كتابة :
آخر تحديث: 01/04/2021

ما حكم التصوير في الدين والشريعة الإسلامية

ما حكم التصوير؟ سؤال يتبادر إلى أذهان العديد من المسلمين خاصة أن أحكام الشريعة الإسلامية تضم العديد من المصطلحات المتعلقة بأوامر الله تعالى وأفعال المدعى عليه للدلالة على الطلب أو الاختيار أو الوقف، ولقد حكم الشرع أن التصوير دون داعي يعدّ حرام.
وتنقسم أحكام الشرع إلى الوجوب، والنهي، والإذن، والكراهية، وإنابة التزام أمر الله تعالى بهذا الأمر بصورة مطلقة وواجبة، ولقد أوضح الشرع حرمانية الصور لما قد تجسده من أشكال، وكان لكل مذهب تصور خاص في تلك المسألة.

ما المقصود بأمر الله تعالى؟

ما المقصود بأمر الله تعالى:

  • إن أمر الله تعالى هو أمر إلزامي الطاعة، حيث لا يوجد جدال في ما أمر به الله عز وجل، ولقد اكتشف العلماء وجود أسباب لأوامر الله عز وجل، فالله لم يؤمر بأمر إلا لحكمة، وسواء تعرف الإنسان على تلك الحكمة أم لا فهو مجبر بالطاعة لا مخير في ذلك.
  • إن الحرام هو ما حرمه الله ونهى عنه، ولا بد أن يؤجر العبد على الطاعة لأوامر الله عز وجل ويعاقب من يفعله، وذلك ما يحدد قدر الإيمان في قلب كل مؤمن، حيث إن طاعة الله تعالى واجبة أيا كان الأمر.
  • لقد سُميت أوامر الله تعالى باسم "الموجبات أو الأوامر" أما ما نهي عنه الله عز وجل "المحرمات أو النواهي أو الكبائر أو الذنوب".

ما حكم التصوير عند الفقهاء؟

اختلف الفقهاء في تحديد معنى وحكم التصوير، واستمروا في قول بعض الأقوال المشهورة، مما أدى إلى اختلاف أحكام الشرع، وفيما يلي شرح:

  • يعتقد بعض العلماء أن معنى التصوير هو: صناعة التماثيل، وصناعة التماثيل مشكلة تتعلق بالإيمان، لأن الله تعالى هو خالق البشرية، ولا يصور إلا الخليقة ويجعلها في أحسن صورها والشكل، وعلى أساسه بحكم التعريف، التصوير ممنوع ولأنها تشبه بالله تعالى، لأنها تشبه الوثنيين، ووسيلة لاحترام التماثيل.
  • فإنها تؤدي إلى الشرك بالآلهة وهو ما يسمى بالفن التشكيلي والرسم ولكن يختلف حكمه باختلاف وضعه الفعلي وهل يوجد روح في اللوحة هذا محرم وخطيئة رئيسية، فبدونها يعني الارتباط بالله القدير.
  • لكنها قد تكون طريقة في الشرك مثل نوح، فأتمنى له السلام يتخذون شكل الصالحين للصلاة من أجلهم.
  • ولكن هذا يقودهم إلى الشرك بالله وعبادة هذه الأشكال، وشهادتهم في ذلك قول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ الَّذينَ يصنَعونَ هذِه الصُّوَرَ يعذَّبونَ يومَ القيامةِ، يقالُ لَهم: أحيوا ما خلقتُمْ).

ما حكم التصوير عند العلماء؟

العلماء لهم أحكام مختلفة في التصوير الفوتوغرافي بالكاميرا وتسجيل الفيديو، ولهم رأيان في هذا:

يواصل البعض القول بتحريم هذا ويستند إلى :

  • لأنه جزء من التعبير العام الوارد في الحديث النبوي، فإنه مسموح عند الحاجة والضرورة.

ويعتقد آخرون أن التصوير لا يتوافق مع خلق الله تعالى:

  • وينص على أنه لا ينبغي أن يكون من المحرمات في التصوير الفوتوغرافي مثلاً: صور تظهر نساء عاريات يعتقد بعض العلماء أن التصوير سيختلف باختلاف الظروف، وهناك تفسيرات لذلك:
  • إذا احتوى التصوير على تحريض وإغراء وفساد وتحريض على الغريزة والرغبة، فإن التصوير ممنوع لأن ذلك سيؤدي إلى الوقوع في المحرمات، وكل ما يؤدي إلى المحرمات من المحرمات وهذا من المفاهيم الأخلاقية عند المسلمين المتدينين، ومنذ ذلك الحين بقي المصور، صلى الله عليه وسلم قال (دَعْ ما يَريبُكَ إلى ما لا يَريبُكَ).
  • لا يُسمح لأولئك الذين يرفضون عمل أو عرض صور غير مكتملة. باستثناء ترك هذا الشيء دينيا.

التصوير مسموح به للأغراض التعليمية:

  • تعليم الأطفال وتعليم أمور طبية، سواء كان تصوير آلي أو يدوي، يمكن استخدام التصوير في التدريس، والدليل على ذلك أن الصحابة - رضي الله عنهم - كانوا يصنعون الألعاب لأطفالهم في أثناء الصيام لإلهائهم عن الجوع والعطش وبهذه الطريقة تضع السيدة عائشة -رضي الله عنها- بعض الألعاب والدمى أمام الرسول صلى الله عليه وسلم.

إباحة التصوير المعاصر

يرى بعض العلماء أن كل التصوير المعاصر مسموح به دون أخطاء، بشرط عدم وجود أي شريعة إسلامية محظورة أو ممارسات خاطئة لاحقة، والفرضية أنه لم يرد في النص الذي يمنع التصوير، بناءً على الأدلة التالية الشروحات كالتالي:

  1. الصورة التي تولدها الكاميرا ليست صورة مستقلة ولن تضيف شيئاً جديداً للبشر لأنها لا تختلف عن الشخص الموجود في الصورة لأنه انعكاس لصورة حقيقية، فهو يشبه عمل المرآة.
  2. الصورة ما هي إلا تسجيل للصور الحقيقية، وليست خلقًا جديدًا يتناسب مع خلق الله، وعلى هذا الأساس لا يعني التصوير يوم القيامة المنصوص عليه في الحديث.
  3. العمل الحقيقي للكاميرا هو عكس الصورة الحقيقية، ولكن لغرض الاستحواذ يطلق عليه التصوير الفوتوغرافي لأن العرب يواصلون التوسع وإدخال العديد من الأسماء التي لا تتطابق مع المصطلحات القانونية.
  4. الوصف المعاصر يفتقر إلى أداء الشرك بالله تعالى، لأنه يختلف عن تصوير نوح للصالحين، ويقوم على ذلك النهي عن إطلاق النار على سبب الشرك باطل ولا أساس له.
  5. وهناك عدة جوانب إيجابية للتصوير المعاصر، منها: تسجيل الأحداث المهمة، ونشر العلم، وتحقيق الأمان.
  6. فالأصل في الجواز، فيحرم القيام بأي عمل ما لم يكن هناك دليل شرعي صحيح على تعليماته الواضحة والصريحة، والتزامه بأمور معاصرة.

حكم الصور التعليمية

  • إذا كانت هناك صور تعليمية تستخدم لتعليم الأطفال أو استخدامها في المجال الطبي، فيسمح الطلب على هؤلاء الأطفال، بغض النظر عما إذا كانت هذه الصور مرسومة باليد أو بالتصوير الآلي.

والدليل على ذلك:

  • قول السيدة عائشة لقد كان الرسول يلعبان الألعاب معًا صلى الله عليه وسلم، وهذا "الرفيق" صنع أيضًا ألعابًا مملوءة بالقطن للأطفال ليلعبوا بها ويمرحوا في صيام رمضان.

حكم تصوير الشخص دون علمه

يرى جَمهور العلماء أن التصوير دون إذن الشخص :

  • لا يسمح لأي شخص بالتقاط صور خاصة للشخص النائم، لأنه قد يكون في حالة لا يريد أحد أن يراه في أثناء نومه.
  • لذلك التقط صورًا له وهو ينام في أثناء تصويره هذه الصورة مسيئة له، ثم أن هناك بعد الضوابط والقوانين في بعض الدول تجرمها.

ما حكم التقاط صور للأماكن؟

  • إذا كان التصوير يستهدف أشياء غير روحية، كالأشجار والمحيطات والجبال، فإن معظم العلماء يظن أنه لا بأس به، وقد ذكر البعض أنه لا يجوز تصوير الأشجار المثمرة، والصحيح رأي المصور أغلبية العلماء ممنوعون وممنوعون.
  • وإذا لم يتم التصوير باليد، بل بالكاميرا، لأن الصورة تنتقل سليمة، فلا دور للمصور إلا بتحريك الآلة المجهزة بالكاميرا تمت طباعة الصورة وسمح بها لان المصور لم يفعل شيئا مثل خلق "الله القدير".
ما حكم التصوير؟ اختلف الفقهاء والعلماء حول تحديد حرمانية التصوير والصور أم لا، ولكن لقد اجتمع جميعهم على أن التصوير دون هدف ووظيفة منه شيء محرم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ