كتابة : سميرة
آخر تحديث: 24/07/2020

أبرز طرق تربية الأرانب

تصنف الأرانب من ضمن الثدييات، يمكن تربية الأرانب للتسلية في المنزل كحيوان أليف أو التربية من أجل التكاثر والبيع والتجارة ويجب على المُربي قبل شراء الأرانب أن يقوم بدراسة السلالات وخصائصها.
يتم عمل دراسات حول تربية الأرانب وكيفية تهيئة المكان الذي ستعيش به الأرانب، بالإضافة إلى دراسة بعض الأمراض وأعراضها وكيفية التعامل معها للحفاظ على بقائها.
أبرز طرق تربية الأرانب

اختيار السلالة من الأرانب

يوجد العديد من سلالات الأرانب المختلفة، وتتمثل في:

سلالة الأرنب النيوزلندي الأبيض

من أفضل سلالات الأرانب حيث تتميز هذه السلالة بوجود اللحم بكمية كبيرة بينما يوجد العظم بكمية صغيرة، كما أنها تتميز بلونها الأبيض وأنها ذات حجم متوسط، وتتميز أيضاً بالحنان الزائدة على صغارها.

سلالة الأرنب الكاليفورني

تتميز هذه السلالة بإنتاج اللحم بكمية قليلة لوجود العظم بكمية أكبر، كما أنها تتميز بلونها الأبيض وأنها ذات حجم متوسط، وإذا تم التزاوج بين ذكر كاليفورني وأنثى نيوزلندي سينتج جيل من الأرانب بكميات أفراد كثيرة ولكن بلحم قليل.

سلالة الأرنب الفلمنكي العملاق

تتميز هذه السلالة بأن سعرها غالي جداً وأغلى من باقي السلالات وذلك لأنه يمتاز بفرائه الملون.

سلالة ألتيكس

هذه السلالة تم إنتاجها من خلال تهجين سلالة الأرنب الفلمنكي العملاق مع سلالة الأرانب الفضية أو سلالة الأرنب الكاليفورني، تتميز بقدرتها على العيش في درجات الحرارة العالية وقدرتها على النمو السريع.

سلالة الأرانب الفضية

سلالة الأرنب الإنجليزي المنقط

الخصائص العامة للأرانب

  • الأرانب من أكثر الكائنات اللطيفة التي يحب الأشخاص أن يقوموا بتربيتها لأنها تتميز بالذكاء الشديد، كما أنها كائنات ودودة واجتماعية.
  • ولكنه يغلب عليه الطابع الخجول أو الكسول ولا يستطيع المُربي أن يفرق بين هذه الطباع لذلك من الممكن أن يدفعه ذلك الشعور للتخلص من الأرانب.

تجهيز مكان المعيشة

يجب عند تربية الأرانب أن تقوم بتجهيز المكان الذي سوف يعيشوف فيه، يمكن أن يكون خارج البيت أو بداخله، سنبدأ الآن ببعض التجهيزات والخطوات التي يجب اتخاذها عند تربية أي نوع من الأرانب خارج البيت.

كما يجب عليك توفير مكان معيشة أمن لحماية الأرانب وغير مُعرض للهجمات من الحيوانات الأخرى المفترسة.

لذلك يمكنك أن تقوم بعمل العديد من الأنظمة، وهي كالتالي:

نظام الأقفاص

يتمثل هذا النظام في حظيرة يتم صنع سقفها من مادة الحديد المجلفن ويوجد بداخلها العديد من الأقفاص على هيئة صفوف، ثم نقوم بوضع الأقفاص على رفوف مصنوعة من مادة الخشب أو الأسمنت.

ومن أهم ما يجب الانتباه إليه أن لا يقوم المُربي باستخدام مادة الخشب في صناعة الأقفاص وذلك لصعوبة تنظيفها باستمرار كما يمكن للأرانب أن تقوم بمضغه.

نظام الأكواخ

من أهم التعليمات التي يجب إتباعها عند بناء الأكواخ أن تكون بعيدة عن الشمس لكي لا ترتفع درجات الحرارة.

يتم صنع الأكواخ من مادة الحديد أو مادة الخيزران أو مادة الخشب والسقف من مادة الحديد المجلفن ويتم تقسيمها من الداخل إلى حجرات.

ولتسهيل عملية التنظيف والتخلص من الفضلات يجب صنع الأرضيات على هيئة شبكة من الأسلاك المعدنية.

نظام الأرضيات

يتم هذا النظام بتحديد مكان أو مساحة في فناء المنزل أو على الأرضية وأن يكون لكل أرنب مساحة خاصة به، ثم نقوم بصنع صندوق من مادة الخشب ويعتبر مسكن للأرنب ويجب أن تكون مساحة الصندوق كبيرة لكي يستطيع الأرنب التحرك بحرية وهو داخل الصندوق.

تربية الأرانب داخل البيت

إذا كنت ستقوم بتربية الأرانب داخل البيت يجب عليك إتباع خطوات كثيرة لحماية الأرنب وحماية المنزل من التعرض لأي مخاطر، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:

  • يجب عليك أن تقوم بتغليف الأسلاك الكهربائية الموجودة داخل المنزل بأنابيب مصنوعة من البلاستيك أو استخدام الكوابل الحلزونية، وذلك لكي لا يستطيع الأرنب أن يقوم بمضغ الأسلاك.
  • إذا كنت من هواة زرع النباتات فيجب عليك أن تقوم برفعها في أماكن لا يستطيع الأرنب أن يصل إليها، لأنها إذا وصل إليها سوف يقوم بتخريبها أو أنه من الممكن أن تكون النباتات سامة فتؤدي إلى وفاته.
  • يجب عليك أن تقوم وضع ألواح على الأثاث المنزلي المصنوع من الخشب لكي لا يقوم الأرنب بمضغه.
  • يجب أن تكون بغلق المنطقة التي توجد بين الأرض والأثاث المنزلي بواسطة الورق المقوى، وذلك لكي لا يقوم الأرنب باتخاذها كمسكن له.
  • إذا كنت من الأشخاص الذين يضعون ورق على الحوائط فيجب عليك حمايته من مضغ الأرنب بواسطة لصق الألواح الشفافة المصنوعة من مادة البلاستيك.

العناية بالأرانب

  • لا تحتاج الأرانب إلى تناول التطعيمات واللقاحات بشكل دائم ولكن يجب استشارة الطبيب البيطري لمعرفة اللقاحات الهامة التي يجب على الأرانب أن يقوموا بتناولها مثل لقاح النزيف الڤيروسي.
  • لأن الإصابة بهذا المرض قد تؤدي إلى موت الأرانب، يجب على المُربي أن يقوم بمتابعة سلوك الأرانب وتصرفاتهم ومراقبة حالتهم الصحية من حيث درجة حرارة جسمهم.
  • وهل وزنهم في زيادة أم قلة؟ هل يوجد بقع في الأذنين؟ وهل توجد إفرازات من الأنف أو العينين؟ بالإضافة إلى أنه يجب مراقبة حالة الأسنان.

الأمراض التي تصيب الأرانب

يوجد العديد من الأمراض التي يمكنها إصابة الأرانب، والآن سنقوم بعرض بعض الأمراض الشائعة وأعراضها:

التهاب الملتحمة

هذا المرض يقوم بإصابة الأرانب الأطفال والشباب أكثر من الكبار، وهو عبارة عن بكتريا تُصيب جفون العين وتُسبب خروج إفرازات من العينين.

وقد يتسبب في حدوثه أيضاً بعض العوامل الجوية مثل الدخان والغبار والأتربة، لذلك نرى الأرانب في بعض الأحيان تقوم بفرك أعينهم باستخدام الأقدام الأمامية.

الباستريلا

هذا المرض عبارة عن بكتريا تصيب الأغشية المخاطية التي توجد داخل الممرات الهوائية والرئتين مما يؤدي إلى حدوث التهابات شديدة جداً ينتج عنها خروج المادة المخاطية من الأنف والعينين.

وبالإضافة إلى ذلك قد تُصاب الأرانب بالعطس والسعال أيضاً.

داء الأكريات

ينتشر هذا المرض بكثرة بين الأرانب ويتسبب في حدوثه نوع من الطفيليات )البروتوزوا(، لا نستطيع معرفة أعراضه إذا كانت الإصابة خفيفة ولكن إذا كانت الإصابة متوسطة أو شديدة نستطيع ملاحظة عدم رغبة الأرانب في الطعام وإصابتهم بالإسهال.

التهاب الأمعاء

يقوم هذا المرض بإصابة الجهاز الهضمي والأمعاء، وتتعدد أعراضه مثل عدم الرغبة في الطعام وعدم قدرة الجسم على القيام بالوظائف اليومية.

وخسارة وزن الجسم والإصابة بالإسهال وانخفاض شديد في درجة حرارة الجسم بالإضافة إلى الانتفاخ الذي يظهر في منطقة البطن.

تكتلات الثدي

يحدث بسبب وجود التهابات في منطقة الثدي وبالتالي لن تستطيع الأم أن تُرضع صغارها ويؤدي ذلك إلى عدم خروج الحليب من الثدي بشكل سليم مما يترتب عليه تراكم الحليب في منطقة الثدي على هيئة كُتل.

عث الأذن

العث من أكثر وأشهر الطفيليات التي تُصيب الأرانب حيث تتراكم طبقات العث على الأذن مما يدفع الأرانب بتحريك رأسها وضربها للتخلص من طبقات العث المزعجة.

وقد يسبب هذا العث مشاكل في العين والتهابات في الأذن وخسارة شديدة من وزن الجسم والإصابة بالشلل الجزئي الناتج عن تلف الأعصاب.

ارتفاع الحرارة

ترتفع درجة حرارة الأرانب بسبب ارتفاع الرطوبة في الجو أو عدم توفير نظام تهوية جيد مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتهم لتصل إلى 33 درجة مئوية تقريباً.

بالإضافة إلى خروج إفرازات من الأنف والفم يوجد بها دم، وإذا لم يتم علاجها فوراً قد تموت الأرانب المصابة.

تربية الأرانب لها بعض الأصول عليك أن تراعيها، حتى لا تموت الأرانب أو تحصل على إنتاج قليل منها، كما أن تربيتها غير مكلفة، فكل ما عليك هو توفير ومناسب لتربيتها داخل المنزل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ