آخر تحديث: 01/07/2019

9 نصائح لتقليل تساقط الشعر والحفاظ عليه

9 نصائح لتقليل تساقط الشعر والحفاظ عليه

الشعر هو تاج المرأة؛ فينبغي على كل سيدة أن تعرف كيف تُجمل تاجها وتجعله براقاً. وهنا سيدتي سأقدم لكِ بعض النصائح التي تساعدك على تقليل تساقط الشعر والحفاظ عليه. فالأهم من أخذ العلاجات هو معرفة العادات الخاطئة التي نقوم بها، والتي قد تؤدي إلى إتلافه.

اختيار المشط الصحيح

فتمشيط الشعر بإمكانه أن يصبح كابوساً عند التعامل مع تساقط الشعر، لكن هذا سيصبح أسهل عند استخدام المشط الصحيح. فاستخدمي المشط الخشبي ذو الأسنان الواسعة للتمشيط وفك عقد الشعر، ويمكنك استخدام فرشاتك العادية بعدها. فهذا سيساعد على تقليل التقصف وتساقط الشعر. من الضروري أيضاً ألا تنسي عدم تمشيط الشعر وهو مبلل، فشعرك سيكون أكثر ضعفاً عند البلل، مما يزيد من فرص التكسر والتقصف. كما يجب عليك أيضاً تنظيف الأمشاط والفرش كل أسبوع؛ فيمكنكِ فعل ذلك أثناء الاستحمام أو أثناء غسل الشعر بالشامبو كل أسبوع. فتنظيف الأمشاط الخاصة بكِ هو الإحتياط الواجب إتخاذه للتحكم في سقوط الشعر.

استخدام المنشفة للتجفيف

أثناء تجفيف شعرك بالمنشفة، تبدو وكأنكِ في سباق مع التجفيف؛ فتقومي باستخدام منشفتك بطريقة سريعة للغاية. وهذا هو أسوأ شئ ممكن أن تفعليه بشعرك. فتجفيف شعرك بالمنشفة بقوة سيؤدي إلى إتلافه وتقصفه وتشققه. فبدلًا من ذلك، اضغطي على شعرك بالمنشفة بلطف على الأماكن التي بها رطوبة زائدة، ثم اتركيه ليجف طبيعيا ً.

اختيار منتجاتك بحكمة

حاولي أن تبدلي الشامبو الخاص بكِ بآخر يحتوي على الكبريتات والسيليكون، وأن يكون خالياً من البارابين لتجنب إرهاق فروة الرأس والشعر باستخدام المواد الكيميائية القاسية التي تسبب الضرر، مما يجعل شعرك هشًا وأكثر عرضة للتكسر. فإن التحكم في الأضرار الكيميائية هو بالتأكيد الطريقة الفعالة لضمان منع تساقط الشعر. فالآن يوجد الكثير من العلامات التجارية التي تحتوي على شامبو بخلاصة المواد الطبيعية التي يمكنكِ الإختيار منها.

اغسلي شعرك ثلاث مرات أسبوعياً

قومي بغسل شعرك على الأقل مرة كل ثلاثة أيام بمنظف أو شامبو لطيف على الشعر، لكي يزيل أي تراكمات أو أوساخ أو زيوت أو بكتيريا. وابقيه نظيفا ً دائماً لتتجنبي سقوط الشعر بسبب المسام المسدودة. ومن المهم أيضاً ألا تغسلي شعرك أكثر من ثلاث مرات؛ فالغسيل الكثير سيؤدي إلى تجريد فروة الرأس وشعرك من الزيوت الطبيعية الضرورية لنمو شعر صحي.

كوني حذرة

لا تبالغي في تطبيق الكثير من العلاجات الكميائية المتكررة على شعرك، والتجفيف المفرط  بالمكواة، والصبغة والتلوين. لأن هذا سوف يؤدي إلى تساقط الشعر. فإذا صبغتِ شعرك وانصدمتي بلون لم يعجبك، فمن الأفضل أن تتركي لشعرك استراحة قصيرة قبل وضع أي مواد كيميائية على شعرك مرة أخرى. تجنبي بعض تسريحات الشعر مثل ذيل الحصان الضيق، والضفائر ووصلات الشعر بشكل يومي. كما أن استخدامك لربطات شعر ضيقة، وأخرى مطاطية لسحب الشعر سوف يؤدي إلى هلاكه وتساقطه.

العلاجات الطبيعية

مكونات مطبخك تستطيع مساعدتك كثيراً عندما تبحثين عن علاجات لتساقط الشعر. فمنتجات طبيعية مثل زيت جوز الهند، والبصل، والخل وغيرهم، لهم خصائص مذهلة تساعد على تعزيز نمو الشعر.

اجعلي فروة رأسك صحية

إذا كانت لديكِ مشاكل مثل قشرة الرأس، أو فروة الرأس الدهنية أو االجافة؛ فإنكِ تحتاجين لمعالجة هذه المشاكل على الفور. فصحة فروة الرأس أمر حيوي لنمو شعر صحي وتجنب تساقط الشعر.

التمارين واليوجا

سوف تتفاجئين عند معرفتك كم أن الضغط يساهم في عملية سقوط الشعر، لكن لا يوجد شئ في الحياة بدون ضغط وإجهاد جسدي ونفسي. لذا فإنتظامك في التمارين مثل اليوجا سيساعدك طويلا ً في التخلص من الضغط وبناء عليه سيحمي شعرك من التساقط. وفي الواقع، يوجد تمارين يوجا معينة تهدف لتقليل سقوط الشعر.

تناولي المكملات الغذائية

يوجد الكثير من المكملات الغذائية لنمو الشعر في الأسواق، والتي تساعد على تقوية الشعر، والقضاء على مشكلة سقوطه. كما أن يوجد بعض مكملات الفيتامينات التي تقطع شوطا ً كبيرا ً في تحسين صحة وحجم شعرك. ومع ذلك لا تقومي بالبدأ في تناول أي مكملات بدون استشارة أخصائي الرعاية الصحية أولًا.

والآن سيدتي بعد معرفتك لأهم النصائح التي تؤثر على صحة الشعر، فقومي بتصحيح عاداتك الخاطئة وابدئي بروتين صحي جديد يعمل على تقوية شعرك ونموه.