آخر تحديث: 10/05/2021

أسباب وطرق تجنب غيرة الرجل

أسباب وطرق تجنب غيرة الرجل
في جميع العلاقات سواء العاطفية منها أوالزوجية، يشعر أحيانا أحد الطرفين فيها بالغيرة، وغالباً ما يكون ذلك الإحساس مبرر بدافع الحب، وكما تغار الأنثى، يغار الرجل كذلك، لكن لكلٍّ منهما طريقته في ابداء غيرته، وأيضاً أسبابه ودوافعه الخاصة، فيما يلي سوف نتحدث عن غيرة الرجل و أسبابها، كذا طرق تجنبها فتابعوا معنا قراءة الأسطر التالية.

الغيرة ودرجاتها

تتفاوت درجة غيرة الرجال من رجل لآخر، وبالتالي تختلف طريقة التعبير عن غيرتهم، وهي عادة ما تكون طريقة مختلفة تماماً عن طريقة تعبير النساء عن غيرتهم. فعندما تغار المرأة تلجأ إلى الشكوى لصديقاتها وقريباتها، وأحيانا يكون البكاء هو الحل الأنسب لها، تارة تهاجم زوجها، أو خطيبها بكلمات رقيقة لكي تشعره بأنها متضايقة وحزينة لاهتمامه بسيدة أخرى غيرها، أو من خلال مزاحه معها.

أما بالنسبة للرجل في كثير من الأحيان ما تكون ردود أفعاله عدائية ودفاعية لأن جزءاً من شخصه ينتهك، أو يأخذ منه، كما تختلف درجة الغيرة من شخص لآخر، فمنهم مَن يهجم بكل قوته، ويرفع صوته على زوجته أو خطيبته. في حين قد نجد فئة من الرجال يكتفون بسب وشتم المنافسين لهم أي الذين يودون سلب حبيباتهم منهم.

قد نجد بعض الرجال تتحول غيرته إلى مرضٍ مزمن، فيبدأ في فرض سلطته ورأيه في ما يخص ملابس زوجته، أو حبيبته، ناهيك عن طريقة مشيها وكلامها، أو قد يمنعها من الخروج من المنزل بمفردها، أو يقيدها قيوداً وحدوداً معينة عليها، و ذلك راجع أساسا إلى فقدان ثقته في نفسه غالباً، أو في شريكة حياته، أو شعوره بالنقص الشكلي أو المادي على حد سواء.

أسباب غيرة الرجل

عندما يغار الرجل على زوجته، أو خطيبته  فالسبب قوي بالتأكيد، ويفوق تخيُّل السيدة، لذا ارتأينا أن نلخص لكم بعض أسباب غيرة الرجال في النقاط التالية:

مدح رجل آخر

بعض الرجال قد يغارون من مدح زوجاتهم رجالاً آخرين أمامهم، سواء أكان ذلك في المظهر، أو طريقة التعامل، حيث يشعر الزوج بأن زوجته معجبة برجل آخر غيره.

جمال المرأة

بعض الرجال يغارون على نساءهم بسبب جاذبيتهن، فإذا كانت زوجته في غاية الجمال، ومحط اهتمام الكل، خصوصا أنه يعتبرها ملكته بعد الزواج، فمجرد نظر الآخرين إليها يثير من غيرته وقلقه، حيث يشعر بأن أحدهم يتعدى على خصوصياته.

وجود رجل آخر بالقرب من الزوجة

يستفزه بعض الرجال تعاطي زوجاتهم مع رجل آخر عن قرب، كما يحس بالخذلان فيبدأ الشعور بأنها تبدي اهتماماً أكبر لغيره حتى لو كان ذلك في إطار المجاملة أو المزح.

إظهار السيطرة

في داخل كل رجل شيء من السيطرة على شريكته، تسمى بحب القيادة، ولكن هذه النزعة قد تفسد الحب بينهما، بالتالي قد يلجأ الى الغيرة للسيطرة عليها وهذه طريقة خاطئة.

إظهار الاهتمام

يدرك الرجال جيّداً ان المرأة تعشق غيرتهم عليها ولكن بالمعقول، فيلجأ البعض منهم إلى إبداء غيرته ليظهر اهتمامه بها، ولكي تفهم مدى عشقه لها وخوفه عليها.

حب التملك

الأغلبية الساحقة من الرجال يتمتعون بنزعة حب التملك، وهو أكبر دافع للغيرة حيثُ أنَّه لا يريد أن يشاركه أحدا في زوجته أو حبيبته ولو حتى بنظرة، فعندما يقع الرجل في حب المرأة يشعر وكأنه امتلكها تماما.

الخوف من فقدان المرأة

عندما يحب الرجل المرأة يصبح خائفاً على فقدان حبيبته، فيصبح يغار عليها بشكل كبير من كل الرجال الذين من حولها خوفاً من أن يأخذوها منه أو جعلها تنشغل بغيره. 

نصائح لتجنب غيرة الرجل

لكي تتجنبي عزيزتي القارئة الوقوع في نار غيرة الرجال عليك باتباع الخطوات التالية:

  • حاولي أن تجعلي شريك حياتك أكثر ثقة في نفسه عبر مدحه، مدح شكله، أو طريقة لبسه، أو عطره.
  • ذكري زوجك دائما بحبك له على سبيل المثال قول كلمات تدل على وجوده وحده في حياتك مثل «أنت أجمل رجل بالنسبة لي، أنت أفضل رجل في العالم بأسره، أنت أذكى رجل تعاملت معه، يمكنني تمييز رائحتك عن بُعد أمتار...»، وغيرها من العبارات الأخرى التي تُشعره بأنك تحبينه وتهتمين به بشكل خاص.
  • اهتمي بتفاصيل زوجك كلها، حتى الصغيرة منها، على سبيل المثال ربطة العنق، نظافة الحذاء...
  • احرصي على أن يكون زوجك دائما في أفضل طلة، وذلك من خلال اختيار ملابس متناسقة له مع نظارة شمسية، وحذاء ملائم؛ فذلك يشعره باهتمامك له.
  • احرصي على أن تكوني دائما أنيقة وجميلة وأشعريه دائماً بأنك جميلة فقط لأجله، وحريصة على الاهتمام بنفسك ليراك من أجمل نساء العالم.
  • لا تجعلي نفسك طوال اليوم مشغولة بمحادثة شخص ما عبر الهاتف، حتى وإن كانت صديقتك أو أختك، فهذا يزيد من غيرته.
  • إذا كنتم في مكان عام فيه رجال لا تحاولي الثرثرة كثيرا، والضحك بصوت عالي جدا فهذا يثير غيرة وغضب الزوج.
  • لا تجعلي زوجك يأخذ دور المراقب في حياتك، ولكن أعطيه نبذة عن تفاصيلك، مثلاً إذا خرجت للسوق أخبريه بأنك سوف تذهبين مع صديقتك كذا إلى السوق الفلاني، ولا عيب في أن ترسلي له رسالة تقولين له فيها بأنك عدت إلى المنزل، فذلك سيشعره بالطمأنينة والراحة لأنه على معرفة بتحركاتك.
  • لا تتمادي في لباسك، أو طريقة زينتك، أو طريقة كلامك، خاصة عندما تكونان متوجهان إلى نزهة في الأماكن العامة، أو خلال وجود رجال آخرين مثلا كضيوف في المنزل.
  • الإبتعاد عن الأشياء التي تثير غضب زوجك، قد تؤدي إلى حدوث خلاف بينكما.
  • الرجل مثل الطفل الصغير يحتاج من يحبه ويرعاه، ويحسسه برجولته وفحولته.
وأخيرا كانت هذه أبرز النصائح المفيدة للتخلص من غيرة الرجل، فالغيرة جميلة لكن في حدود فالشيء أن زاد عن حده انقلب إلى ضده، فاحذري عزيزتي القارئة في الوقوع في نار الغيرة، تاركين غيرة الزوجة لعدد آخر بإذن الله تعالى.