آخر تحديث: 10/05/2021

أشهر أنواع زهرة الياسمين و كيفية العناية بها

أشهر أنواع زهرة الياسمين و كيفية العناية بها

زهرة الياسمين من الزهور التي تحظى بإعجاب كبير لدى الناس عموما ، لما تتفرد به من شكل يشبه تلألأ النجمات في سماء صيف هادئ ، و أيضا لعطرها الأخاذ الذي ألهم الكثيرين فتهافتوا لابتكار عطور المكون الأساسي بها هو الياسمين ، و على غرار شهرة هذه الزهرة فهي ذات أهمية و لابد من معرفة معلومات عنها حتى نكتشفها أكثر و ربما تعلقنا بها أكثر .

زهرة الياسمين

في هذه الفقرة سنقدم لكم نبذة عن زهرة الياسمين ، فهي عبارة عن زهرة صغيرة بيضاء اللون غالبا لأننا قد نصادف بعضا منها بلون أصفر زاهي، كل زهرة بها من 4 إلى 9 بتلات ، أما عن أنواعها فهي تبلغ 200 نوع لكونها من الأزهار التي تتواجد في كل بقاع العالم مما يعطيها تفردا و اختلافا حسب البيئة الطبيعية التي تنشأ بها، يبلغ طولها ما بين 10 إلى 15 قدم تقريبا و قد تصل إلى 25 قدما .

و عكس المألوف لدى غالبية الزهور انفتاحها صباحا فهي تزهر ليلا و تتميز بفواح عطرها القوي الرائع خلال ليالي فصلي الربيع و الصيف ، 

أشهر أنواع زهر الياسمين

بلغ تصنيف الياسمين إلى 200 نوع و ذلك لكون الياسمين ينمو في المناطق المعتدلة من العالم القديم وخصوصًا منطقة حوض البحر المتوسط والمناطق المدارية وشبه المدارية في الهند وجنوب شرق آسيا. لكن ليست كلها حظيت بشهرة ، بل البعض منها فقط ، و هي التي سنأتي على ذكرها الآن .

الياسمين الدمشقي

في البداية لنتعرف على الياسمين الدمشقي ، هذه الزهرة التي لم تعد مجرد زهرة تزين شرفات منازل دمشق و حدائقها بل غدت جزء من هوية و ثقافة شعب أيضا، فهي أصبحت رمزا من الرموز المهمة التي توارثتها الأجيال منذ عصور، لتكون هوية و ثقافة الشعب السوري و ليست مجرد زهرة تزين باحات المنازل فنجدها حاضرة في قصائد الشعراء و مرتبطة بتاريخ الأجداد لتكون دمشق عاصمة للياسمين .

الياسمين البلدي

ما يميز الياسمين البلدي عن غيرها من الأنواع أنها معمرة حيث يبلغ عمرها ما بين 10 إلى 15 سنة ، بالإضافة ارتفاع الشجرة و التي تبلغ تقريبا 3 أمتار ، موطنه الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط لكن بستطيع التأقلم مع أي بيئة بعيدة عن موطنه الأصلي إن توفر لديه العنصر الأساسي و الذي هو الشمس ، يزهر على مدار السنة تقريبا باستثناء فصل الشتاء ، يتميز برائحته الفواحة التي تسافرك بك إلى الشرق. كما يعد الياسمين من أهم العناصر الأساسية التي تدخل في تركيب الكثير من العطور خاصة النسائية منها .

الياسمين الإيطالي

هذا النوع يفضل زراعته في فصل الخريف لكون التربة في هذا الفصل تكون رطبة و أشعة الشمس تكون بنسبة تلائم احتياجات النبتة لتنمو بشكل جيد .

فوائد زهرة الياسمين

لها فوائد عديدة سواءا تجميلية أو صحية ، حيث يتم مزجه مع بعض العناصر الطبيعية الأخرى على حسب الاستخدام الذي بحاجة إليه ، و عموما الياسمين يدخل في جل الوصفات العطرية و التجميلية ، فمثلا نجد أن من فوائده :

  • الحصول على بشرة ناعمة .
  • مزيل لروائح .
  •  يساعد في إزالة أثار الندوب على البشرة و الجلد .
  • مفيد جدا للشعر سواءا لتقويته و تطويله و جعله أكثر إشراقا و لمعانا .
  • يحمي الشعر من هجمات القمل عليه.
  • مثير طبيعي لشهوة الجنسية .
  • يخفف من حدة نزلات البرد و و التشنجات .
  • آلام الدورة .
  • علاج طبيعي للشخير .

و العديد من الأمراض التي توارثتها الأجيال عن الأجداد في ما يخص الطب البديل أو الأبحاث الحديثة التي ساهمت في اكتشاف المزيد من الفوائد و مدى أهمية هذه الزهرة الآسرة بعطرها الفواح و قصائد الشعراء.

كيف نعتني بزهرة الياسمين

للعناية بزهرة الياسمين بشكل جيد فأول خطوة يجب القيام بها هو غرسها في فصل الخريف لكونه أفضل توقيت لنبتة الياسمين و ذلك من خلال غرس النقلة باعتماد قصاصة غصن من نبتة أخرى شريطة أن يكون الغصن المأخوذ منه القصاصة أكبر من عمر السنتين تقريبا حتى نضمن نجاح هذه العملية. في حال نريد غرس أكثر من شجرة ياسمين فننصح بترك مسافة الأمان بين شجرة و أخرى تقدر بحوالي مترين و نصف بين كل نبتة و أخرى.

المميز في شجرة الياسمين أنها تتحمل البقاء في الظل قليلا لكن شريطة تعريضها لضوء على الأقل أربع ساعات يوميا، و هذه النصيحة موجهة تحديدا لمن يحبون غرس نبتة الياسمين في وعاء داخل المنزل.

لمساعدة النبتة على الامتداد بشكل دائم و مستمر لابد من تقليم فروعها بين الفينة و الأخرى، و في حال نريد أن تكون على شكل عريشة نقوم بوضع دعامة تساعد النبتة على تسلق الجدران بشكل يبدو جميل و مبهج.

بالنسبة لنظام السقي هذه النبتة لا تحتاج الكثير من المياه، فقط يكفي أن تكون التربة رطبة بشكل دائم. فيكون معدل السقي في الشتاء بمعدل كوبين كل أسبوع و في الصيف بالمعدل نفسه لكن بشكل يومي حتى يشتد جذعها و تنمو بطريقة طبيعية و آمنة للنبتة.