آخر تحديث: 19/02/2023

أنماط وخصائص النثر الجاهلي وأشهر موضوعاته

انتشر النثر في العصر الجاهلي بعدة صور مختلفة له مثل الخطب والوصايا، ولكن لم يصل النثر الجاهلي إلى عصرنا الحالي لعدة أسباب، ومن أهمها اعتمادهم في عصرهم على الحفظ وليس التدوين، وذلك لقلة المدونين أو انعدامهم في بعض الأحيان، وذلك لانشغال العرب بالترحال في ذلك الوقت، سوف نعرض لكم من خلال مفاهيم كل خصائص النثر في العصر الجاهلي.
أنماط وخصائص النثر الجاهلي وأشهر  موضوعاته

أنواع النثر الجاهلي

بالحديث عن خصائص النثر الجاهلي نعرض أولا ما يقصد به وأنواعه، إن النثر هو الكلام المرسل للغير بدون وزن ولا قافية، ويُعد النثر شكلًا من أشكال الأدب الذي يتكون من جمل ومعاني بدون قافية أو إيقاع، كما كان الكاتب يعبر عن عواطفه وخواطره بالنثر.

وتوجد أنواع مختلفة للنثر وأبرزها ما يلي:

  • النثر العادي: والذي يقصد به النثر الذي يتم عند التحدث مع الآخرين بشكل يومي، أي أنها لغة التخاطب اليومية وهي لا تحتوي على الكثير من عناصر النثر الفني.
  • النثر الفني: يعتمد النثر الفني بصورة أساسية على أسلوب الصياغة وطريقة ترتيب الأفكار مع جودة اللغة والإبداع في الخيال.

ما هي خصائص النثر الجاهلي؟

خصائص النثر الجاهلي هي:

  • وضوح المعنى وأصالته: وهي أن النثر الجاهلي يأخذ معانيه من القيم الخُلقية والفضائل الاجتماعية العريقة والمميزة.
  • صدق المشاعر: تعني أن الكلمات تنبع من العاطفة والمشاعر الصادقة دون أي تصنع.
  • بعيدة عن الغموض: فإن من خصائص النثر الجاهلي أن كلماته بها وضوح في التعبير، بحيث يفهمها من يقرأها دون مواجهة صعوبة.
  • تحتوي على حكم وأمثال: يقصد أن النثر يحتوي على العديد من الحكم والأمثال التي تعبر عن حياة الجاهليين وتجاربهم.
  • صفاء التعبير: من خصائصه أيضًا صغر الجمل وجمال صياغتها.
  • قلة التصوير الفني: النثر الجاهلي يقل فيه استخدام الصور الفنية والتشبيهات والكنايات.

أسباب قلة النثر في العصر الجاهلي

مع مرور الوقت قل النثر الجاهلي وذلك كما جاء في أكثر من بحث عن النثر في العصر الجاهلي، وذلك للأسباب التالية:

  • لأن الشعر أكثر سهولة مقارنة بالنثر، بالإضافة إلى أن الشعر يتميز بوجود إيقاع موسيقي.
  • يقوم الشاعر من خلال شعره بالدفاع عن قبيلته ويعبر عن فخره بها، لذلك تهتم القبائل بالشعراء أكثر من الناثرين.
  • انعدام التدوين لاعتمادهم على الحفظ والرواية.
  • يتم استخدام أغراض أدبية صعبة، سواء كانت للشعر أو النثر.

من أشهر موضوعات النثر الجاهلي؟

كان النثر ينتقل بين القبائل من خلال الحفظ، وقيل بأن النثر الجاهلي كان على عدة أنواع وهما كالآتي:

  • الخطابة: وهي فن مخاطبة الجماهير بغرض الإقناع والإمتاع، وذلك عن طريق بعض الكلمات البليغة الموجزة، واشتهرت الخطابة عند العرب في ذلك الوقت لأنها تعد قطعة من النثر الرفيع ويكون حجمها بحسب الحاجة لها، كما أن الخطابة هي من أقدم فنون النثر لاعتمادها على المشافهة.
  • الروايات: وفيها تظهر خصائص النثر الجاهلي بشكل كبير.
  • الأمثال: وهي عبارة عن قول قصير يقوم بالتعبير عن حكمة أو وصف معين، وتتميز الأمثال بسهولة وسرعة حفظها.
  • الحكم.
  • الوصايا: وكانت من أنواع النثر المنتشرة في العصر الجاهلي، كما كانت تأتي على أشكال أدبية، سواء كان نثرًا أو شعرًا، والوصايا هي النصائح التي تنقل من شخص لشخص أخر وتتضمن أوامر ونواهي قيلت بناءً على تجارب أو حكمة.
  • السجع: وهو ما قام بصنعه الكهان في الجاهلية، وكانوا يلتزمون بالسجع بكلفة وصنعة.
  • الرسائل الأدبية: التي يتم كتابتها بالحبر، ويطلق عليها اسم النثر الفني.

الخطبة في النثر العربي

تعمل الخطبة على مخاطبة العقل، لذلك يجب على الكاتب أن يقتضي بالأمثال مع تقديم الأدلة والبراهين التي تعمل على إقناع كل من يستمع إليها، كما أن أقسام الخطبة هي المقدمة والموضوع والخاتمة، وتُعد أهدافها واضحة فهي تسعى وراء الإفهام والإقناع والطرب والإمتاع.

كما أن للخطبة عدة مميزات وهي:

  1. الخطبة تحتوي على تقاليد فنية وسمات.
  2. لها شكل وهيئة معينة وتعد تمثيلية للخطيب ولها أصول في تقديمها.
  3. يستدعي إلقاء الخطبة تجمهر عدد من الناس من وجهاء القوم.
  4. توجد أماكن معينة يتم فيها إلقاء الخطبة، وهي نفس الأماكن التي يتم فيها التجمعات الكبيرة بكافة أغراضها.

أشهر الأدباء في النثر الجاهلي

كان هناك العديد من الأدباء الذين برعوا في الفنون النثرية باختلاف أنواعها، ومن أهم رواد النثر ما يلي:

  • لبيد بن ربيعة: وهو من قبيلة هوازن وعرف وسط العرب بكرمه وشجاعته، كما ذكر له 122 قصيدة.
  • عامر بن الظرب: وهو من قضاة مدينة الطائف وقد كان بارعًا في النثر العربي وله الكثير من الأحكام الفقهية في الإسلام، مثل تحريم الزنا وشرب الخمر.
  • أكثم بن صيفي التميمي: وكان من أحد حكام العرب المشهورين في العصر الجاهلي، وقد لقب بالحكيم بسبب أقواله المأثورة ومن أقواله "تباعدوا في الدار، تقاربوا في المودة".
  • ربيعة بن حذار: وهو من أشجع قادة بني سعيد الذي ينتمي إليهم.
  • قس بن ساعدة: وكان من أبرز حكماء العرب في العصر الجاهلي وأول من خطب وهو متكئًا على عكازه.

الأدب في العصر الجاهلي

عرفت فنون الأدب في العصر الجاهلي من النثر والشعر، وذلك لأن الأدب الجاهلي يُعد فن من فنون الشعر والنثر في العصر الجاهلي، كما أن المقصود بالعصر الجاهلي هو ما قبل ظهور الإسلام، وكانت طريقتهم في حفظه بأنهم كانوا ينقلونها بين الناس حتى جاء عصر التدوين، وبالرغم من قلة عددهم وفقدان أغلبهم إلا أن الشعر قد ظل مدرسة يتبعها الأدباء، وظهرت جماعة سُميت(الرواة) وكان أشهرهم، حماد بن سلمة وخلف الأحمر وأبو عمرو بن العلاء والأصمعي والمفضل الضبي.

وكانت أشهر الكتب التي نقلت عنهم هي:

  • كتاب الاصعميّات للشاعر الاصمعي.
  • كتاب مفضليات للكاتب المفضل الضبي.
  • كتاب طبقات فحول الشعراء للكاتب محمد بن سلام.

ما هي أهم مصادر الشعر في العصر الجاهلي؟

توجد مصادر عديدة للشعراء وهي:

  • دواوين الشعراء.
  • دواوين القبائل.
  • كتب المختارات.
  • كتب الحماسيات.
  • كتب الطبقات.

النثر الفني في الأدب الجاهلي

  • يتم توزيع النثر الفني في الأدب الجاهلي لسهولة دراسته طبقًا لعصور الأدب التاريخية والإسلامية والعباسية والأندلسية والحديثة.
  • كما أن أنواع النثر في العصر الجاهلي هو من أفضل وأعرق أنواع النثر، وذلك بالرغم من كثرة الشعر مقارنة بالنثر فقد فُقد من النثر الكثير عبر السنوات بسبب اعتمادهم الكلي على الحفظ والمشافهة.
  • مما أدى إلى نسيان وغض الأبصار عن فن الكتابة، كما أن الشعر يعتبر فن موسيقي ولذلك أسهل في الحفظ.

ما هو الفرق بين النثر والشعر؟

  • النثر والشعر كل منهم شارك في بناء الأدب العربي، ولكن الشعر يحتاج وزن وقافية وتفعيلات وذلك حتى يتم الانسجام بين جميع الأبيات الشعرية، ولكن النثر يكون الكلام فيه بدون وزن أو قافية، ويحب العلم أن الشعر تم اكتشافه قبل النثر بكثير، ولكل منهما خصائصه ولم تتم عملية المقارنة بينهم.
أخيراً نكون تحدثنا بالتفصيل عن خصائص النثر في العصر الجاهلي، ومن الواضح أهمية النثر الجاهلي قديمًا عند العرب وكيف كانت مكانته، والنثر هو الكلام بدون وزن أو قافية، ولا يتم استخدام الصور الفنية في النثر وهو يعبر عن ما يدور في العقل، وكان يستخدمونه قديما في نقل كل ما يحدث في الحياة اليومية لديهم، وهو يعتمد في طريقته على التقرير وهذا ما كان يفضله القدماء على عكس الشعر الذي يحتاج أوزان وقوافي وصور بلاغية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ