أبرز طرق الحد من زيادة فاتورة المياه
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 04/12/2020
أبرز طرق الحد من زيادة فاتورة المياه
لكي نعرف كيفية الحد من زيادة فاتورة المياه يجب ان ننتبه جيداً لهذا المقال حيث أن المياه هي عصب الحياه وهي واحدة من أهم الموارد الطبيعية التي لا يستطيع الكائن الحي العيش بدونها.
وهي من أعظم نعم الله علينا لذلك يجب أن نحافظ عليها ولا نهدرها ويجب على الجهات المسؤولة توعية المجتمع ونشر العلم لكي يصبح قرار التوفير جماعي ويمكن أن يتم باتباع خطوات بسيطة.

طرق ترشيد استهلاك المياه

تمثل المياه على كوكب الأرض نسبة سبعون بالمائة من مساحة الأرض ولكن المتاح للاستخدام هو واحد بالمائة فقط لجميع البشر للاستخدام الآدمي.

لذلك يجب أن يتخذ كل فرد قرار توفير المياه التي سوف يحاسبه الله عليها، كما يجب أن ينصح كل من يراه ولو بدأ كل إنسان بنفسه ونصح من هم حوله سوف يعم الخير والرخاء وسوف ننعم بالمياه دائماً بدلاً من أن نفقدها في يوم من الأيام.

والآن يجب أن نعرف كيف يمكننا توفير المياه والتقليل من الفاتورة عن طريق ما يلي:

تقليل استهلاك المياه في الحمامات

يعد الحمام من أكثر الأماكن التي يتم استهلاك المياه فيها عن طريق الاستحمام أو غسيل الملابس أو تنظيف فرش المنزل والسجاد أو استحمام الأطفال وغيرها من الأشياء التي تستهلك المياه.

ويمكن التقليل من كمية المياه المستخدمة في الحمام عن طريق الفحص لكل صنابير المياه وهل يوجد بها تسريب أم لا.

يمكن أن تتسبب التسريبات التي لا نلاحظها في إهدار إحدى عشر ألف لتر من المياه كل عام لكل منزل فقط، لذلك يجب الفحص أو استدعاء السباك الحصي ليحدد نوع الخامات الجيدة التي يمكن شراؤها لعدم احداث تسريبات مرة ثانية.

للتأكد من وجود تسريب أم لا يمكن عمل خطة بسيطة تتضمن وضع بعض ألوان الطعام في السيفون ثم نتركها لمدة عشر دقائق دون شد السيفون وإذا رأينا لون في المرحاض فيكون إشارة على وجود تسريب من السيفون.

غلق الصنابير أثناء غسل الأسنان أو حلاقة الذقن كثير من الناس يتركون المياه جارية أثناء تنظيف الأسنان أو حلاقة الذقن وهذا يهدر مياه كثيرة جداً لذلك يجب فتح الصنبور قدر الحاجة فقك، كما يمكن غلق الدش أثناء الاستحمام في حالة عدم الوقوف تحته أو عدم الحاجة إليه.

يمكن استخدام دوش موفر للمياه

تختلف الأنواع من دوش لآخر فهناك أنواع تهدر الكثير من المياه يصل إلى عشرون لتر في الدقيقة وبعض الأنواع الأخرى يكون اندفاع المياه منها أقل

ولا تستهلك أكثر من عشرة لترات فقط، ويمكن تركيب صمام خلف سماعة الدش حيث يتيح للفرد اغلاق المياه أثناء فرك الجسم بحيث يكون تشغيلها بضغطة واحدة مع الحفاظ على درجة حرارة المياه.

ضرورة الاستحمام سريعاً

إن الاستحمام في وقت كبير يستهلك أضعاف المياه التي يمكن استهلاكها أثناء الاستحمام السريع فبدلاً من الوقوف تحت الدش لمدة ساعة يمكن أخذ وقت لا يزيد عن عشرة دقائق، وبالتالي يمكن للفرد تنظيف كامل جسده في ذلك الوقت.

كما يمكن التقليل من مرات الاستحمام فبدلاً من الاستحمام يومياً يمكن أن يكون ثلاثة أيام فقط في الأسبوع في الصيف أو مرة في الأسبوع في الشتاء.

استخدام مرحاض ثنائي الكسح

يوجد أنواع من المراحيض منها المرحاض ذو الكسح العادي ومنها الذي هو ثنائي الكسح وهو عبارة عن سيفون به مفتاح يمكن الضغط على الناحية اليمنى فتنزل قليل من المياه أو الضغط على المفتاح الثاني فينزل كمية كبيرة من الماء ويمكن استخدام المفتاح الذي ينزل كمية قليلة أثناء عمل حمام مياه فقط.

وإذا كان نوع المرحاض عادي يمكن شراء المتطلبات التي يستطيع السباك أن يحوله بها لثنائي الكسح.

كيفية التوفير في فاتورة المياه

توفير المياه أثناء غسيل الملابس

يمكن استبدال الغسالة العادية بأخرى موفرة للمياه تستهلك القليل حيث أن الغسالات التي يتم وضع الملابس من أعلى تستهلك مائة وسبعون لتر تقريباً في كل مرة، أما الغسالات العالية الكفاءة يمكنها استخدام مياه اقل كما يمكنها التنظيف أسرع.

التقليل من عدد مرات الغسيل

يمكن التقليل عن طريق عدم الغسيل يومياً لأن ذلك يستهلك نفس كمية المياه التي تستهلكها الغسلة الأكبر لذلك يجب أن يكون الغسيل مرتان أو ثلاثة فقط في الأسبوع لتوفير المياه وللراحة من التعب.

توفير المياه في المطابخ

يفضل عدم استخدام غسالة الأطباق في كل مرة بل يجب الغسيل اليدوي أفضل كما يجب تقليل المياه أثناء شطف الاطباق أو قفل المياه نهائياً عند دعك الأطباق.

إذابة الطعام المجمد بدون ماء

يستخدم الكثير من الناس طريقة وضع اللحوم المجمدة والدجاج في المياه ليذوب الثلج ولكن يمكن ترك الكيس خارج الثلاجة من الليل حتى الصباح وتكون قد أذيبت بدون ماء.

شطف الفواكه والخضروات في طبق بلاستيكي

كثير من الناس يستخدمون شطف الفواكه تحت المياه الجارية وهذا الأسلوب يهدر أضعاف المياه المستخدمة للشطف في طبق بلاستيكي.

توفير المياه في حدائق المنزل

تركيب عداد مياه في الحديقة

يساعد العداد على قراءة المياه المستهلكة ومعرفة كميتها وهل يوجد تسريب أم لا.

استخدام أسلوب الري الذكي

وهو عبارة عن ترشيد استهلاك المياه اللازمة للزراعة وفي نفس الوقت الحفاظ على النباتات وعدم تلفها ويتم ذلك عن طريق ري النباتات في الصباح الباكر أو في المساء لتجنب جفاف النباتات والعودة لسقياها من جديد في وقت قريب، ويمكن استخدام الأبريق الكبير لري النباتات بدلاً من استخدام الخرطوم

من الممكن تخزين مياه الأمطار وإعادة استخدامها بعد ذلك في ري النباتات، بالإضافة إلى أهمية تقليل عدد مرات السقي.

أهمية قياس وقت الاستهلاك للمياه

عن طريق وضع جهاز توقيت على آداه الرش أو إذا كان الري يدوي يمكن ضبط آداه التوقيت في المطبخ أو الهاتف قبل تشغيل المياه بحيث يكون ضبط آداه التنبيه على وقت انتهاء الري.

غسل السيارة بالدلو بدلاً من الخرطوم

يعد الغسيل بالدلو من الطرق الناجحة والموفرة للمياه كما أنها تنظف أيضاً وتوفر آلاف اللترات في غسيل السيارة.

استخدام مياه الغسيل في كسح الحمامات

حيث أن المياه المتبقية من الغسيل بدلاً من إلقائها وإهدارها يمكن كسح الحمامات بها أو تنظيف أرض الحمام لتوفير لترات كثيرة من الماء.

تقليل كمية المياه الواصلة للصنبور عن طريق إغلاق المحبس قليلاً

يوجد تحت كل حوض من احواض الوجه محبسين أحدهما للمياه الباردة والآخر للمياه الساخنة، والأطفال عندما يستخدمون المياه يفتحون الصنبور على أعلاه فيهدر مياه كثيرة جداً.

لذلك يمكن لأي ربة منزل أو أب أن يغلق المحبس قليلاً حتى تكون المياه الواصلة لنا قليلة فنكون قادرين على التحكم في كمية المياه الواصلة لنا مهما تم فتح الصنبور فتنزل كمية قليلة من المياه.

إن الحد من زيادة فاتورة المياه أمر واجب علينا جميعاً لتوفير المياه ولتوفير المال أيضاً الذي يتم دفعه بسبب المياه المهدرة كثيراً، ويجب أن تعلم كل أم أطفالها بالحفاظ على المياه كما أن وسائل الإعلام لها دور كبير في توعية الأفراد والأطفال في المجتمع عن طريق عمل الإعلانات اللازمة.