كتابة : حوريه
آخر تحديث: 13/07/2020

أبرز طرق العناية بالشعر المجعد

أبرز طرق العناية بالشعر المجعد
العناية بالشعر المجعد، يعتبر الشعر المجعدأهم وصفات لتنعيم الشعر المجعد، وطرق تسريح الشعر المجعد من بين أنواع الشعر الذي يصعب التعامل معه، لذلك نبحث معظم الوقت عن طرق طبيعية للعناية بالشعر المجعد، حتى نتمتع بشعر صحي ومثالي خالي من أي عيوب.
ولكن قد ‏يكون الأمر صعب نوعا ما وذلك لأن الأمر يستدعي وقت كثير حتي نجد ‏المنتجات الطبيعية والصحية التي يتناسب مع الشعر المجعد، كما يجب أن نتعرف على الطرق الجيدة لكيفية العناية بالشعرالعناية بالشعر المفرود كيميائياً المُجعد، لذلك أتينا لكم في السطور القادمة ببعض النصائح للعناية بالشعر المجعد.

العناية بالشعر المجعد طبيعيا

يجب أن نستعمل المنتجات الطبيعية والصحية حتى نستطيع العناية بالشعر المُجعد بشكل جيد، فالشعر المجعد يتعرض في معظم الوقت للتدمير المستمر إذا لم نقم بعنايته جيدا، وحتى نقضي على هذا التدمير فيجب أن نستعمل المصل المضاد للتجعد.

والذي يجعلنا نمنح الشعر تألق ومزيد من العناية الضرورية له، ويمكننا فعل ذلك عن طريق‏ استعمال أفضل منتجات طبيعيةمنتجات طبيعية للبشرة والشعر والوزن للعناية بالشعر المجعد، ومن بين هذه المنتجات التي أثبتت فاعليتها هو منتج ‏مكون من حليب جوز الهندأهم فوائد حليب جوز الهند .. وصفات حليب جوز الهند للجسم والبشرة.

ويعتبر هو المكون الرئيسي ويمكن أن نضيف عليه القليل من البلسم، ليمنحه مزيد من الترطيب، لذلك يمكننا أن نقوم بعمل ماسكات طبيعيةطرق تحضير ماسكات طبيعية منزلية داخل المنزل بمواد طبيعية خالية من أي مواد كيميائية تؤذي الشعر المجعد.

نصائح للعناية بالشعر المجعد

هناك بعض النصائح التي يجب الالتزام بها عند غشل الشعر المجعد حتى نصل لنتائج فعالة في وقت قصير، ومن بين هذه النصائح هي:

يجب أن لا نغسل الشعر كل يوم

من بين الأمور التي يقدم عليها معظمنا، أننا نقوم بغسل الشعر كل يوم، وهذا الأمر يجعل الشعر يفقد الزيوت الطبيعيةالزيوت النباتية للبشرة الحساسة الموجودة به في الأصل.

وبالتالي يتسبب ذلك بجفاف الشعر بشكل كبير، فالشعر المجعد يحتاج لمزيد من الترطيب، لذلك ننصح بعدم غسل الشعرنصائح غسل الشعر صحيا يوميا، ولكن يفضل فإنه غسل الشعر 3 مرات في الأسبوع، مع الالتزام بوضع بلسم يتناسب مع الشعر.

يجب أن لا نستعمل الماء الساخن عند غسل الشعر

فالماء الساخن يؤذي الشعر المجعد كثيرا، لذلك يفضل الاستحمام بالماء البارد، وذلك لأنه يمد الشعر المجعد لامعان بشكل ملحوظ.

ويجب أن ننتبه إلى أنه يوجد الكثير من الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل الاستحمام بالماء البارد، لذلك يمكن أن نقوم بغسل الشعر فقط في الحوض بدلاً من الاستحمام بكامل الجسم، ويجب أن نؤكد أننا نستعمل قبعة الدش حتى نحمي الشعر المجعد عند الاستحمام.

يجب أن نستعمل الشامبو والبلسم المناسب

يجب أن نبحث جيدا منتجات الشامبو والبلسم الذي يتناسب مع الشعر المجعد، وذلك لأن هذه المنتجات لها التأثير القوي والملحوظ على الشعر.

لذلك يجب أن ننصحكم بعدم السباحة بدون غطاء الشعر، لأن الماء الخاصة بالسباحة يوجد بها كمية كلور عالية، مما تؤثر بالسلب على الشعر المجعد.

عند استخدام بلسم الشعر

عندما نقوم باستخدام بلسم الشعر علينا أن نضعه على بعد شبر واحد من الجذور أي بعيد عن فروة الرأس، ومن ثم نقوم بتطبيقه على نهايات الشعر بالكامل.

ويجب أن نحرص جيدا على عدم وضع مزيد من بلسم الشعر، لأن ذلك قد يتسبب في الإكثار من دهون الشعر وهذا غير مطلوب، لذلك يجب أن نضع الكمية المناسبة لطول الشعر.

وبالتالي يمنحه النعومة المطلوبة، يجب أن نترك البلسم على الشعر مدة تصل إلى 3 دقائق قبل غسل الشعر، وفي هذه الأثناء علينا بتمشيط الشعرك بأصابع اليد، وبعدها نستعمل مشط ذات أسنان واسعة، وذلك حتى نضمن أن البلسم وصل لجميع اجزاء الشعر.

وضع البلسم

ينصح وضع البلسم على الشعر مرة واحدة في الإسبوع، وذلك حتى نحفاظ على رطوبته، ونعمل على تغذيته جيدا.

يجب أن نعتني بالشعر بعد الغسل

من بين الأمور المهمة التي يجب الالتزام بها بعد غسل الشعر، هو أن نقوم بفك التشابك الموجود بالشعر، وذلك عن طريق تمشيطه بمشط ذات أسنان واسعة، وذلك حتى يساعدنا على حمايته من السقوط.

يجب الابتعاد عن استعمال منشفة لتجفيف الشعر المجعد

يجب أن نبتعد عن تدليك خصلات الشعر المجعد بالمنشفة، وذك حتى نتجنب تكتل الشعر بشكل سيء، ولكن ينصح بوضع المنشفة علي الرأس مباشرة لفترة تصل إلى 10 دقائق، وذلك حتي تمتص المنشفة الماء المتبقية بالشعر.

الابتعاد عن استعمال المجفف

يجب أن نبتعد عن استعمال المجفف لتجفيف الشعر المجعد، فالمجفف يتسبب بإيذاء الشعر بشكل كبير، ويجعله ضعيف ومتقصف.

ينصح بترك الشعر المجعد في الهواء ليجف

من بين الطرق الجيدة لتجفيف الشعر المجعد، هو تعريض الشعر للهواء الطلق حتى يجف، فعند تدليك الشعر بالمنشفة سوف يجعل الشعر خشن بشكل ملحوظ.

يفضل تمشيط الشعر المجعد بعد الخروج من الإستحمام

من الأمور الصعبة أن تقوم بتمشيط الشعر المجعد بعد تجفيفه، لذلك يجب تمشيط الشعر المجعد بعد الاستحمام، كما أن البلسم وكريم الترطيب الذي قمنا بتطبيقه على الشعر، سوف يسهل من عملية التمشيط.

روتين العناية بالشعر المجعد

هناك روتين للعناية بالشعر المجعد يجب أن نلتزم به، ومن أهم نقاط هذا الروتين أنه:

يجب استخدام نوع واحد من منتجات ترطيب الشعر، وذلك حتى نترك للشعر فرصة ليتنفس جيدا، فالمنتجات التي يتم استخدامها على الشعر المجعد تعتمد في تركيبها على الزيوت.

وكثرتها قد يسد مسامات الشعر، ولو لزم الأمر استخدام كذا منتج من هذه المنتجات يجب وضع فاصل بين المنتجات قد يصل إلى 10 دقائق.

من بين الأمور التي لا نستغنني عنه في هذا الروتين، هو تدليك فروة الرأس بشكل جيد بزيت جوز الهند، ويمكن أن نستعمل زيت جوز الهند العضوي الغير مكرر.

ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق تقسيم الشعر لأجزاء، وبعدها نضع كمية صغيرة من زيت جوز الهند علي اليدين وندلك برفق فروة الرأس لمدة تصل إلى 10 دقائق.

بعد ذلك نقوم بتغطية الشعر بقبعة الدش، ولمزيد من النتائج الفعالة علينا لف الشعر بمنشفة أيضا.

نغطي الشعر ونتركه لمدة تصل إلى 10 دقائق، وبعدها نغسل الشعر بشامبو معتدل المكونات ويتناسب مع الشعر المجعد .

نصائح عامة للعناية بالشعر المجعد

  • يجب استعمال مشط ذات أسنان واسعة أثناء تمشيط الشعر، وذلك حتى لا نضر بالشعر المجعد، ونتجنب تقصف الشعر.
  • يجب أن نترك البلسم على الشعر لفترة، حتى يمنحنا مزيد من اللمعان والتألق المطلوب.
  • يفضل وضع زيت جوز الهند على الشعر من بداية الجذور بفورة الرأس حتي نهايات الأطراف، كما ينصح بتطبيق زيت جوز الهند ونتركه على الشعر المجعد بمعدل ساعتين، وذلك حتى يأتي بالنتيجة التي نرجوها، كما يجب استعمال المشط الواسع السنون حتى نزيل أي تشابك قد يحدث.
أخيرا.. العناية بالشعر المجعد، يجب أن نأخذ حذرنا عندما نستخدم الشامبو، حيث أنه غني بمادة تسمي بالكبريتات التي قد تضر بالشعر المجعد بطريق كبيرة، مما يؤدي إلى تدمير بصيلات الشعر ويجعله جافا بشكل ملحوظ.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ