كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 02/06/2022

ما هي أشهر أنواع التسويق الإلكتروني؟

قد ترغب في الالتحاق بمجال التسويق وتتساءل عن ما هي أشهر أنواع التسويق؟ أو قد تكون تعمل في مجال التسويق وترغب في تطوير مهاراتك، حسنًا فإن ها المقال لك، حيث سنتكلم من خلال موقع مفاهيمعن أشهر أنواع التسويق ومميزات كل نوع منهم وأهم الفروقات بينهم حتى تكون قادر على اختيار النوع المناسب لقدراتك وأهدافك.
ما هي أشهر أنواع التسويق الإلكتروني؟

ما هو مفهوم التسويق Marketing؟

  • هناك العديد من التعريفات المحيطة بمفهوم التسويق، وأحد التفسيرات الأكثر دقة التي تحدد مفهوم التسويق هو أنه مجموعة من العمليات التي تسعى إلى تلبية* احتياجات العملاء ومتطلباتهم، وتقديم ما يناسب تلك الاحتياجات، بالإضافة إلى الترويج إلى المنتجات أو الخدمات وتحقيق الأرباح.
  • ويشمل أيضًا دراسة المنافسين، وتقييم نتائج الخطة التسويقية المتبعة والتعديل عليها بناءً على النتائج. ويتطلب التسويق الكثير من المهارات بالإضافة إلى فن الإقناع، وتستخدم الشركات المختلفة التسويق للترويج لمنتجاتها وخدماتها لتثقيف العملاء حول الفوائد والمزايا الخاصة بعلامتهم التجارية، ويستخدم التسويق بشكل أساسي لجذب العملاء المحتملين أو الاحتفاظ بالعملاء السابقين.
  • وتعتبر عملية اختيار أفضل أنواع التسويق الأكثر ملائمة وفاعلية لمشروعك أو شركتك جزء مهم من نجاح عملك من خلال زيادة عدد المبيعات لإشهار علامتك التجارية حول العالم.

أشهر أنواع التسويق

تتعدد أنواع التسويق من حيث الهدف والاستراتيجية المتبعة، وفيما يلي نذكر أشهر أنواع التسويق:

التسويق التقليدي

  • يشير مفهوم التسويق التقليدي إلى الترويج للأعمال والأنشطة التجارية من خلال القنوات التقليدية، على سبيل المثال الإعلانات التلفزيونية والإعلانات المصورة والتسويق عبر الهاتف وغير ذلك، ولا تزال هذه الأساليب فعالة حتى اليوم وتصل إلى مجموعة واسعة من العملاء المحتملين.

التسويق الرقمي

  • يعتبر التسويق الرقمي من أشهر أنواع التسويق، حيث يمكننا من خلاله استخدام مهارات تقنية غير مسبوقة لتعزيز الترويج للمنتجات أو الخدمات، فضلاً عن دمج أنواع التسويق الرقمي.
  • والتي تشمل، التسويق من خلال محركات البحث والمواقع الإلكترونية ورسائل البريد الإلكتروني وتطبيقات الهاتف المحمول والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الأساليب الأخرى.

التسويق عبر محركات البحث

  • يعد امتلاك موقع ويب احترافي لتوفير المنتجات أو الخدمات لشركتك أو نشاطك التجاري، بالإضافة إلى فرصة التنافس في عملك هو أمر ضروري لنجاح الحملات الإعلانية المختلفة، حيث يلعب الموقع الإلكتروني دورًا رئيسيًا في مختلف العروض الترويجية.
  • والغرض من التسويق عبر محركات البحث هو تحسين ترتيب الموقع الإلكتروني في صفحات جوجل وباقي محركات البحث، وذلك عند البحث عن مصطلحات البحث المتعلقة بمنتجاتك أو خدماتك والتي تسمى (كلمات مفتاحية)، واستخدام الاستراتيجيات الصحيحة يساعد في تصدر موقعك للصفحة الأولى من محرك البحث.
  • كما يساعد الظهور في نتائج البحث الأولى لمحركات البحث، في جذب المزيد من العملاء المحتملين وزيادة التفاعل وتحقيق الأرباح وبالتالي نمو نشاطك التجاري.
  • وهناك طريقتين، الأولى وهي تحسين محركات البحث SEO وفيها يكون الاعتماد الرئيسي على خوارزميات جوجل وفهمها بشكل صحيح وتطبيق قواعدها باحترافية حتى تتعرف خوارزميات جوجل على موقعك وتظهره في الصفحة الأولى للبحث، وهذه الطريقة تكون مجانية تمامًا ولكن تحتاج بعض الوقت لظهور نتائجها.
  • والطريقة الثانية هي تسويق محركات البحث SEM وفيها يكون الاعتماد الرئيسي فيها على احتراف إعلانات جوجل للحصول على ترافيك عالي مقابل مبلغ من المال، ولكن هذه الطريقة تظهر نتيجتها فورًا.

التسويق عبر الهاتف المحمول

  • يعتبر التسويق بالهواتف الذكية استراتيجية تسويقية أساسية يمكنك من خلالها تحويل الهواتف المحمولة التي يتم استخدامها لأكثر من 5 ساعات يوميًا وتضييع الوقت بها من قبل فئات مختلفة من العملاء إلى قنوات تسويق فعالة ومربحة.
  • فالتسويق عبر الهاتف المحمول من أهم أنواع التسويق الفعالة من حيث تحقيق تفاعل كبير للجمهور مع الحملات التسويقية والإعلانية التي تلبي احتياجات ورغبات الجمهور من مجموعات مختلفة من العملاء.

التسويق عبر السوشيال ميديا

  • التسويق عبر السوشيال ميديا من أشهر أنواع التسويق على الإطلاق خاصة في عصرنا الحالي، فيمكنك استخدام منصات التواصل الاجتماعي بشكل يومي مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام ولينكد إن للترويج لأعمالها ومنتجاتها، والتفاعل مع الجمهور المناسب. من خلال نشر محتوى يتماشى مع أهداف الشركة واهتمامات الجمهور المستهدف.
  • وتجدر الإشارة إلى أن اختيار مواقع السوشيال ميديا المناسبة، يجب أن يعتمد على مجال عمل الشركة، حيث قد لا تكون بعض هذه المنصات مكانًا جيدًا للترويج لمجالك.

التسويق بالمحتوى

  • يمكنك التسويق بالمحتوى من خلال نشر محتوى قيم ومفيد يقدم قيمة مجانية للجمهور، مما يدفع الجمهور لمشاركة المحتوى، وبالتالي العثور على عملاء جدد. من أشكال التسويق بالمحتوى، منشورات المدونات ومواقع الشبكات الاجتماعية.
  • بالإضافة إلى الكتب الإلكترونية ومقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية. هذا يخلق ثقة دائمة مع عملائك، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح.

التسويق الفيروسي

  • التسويق الفيروسي هو استراتيجية تسويقية تنتشر بسرعة الضوء، وتهدف إلى زيادة إشهار العلامة التجارية خلال وقت قصير. وعلى الرغم من قصر عمرها إلا أنها تتلاشى بسرعة وتحقق نجاحًا مبهرًا وتحقق هدفها ، خاصة إذا شاركت شخصيات مشهورة في استراتيجية التسويق الفيروسي.

التسويق عبر المؤثرين

  • التسويق عبر المؤثرين Influencer Marketing ،هو واحد من أشهر أنواع التسويق في الوقت الحالي، حيث يتم الإعلان عن المنتجات أو الخدمات من خلال المؤثرين على الشبكات الاجتماعية الذين اكتسبوا الكثير من السمعة والمصداقية بين متابعيهم، ومع التأثير المتزايد لهؤلاء المشاهير، زادت أهميتهم.
  • ويعتبر المؤثرون أداة مهمة للوصول إلى عدد كبير جداً من العملاء المحتملين خاصة وأن كانت نصائحهم موثوقة، وعادة ما يشاركون منشوراتهم أو مقاطع الفيديو مع الجمهور لجلب المزيد من العملاء إلى شركتك وإنشاء قاعدة جديدة وكبيرة من العملاء.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • التسويق بالبريد الإلكتروني هو إستراتيجية فعالة في التسويق، حيث يمكنك من خلاله استهداف مجموعات معينة من العملاء ( عملاء محتملين، عملاء حاليين، عملاء سابقون)، وتخصيص المحتوى التسويقي الخاص بك بناءً على تفاعل الجمهور المهتم بعملك، تمامًا.
  • والذي يعتبر من أنواع التسويق التمكيني التي يمكنك من خلالها التواصل مع الجماهير المهتمة بتلقي وعرض حملات تسويق مشروعك أو عملك.
  • والربح من حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني مرتفع لأن هذا النوع من التسويق يتطلب تكاليف تسويق أقل مع ضمان معدلات مشاركة عالية من خلال محتوى فريد يستهدف فئات محددة من العملاء من خلال الترويج لما هو ملائم للجمهور المستهدف من الخدمات والمنتجات.

أسئلة يطرحها الآخرون

ما هو التسويق بشكل عام؟

  • هو استخدام القنوات والشبكات الإلكترونية للترويج لمنتج ما أو خدمة ما من أجل زيادة معدل المبيعات، وبالتالي زيادة الأرباح. وهو عصب أي مشروع فلا يمكن نجاح أي مشروع بدون التسويق له.

متى بدأ علم التسويق؟

  • طبقا لما قدمه علماء اللغة، فإن أول ظهور لمصطلح "التسويق" لأول مرة كان في القرن الـ 16، ويُقصد به عملية البيع والشراء نفسها في الأسواق حينها. على الرغم من أن التعريف الحديث "للتسويق" نُشر لأول مرة في القاموس في عام 1897 كعملية لتحويل المنتجات من منتج إلى مستهلك مع التركيز على المبيعات والإعلان.
في نهاية هذا المقال، نتمنى أن نكون قد أجبنا على سؤال، ما هي أشهر أنواع التسويق؟ وتعتبر خطوة اختيار نوع التسويق المناسب لشركتك من أهم الخطوات التي تضمن لك نجاح واستمرار نشاطك التجاري، لذا يجب التفكير جيدا ووضع الخطط والأهداف التسويقية واختيار نوع التسويق الذي يتناسب مع أهدافك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ