كتابة : حوريه
آخر تحديث: 15/09/2020

أبرز فوائد زيت نواة التمر للشعر

زيت نواة التمر للشعرمن أفضل وأهم الزيوت التي يتم استخدامها للشعر، حيث يتم استخراج هذا الزيت من البذور الخاصة من التمر.
ومن المعروف أن لهذا الزيت العديد من الفوائد التي تفيد جسم الإنسان بالكامل، حيث يساعد هذا الزيت في علاج الكثير من الأمراض، وذلك لانه غني بمجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية للشخص، لهذا سنتطرق لفوائد هذا الزيت في السطور القادمة.
أبرز فوائد زيت نواة التمر للشعر

فوائد زيت نواة التمر للشعر

من المعروف أنه يتم إدخال هذا الزيت في تحضير العديد من الوصفات والخلطات التي يتم استعمالها في علاج المشاكل التي تتعرض لها البشرة والشعر، وهذا بفضل المعادن والفيتامينات التي تتواجد به.

ومن فوائد هذا الزيت هو:

  • يقوم هذا الزيت بالمساهمة بشكل فعال وجيد في ترطيب الشعر، وبالأخص الشعر الجاف الذي يحتاج لمزيد من الترطيب لتهدئته من جفافه.
  • يعمل على تقوية وتغذية فروة الرأس، وذلك بفضل احتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية والهامة للشعر.
  • يكثف الشعر في خلال فترة زمنية وجيزة، لذلك يفضل استخدام هذا الزيت للأشخاص الذين يعانون من مشكلة في خفة الشعر، فعليهم أن يستخدموه مرتين في الأسبوع، حتى نحصل على نتيجة فعالة وجيدة.
  • يستطيع أن يخلص الشعر من القشرة المقلقة للكثير من الأشخاص والموجودة في فروته، كما أنه يخفف من أعراضها ومنها والحكة المصاحبة لها.
  • يساهم زيت نواة التمر في إطالة منسوب الشعر خلال فترة قليلة من الأيام.
  • ينعم الشعر بشكل ملحوظ، كما أنه يقضي على مشكلة التجاعيد، التي تعيق من عملية تمشيط الشعر وتسريحه.
  • تعتبر من فوائد نواة التمر أنه يقوم بتقليل تساقط الشعر، وذلك بفضل والسبب احتواءه على العديد من العناصر التي تمنح بصيلات الشعر الصحة والقوة.
  • كما أنها تحد من تساقط الشعر، إذ أن به كمية كبيرة من الحديد، الذي يقوم بدور فعال في تحفيز الدورة الدموية
  • وبالتالي يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يحسن من نمو الشعر من جديد في الأماكن التي تساقط الشعر منه، كما يقوم بتنشيط الدورة الدموية وذلك عن طريق توزيع الأوكسجين بشكل جيد في الجسم ومنها فروة الرأس بالطبع.
  • يعتبر من الأمور التي تسعي إليه الكثير من السيدات أن يحافظوا على لون الشعر، إليكم الحل فنواة التمر له فائدة كبيرة في المحافظة على لون الشعر، ويحد من فقدان صبغة الشعر الأصلية الخاصة به
  • وكما أنه يحافظ على الجذور الحرة للشعر، وذلك بفضل احتواء نواة التمر على الأحماض الدهنية التي تمنح الشعر بالعديد من الخصائص المدهشة.
  • ومن بين هذه الأحماض الدهنية التي تتواجد في نواة التمر هي؛ حمض اللينوليك، حمض البالتيك، وحمض اللوريك.
  • وجميع هذه الأحماض يعتمد عليها للمحافظة على لون الشعر للشخص، كما أنها تقوي بصيلات الشعر، لأنها غذاء هام له.

وصفات طبيعية من زيت نواة التمر للشعر

هناك العديد من الوصفات التي يتم عملها من هذا الزيت والتي يستفيد منها الشعر بشكل جيد، ومن بين هذه الوصفات هي:

وصفة زيت نواة التمر والبصل

تعتمد هذه الوصفة على المكونات التالية وهي؛ وضع ملعقة كبيرة من زيت نواة التمر، ومعها ملعقة صغيرة من زيت اللوز، ونضيف عليهم ملعقتان كبيرتان من عصير البصل الطازج.

أما عن طريقة تحضيرها نقوم بوضع زيت نواة التمر وزيت اللوز في وعاء كبير، ونمزجهم مع بعضهم البعض جيدا، ثم نضيف عليهم عصير البصل الطازج بعد عصره، ثم نقوم بمزج هذه المكونات السابقة جميعها مع بعضها البعض جيداً.

ثم نقوم بتطبيق هذا المزيج على كل الشعر من أول الجذور حتى الأطراف، ونقوم بالتدليك جيدا لمدة تصل إلى عشر دقائق وذلك عن طريق استخدام أطراف أصابع اليد.

بعدها نغطي الشعر بغطاء بلاستيكي أو بالمنشفة الدافئة، ونتركه لمدة ساعتين أو أكثر، أو حتى يجف الخليط تماماً، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو جيداً، ويفضل تكرار هذه الخلطة مرتين في الأسبوع حتى تأتي بنتيجة فعالة.

وصفة زيت نواة التمر والمحلب

تعتمد هذه الوصفة على المكونات التالية ومنها؛ ملعقة كبيرة من زيت نواة التمر، ومعها ملعقة صغيرة من المحلب ويفضل أن يكون مطحون بشكل ناعم للغاية، أما عن طريقة التحضير؛ فيجب أن نقوم بوضع زيت نواة التمر والمحلب المطحون في وعاء كبير، ونمزجهم مع بعضهم العبض جيدا.

ثم نضيف عليهم كمية مناسبة من الماء، ونبدأ في عجن جميع المكونات جيداً وذلك من خلال استخدام اليد، حتى يتكون لدينا شكل عجينة متماسكة ولينة في نفس الوقت، بعدها نضع العجينة التى تم صنعها على فروة الرأس، ويجب أن نفرك عها الشعر بطف.

وذلك لمدة تصل إلى عشر دقائق وذلك من خلال استخدام أطراف الأصابع، نتركه لمدة لا تزيد عن ساعة، أو حتى يجف هذا الخليط جيداً، بعدها نشطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو جيداً، ويمكن أن نستعمل هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

وصفة زيت نواة التمر وحبة البركة

تتوقف هذه الوصفة على المكونات الآتية وهي؛ ملعقتان صغيرتان من زيت نواة التمر ويفضل أن يكون مطحون بشكل ناعم، ومعها أربع ملاعق صغيرة من حبة البركة، ثم نضيف كوب ونصف من زيت الزيتون، أما عن طريقة تحضير الوصفة فعلينا أن نقوم بمزج التمر المطحون مع حبة البركة.

ثم نضع عليهم زيت الزيتون، مع الاستمرار في الخلط حتى تمتزج المكونات جيدا، ثم نقوم بوضعها في زجاجة محكمة الغلق ونحتفظ بالخلطة في الثلاجة وذلك لمدة تصل إلى ثلاثة أيام قبل أن يتم استعمالها، بعدها نضع الخلطة على فروة الرأس والشعر أيضا.

ونقوم بالفرك بلطف تام وذلك لمدة دقيقتين، ثم نتركه لمدة أربع ساعات فأكثر، ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر والصابون جيداً، وسوف نلاحظ النتيجة الجيدة مع الاستمرار على هذه الوصفة مرة في الأسبوع.

فوائد زيت نواة التمر للبشرة

من بين الفوائد التي يجب ذكرها هي فوائد زيت نواة التمر للبشرة أيضا حيث:

  • تمنح البشرة القوة حتى تقدر على محاربة التجاعيد، وبالتالي تترك البشرة ذات شباب وجمال طبيعيي.
  • تعمل على تقوية شعر الحاجبين، وتمنعها من التساقط.
  • يمكن أن نستخدم مسحوق نواة التمر بعد طحنه جيدا، ككحل للعين ليضفي عليها جمال وصحة أيضا.
  • يمكن أيضا أن نستعمل مسحوق نواة التمر أيضا للقضاء على تشققات البشرة.
  • يعيد صحة ونضارة البشرة لتظل كبشرة الشباب.
  • تمد نواة التمر البشرة بالترطيب اللازم لها حتى تحد من جفافها.
  • تغذي البشرة بشكل جيد وبالتالي تجعل لون البشرة موحدة، وذلك عن طريق علاج حب الشباب الذي يؤثر بالسلب على البشرة.
  • تعمل نواة التمر عند استخدامها على تجديد خلايا البشرة بشكل ملحوظ. تحفز على إنتاج مادة الكولاجين للبشرة، وذلك بفضل احتواءه على فيتامين سي.
أخيرا.. زيت نواة التمر للشعر له فوائده الكثيرة والعديدة، حيث أنه يحافظ على الشعر من أي عوامل خارجية قد تؤثر عليه بالسلب، لذك ينصح باستعمال هذا الزيت، وذلك عن طريق تطبيق الوصفات السابقة حتى تأتي بنتائج فعالة وفي وقت قصير.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ