آخر تحديث: 10/05/2021

أجمل المساجد في العالم

أجمل المساجد في العالم
عندما تفكر في زيارة و التعرف على أجمل المساجد في العالم قد تحير من أين تبدأ جولتك السياحية، و ذلك راجع إلى روعة الهندسة المعمارية التي يتميز بها كل مسجد على حدة، الشيء الذي يجعله مميزا عن غيره من المساجد الأخرى. فيما يلي سوف نقدم لكم سلسلة رائعة تضم أروع و أفضل المساجد في العالم.

المساجد

تعتبر المساجد من أكثر الأماكن في العالم التي تحس بالأمان و الراحة النفسية عند زيارتها، حيث يلجأ إليها المؤمنين في مختلف أنحاء العالم للصلاة عامة، و السياح يزورنه لاكتشاف روعة المكان خاصة. و من هنا أتت الفكرة أن المسجد خير مكان لإبراز الفن، والعبقرية في الهندسة، و التصميم، والإبداع، فانصبت جهود و اهتمام صانعوا الفن و الهندسة المعمارية على تحقيق هذا المبتغى، للفوز برضوان الله تعالى أولا و السعي لاستقطاب أكبر عدد من السياح و الأجانب ثانيا. وللوصول إلى لقب أجمل المساجد في العالم، ساعد الأغنياء و المستثمرين الذين ينفقون أموالهم في سبيل تعمير بيوت الله و نيل رضوانه إلى التعاون مع المهندسين و البناؤون لتحقيق هذا الهدف.

أجمل المساجد في العالم العربي 

هناك تشكيلة رائعة من أجمل المساجد في العالم العربي و التي قد تحير من ستزور أولا، من بين هذه المساجد نذكر ما يلي: 

 المسجد الحرام

المسجد الحرام

يعد المسجد الحرام Mosquée al-Harâm من أضخم و أروع المساجد في العالم، ويقع في مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، ويحيط بالكعبة المشرفة، و يعتبر من أحد أعرق و أقدس الأماكن الإسلامية في التاريخ. و هو البيت الأول الذي شيد للناس للصلاة فيه.

يعتبر المسجد الحرام أكبر مسجد في العالم، إذ تبلغ مساحته الإجمالية  400.800 متر، ويتسع لما يقارب أكثر من أربعة ملايين شخص تتوافد عليه سنويا. وقد تم بناء المسجد الحرام في عهد النبي إبراهيم عليه السلام، ويستقبل المسجد ملايين السياح يوميا من مختلف أنحاء العالم طوال اليوم صباحا و مساءا.

المسجد النبوي

المسجد النبوي

من أجمل وأروع مساجد العالم هو المسجد النبوي Mosquée du Prophète ، كسب هذه الصفة  من خلال التناسق والترابط الكامن في جدران المسجد مع أرضيته، وسقفه، و التناغم اللامتناهي بين أشكال البناء مع المواد المستعملة في بنائه، إذ يعكس هذا الجمال البساطة والرقي.

طوال الوقت لم يتم إجراء أي تغيير لملامح المسجد القديمة، حيث اكتفى القائمون على إعمار المساجد بإضافة الزخارف، و التغييرات البسيطة التي لم تغير من تفاصيل بناءه الأصلية منذ عهد المسلمون القدامى. يتميّز المسجد بتصميمه المعماري الرائع، و مساحته الشاسعة و التي تستوعب أعداد كبيرة من المُصلين يوميا. كما تم بناء قبة خشبية فوقه في القرن 15 من الميلاد، ثم تم تجديدها سنة 1837 لتكون باللون الأخضر الغامق.

مسجد بيت الرحمن

مسجد بيت الرحمان

من أروع المساجد في العالم مسجد بيت الرحمن، يقع هذا المسجد في منتصف مدينة باندا آتشيه في إندونيسيا، إذ يعتبر رمز ديني وثقافي وروحاني بامتياز، كما أنه رمز للقومية، والنضال، والقوة للشعب الاندونيسي. يجمع مسجد بيت الرحمن في تصميمه بين العمارة الأوروبية الهولندية، والعمارة المغولية الإسلامية و تحديدا الهندية منها، يحتوي هذا المسجد على قباب سوداء فريدة اللون، وألواح خشبية كبيرة صلبة ذات اللون البني بدرجاته. 

ويُقال أن مرمر المسجد الداخلي مستورد من الصين، أما بالنسبة للنوافذ فقد تم استيرادها من بلجيكا، بينما الحجارة المستعملة في تشييده فقد تم استيرادها من هولندا، وهكذا فإن المسجد يعتبر من أشهر المعالم السياحية و التاريخية في اندونيسيا عامة و في مدينة آتشيا خاصة. يمثل مسجد عبد الرحمن الثقافة الفكرية لشعب آتشيه، ويُذكر أن المسجد نجا مؤخرا من زلزال تسونامي المدمر، والذي وقع سنة 2004م.

 مسجد الكريستال

مسجد الكريستال

يعتبر مسجد الكريستال Crystal Mosque من أروع المساجد في العالم عامة و في ماليزيا خاصة، فهو اسم على مسمى، أي أنه مصنوع من الكريستال الخالص، ويقع المسجد تحديدا في مدينة كوالا في الجهة الشمالية الشرقية من شبه الجزيرة الماليزية، ويطل على البحيرة الشهيرة بوتراجايا الصناعية في مدينة كوالالمبور.

تم بناء مسجد الكريستال سنة 2006م بأمر من السلطان ميزان زين العابدين، حيث استغرقت مدّة بناءه ما يزيد عن سنتين. كبر المساحة من أهم ما يميزه عن غيره من المساجد الأخرى؛ فهو يتسع لما يزيد عن 15 ألف مصلٍ، إضافةً إلى أنّه يعتبر واحداً من أهم المعالم السياحية و التاريخية الموجودة في المدينة، والتي تجذب آلاف السياح يوميا إلى أرض ترينجانو.

 مسجد الحسن الثاني 

مسجد الحسن الثاني

يعتبر مسجد الحسن الثاني Mosquée Hassan-II من أجمل المساجد الموجودة في العالم ، ومن أبرز المعالم السياحية و التاريخية التي تتميز بها المملكة المغربية عامة و مدينة الدار البيضاء الكبرى خاصة. احتل مسجد الحسن الثاني المرتبة السابعة عالميا من حيث المساحة، ويحتوي على أطول و أكبر مئذنة يصل ارتفاعها حوالي 210 متر، كما يقع المسجد فوق جزء كبير من البحر، ويتميز كذلك بوجود أرضية زجاجية كبيرة تمكن جميع السياح من مشاهدة المحيط الأطلسي خلال زيارته.

يغلب على مسجد الحسن الثاني طابع الهندسة المعمارية الأندلسية العربية أعطته لمسة فريدة من نوعها، ميزته عن غيره من المساجد الأخرى الموجودة بمدينة الدار البيضاء الكبرى. يتميز المسجد بجدرانه الرخامية المصنوعة يدويا من قبل حرفيين متمكنين، وسقفه القابل للطي، وألوانه الرائعة خاصةً اللون الأخضر والبني بدرجاته. ينصح بزيارة هذا المسجد خلال فصلي الربيع والصيف، ففي هذه الفترة يمكن مشاهدة المحيط الأطلسي  دون مصادفة أية مشكلة، مثل هيجان البحر أو تساقط الأمطار.

 مسجد زاهر 

مسجد زاهر

يعتبر مسجد زاهر Zahir Mosque واحداً من أشهر و أعرق المعالم السياحية و التاريخية في ماليزيا، ويقع هذا المسجد تحديدا  في مدينة قدح، وتقترب تفاصيل بناءه من معالم مسجد العزيزي الموجود في مدينة سومطرة الإندونيسية.

يتوفر مسجد زاهر على خمس قباب كبيرة، بالإضافة إلى العديد من المآذن، كما يعتبر من أكثر الأماكن المقدسة للعبادة في العالم الإسلامي برمته، الشيء الذي جعله قبلة سياحية للمسلمين و الأجانب. يحتضن مسجد زاهر سنويا مسابقة قراءة و تجويد القرآن، يشارك فيها كبار و صغار إناثا و ذكورا يتنافسون فيما بينهم لنيل لقب أفضل قارئ أو قارئة للقرآن الكريم.

مسجد ايا صوفيا

مسجد ايا صوفيا

يوجد مسجد آيا صوفيا Sainte-Sophie في تركيا تحديدا في مدينة اسطنبول، و يعتبر واحدا من أفضل و أجمل الأماكن السياحية الرائعة، و يعتبر أعجوبة رائعة في مجال الهندسة المعمارية الرائعة في العالم بأكمله، وذلك راجع أساسا لأهميته التاريخية القديمة و جمال الهندسة المعمارية الساحر الموجود بداخله.

يتوفر مسجد أيا صوفيا على تشكيلة رائعة من الديكورات الداخلية السحيقة، والتي  تجذب إليها آلاف السياح من شتى بقاع العالم ليتجولوا بين أرجاء هذا المتحف الرائع، الذي يشهد على رحلة دراماتيكية. بدايةً تم بناء هذا مسجد أيا صوفيا  ككنيسة ثم بعد ذلك تم تحويلها إلى مسجد، قبل أن يُصبح في عصرنا الحالي عبارة عن متحف علمانيً و ثقافي. ومما لا شك فيه أنه يعتبر واحدا من أجمل المساجد الموجودة في مدينة اسطنبول التي تستحق الزيارة ولو لمرة واحدة فقط.

مسجد الفاتح

مسجد الفاتح

يقع مسجد الفاتح Mosquée Al Fateh في تركيا تحديدا في مدينة اسطنبول، و هو واحد من بين أهم المعالم السياحية و التاريخية الموجودة في المدينة. إذ يعتبر جامع الفاتح من أهم معالم السياحة في اسطنبول القديمة. يحظى المسجد باهتمام الأتراك بنفس القدر الذي يُثير به اهتمام السائحين الأجانب القادمين من مختلف أنحاء العالم و المتوجهين إلى مدينة إسطنبول، ويرجع ذلك أساسا لمكانته التاريخية العريقة، بالإضافة إلى تصميمه المعماري المميز و الذي يجمع بين الفن العثماني الأصيل والحضارة الأوروبية الحديثة.

التناغم اللامتناهي بين مكونات مسجد فاتح جعل منه قبلة سياحية بامتياز لعشاق الهندسة المعمارية الاصيلة والحديثة، إذ شيد هذا المسجد على بقايا كنيسة بيزنطية قديمة، شأنه كشأن العديد من المساجد الواقعة بمدينة اسطنبول، حيث أمر ببنائه السلطان محمد الفاتح.

جامع السلطانة مهرماه

جامع السلطانة مهرماه

يقع جامع السلطانة مهرماه Mosquée du Sultan في الدولة التركية و تحديدا في منطقة اسكودار و التي تقع في الجزء الآسيوي من مدينة اسطنبول التركية، و يعتبر هذا المسجد  أحد أشهر المساجد الموجودة  في مدينة اسطنبول والأكثر شعبية وزيارة من قِبل الزوار و الأجانب القادمين من مختلف أنحاء العالم.

يتميّز مسجد السلطانة مهرماه بتصميمه المعماري الرائع، إضافة إلى مساحته الكبيرة التي تستوعب أعداد مهولة من المُصلين يوميا . فقد تم بناء جامع السلطانة مهرماه من طرف المهندس المعماري الشهير تركي الجنسية سنان باشا، إذ تم بناءه على شكل مُربع، يحتوي بداخله على قبة تتوفر على أربعة أعمدة رئيسية، وتُحيط بقاعدتها عدة نوافذ توفر الإضاءة النهارية اللازمة للزوار. ويضم المسجد مدرسة ومستشفى ومطبخ كبير يوفر يوميا آلاف الوجبات الغذائية المتنوعة للسياح العرب و الأجانب الوافدين إلى مدينة اسطنبول. بالإضافة إلى احتوائه على عدد من أضرحة سلاطين الدولة العثمانية. 

كانت هذه لمحة مختصرة عبرنا من خلالها عبر أبرز المساجد الموجودة في العالم، حيث منذ أن صدر الإسلام تفنن المسلمون في بناء أجمل المساجد لتكون مكان للعبادة وتلقي العلم و حفظ القرآن الكريم، ثم من بعد ذلك أصبحت أيضا واحدة من بين المعالم الأثرية و السياحية الشهيرة، وذلك راجع للتاريخ الذي تحمله كل واحدة منها على حدة.