آخر تحديث: 30/09/2020

أبرز فوائد الترمس المر

أبرز فوائد الترمس المر
يرغب الكثير من الناس في معرفة فوائد الترمس المر المتعددة الذي يعد من البقوليات التي تحتوي على فيتامينات ومعادن مختلفة، وتنمو حبيباته داخل قرون تشبه الفول الأخضر، 
وترجع نشأة الترمس الأصلية للمصريين القدماء والاغريق في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، ولكنها تنمو بنسبة أكبر في أمريكا اللاتينية، وينقع الترمس بالماء والملح ليصبح ليناً وليتخلص من المركبات السامة.

فوائد التُرمس المر للتنظيف

تحتوي بذور الترمس على مركبات قد تكون سامة أحياناً وتسمى قلويدات وهي ذات طعم مر، ويمكن التخلص من هذا المركب السام عن طريق نقع الترمس بالماء والملح لإزالة هذه المركبات وقد تحتاج هذه العملية من يوم إلى خمسة أيام مع أهمية تغيير الماء والملح مرتين أو ثلاثة أو أكثر خلال الفترة المنقوع فيها الترمس.

ويتميز الترمس باحتوائه على خمسمائة نوع موجودين في مناطق متفرقة من العالم ويمكن استخدام الترمس على شكل حبوب أو بودرة تشبه الدقيق بعد طحنه لإضافته للطعام أو لإدخاله في المخبوزات والحلوى ويتم استخراج الزيت منه أو يستخدم كعلف للحيوانات.

ومن فوائد الترمس المر ما يلي:

  • تنظيف البشرة وإزالة الشوائب والجلد الميت وتجديد الخلايا وإزالة الهالات السوداء.
  • منح البشرة النضارة والإشراق وإزالة البقع الداكنة.
  • الحصول على بشرة ناعمة ورطبة وخالية من البثور.

فوائد الترمس المر للبشرة

  • يعمل الترمس المر على تأخير شيخوخة الجلد والبشرة فتكون البشرة ناعمة وخالية من الخطوط الدقيقة.
  • يستفيد جسم الإنسان عندما يتناول الترمس المر فتترطب البشرة وتصبح غير جافة كما تتوفر لها الحماية من أشعة الشمس الضارة.
  • يعمل أيضاً على إزالة حب الشباب والبثور والبقع البنية ويجدد شباب البشرة.

ماسكات الترمس المر للبشرة

ماسك الترمس والحليب

نحضر ملعقتان من الحليب والترمس المطحون وبإضافة ملعقة من عصير البرتقال فتتشكل عجينة متماسكة.

تفرد العجينة على المناطق الداكنة بالجسم ومنها مناطق الركبة والكوعين وتحت الإبطين وغيرها من الأماكن الداكنة ثم تترك العجينة لمدة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة.

وتغسل بالماء الفاتر وتكرر هذه الطريقة يومياً ولمدة شهر متواصل للحصول على بشرة فاتحة ونظيفة.

ماسك الترمس والأرز للبشرة

نخلط ملعقتان من الترمس المطحون مع ملعقتان من الأرز المطحون وملعقة من النشا.

ثم نضيف عصير نصف ليمونة والقليل من الماء، ونقوم بعجن المكونات لتتكون معنا عجينة طرية ومتماسكة، ونتركها في وعاء لمدة ربع ساعة على الأقل.

نقوم بدهن العجينة على الجسم والوجه لمدة لا تقل عن نصف ساعة وتغسل البشرة بالماء الفاتر ثم تجفف ويرش ماء الورد عليها لغلق المسامات ويفضل أن تكرر ثلاث مرات أسبوعياً للحصول على بشرة مشرقة وناعمة.

الترمس المر وفوائده المتعددة للإنسان

على الرغم من إهمال العديد من الناس لتناول الترمس أو تناوله بين الحين والآخر، ألا إنه يتميز باحتوائه على البروتينات والألياف والزيوت الطبيعية والمعادن الأساسية والفيتامينات مثل فيتامين B وفيتامين A وفيتامين C اللازم لتقوية المناعة.

ومن فوائده أيضاً ما يلي:

الترمس المر يقوي المناعة

نظراً إلى كون الترمس مصدراً غنياً بالمنجنيز والزنك والمعادن الهامة لذلك فهو يقوي المناعة ويعزز من الصحة الإنجابية وينظم نشاط الجينات.

ويعد الترمس مصدراً لعنصر السيلينيوم الذي هو أهم مضاد أكسدة ويعمل عنصر المنجنيز على القضاء على الجذور الحرة والحفاظ على الخلايا.

الترمس المر لصحة العظام والغضاريف

يحتوى الترمس على معدن الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والمنجنيز لذلك فهو هام جداً لصحة العظام وقوتها وتقوية الغضاريف وتنميتها بالإضافة إلى أن المغنسيوم يكثف العظام ويمنع هشاشتها.

أهمية الترمس المر لصحة الجهاز الهضمي وعملية الأيض

لقد عرف الترمس المر بأنه مدر للبول ومحسن لصحة الجهاز الهضمي حيث أنه يحتوى على الألياف فيساعد على التخلص من الإمساك ويقي من القولون العصبي والأعراض المرتبطة به.

وبفضل محتوى الترمس من الفيتامينات والفوليت فإنه يحسن من الأيض ويستقلب الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

فوائد الترمس في التخلص من الوزن الزائد

للترمس أهمية كبيرة في تجنب السمنة والحفاظ على الوزن المناسب والتخلص من الدهون الزائدة لأنه يحتوى على الألياف بكمية كبيرة جداً كما أنه قليل السعرات الحرارية فيمنح الشعور بالامتلاء ويقلل من الطعام المتناول لاحقاً.

الترمس من الوجبات الصحية للحامل

نظراً لفوائد الترمس المتعددة فإنه يعد وجبة صحية للحامل فيحميها من الحموضة وأعراض الحمل كما أنه يعد وجبة خفيفة كاملة العناصر الغذائية، ونظراً لاحتوائه على حمض الفوليك فهو هام لوقاية المرأة الحامل من الأنيميا أو فقر الدم.

وله أهمية للجنين لتكوينه ونموه بطريقة سليمة لأنه يساعد في تكوين الإنزيمات والخلايا، بالإضافة إلى أن الترمس يقي الحامل والجنين من تشوهات الأنبوب العصبي.

فوائد الترمس المر للشعر الزائد

الكثير من السيدات يعانين من مشكلة الشعر الزائد بالجسم ويلجأن إلى استخدام طرق قد تكون ضارة بالبشرة أو بالجلد كما يستخدمن أدوات قاسية وتسبب التهاب وغيرها من المواد التي تسبب حساسية وتهيج الجلد.

ولكن الحل الذي يجهله العديد من الناس هو الترمس الذي يخلص الجسم من الشعر الزائد عن طريق تناوله أو إضافته لخلطات تنظيف الجسم.

ومن فوائده أيضاً:

  • التقليل من ظهور الشعر الزائد أو من نموه ومع تكرار الاستعمال يقل الشعر تماماً حتى يختفي.
  • يمكن استعمال الترمس المر لإزالة الشعر عن طريق نقع كأس من الترمس المطحون في كمية من الماء بمقدار أربعة كؤوس لمدة يوم كامل، ثم يصفى ماء الترمس ويوضع في زجاجة ويدهن منه الجسم يومياً بعد إزالة الشعر بالطريقة التي تستخدمها المرأة.
  • نضع ماء الترمس أيضاً على الوجه لمنع ظهور الشعر الزائد ويفضل ألا يستخدم على البشرة الجافة لأنه قد يزيد من جفافها.

الترمس المر لخفض مستوى السكر في الدم

لقد أشارت الدراسات بأن الترمس يحتوي على مادة الأرجينين وهي حمض أميني يساعد على خفض مستوى السكر في الدم كما يخفض من الكوليسترول الضار، لذلك يفضل الترمس كغذاء لمرضى السكري.

الترمس لتعزيز صحة القلب والشرايين

لقد بينت الدراسات التي أجريت على مجموعة من الناس تتناول الترمس باستمرار ومجموعة أخرى لا تتناول الترمس مطلقاً بأن صحة القلب لدى الذين يتناولونه أفضل من الآخرين من حيث انتظام ضربات القلب وتدفق الدم في الشرايين وذلك بفضل محتوى الترمس من الألياف وحمض الأرجينين.

وتأتي أهمية عنصران المغنسيوم والبوتاسيوم هنا للسيطرة على ضغط الدم واسترخاء الشرايين والوقاية من السكتات الدماغية والقلبية.

الفرق بين الترمس الحلو والترمس المر

  • يوجد الترمس الحلو غالباً في ألمانيا واستراليا وأمريكا الشمالية ولا يحتاج لأن ينقع في الملح والماء قبل تناوله بل يمكن أن ينقع في الماء فقط.
  • أما الترمس المر فيتواجد في مناطق البحر المتوسط ويرجع مذاقه المر لوجود مواد القلويدات ويحتاج لأن ينقع في الماء والملح من يوم لخمسة أيام.
  • قد تقلل عملية النقع الترمس المر من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات مقارنة بالترمس الحلو الذي لا يفقد أي عنصر غذائي به.
نظراً إلى تعدد فوائد الترمس المر تقوم معظم السيدات بتحضيره في المنزل وتطعم من أفراد الأسرة وبخاصة الأطفال فيستمتعون بالطعم الرائع بالإضافة لفوائده الصحية كما يتم تحضيره في الأعياد وبخاصة عيد الفطر المبارك بجانب السوداني والبسكويت والمكسرات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط