آخر تحديث: 17/11/2020

أبرز طرق إزالة الشامة من الوجه

أبرز طرق إزالة الشامة من الوجه
يعاني العديد من الأفراد من وجود الشامة   في الوجه وبعض أجزاء الجسم ،وهي عبارة عن نمو جلدي بارز قد يأخذ لون الجلد الطبيعي أو يتدرج إلى اللون الأسود ،معظم الناس لديهم   10 إلى 40 شامة في مكان ما على جلدهم،
وقد تسبب للأفراد الأزعاج والإحراج من وجودها على الوجه أو تسبب لهم الشعور بالغضب عند الإحتكاك بالملابس عند إرتداها مما دعت الحاجة إلى بحث العديد عن طرق تمكنهم من التخلص من هذه الشامة ،لذلك نقدم لكن طرق إزالة الشامة من الوجه تابعوا معنا.

طرق إزالة الشامة من الوجه

تعتبر الشامات من البروز الجلدية الغير ضارة ،ولكن يتوقف طرق إزالتها على لون الجلد أو حجمها أو شكلها،وقد تكون إشارة تحذيرية من   الإصابة بسرطان الجلد ،وتتمثل طرف الإزالة في التالي:

طرق منزلية لإزالة الشامة

قد يميل العديد من الأفراد إلى إزالة الشامات في المنزل بسبب الراحة والتكلفةمن خلال قص الشامة بالمقص أو بشفرة الحلاقة أو فركها بكريم الجلد الذي تم شراؤه من المتجر، ولكن هذا يشكل خطر كبير على جسم الإنسان،

ويمكن الإعتماد على بعض المكونات الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في القضاء بشكل تدريجي على الشامة،  مثل حرق الجلد بخل التفاح، أو لصق الثوم على الجلد لتفتيته من الداخل،  أو وضع اليود على الشامة لقتل الخلايا بداخلها،

كما أن خليط من صودا الخبز وزيت الخروع فعال في إزالة الشامة، بالإضافة إلى الإستخدام المتكرر لقشرالموز، زيت اللبان، زيت شجرة الشاي، بيروكسيد الهيدروجين  ،الصبار، زيت بذور الكتان كلها مكونات تساعد كثير في قتل الخلايا الموجودة داجل الشامة مما يسهل إزالتها ،كما أن هذه المكونات غير ضارة على البشرة.

توجد العديد من كريمات إزالة الشامة.  لاستخدام هذه الكريمات، ويتم تطبيقها بعد كشط الجزء العلوي من الشامة في البداية ثم تفرك الكريم في الشامة ،وبعد وضع الكريم، وتبدأ القشرة في الظهور  و  عندما تسقط القشرة، ستذهب الشامة معها.

يعتمد البعض على المكياج كوسيلة تساعدهم على إخفاء الشامات وتغطيتها بدلا من إزالتها، ولا يقومون فقط إلا بنتف أو قص الشعر الذي ينمو على الشامة.

المخاطر الأخرى لإزالة الشامة بنفسك أنك لا تستطيع معرفة ما إذا كانت الشامة سرطانية أم لا ،كما أن استخدام الشفرة أو المقص في إزالة، قد يؤدي إلى مخاطر الإصابة بالعدوي، ناهيك عن وجود ندبات عميقة ودائمة بعد إزالة الشامة.

الإستئصال الجراحي

إذا كنت تريد إزالة الشامة التي تزعجك ،عليم بزيارة الطبيب لفحص السامة وتحديد الطريقة المناسبة لإزالتها ،يستخدم أطباء الأمراض الجلدية طريقة فعالة وآمنة لإزالة الشامات،

من خلال الاستئصال الجراحي، حيث يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المحيطة الشامة ثم يقوم بقطع الشامة بالكامل من خلال الادوات الجراحية وبعد الإنتهاء من إزالتها يقوم الطبيب بخياطة  الجرح لإغلاقه.

وقد يعتمد الطبيب على طريقة أخري لاستئصال الشامة باستخدام الحلاقة الجراحية، من خلال تخدير المنطقة المحيطة بالشامة ،ثم استخدام شفرة لحلق الشامة ،وبهذه الطريقة لا يحتاج الأمر إلى عمل غرز مكان الإزالة .

إزالة الشامة بالليزر

يقوم الطبيب المعالج في البداية بعمل فحص الشامة  باستخدام منظار الجلد لتحديد شكل وعمق ولون الشامة، وللتأكد من وجود خلايا سرطانية أم لا،  ثم يقوم بإزالة الشامة باستخدام التكنولوجيا الحديثة بالليزر،

ويساعد هذا الإجراء على إزالة تكوينات الجلد الحميدة غير المرغوب فيها بسرعة وأمان ،وتعتبر هذه الطريقة أكثر فاعلية في عدم وجود جروح أو حروق بالجلد ونتائجها مقبولة،

ويمكن تطبيقها على أجزاء مختلفة في الجسم في جلسة واحدة، يتم استخدام التخدير الموضعي قبل إزالة الشامة.

في معظم الحالات، يتم الاعتماد على هذه الطريقة الآمنة من خلال التخدير الموضعي للمنطقة المصابة، ثم توجيه شعاع الليزر إلى الخلايا التي تشكل الشامة،وتقوم هذه الخلايا بإمتصاص الأشعة، وبالتالي تتبخر الخلايا عن سطح الجلد، ويظل الجلد المجاور سليمًا.

وهناك العديد من طرق الوقاية بالبشرة من خلال الترطيب المناسب ،والحفاظ على مكان الشامة نظيف وخالى من الأتربة والأوساخ والمكياج حتي يلتئم الجلد ،وتجنب تعرض الجلد لأشعة الشمس المباشرة ،مع تناول الادوية الموصى بها.

وفي النهاية ،إذا كانت الشامة في الوجه لا تشكل لك أي إزعاج فلا داعي لإزالتها ،فإنها علامة رائعة تميزك عن غيرك ،ولكن إذا شكلت لك ضرر يمكنك اختيار الطريقة المناسبة التي تساعدك على إزالتها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط