كتابة : Reham
آخر تحديث:

أبرز طرق التكاثر عند النبات

وضع الله لكل الكائنات الحية وسيلة لحفظ النوع، أو بمعنى أدق للتكاثر عبر وسائل مختلفة، ومن تلك الكائنات النباتات. حيث أن لها وسائلها الخاصة جداً في التكاثر. وضمن هذا المقال سوف نتطرق إلى طرق التكاثر عند النبات.
أبرز طرق التكاثر عند النبات

التكاثر عند النباتات

النباتات لها وسائلها الخاصة جداً في التكاثر، ومن تلك الوسائل ما هو جنسي وآخر بوسائل أخرى لا جنسية، فالتكاثر اللاجنسي الموجود بالنبات يعتمد على مجموعة من طرق متنوعة حتى يتم صناعة نباتات تشبه النبات الأصلي كثيرا.

ولكن التكاثر الجنسي يعتمد على سلسلة كبيرة ومعقدة من العمليات الخلوية ومنها الكروموسومات والجينات الخاصة بها، وبالتالي يتم عن طريقها إنتاج نباتات تختلف بشكل كبير عن النبات الأصلي.

وأما بالنسبة للزهور فهي قسم من أقسام النباتات وقسمها العلماء إلى تقسيمات حسب وضع البذور فهناك نبات بذوره عارية، ونباتات أخرى بذورها ليست عارية ولكنها مغطاه.

التَّكاثر عند النبات الزهري

النباتات الزهرية

  • يوجد هناك نباتات يتم زراعتها وتنتج أزهار، فقد تظهر هذه الأزهار في النباتات المعراه البذور، وأيضا مع النباتات المغطاه البذور.
  • فيعتبر الزهرة هي أهم عضو موجود بالنبات، حيث أنه العضو الأساسي المسئول عن التكاثر الجنسى.
  • أما عن تكوين البذور فهي تتكون من ساق متقارب العقد مع سلاميات، وقد تم تحور أوراقها، حتى يظهر لنا في النهاية الأوراق الزهرية.

مكونات الزهرة

  • البتلات.
  • ومعها الكرابل، هذه الكرابل عبارة عن المبيض والقلم والمتاع وأعضاء التذكير التي تتكون من الخيط والمتك.
  • وقد تنقسم الأزهار لقسمين: أزهار مفرده.
  • أو أزهار مجتمعه، وفي هذه الأثناء تسمى هذه الأزهار بالنورة كسنابل القمح.
  • أما عن تركيب الزهرة، فهي تتركب من التخت والمتاع والكاس والطلع والتويج.

أنواع الأزهار

هناك أنواع كثيرة للأزهار نذكر منها ما يلي:

  • زهرة الخنثى: وتم تسميتها بهذا الأسم لأنها تحتوي على الأعضاء التناسلية مجتمعه بها أعضاء التذكير، وأعضاء التأنيثث معا.
  • زهرة وحيده الجنس: وتم تسميتها بهذا الأسم لأن هذه الزهرة تحتوي على عضو واحد من الأعضاء التناسلية، سواء كانت أعضاء التذكير أو أعضاء التأنيث.
  • فالجزء الذي يعبر عن العضو المذكر هو الطلع، أما العضو الذي يعبر عن التأنيث هو المتاع.
  • زهرة منتظمة: تسمى بهذا الأسم عندما تكون توزيع الأعضاء الزهرية داخل الزهرة على هيئة منتظمة.
  • حيث نستطيع ملاحظة قطع الزهرة لنصفين متساويين، ويتم الترميز لها بالرمز +.
  • ولكن نلاحظ أيضا أن الزهرة لا نستطيع قطعها لنصفين متساويين، وهنا يتم الترميز لها بالرمز %.

نظام التَّكاثر عند النبات

هناك أنظمة عديدة يتم عن طريقها التَّكاثر عند النبات من بين هذه الأنظمة هي:

التكاثر الخضري

يعتمد بشكل كبير على تكاثر النبات بشكل اللاجنسي، ويتم استخدام هذا النظام مع النباتات المعمرة التي تظل موجودة لسنوات عديدة، ويتم التكاثر لاجنسيا وذلك عن طريق صناعة أجزاء مختلفة وجديدة من النبات، وتعتمد بعض النباتات على هذا النظام بشكل كبير.

وذلك لأن معظم النباتات تعيش في ظروف صعبة، كالنباتات التي تتكاثر فوق الجبل، فأنها لا تستطيع أي حشرات أو حيوانات أن تصل إليها ففرصة اللقاح ضئيلة.

ومن الممكن أن تتكاثر الأعشاب بنفس طريقة التكاثر الخضري، حيث يتم زراعة نباتات جديدة للسطح وذلك عن طريق الجذور الموجودة تحت سطح الأرض.

وأيضا تعتبر الفراولة من بين الفاكهة التي تتكاثر عن طريق البذور.

وهناك أيضا نباتات غنية بدرنات كالسيقان أو الجذور، يمكن أن تعتمد على التكاثر الخضري حتى تنتج نباتاً جديداً.

ومن عيوب هذه الطريقة أن النباتات التي تم انتاجها تتطابق من الناحية الجينية للنبات الأم، ولكن تتعرض بشكل كبير للعديد من الأمراض، والتي تعمل على تدميرها والسبب في ذلك هو التغير المفاجئ في المناخ.

التكاثر الجنسي

يعتمد التكاثر الجنسي على دمج خلية ذكرية ومعها خلية أنثوية في النباتات، وعن طريق هذا الدمج يتم إنتاج البذور، وعنها يتم إنتاج نبات جديد.

يعتبر هذا النظام من بين الأنظمة التي يتم تطبيقها كثيرا لإنتاج نباتات لها مميزات مختلفة بشكل كبير عن النبات الأم أو النبات الأصلي.

وميزة هذا الاختلاف أنه سيتم انتاج نباتات بأشكال عديدة، كنوع من التطور الطبيعي في تكاثر النبات.

التلقيح

هناك أنظمة أخرى يتم الاعتماد عليها حتى يحدث التكاثر عند النباتات وذلك عن طريق التلقيح، ويعتمد هذا النظام على نقل حبوب اللقاح من العضو الذكري وهو المتك، إلى العضو الأنثوي وهو الميسم، ويتم النقل بشكل طبيعي جدا من خلال الرياح بشكل عام، والرياح الموسمية بشكل خاص.

هذا بجانب الحشرات التي تنقل اللقاح عن طريق أقدامها، ويمكن أيضا أن نعتمد على الإنسان في عملية التلقيح.

ويجب أن نعرف أن هناك نوعان من التلقيح:

  • التلقيح الخلطي: وهو عبارة عن التلقيح الذي يحدث عن طريق نقل حبوب اللقاح من العضو الذكري الموجود في المتك في نبتة ما، وتوصيلها للعضو الأنثوي الموجود في الميسم في نبتة أخرى.
  • التلقيح الذاتي: وهو عبارة نقل حبوب اللقاح من المتك وهو العضو الذكري إلى السداة في نفس النبتة، أو يمكن أن يحدث النقل إلى زهرة أخرى في نفس النبتة.

التسميد

يمكن أن يحدث التَّكاثر عند النباتات عن طريق التسميد؛ ويعني هذا النظام هو دمج الخلايا الجنسية معا، ويتم ذلك عن طريق نقل حبوب اللقاح إلى الميسم وهو العضو الأنثوي، وفي في هذا الأثناء ومع التطور الموجود سيتم تطوير أنبوب، حتى يستطيع أن ينمو لأسفل النبتة وصولا إلى البويضة.

وبعدها يتم دمج الخلايا الجنسية في البويضة، وبمجرد أن يحدث هذا الإخصاب ستبدأ البويضة في النمو، وبالتالي ستظهر في النهاية البذور.

التكاثر عند النباتات الزهرية واللازهرية

هناك أنواع للنباتات منها النباتات الزهرية التي تم التطرق لها سابقا، والأن سوف نتحدث عن النباتات اللازهرية:

النباتات اللازهرية

هي عبارة عن نباتات وعائية، تتكون من نسيجين، نسيج منه عبارة عن وعائي خشبي، والنسيج الآخر عبارة عن وعائي لحائي.

هذا النوع من النباتات التي لا تظهر لديها أزهار ولا حتى حبوب، لذلك سميت بالنبات الذي ليس له أزهار وفي نفس الوقت هو وعائي، وأيضا يتم بعثرته عن طريق الأبواغ.

وتتضمن النباتات اللازهرية الوعائية على عدة نباتات، ومنها: الكنباث والسراخس والطحالب والإسويط.

ويتم استعمال هذه النباتات اللازهرية في العديد من الأمور أهمها: الزينة وأيضا استعمالها في المعدات الطبية.

يجب أن نعرف أن النباتات اللازهرية لا تختلف عن بعضها كثيرا، حيث أنها من أصلٍ واحد.

أما بالنسبة للنشاط الجنسي الخاص بهذا النوع، فهو يتكيف بشكل كبير مع النبات البوغي، حيث يوجد تشابه بينها من ناحية البذريات، وعلى الرغم من هذا التشابه إلا أنه يوجد اختلاف بسيط بينهما، ويظهر هذا الأختلاف في أن النباتات اللازهرية الوعائية غنية بمستوى نابتة عرسية تستطيع أن تعيش بحرية كبيرة.

وبالتالي فالنشاط الجنسي للنباتات اللازهرية الوعائية تعتبر من أكثر النباتات تعقيدًا من ناحية البذريات الخاصة بها.

وأخيرا.. التكاثر عند النبات يختلف ويتنوع على حسب الأنظمة التي يتم اتباعها لعملية التكاثر، لذلك يجب أن نتفهم سويا الأنظمة المستخدمة، حتى يتم انتاج نبات صحي خالي من العيوب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ