كتابة : نجاة
آخر تحديث: 26/09/2023

هل يفضل استخدام الأواني المعدنية في الميكروويف؟

استخدام الميكروويف ضرورة بديهية في الحياة اليومية لكل فرد، كيف لا وهو يوفر الوقت والطاقة حيث يمكنك طهي الطعام وإعادة تسخينه في دقائق معدودة. فكل ما عليك فعله هو وضع الطعام داخل الميكروويف وضبط المؤقت. ونعلم جميعًا أن كل تقنية طهي تحتاج إلى أدوات مختلفة، في حين أن بعض الأدوات آمنة للاستخدام في موقد الغاز، وبعضها مخصص للتندور والشواء، وفي هذا الإطار مفاهيم يجيبنا عن ما إذا كان يفضل استخدام الأواني المعدنية في الميكروويف إلى جانب نصائح الاستخدام الأخرى.
هل يفضل استخدام الأواني المعدنية في الميكروويف؟

ما هي الأواني التي يمكن استخدامها في الميكروويف؟

قبل أن نناقش ما إذا كان يفضل استخدام الأواني المعدنية في الميكروويف لنتطرق أولا لنوع الأواني التي يمكن استخدامها في فرن الميكروويف:

  1. أواني الطعام: آمنة للاستخدام في الميكروويف فقط. لا تستخدم الأطباق المتشققة أو المتكسرة.
  2. الأواني الزجاجية: قم دائمًا بإزالة الغطاء واستخدمه فقط لتسخين الطعام حتى يصبح دافئًا. معظم الأواني الزجاجية ليست مقاومة للحرارة وقد تنكسر.
  3. الأواني الزجاجية المقاومة للحرارة: الأواني الزجاجية المقاومة للحرارة وتأكد من عدم وجود عناصر أو أجزاء معدنية. واحرص ألا تستخدم الأطباق المتشققة أو المتكسرة.
  4. أكياس الطبخ بالفرن: اتبع تعليمات الشركة المصنعة، لا تغلق برباط معدني، وقم بإحداث ثقوب ليها للسماح للبخار بالخروج.
  5. البلاستيك: آمن للاستخدام في الميكروويف فقط، اتبع تعليمات الشركة المصنعة. يجب أن يكون مكتوب عليه "آمن للاستخدام في الميكروويف". تصبح بعض الأوعية البلاستيكية طرية، حيث يصبح الطعام بداخلها ساخنًا. يجب أن يتم شق أو ثقب أو تهوية "أكياس الغليان" والأكياس البلاستيكية المبردة بإحكام.
  6. غلاف بلاستيكي: آمن للاستخدام في الميكروويف فقط. يستخدم لتغطية الطعام أثناء الطهي للاحتفاظ بالرطوبة. لا تسمح للأغلفة البلاستيكية بلمس الطعام.

هل يفضل استخدام الأواني المعدنية في الميكروويف؟

على ما يبدو لا يفضل استخدام الأواني المعدني في الميكروويف، أو تلك المزخرفة بالمعدن، لماذا؟ لأن المعدن يحمي الطعام من طاقة الميكروويف وقد يتسبب القطع المعدني إلى اشتعاله ويمكن أن يؤدي إلى تلف الميكروويف.

هذه أسفله بقية الأواني التي لا ينصح بإدخالها للميكروويف:

  1. رقائق الألومنيوم: يمكن استخدام قطع صغيرة ناعمة لتغطية الأجزاء الرقيقة من اللحوم أو الدواجن لمنع الإفراط في الطهي. يمكن أن يحدث تقوس إذا كان ورق الألمنيوم قريبًا جدًا من جدران الفرن. يجب أن يكون ورق الألومنيوم على بعد 2.5 سم على الأقل من جدران الفرن.
  2. صينية الألومنيوم: قد تسبب تلفا للميكروويف، لذلك انقل الطعام إلى طبق آمن للاستخدام في الميكروويف.
  3. علبة الطعام ذات المقبض المعدني: قد يؤدي للإشتعال، انقل الطعام إلى طبق آمن للاستخدام في الميكروويف.
  4. الأربطة المعدنية الملتوية: قد تسبب تقوسًا كهربائيًا وقد تتسبب في نشوب حريق في الفرن.
  5. الأكياس الورقية: قد تتسبب في نشوب حريق في الفرن.
  6. الخشب: سوف يجف الخشب عند استخدامه في فرن الميكروويف وقد ينكسر أو يتشقق.

نصائح لاستخدام الميكروويف بشكل آمن

بعد أن أشرنا أنه لا يفضل استخدام الأواني المعدنية في الميكروويف، إليكم أسفله نصائح إضافية لاستخدام الميكروويف بأمان:

1. اقرأ دليل التعليمات

  • يأتي كل ميكروويف مزودًا بعمليات التشغيل والوظائف الخاصة به. من المهم الاطلاع على تعليمات الشركة المصنعة قبل تشغيل الميكروويف.
  • توفر التوجيهات الواردة في دليل المستخدم إجراءات التشغيل الموصى بها واحتياطات السلامة.

2. استخدم أواني آمنة للاستخدام في الميكروويف

  • قد يؤدي استخدام أواني غير متوافقة في الميكروويف إلى طهي غير متساوٍ وطهي ناقص، وقد يؤدي أيضًا إلى نشوب حريق وتلف الميكروويف.
  • يوصى باستخدام أواني زجاجية وسيراميكية وبلاستيكية آمنة للاستخدام في الميكروويف، وتجنب استخدام المقالي المعدنية أو ورق الألمنيوم لأن الموجات الدقيقة تنعكس عنها.
  • لا يفضل استخدام الأواني المعدنية في الميكروويف كما أن الحاويات البلاستيكية العادية فكرة سيئة لأن الحرارة يمكن أن تذوبها.

3. تجنب ارتفاع درجة حرارة الماء

  • تجنب الماء شديد السخونة في الميكروويف، "شديد السخونة" يعني أن الماء يتم تسخينه إلى درجة أعلى من درجة غليانه، دون ظهور علامات الغليان.
  • إذا قمت بتسخين الماء إلى درجة أعلى من درجة الغليان، فقد يتسبب أي اضطراب أو حركة طفيفة في انفجار الماء بعنف خارج الكوب.
  • تم الإبلاغ عن وجود تقارير عن حروق جلدية خطيرة حول أيدي الأشخاص ووجوههم بسبب هذا الخطأ.

4. التحقق من عدم وجود تسرب

  • افحص الميكروويف الخاص بك بانتظام بحثًا عن أي نوع من التسرب. احترس من انفجارات الغاز غير العادية أو الروائح المنبعثة من الميكروويف.
  • يوصى بعدم استخدام الفرن إذا كان الباب لا يُغلق بإحكام أو كان منحنيًا أو ملتويًا أو تالفًا بأي شكل آخر.

5. لا تستخدمه إذا كان يعمل والباب مفتوح

  • تم تصميم أجهزة الميكروويف بطريقة تعمل مع أبواب مغلقة لمنع تسرب الإشعاع. لا تستخدم الأفران التي يبدو أنها تعمل عندما يكون الباب مفتوحًا.
  • يوصى بالتوقف فورًا عن استخدام فرن الميكروويف في حالة حدوث ذلك.

إيجابيات الطبخ في الميكروويف

باعتباره عنصرا متوفرا في كل بيت ويتم الإعتماد عليه بشكل يومي، هذه أبرز إيجابياته:

  • إذا تم تخزين الطعام المطبوخ في طبق آمن للاستخدام في الميكروويف، فيمكن أخذه مباشرة من الثلاجة إلى الميكروويف وتسخينه وتقديمه. لا يستغرق الأمر وقتًا ويقلل من عدد الأدوات المستخدمة والتي يجب تنظيفها بعد ذلك.
  • تحتوي أجهزة الميكروويف الأحدث على العديد من إعدادات الطهي المعدة مسبقًا لكل من الطعام الهندي والعالمي، لذلك يصبح إعداد طبق كامل أمرًا سهلاً.
  • عملية تذويب الأطعمة المجمدة سريعة وبسيطة، حيث تحتوي معظم أجهزة الميكروويف على أداة تحكم في إزالة الجليد في دقائق معدودة بمجرد الضغط على الزر.
  • لا تؤثر إعادة تسخين الطعام وتذويبه على طعم الطعام أو قيمته الغذائية.
  • تعتبر أفران الميكروويف أكثر أمانًا من الأفران والمواقد التقليدية حيث لا يوجد حريق، وبالتالي فإن خطر الإصابة أو تلف الممتلكات يكاد يكون معدومًا.
  • إذا تم تعليم الأطفال الأكبر سنًا كيفية استخدام الجهاز بشكل صحيح، فسيكون آمنًا لهم ويمكنهم تسخين وجباتهم بأنفسهم، حتى لو لم يكن الوالدان متواجدين.
  • نظرًا لأن أفران الميكروويف لا تنتج أي دخان، يتم قطع أحد المصادر الرئيسية للتلوث المنزلي.

سلبيات الطبخ بالميكروويف

كما أن له إيجابيات، للطبخ بالميكروويف له سلبيات كذلك وتشمل:

  • في حالة تلف فرن الميكروويف، هناك خطر تسرب إشعاع الميكروويف منه. هذا يمكن أن يكون خطيرا ويسبب مشاكل صحية مختلفة.
  • اعتمادًا على نوع وكمية الطعام الذي يتم طهيه أو إعادة تسخينه، قد تكون هناك مناطق ساخنة وباردة. لن يكون مذاق البقع الباردة جيدًا، وقد تؤدي البقع الساخنة إلى حروق في الفم.
  • إذا كان الطعام الذي يتم تسخينه في الميكروويف لا يحتوي على كمية كافية من الماء، فهناك خطر أن يصبح جافًا للغاية.
  • يمكن فقط استخدام الأدوات الآمنة للاستخدام في الميكروويف، ما يعني أن أي أدوات أخرى قد تؤدي إلى تلف الأدوات أو الفرن نفسه.
  • إن طهي كميات زائدة من الطعام لأن إعادة تسخينه أمر سهل للغاية يمكن أن يؤدي إلى وجبات مملة وغير طرية وفقدان العناصر الغذائية
كانت تلك نظرة شاملة على إيجابيات وسلبيات الميكروويف ونصائح لاستخدامه بشكل آمن، كما أكدنا لكم أنه لا يفضل استخدام الأواني المعدنية في الميكروويف لما لها من ضرر أشرنا له أعلاه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ