كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 21/05/2022

أهم أسباب خشونة الركبة.. أكثر من طريقة فعالة لعلاج خشونة الركبة بشكل نهائي

خشونة الركبة عبارة عن التهابات في مفصل الركبة، ويحدث هذا بسبب تآكل الغضاريف المرنة التي تحمي أطراف العظام، وتسبب هذه الالتهابات حالة من الاحتكاك لعظام الركبة في حالة تلاقيها أثناء الحركة، تعد خشونة الركبة من أكثر أنواع الأمراض المفصلية المزمنة شيوعًا، حيث إنه قد تمت إصابة ما يزيد عن 27 مليون شخص في أمريكا وفقًا للعديد من الدراسات، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف على أهم أسباب وأعراض خشونة الركبة وطرق علاجها، تابعونا..
أهم أسباب خشونة الركبة.. أكثر من طريقة فعالة لعلاج خشونة الركبة بشكل نهائي

ما هو مرض خشونة الركبة ؟

هذا المرض من الممكن أن يظهر في أي مفصل من مفاصل الجسم، ولكن يكثر انتشار الإصابة به في الرقبة، والركبة، وأسفل الظهر والحوض، ومن الممكن أن يمتد أثره إلى أصابع اليدين أو القدمين ليصل إلى المفاصل الصغيرة فيهما، وذلك يرجع إلى:

  • في مفاصل الإنسان الطبيعية توجد طبقة عازلة ومطاطية يتمثل دورها في حماية أطراف العظام الذي يتكون منه المفصل، فتعمل على حمايته، كما تسهل هذه الطبقة حركة المفصل.
  • في حالة الإصابة بosteoarthritis of the knee يتم تلاشي هذه الطبقة المطاطية التي تعمل كعازل بين عظام المفصل، ويتسبب ذلك في احتكاك العظام للمفصل، فيشعر المريض بألم شديد.
  • بالإضافة إلى ظهور تورمات، ويحاول المريض في هذه الحالة عدم التحرك كثيرًا لما يعانيه من آلام أثناء الحركة، وأحيانًا تتسبب osteoarthritis of the knee في تكون ما يشبه بالبروز العظمي.
  • من الجدير بالذكر أن احتمالية الإصابة osteoarthritis of the knee تزيد مع تقدم السن، فنادرًا ما يصاب صغار السن بها، وإذا تمت إصابتهم بها يكون ذلك في الأغلب ناتج عن التعرض لبعض المشكلات في الركبة، أو وجود عامل وراثي أدى لذلك.

أعراض خشونة الركبة

تتمثل أعراض osteoarthritis of the knee في الآتي:

  1. يشعر المريض بآلام شديدة تبدأ تدريجيًا في منطقة الركبة، وأحيانًا يظهر هذا الألم مرة واحدة دون سابق إنذار، فيبدأ الألم في أول الإصابة بosteoarthritis of the knee بشعور المريض بألم في منطقة الركبة أثناء فترة الصباح، أو في حالة الجلوس لوقت طويل بدون أي حركة.
  2. وبعد مرور وقت قصير على الإصابة يشعر المريض بألم في حالة صعوده السلم مثلًا، أو أن يقف بعد فترة طويلة من الجلوس، أو في حالة المشي، وفي بعض الحالات تؤدي osteoarthritis of the knee إلى آلام غير محتملة، حيث لا يستطيع المريض في هذه الحالة استكمال نومه.
  3. حدوث التواءات متكررة، بالإضافة إلى تصلب الركبة، فمع تقدم العمر تصبح العضلات التي تحيط بالركبة ضعيفة، وتزيد احتمالية حدوث الالتواءات لها، وفي هذه الحالة يرغب المريض في فرد ركبتيه دائمًا، فلا يتمكن من ثنيها وذلك لما حدث لها من تصلب.
  4. صدور بعض الأصوات من الركبة(طقطقة)، وينتج ذلك عن تلاشي الطبقة الغضروفية التي تحمي أطراف العظام فيحدث احتكاك فيما بينها فتسبب ألمًا.
  5. تقليل الحركات الخاصة بالركبة.
  6. حدوث تشوهات لشكل الركبة من الخارج، فكلما زادت درجة osteoarthritis of the knee زادت نسبة التشوهات للشكل الخارجي لها.

أسباب خشونة الركبة

سنتحدث فيما يلي عن هذا السبب بالإضافة إلى أسباب أخرى مؤدية للإصابة بosteoarthritis of the knee، وهي:

التقدم في السن

  • حيث تتلاشى الطبقة الغضروفية التي تحيط بأطراف العظام مع التقدم في العمر، ولا يتم الشفاء من osteoarthritis of the knee في هذه الحالة بسهولة.

توفر العامل الوراثي

  • حيث إنه في حالة وجود جينات محددة يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بosteoarthritis of the knee، كما أن هذا الخلل الوراثي في الشكل العام للعظام يعرض الشخص للإصابة بosteoarthritis of the knee بشكل كبير.

زيادة الوزن

  • حيث أن ذلك له دور كبير في التحميل الزائد على المفاصل العظمية، فزيادة كيلو جرام فقط على الوزن يحدث زيادة في التحميل على الركبتين حوالي 4 كيلو جرام.
  • في حالة بلوغ النساء 55 سنة أو أكثر تزيد لديهم احتمالية الإصابة بosteoarthritis of the knee.

الإجهاد المتواصل

  • وذلك لمن يمتهنون أعمالًا شاقة تحتاج الحركة بشكل كبير، مثل رفع الأحمال الثقيلة، حيث أن ذلك يسبب الإجهاد للركبة من خلال الضغط عليها فتكون معرضة لإصابتها بالخشونة بصورة كبيرة.

تزيد احتمالية الإصابة بosteoarthritis of the knee لدى الأشخاص الرياضيين

  • مثل لاعبي كرة القدم، حيث أنهم يتحركون كثيرًا أثناء ممارسة الرياضة، فيجب عليهم مراعاة حدوث أي مشاكل بالركبة، وعلى هذا قد أوصى الأطباء بممارسة الرياضات المختلفة على أن يكون ذلك بشكل معتدل لدعم العضلات التي تحيط بالركبة، وليس لإتلاف الركبة وإصابتها بالخشونة.

طرق علاج الخشونة في الركبة

يكمن الهدف وراء علاج هذه الحالة المرضية في التسكين السريع للألم المصاحب لهذه الخشونة، بالإضافة إلى استعادة الوضع الطبيعي للركبة والذي يجعلها تؤدي وظيفتها دون ألم، وتوجد وسائل متعددة لعلاجه مبكرًا قبل تدهور الحالة، حيث يعمل العلاج على المحافظة على المفصل بقدر المستطاع، وتتمثل وسائل العلاج في التالي:

العلاج الدوائي

تناول عقاقير تحتوي على عنصري كوندرويتونسالفايتوغلوكوزأمين

  • حيث تشكل هذه العناصر جزءًا من الغضاريف الطبيعية في جسم الإنسان، وقد تحسن الكثير من المرضى المصابين بالخشونة في الركبة بعد تناول هذه الأدوية، وذلك وفقًا لما جاء في بعض الدراسات.

استخدام أدوية لتسكين الألم بالإضافة للأدوية المضادة للالتهابات

  • من مسكنات الألم المستخدمة بشكل كبير أسيتامينوفين، وهو يساعد في تسكين الألم، ولكن لا يقلل من التورم، ويوصي الأطباء باستخدام الأدوية المضادة للالتهاب التي تعرف ب(اللاستيرويدية)، كالإيبوبروفين، والأسبرين، والنابروكسين.
  • وهذه الأدوية تساعد في تقليل تورم المفصل والتهابه، ومن ثم تسهم في تسكين الألم الذي تسببه هذه الخشونة، ومن الممكن استعمال هذه الأدوية في هيئة مراهم يتم وضعها على الركبة، أو أقراص تؤخذ عن طريق الفم.

استعمال الحقن

  • وهي تشمل على الستيرويد الذي يعمل على تقليل التورم، ومن ثم علاج المفصل من التصلب وتهدئة الألم، وقد تشمل أيضًا على هاياليورينيك أسيد وهو مشابه في خصائصه للسائل الطبيعي الذي يوجد في المفصل فيساعد على تليين هذا المفصل.

طرق علاجية جراحية

استعمال أجهزة معينة لتقويم العظام

  • مثل استعمال عكاز، أو حذاء طبي يساعد في تقليل حدة الضغط على الركبتين.

القيام بعملية جراحية

  • أغلب المرضى المصابين لا يتطلب الأمر لديهم القيام بعملية جراحية، ولكن يتم اللجوء إلى ذلك في حالة أن تكون الأعراض حادة ومؤلمة، ولم تستجب لكافة وسائل العلاج.
  • وتتمثل العملية الجراحية لعلاج الخشونة في المفاصل في استئصال أي جزء متضرر من الغضروف، أو استبدال مفصل الركبة كله، أو تخفيف احتكاك العظام مع بعضها البعض.

طرق علاجية أخرى

ممارسة رياضات معينة

  • حيث يمارس المصاب بعض أنواع التمارين الرياضية بغرض دعم الركبة وتقوية العضلات التي تحيط بها، وهذا ما يقوم به الطبيب المختص.
  • ويوصي الطبيب في هذه الحالة بالابتعاد عن الرياضات التي تتضمن حركات مكثفة لما قد تسببه من ألم شديد.

استعمال ضمادات الماء البارد أو الدافئ

  • حيث أن ضمادات الماء الدافئ تساعد على أن يتحرك المفصل المتصلب بسهولة ويسر، أيضًا استعمال الضمادات الباردة من الماء المثلج لما يقرب من ربع ساعة بعد أي حركة أو مجهود يقوم بها الشخص المصاب بالخشونة له دور كبير في تسكين الألم وتقليل التورم.

تخفيف الوزن

  • حيث أن زيادة الوزن لها دور كبير في الإصابة بosteoarthritis of the knee وكثرة ظهور الأعراض التابعة لها، نظرًا للتحميل الزائد الناتج عن زيادة الوزن على الركبتين، لذا يفضل تخفيف الوزن لتجنب الإصابة بosteoarthritis of the knee.
التقدم في العمر هو من الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض خشونة الركبة، حيث نجد أن الشخص كلما كبر سنه أصبح لديه نسبة من osteoarthritis of the knee، فيسبب ذلك معاناة له.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع