كتابة : سميرة
آخر تحديث: 06/04/2022

أدوات تنظيف غرف النوم وخطوات عملية التطهير والتنظيف للغرف

أدوات تنظيف غرفة النوم هي أحد الأدوات الأساسية في أي منزل، حيث تعمل تلك الأدوات على تخليص الغرف من أشكال الأوساخ والبقع والغبار مما يحمي أفراد الأسرة من الأمراض، دعونا نقربكم من هذا الموضوع أكثر الان على موقعكم مفاهيم، إليكم التفاصيل.

أدوات تنظيف غرفة النوم

سنتعرف في هذا الجزء من المقال علي أدوات تستخدم في تنظيف غرف النوم:

  • المكنسة الكهربائية:

من أهم أدوات تنظيف غرف النوم والأكثر احتياجا إليها والأكثر استخداما والسبب في ذلك أنها تستخدم في إزالة الغبار من خلال سحبه داخل المكنسة، كما يستخدم في إزالة الغبار والأشياء الصغيرة التي تسقط على السجاد ولا يمكن تنظيفها باستخدام المكنسة العادية.

  • ماكينة إزالة الوبر:

وهي ماكينة صغيرة تحمل في اليد تشحن بالكهرباء تستخدم في إزالة الوبر والأشياء الصغيرة التي تعلق على فرش السرير والمراتب ولا يمكن إزالتها بالتنفيذ .

  • فوطة وملمع للخشب:

ضروري استخدام فوطه مصنوعة من القطن واي مادة منظفة للخشب تستخدم من أجل إزالة التراب والغبار من على الأثاث من دولاب سرير القطع الصغيرة من الأثاث الموجودة في غرفة النوم، وفي نفس الوقت هذه الفوطة وهذا الملمع الخشبي يعطيان لقطع الأثاث اللمعان الذي يحتاج إليه ليبدو بمظهر الأثاث الجديد.

  • مكنسة يدوية وجروف:

ويستخدمان في إزالة التراب الذي يكون على الأرض بعد إزالة السجاد أو الوبر الذي يسقط من على هذه الأخيرة.

خطوات تنظيف غرف النوم

بعد معرفة أغلب أدوات تنظيف غرف النوم سنتعرف في هذا الجزء من المقال علي أهم خطوات التنظيف بالترتيب، لكي نحصل في النهاية على غرفة نظيفة ذات رائحة جميلة ومنظر مريح للعين، كما أن هذه الخطوات إذا استمرينا علي فعلها تجعل لنا الغرفة نظيفة ولا تحتاج إلى تنظيف مكدس في كل يوم، بل تحتاج فقط إلى تنظيف بسيط وتتمثل تلك الخطوات في الآتي:

  • تهوية الغرفة:

ينصح بفتح جميع النوافذ التي توجد في غرفة النوم وإزاحة الستائر حتي تستطيع الشمس الدخول إلى الغرفة، ويفضل القيام بتلك الخطوة فور الاستيقاظ وحتى مغيب الشمس أو على الأقل لنصف اليوم من باب تجديد الهواء وإزالة الطاقة السلبية الموجودة في الغرفة وإدخال هواء نظيف ومتجدد إلى الغرفة.

  • إزالة القمامة:

من الطبيعي أنه يوجد نوعان من تنظيف غرف النوم التنظيف المكثف وهو الذي يحدث كل فترة زمنية طويلة، والتنظيف اليومي وهو الذي يتم باستخدام المكنسة الكهربائية مع مراعاة بعض الأمور في الغرفة، لذا سواء كان تنظيف مكدس أو تنظيف يومي يفضل إزالة القمامة التي توجد في سلة المهملات غرفة النوم بشكل يومي في كل صباح، ويفضل أن تكون السلة بها كيس مخصص للقمامة وذلك لكي تبقى السلة نظيفة لا تعلق بها المهملات وتتراكم وتؤدي إلى تكون رائحة كريهة في الغرفة.

  • فصل الغسيل:

وذلك بجمع الغسيل الغير نظيف ووضعه في سلة الغسيل المخصص بها واي فرش خاص بسرير غير نظيف يتم وضعه بها، وذلك مع تطبيق الملابس النظيفة وترتيبها ووضعها في المكان المخصص لها في الدولاب مع مراعاة أن يكون التطبيق جيد حتى لا يؤدي تراكم الملابس في الدولاب إلى تساقطها.

  • إعادة فرش السرير:

ويتم ذلك يتأكد من أنه لا توجد أي مخدة على الأرض بل جميعها على السرير في المكان المخصص لها، والخطوة الثانية هو التأكد من نظافة فرش السرير من ملايات وأكياس المخدات، وفي حالة عدم نظافة هذه الأشياء يتم إزالتها وإعادة فرش السرير بمفروشات نظيفة ويتم وضع الفرش الغير نظيف في سلة الغسيل.

أهم خطوات ترتيب وتنظيف غرفة النوم

  • تنظيف الغبار وإزالته:

ويتم ذلك بشكل يومي من خلال استخدام المكنسة الكهربائية من أجل إزالة الأوساخ التي توجد على السجاد وعلي زوايا الغرفة، ويتم أيضا باستخدام فوطة من أجل تلميع الأثاث من الغبار الموجود في غرفة النوم وهذه الخطوة ليست يوميه يكفي القيام بها مرتين في الأسبوع، كما يفضل إزالة أي شبك خاص بالعنكبوت واي أوساخ تلتصق بسقف الحائط، مع مراعاة إعادة ترتيب أثاث الغرفة ووضع كل شيء في مكانه الصحيح، ويفضل من وقت إلى آخر إعادة ترتيب الأثاث بشكل مختلف من باب التجديد حتى لا يصيب الرتابة والروتين الغرفة.

  • تنظيف أسفل السرير:

من وقت إلى آخر لأنه تتراكم أسفله التراب وأيضا الكثير من الأشياء تعلق أسفل السرير، مع مسحها وإزالة الأوساخ بالمياه والمعقم.

  • تنظيف أدوات التجميل:

يجب مراعاة أن أثناء تنظيف الغرفة تنظيف الأدوات التي تستخدم في المكياج، ويفضل أن توضع في صندوق صغير يسهل الوصول إليها عند الاحتياج إليها أو يفضل تخصيص مكان معين لها في غرفة النوم خاص بأدوات المكياج والحقائب والأحذية وما إلى ذلك.

  • تعطير الغرفة:

بعد تنظيف الغرفة يفضل أن يقام برش مواد مخصصة لقتل الحشرات من ذباب وناموس وما إلى ذلك وبعد الرش يفضل ترك الغرفة لمدة نصف ساعة وعدم الجلوس بها، وبعد مضي المدة المحددة يتم رش أي معطر للجو بعد كل مرة يتم تنظيفها من أجل ترك الغرفة برائحة جميلة تدخل البهجة والسرور علي النفس وتزيد من معدل الطاقة الإيجابية بالغرفة.

نصائح بخصوص تنظيف المنزل بأكمله

في هذا الجزء سنتعرف على أفضل النصائح التي يفضل القيام بها أثناء تنظيف المنزل، ومن أجل الحصول على منزل جميل نظيف مريح للعين يزيد من محبه الجلوس في المنزل والاستمتاع بالوقت به، وتتمثل تلك الخطوات والنصائح في الآتي:

  • تنظيف المطبخ بالكامل:

من خلال تنظيف البوتاجاز غسل الأطباق تنظيف الحوض وتلميعه، وتنظيف الأثاث الذي يوجد في المطبخ والذي تتراكم عليه طبقة من الدهون بسبب الاستخدام والطبخ، لذا ينصح بتنظيف بملمع من وقت إلى آخر، والحرص على جعل المطبخ مرتب ونظيف على الفور، مع إزالة سلات القمامة من المهملات التي توجد بها بشكل يومي، مع مراعاة تهوية المطبخ من خلال فتح الشباك الخاص بالمطبخ، ويفضل بعد انتهاء اليوم والفروغ من استخدام المطبخ القيام بهذه الأمور مع رش معطر خاص بالمطبخ حتى تظل رائحته جميلة إلى حين الاستخدام التالي في اليوم الجديد.

  • تنظيف الحمام:

ويتم ذلك بغسله مواد خاصة من أجل إزالة رواسب الصابون والشامبو المستخدم به، مع إزالة المياه الزائدة التي تكون في الحمام، ويفضل ترتيب المنتجات المستخدمة في الحمام من صابون شامبو بلسم وما إلى ذلك ولفات المناديل، مع تنظيف قاعدة الحمام بشكل جيد والمكان المخصص للاستحمام، وتغير الفوط التي توجد به على الأقل كل يومين ولا يمكن أن تزيد المدة أكثر من ذلك.

  • ترتيب غرفة الأطفال ووضع الألعاب في مكان مخصص لها:

ويفضل وضعها في صناديق حتى يسهل الوصول عليها وقت اللعب، مع تغير فرش سرير الأطفال، فتح الشباك لدخول هو جديد ونفي رش معطر في الغرفة مع مراعاة ألا يكون بها أحد من الأطفال.

  • ينصح وبشدة أن تكون عملية التنظيف بشكل يومي:

ولا يشترط تنظيف جميع الغرف في كل يوم، فإذا واظبت المرأة على الترتيب والنظافة لن تحتاج إلى مجهود كل يوم، لن يستدعي الأمر سوف القيام بمجهود بسيط في التنظيف وإعادة الترتيب.

بشكل عام أدوات تنظيف غرفة النوم تستخدم في تنظيف وترتيب باقي غرف المنزل، فهي لا تقتصر على تنظيف غرفة النوم فقط، حيث تفيد تلك الأدوات تيف التخلص من الأتربة وغيرها من البيت بأكمله.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ