آخر تحديث: 16/10/2020

أبرز أضرار الميكرويف على الإنسان

أبرز أضرار الميكرويف على الإنسان
قبل أن نتعرف على أضرار الميكرويف يجب أن نعلم أولاً أن الميكروويف هي عبارة عن جهاز كهربائي أو فرن الكتروني يستخدم الموجات الكهرومغناطيسية ذات التردد العالي في طهي الطعام وتسخينه.
حيث يمتص السكريات والماء والدهون وبعض الجزيئات الأخرى في الطعام الموجات الدقيقة التي تعمل بتردد ألفان وأربعمائة وخمسون ميجاهرتز وينتج من الامتصاص اهتزاز يولد حرارة.

كيفية عمل الميكروويف

يعمل الميكروويف من خلال الحرارة يتم تسخين الطعام ومن ثم طهيه، ولا يستغرق طهي الطعام في الميكروويف نفس المدة التي يستغرقها الطهي على النار بل تكون مدة الطهي في الميكروويف أقل.

وتعمل الموجات الكهرومغناطيسية على تسخين وطهي الطعام دون أن تتأثر حرارة الوسط المحيط أو تتغير.

تعمل أفران الميكرويف على تسخين الطعام بدرجات متفاوتة حيث أن الطعام الرطب يتم تسخينه في مدة أقل من الطعام الأقل رطوبة وتمتص الطبقات العليا من الطعام الموجات الكهرومغناطيسية أكثر من باقي طبقات الطعام.

لذلك ترتفع درجة حرارتها أكثر فيتم تسخين الطبقات الخارجية قبل الطبقات الداخلية ويختلف طهي الطعام باختلاف أنواع أوعية التسخين فمنها الأنواع التي تمتص الموجات اكثر من غيرها.

لا يمكن أن يتم طهي أو تسخين الطعام في الميكروويف في أوعية معدنية حيث تؤدي لتلف الفرن الميكروويف بسبب صدور شرارات ناتجة عن عكس الأجسام المعدنية للموجات على السطح من الداخل.

وتعد الأوعية المصنوعة من الزجاج أو البولي إيثيلين لا تمتص الموجات الدقيقة وبالتالي لا يتأثر الطعام أو يتم تسخينه عند وضعه به.

وعند تسخين الطعام في أوعية بلاستيكية في الفرن فإنها تذوب وتتلف، وتخضع أجهزة الميكروويف للسلامة العامة حتى يتم التأكد من أي تسريب إشعاعي ومن ثم تمنع الخطر الصحي الذي ينتج من تسريب الموجات الإشعاعية.

ومن ضمن الإرشادات الآمنة للفرن أنه يجب ألا يتم تشغيله إلا بعد إغلاق الباب لأن الموجات الكهرومغناطيسية يمكنها أن تسبب حروق للإنسان شديدة عند التعرض لها.

اضرار الميكرويف على الانسان

أشارت بعض الدراسات الخاصة بالغذاء والدواء بأن طهي الطعام أو تسخينه في الميكروويف يكون له العديد من الجوانب السلبية والأضرار على صحة الإنسان وأثبتت أيضاً أن الميكرويف ينشئ مادة تسمى الأكريلاميد وهي مادة كيميائية ضارة وتسبب مرض السرطان.

وأشارت الدراسات أيضاً بأن انتاج هذه المادة يكون كثير عند استخدام الأفران ذات الطاقة العالية مقارنة بالأفران ذات الطاقة المنخفضة.

ويسبب استخدام الميكروويف في طهي الطعام فقدان الطعام للفيتامينات بأشكالها المختلفة ومنها فيتامينات ب, ج, هاء كما يفقد الطعام البروتينات والأحماض الأمينية مما يجعل استخدامه مقللاً للقيمة الغذائية في الطعام.

وأجريت دراسة عام ألف وتسعمائة وتسعة وثمانون للتحقق من أضرار الميكروويف وبينت أن حليب الأطفال يؤدي تسخينه في الميكروويف إلى تحويل الأحماض الأمينية إلى مادة تسمى سيس أيزومرات وهي عبارة عن مادة سامة تؤثر على الكلى والأعصاب.

وقد أجرى عالم التغذية السويسري ويدعى الدكتور هانز هرتيل دراسة على ثمانية من المتطوعين قاموا بشرب الحليب وأكل الخضروات المطبوخة بالطريقة التقليدية والخضروات المجمدة بعد أن تم تسخينها بالميكروويف.

وبينت الدراسة أثر الميكروويف الضار على صحة الإنسان والمسبب تأثيرات مسرطنة في الدم فتم أخذ عينات قبل الوجبات وبعدها وأجريت الاختبارات عليهم وتم التوصل لهذه النتيجة.

وتم التوصل إلى أن الأشخاص الذين تناولوا الحليب أو الخضروات بعد أن تم تسخينه بالميكروويف قد ازداد مستوى الكوليسترول لديهم كما أن مستوى الهيموجلوبين انخفض وانخفضت كرات الدم الحمراء والبيضاء بالإضافة إلى انخفاض مستوى الخلايا الليمفاوية التي تشير إلى تلف الأنسجة.

وقد بينت الدراسة بأن تسخين الطعام في الميكروويف يسبب تشويه جزيئات الطعام ووجود المركبات الإشعاعية التي تسبب مرض السرطان.

وعلى الرغم من أن هذه الدراسة ليست شاملة لعدد كبير من الناس بل تم تجربة على ثمانية أشخاص فقط ألا أنها أثارت مخاوف العديد من الناس بشأن استعمال أو شراء الميكروويف.

أضرار الميكرويف على الغذاء

يفقد حليب الثدي الأجسام المضادة

عند تسخين حليب الثدي عن طريق الميكروويف يفقد الأجسام المضادة ويزيد من نمو البكتيريا التي تسبب أمراض عديدة وذلك بناءً على الدراسة التي أجريت عام ألف وتسعمائة واثنان وتسعون.

خمول فيتامين ب

وذلك بناء على الدراسة التي أجريت عام ألف وتسعمائة وثمانية وتسعون وأفادت بأن تسخين الحليب لمدة ستة دقائق في الفرن الميكروويف يسبب تحويل فيتامين ب12 إلى وضع عدم النشاط أو الخمول.

يسبب الميكروويف انخفاض فيتامين ج

وذلك على أساس الدراسة التي أجريت في عام ألف وتسعمائة وتسعة وتسعون بينت أن الميكروويف يسبب انخفاض فيتامين ج في الأطعمة المختلفة.

تعطيل العناصر الموجودة في الثوم والمضادة للسرطان

حيث أن الدراسة التي نشرت عام ألفان وواحد بينت أن الأطعمة التي تحتوي على الثوم عند وضعها في الميكروويف يمكن أن تفقد الثوم العناصر المضادة للسرطان.

تفكك البروتينات الموجودة في الغذاء

بناء على دراسة أجريت عام ألفان وثمانية أظهرت أن طهي الطعام أو تسخينه بالميكروويف يسبب تفكك البروتينات الموجودة في الغذاء أكثر من طهيه بالطرق الأخرى.

أضرار الميكرويف على صحة الإنسان

يسبب الميكروويف للإنسان أضرار متعددة لذلك يجب الحذر من استعماله كثيراً فيمكن استعمال الفرن العادي أو الطهي بالنار في كثير من الأوقات، لأن الميكرويف يسبب تلف في أنسجة جسم الانسان وقد يصاب الإنسان بالعديد من الأمراض.

ويجب العلم بأن هذه الأضرار لا تقتصر على الميكرويف فقط بل تشمل الأجهزة الأخرى أيضاً والتي تعمل بنظام الموجات الكهرومغناطيسية ومنها الهواتف المحمولة والرادار.

ومن الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان عند التعرض لهذه الموجات ما يلي:

  • حدوث اضطرابات النوم والعرق الغزير ليلاً والأرق وعدم القدرة على النوم المنتظم.
  • يتسبب في ضعف جهاز المناعة والتضخم في الغدد الليمفاوية.
  • حدوث اضطرابات نفسية واكتئاب لمن يستعملون الميكروويف باستمرار.
  • الضعف في الإدراك وفقدان في الشهية الشعور بالغثيان.
  • حدوث نوبات من الصداع وحدوث الدوار.
  • تحدث مشاكل العيون ومشاكل في الرؤية بالإضافة للعطش الكثير وتكرار مرات التبول.

اضرار التسخين في وعاء غير مناسب للميكروويف

يسبب التسخين في البلاستيك انتقال المواد الكيميائية من الأوعية إلى الطعام أو تلوث الطعام، ويسبب التسخين في درجات حرارة مرتفعة في الميكروويف إلى تكون الأمينات الغير متجانسة وغيرها من المواد المسببة للسرطان.

نصائح عند استخدام الميكروويف

من المهم جداً قراءة التعليمات الموجودة في الدليل لأنها تمد المستخدم بالمعلومات الهامة واللازمة والتي تخص إجراءات التشغيل والأمور المتعلقة بالسلامة العامة.

من الضروري استخدام أوعية آمنة لكي لا يتلف الميكروويف ويمكن أن تكون تلك الأوعية عليها علامات خاصة أو وجود الختم في أسفلها.

أهمية تنظيف الميكروويف من الداخل أو تنظيف الباب لإزالة أثار الأطعمة المتبقية حتى تزال الجراثيم والبكتيريا الملوثة للطعام.

تجنب الشخص تشغيل الميكروويف وهو فارغاً لأنه لا يوجد شيء يمتص الطاقة أو الإشعاع مما قد يسبب تلفه.

وبعد أن تحدثنا عن أضرار الميكرويف يجب أن نعلم بأن له أيضاً فوائد ولكن يجب استعماله بنظام وبحذر وعدم استعماله كثيراً أو أن يترك للضرورة القصوى، وتفضل كثير من الفتيات شراؤه في أجهزة العرس فهو جهاز جيد ولكن عند اتباع تعليماته الصحيحة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط