كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 07/02/2021

ترتيب أسهل لغات العالم

الحديث عن أسهل لغات العالم يتطلب معرفة الكثير من المعلومات عن جميع اللغات حتى يسهل تصنيفها ومعرفة أكثرها سهولة.
كما أن أسهل لغات العالم هي تلك اللغات الأكثر انتشاراً وشهرة، كما تجد أن عدد المتحدثين بها أكبر من أعداد متحدثين اللغات الأخرى.
ترتيب أسهل لغات العالم

مفهوم اللغة

هي عبارة عن مجموعة من الأصوات التي تخرج من الفم لغرض إيصال معلومة ما أو الحديث عن شيء ما وتخرج هذه الأصوات على هيئة حروف ،تختلف مسميات هذه الحروف من دولة لأخرى ويطلق عليها لغة.

تتكون اللغة من مجموعة من الحروف يتم تشكيلها في صورة كلمات، ولكل لغة قواعد وأساسيات خاصة بها تختلف عن اللغات الأخرى.

اللغة العالمية:

  • هي إحدى اللغات التي يتحدث بها الكثير من الأشخاص حول العالم وتكون هذه اللغة منتشرة بصورة واسعة في كل الدول على مستوى العالم.
  • تعتبر لغة الماندرين أو الصينية هي اللغة العالمية الأولى، وتليها في الترتيب العالمي للغات اللغة الإنجليزية، حيث يتكلم بها :

جَنُوب أفريقيا.

هونغ كونغ.

منطقة البحر الكاريبي.

كندا.

أستراليا.

الولايات المتحدة الأمريكية.

إنجلترا.

نيوزيلندا.

زمبابوي.

  • بينما تحتل اللغة الإسبانية المركز الثالث في اللغات العالمية، حيث يصل عدد الدول التي أصبحت الإسبانية لغتها الرسمية ،20دولة.
  • بينما تحتل اللغة الهندية والأردية المركز الرابع في اللغات العالمية، وسبب انتشار هذه اللغات المراكز الأولى هي انتشار وتواجد عدد كبير من المتحدثين بها في كل دول العالم.
  • كما تحتل اللغة العربية المركز الخامس عالمياً، وذلك بسبب هجرة الكثير من العرب إلى الدول الأخرى وتواجدهم واستقرارهم، وأيضاً بسبب أن اللغة العربية هي لغة الإسلام والقرآن الكريم مما يسهم في احتياج المسلمين الغير عرب لتعلم هذه اللغة.

أهمية اللغات

للغات أهمية كبيرة بين الأشخاص كإحدى وسائل التواصل الهامة وتبرز أهميتها في:

  • هي بمثابة قلعة تعمل على حماية الثقافة والحضارة الخاصة بالشعوب، التي لا ترغب بالاختفاء، كذلك هي الوسيلة الأساسية في حفظ تاريخ الأمم وتدوينه.
  • ولاسيما عندما تكون هذه اللغات قوية وتحمل قدراً من الرُقيّ، ومن اللغات التي من المؤكد خلودها حتى الآن ومن الملاحظ أنها ستظل باقية بقاء الإنسان، اللغة العربية والصينية، والسبب في ذلك تفوق عدد المتحدثين بهما عن غيرهما من اللغات.
  • اللغة هي الوسيلة الأساسية التي يقوم من خلالها الإنسان بالتعبير والتحدث والكتابة، عن كلّما يشعر به وعن آرائه العقلانية والعاطفية.
  • ثم أن اللغة هي الصوت الذي نفكر من خلاله وبه، على مدار اليوم، وهي الطريق إلى التعبير عن الأفكار الموجودة في عقل الإنسان.
  • كما تعتبر هي أهم أدوات التعليم والتعلم، فليس هناك عملية تعليمية ناجحة دون لغة، فهي الأساس في حياتنا وذلك لبناء حضارة قوية وباقية.

أسهل لغات العالم

قبل التعرف عن أسهل لغات العالم، يجدر ذكر أن سهولة اللغة أو صعوبتها تعود على المتعلم أو المتحدث للغة، فالحكم على سهولة لغة معينة وصعوبتها هو حكم نسبيّ، كما يرجع الأمر إلى مدى تشابه اللغة الجديدة باللغة الأم، كذلك طريقة النطق والأصوات المشتركة بين اللغتين.

نجد أن الأشخاص الذين يتحدثون اللغة العربية أي إنها لغتهم الأم، يكون من السهل لهم تعلم لغة الأتراك، أو العبرية وكذلك الفارسية والأردية والكنعانية.

أما من يتحدثون في الأصل اللغة الإنجليزية يمكن أن يتعلموا اللغات الآتية:

  • الأفريكانية:

وهي أحد فروع اللغة الهولندية، وقد ظهرت في القرن ال17 الميلادي وهي تعتبر أقرب لكونها لُكْنَة هولندية مشتقة، وتعتبر من اللغات الرسمية في جَنُوب إفريقيا ونامبيا، كما يصل عدد المتحدثين بها نحو 10مليون نسمة.

  • اللغة الفرنسية:

وتعتبر اللغة الفرنسية من ثاني أهم اللغات على مستوى العالم، وذلك يرجع إلى سهولة تعلمها وكذلك شهرتها الكبيرة، فهي لغة موجودة في 25دولة حول العالم، وقد تم اعتمادها من قِبَل الأمم المتحدة واللجنة الأوليمبية الدولية وهي من اللغات الرسمية في دول الاتحاد الإفريقي.

  • الهولندية:

من اللغات التي تحوز على شهوة وانتشار عالمي، وهي تعتبر اللغة الأم لكثير من اللغات المشتقة منها، كاللغة الأفريكانية.

  • النرويجية:

من أسهل اللغات في العالم، ويصل عدد المتحدثين بها حول العالم إلى أربعة مليون نسمة.

  • البرتغالية:

يصل عدد المتحدثين بها إلى ما يزيد عم مائتي مليون نسمة حول العالم، ويعتبر الانتشار الأكبر لها في البرتغال والبرازيل وأنغولا وغينيا وغيرهم.

  • السويدية:

يصل عدد المتحدثين بها إلى ثمانية مليون نسمة حول العالم، يتركز معظمهم في السويد وأوكرانيا وفنلندا، كما يرجع أصل هذه اللغة إلى اللغات الأوروبية.

  • الإيطالية:

هي من أقدم اللغات في العالم بقدم حضارة دولتها وعراقتها، ولها انتشار مميز في دول العالم المختلفة.

تصنيف اللغات

من الجدير بالذكر أن عدد اللغات في العالم 5000 لغة، ولكل لغة منهم نمط خاص بها, ويشمل تصنيف اللغات الأتي:

  1. لا يمكن وضع تصنيف أساسي لأسهل لغات العالم، وذلك لأن هناك عوامل تساعد على سهولة هذه اللغات وصعوبتها، ومن هذه العوامل:
  2. الاختلاف والتشابه بين هذه اللغات من حيث القواعد النَحْوِيّة والصرفية بين هذه اللغات مما يسهل تعلمها مثل اللغة العربية والأوردية.
  3. تشابه الأصوات والنطق في الكلمات والحركات الإعرابية بين هذه اللغات مثل العربية والتركية.
  4. تشابه الحروف والرموز الكتابية، مثل اللغة الإنجليزية والفرنسية.

معايير تصنيف اللغات

استعمال أو عدم استعمال المصنفات.

استعمال الرفع والنصب.

ترتيب الوظيفة النَحْوِيّة للكلمات.

الأنماط التي تسمح بتغير الدلالة النَحْوِيّة للكلمات مثل اللغات اللصيقة واللغات الصرفية.

توافر الاسم الموصول في الجمل أو عدم توافره.

عدد الفونيمات في اللغة وأنواع استخدامها.

ترتيب أسهل اللغات التي يمكن تعلمها

اللغة الإنجليزية:

وهي اللغة العالمية الأولى، يتحدث بها 360مليون نسمة في العالم، ويتقن هذه اللغة ٢مليار متكلم، أي حوالي ثلث السكان في أنحاء العالم، وتتميز هذه اللغة بقصر مقاطع كلماتها، لذلك هي من أكثر اللغات التي يمكن تعلمها، وفي وقت قصير جداً.

اللغة الفرنسية:

هي اللغة الأقرب للغة الإنجليزية ثم أن هناك الكثير من المشتركات اللفظية بينهما، كما تجد أنها اللغة الرسمية دائماً بجانب اللغة الإنجليزية.

اللغة الإيطالية:

لأنها من اللغات المطلوبة عالمياً في الكثير من الوظائف ثم أن الكثيرين حول العالم يتقنونها.

اللغة الإسبانية:

يقال أن هذه اللغة في المستقبل سوف تكون اللغة الثانية بجانب الإنجليزية في الولايات المتحدة الأمريكية.

السواحيلي:

وهي اللغة التي يتحدث بها قبائل البانتو كما يصل عدد المتحدثين بها إلى مئة وأربعين مليون شخص في تنزانيا وكينيا، في قارة أفريقيا، وهي اللغة الثانية بعد اللغة العربية في هذه القارة، ويقال عنها أنها بمثابة المدخل الرئيسي للثقافة الإفريقية.

اللغة الألمانية:

من اللغات المميزة التي تبدي في ظاهرها صعوبة تعلمها، ولكنها مع ذلك لغة مطلوبة في سوق العمل على مستوى العالم، وتتميز هذه اللغة بوجود الفعل في نهايات الجمل، لذلك لا يمكن مقاطعتك وأنت تتحدث الألمانية لأنه لا يمكن معرفته إلا بوصولك للنهاية.

اللغة الروسية:

من اللغات الجميلة التي يكثر فيها تكرار حروف الشين والخاء والسين والكاف العربية، فتلاحظ أن محدثها يتكلم الحروف من مخارج قريبة جدا من بعضها، وعند إتقان اللغة الروسية يمكن فهم التشيكيين والبلغاريين عند حديثهم.

اللغة اليابانية:

من اللغات التي يصعب تعلمها وذلك لأنها حروف صينية يتم تغيير معناها للمعاني اليابانية كما يضاف إليها مقاطع كتابية مثل "هيراغانا وكاتاكانا".

لذلك فمعرفة أسهل لغات العالم يتوقف على عوامل أخرى منها المتحدث نفسه للغة فقد يختلف تصنيفها من زمن إلى زمن.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ