

معلومات أخرى عن النمل

  • أعلنت دراسة تمت داخل جامعتي هارفارد وفلوريدا أن النمل قد لوحظ لأول مرة أثناء العصر الطباشيري، وذلك من 130 مليون سنة، لقد تحمل النمل العصر الطباشيري والجليدي الذي قضى على الديناصورات.
  • فعندما يقاتل النمل يستمر في قتاله حتى الموت، وفي حالة البحث عن الطعام ، يعمل النمل على ترك أثرًا فرمونيًا، وذلك لمعرفة مكان الطعام والعودة له مرة أخرى، من الطريف أن ملكة النمل تمتلك أجنحة، تتساقط تلك الأجنحة عندما تبنى عشًا جديدًا.
إلى هنا متابعينا نكون قد انتهينا من تقديم أهم المعلومات عن النمل المقاتل يعيش في المناطق، بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات الرائعة عن سبب تسميته بهذا الاسم، وكذلك من موطنه وهيكله.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ