آخر تحديث: 14/10/2020

أدوية يجب أن تتوافر في منزلك

أدوية يجب أن تتوافر في منزلك
يفضل في المنازل ان تتواجد بها صيدلية خاصة، تضم بعض علاجات الطواريء وأدوية يجب أن تتوافر في منزلك، كما يجب اختيار المكان الأنسب لها، حتى لا تفسد نتيجة عوامل الحرارة والرطوبة الزائدة. 
يطلق على الصيدلية المنزلية أيضا مصطلح الإسعافات الأولية، تحتاج فئة من الاشخاص وقد تمثل حوالي 25% الى العلاج المنزلي، وذلك من أجل سرعة التعافي، وسنعرض فيما يلي ما هي تلك الأدوية والمستلزمات الطبية. 

ما هي فائدة صيدلية المنزل؟

قد تشعر بعض الاشخاص باعراض مرضية بسيطة لا تستدعي التدخل الطبي، ولكنها قد تحتاج بعض الأدوية حتى لا تزداد الحالة سوءا.

ولكن يجب بأخذ الاعتبار أن توجد بعض أصناف الادوية يمنع من تناولها الا تحت الإشراف الطبي، ً ولذلك تعد قائمة الأدوية يجب أن تتوافر في منزلك بسيطة وآمنة للغاية. 

تعد صيدلية المنزل من الأمور المهمة في حياتنا، وذلك لأنها مكان مناسب لتخزين الادوية وبعض اللوازم الاخرى، كما ان من السهل التعامل معها والوصول الى الادوية بسرعة دون البحث في المنزل.

حيث ان بعض حالات الطواريء تستدعي السرعة في الأداء، ولكن يكون الشخص غير قادر تماما على البحث والتركيز. 

توجد بعض الأعراض المرضية التي يجب على المريض اللجوء للطبيب المختص مباشرة من أجل العلاج، ويمنع من مداواة الذات في تلك الحالات، وتشمل كل من:

  • الالتهابات الجلدية، الطفح الجلدي.
  • آلم في الاثني عشر، وحرقة المعدة. 
  • آلام الظهر، خاصة في المنطقة السفلية.
  • صداع في الرأس.
  • الكحة والسعال الجاف. 
  • البثور السوداء. 
  • احتقان الجيوب الانفية. 
  • الضغط الحاد على المفاصل. 
  • التعرض للحروق او الجروح العميقة. 

محتويات صيدلية المنزل

يتم تقسيم صيدلية المنزل من الداخل إلى جزئين مختلفتين، كل منهما يضم مجموعة خاصة من المعدات والأدوية الطبية، وتقسم كالتالي:

المستلزمات الطبية

القطن الطبي المعقم:

هو من أهم الالتزامات التي يتم احتياجها في الحروق الطفيفة والجروح أيضا، كذلك في عمل الكمادات الباردة في حالات الحمى، آلام المفاصل، تورم المنطقة المصابة، ولذلك يطلق عليه أولويات الإسعافات الأولية. 

الضمادات الطبية:

تتوفر بأنواع وأشكال وأحجام مختلفة، لها عدة استخدامات، يتم اختيار الحجم المناسب على حسب حجم الاصابة ونوعها ايضا، ولذلك يفضل الحرص على ان تكون تلك الضمادات معقمة جيدا.

تتكون الضمادة الطبية من طبقات الشاش المضغوط، حيث تعمل على سحب الدم أو الإفرازات الصديدية الناتجة من الجروح، ويحمي أيضا من التعرض للتلوث بالعدوى. 

الأربطة الطبية:

تتكون ايضا من عدة طبقات من الشاش، ولكنها تثبت من الجهة الخلفية بلاصق شديد من أجل تثبيتها على سطح الكل، يتم استعمالها في حالات الجروح السطحية والحروق العميقة.

حيث تساهم في وقف النزيف، ولكن يوجد نوع آخر من الأربطة يطلق علية الرباط المثلث، وله استخدامه الخاص وهو تعليق ذراع المريض المصاب بالكسر او الالتواء.

الملقط والمقص:

الملقط: حيث يستخدم في ازالة القطع الصغيرة التي تغزو سطح الجلد، مثل الزجاج الأخشاب وبعض الشظايا ايضا.

المقص: يستعمل في ازالة الجلد الميت والزائد الموجود على الجرح، بالاضافة الى قطع الضمادات والشاش عند الاستخدام حسب الحجم المطلوب. 

محلول مطهر طبي:

الكحول الطبي، من اشهر المحاليل المستخدمة في تعقيم الأجهزة والمعدات الطبية والجروح وايدي الطبيب ايضا، ولذلك يجب ان تمثل نسبة الكحول في المحلول حوالي 70%. 

الترمومتر:

يستخدم في حالات الاصابة بالحمى، ويوجد منه نوعان: الترمومتر الرقمي او الزئبقي ويستخدم للبالغين وكبار السن ايضا، بينما يوجد ترمومتر خاص للاطفال يتم قياس حرارة الطفل من خلال فتحة الشرج. 

القفازات الطبية:

يجب استخدام تلك القفازات ضروريا في حالات علاج الجروح العميقة وتطهيرها، ومحاولة وقف النزيف، حتى لا يصاب الشخص بالعدوى من دم المريض، وايضا حتى لا يتعرض المريض للتلوث. 

الأدوية

أدوية للإنفلونزا:

وتشمل كل من ساينيفرين، أوترينول، إيفريمكس، وقد تختلف تلك الاسماء التجارية من دولة إلى آخرى، ولكنها تحتوى على نفس التركيبة الدوائية. 

أدوية الكحة الجافة:

تقسم أدوية السعال إلى نوعان على حسب حالة المريض، فبعض منها يستخذم للكحة الجافة مثل هاميكس، ديكسوفان، والبعض للكحة الرطبة مثل توسبيك، راينثيول. 

أدوية لعلاج آلام الرأس والحمى:

هي عبارة عن عقاقير مسكنة، تقلل من حدة الألم والاحتقان الذي يصيب الجسم، كما انها تستعمل ايضا في خفض حرارة الجسم المرتفعة، وتشمل كل من: الأسبرين، البروفين، الباراسيتامول. 

أدوية لعلاج الجروح بأنواعها والحروق:

يحرص على استخدام مطهر بيتادين عند حدوث حروق أو جروح جديدة، وذلك لانه مطهر فعال وقوي، ثم يتم تطبيق بعض الكريمات المعالجة مثل فلامازين. 

يوجد بعض المطهرات الفعالة الاخرى وهو ميكروكروم، ولكن اكدت العديد من الأطباء أنه يحتوي في تركيبته على عنصر الزئبق، ولهذا يحرص على استعمالة بنسب بسيطة، والا تزداد عدد مرات تطبيقه على الجروح من مرتين في اليوم الواحد. 

أدوية لالتهاب الجيوب الانفية:

تعد مضادات الهستامين من افضل الادوية المستخدمة في تلك الحالات، وتشمل السيتريزين، وراتادين، وبعض البخاخات التنفسية مثل أوتروفين. 

المضادات الحيوية:

وهي عبارة عن مراهم طبية موضعية، تعمل بفاعلية إيجابية في علاج الالتهابات بسرعة، وذلك لانها تتركب من طبقة دهنية عازلة عن الملوثات الهوائية، كما أنها سريعة الامتصاص عبر الجلد، وهي مثل الفيوسدين. 

ادويًة لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي:

وتتمثل تلك الاضطرابات في الحموضة الزائدة، ولذلك يجب العلاج بواسطة الادوية المضادة للحموضة وهي ميزاكول، فاموتيدين وغيرها، وأنواع اخرى للتخلص من سوء الهضم مثل رانتيدين وسيميتيدين. 

الامراض الجلدية:

وتتمثل في الحكة، أو الحبوب الحمراء الصغيرة، الطفح الجلدي، وتشمل تلك الادوية مضادات الهستامين وهي الزيرتك، أيلوكون، والكريمات الموضعية مثل الكالامين. 

أدوية علاج الغثيان والقيء:

وتستخدم تلك الادوية عند المرضى الذين تعرضوا للتسمم عن طريق المبيدات الحشرية. 

واقي الشمس للبشرة:

ويستخدم في حالات حروق بشرة الوجه واليدين، والتي تكون ناتجة عن تعرض البشرة لأشعة الشمس الحارة لمدة طويلة. 

محلول الجفاف:

تصاب العديد من البالغين والأطفال بالجفاف نتيجة الإسهال المتكرر أو القيء، وهذا نتيجة فقدان كم كبير من السوائل والمعادن الرئيسية في الجسم. 

ولهذا وجد ان لا بد من توفر محلول الجفاف داخل المنزل، لانه يعمل على استعادة توازن الأملاح والمعادن والماء داخل جسم الانسان.

نصائح هامة عند استخدام أدوية

  • قراءة الارشاداتً الموجودة داخل النشرة الداخلية للدواء، والالتزام بالحد الأقصى من الجرعات، حتى لا تعرض حياة الشخص للتسمم الدوائي. 
  • تعليق الصيدلية في اماكن مرتفعة، بعيدا عن متناول عبث الاطفال. 
  • الإشراف على الادوية بشكل دوري، والتخلص من الادوية منتهية الصلاحية، مع الانتباه بعدم التخلص منها بشكل مباشر في القمامة، حتى لا تكون عبث للآخرين. 
  • استشارة الطبيب المعالج او الصيدلي عند وجود حيرة في تناول بعض الادوية، وذلك لتجنب بعض المضاعفات السلبية على الجسم. 
ومن خلال موضوعنا هذا قد نكون تعرفنا علًى أدوية يجب أن تتوافر في منزلك، وكيف يتم تقسيم صيدلية المنزل ومحتوياتها، وما هي فائدة تواجد الصيدلية داخل المنازل، وما هي الارشاداتً التي يجب اتباعها في استخدامات معدات صيدلية المنزل، للمزيد تفضل بزيارة موقعنا……

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط