أصغر 10 حيوانات في العالم
بواسطة: :name Zakaria
آخر تحديث: 18/02/2020
أصغر 10 حيوانات في العالم
تعج الطبيعة بتشكيلة مذهلة ومتنوعة من أصناف الحيوانات، فمنها البرية والبحرية، ومنها الطائرة والبرمائية، وفيها من يمتاز بالسرعة أو الضخامة، في حين هناك فئات أخرى تثير الإعجاب والذهول بصغر حجمها. من خلال السطور المقبلة سنعرض لكم أصغر 10 حيوانات في العالم .

أصغر 10 حيوانات في العالم

الجربوع القزم

الجربوع القزم

تعتبر حيوانات الجربوع القزم المحببة، إحدى أصغر القوارض في العالم. هذه المخلوقات الصغيرة، التي تنمو فقط بمتوسط سنوي يبلغ 4.4 سم فقط، تقطن معظمها في المناخ الصحراوي القاسي في الصحاري الجرداء في بلاد باكستان وأفغانستان. يعيش الجربوع القزم تحت الشجيرات الصغيرة مختبئا من الجوارح والمفترسات، ويتغذى على البذور والأوراق النضرة.

الجربوع القزم أيضا حيوان ليلي، يوحي من شكله الشبيه جدا بالفأر أو الهامستر، أنه شديد الخجل، حيث يتفادى هذا الكائن الصغير الاحتكاك مع غيره من الحيوانات ونادرا ما يخرُج من جحره في وضح النهار، ويتراوح طوله الطبيعي بين 10 والـ 20 سم.

طائر النحل الطنان

طائر النحل الطنان

طائر النحل الطنان هو أصغر الطيور الحية. يبلغ وزن الإناث 2.6 غرام (0.092 أونصة) وطولها 6.1 سم (2.4 بوصة)، أكبر بقليل من الذكور، بوزن متوسط يبلغ 1.95 جم (0.069 أوقية) وطولها 5.5 سم (2.2 في). طبعا كما يوحي اسمها، فهي بالكاد أكبر من النحلة. ومثل جميع الطيور الطنانة، فهي سريعة، وطيارة قوية وماهرة.

من المذهل معرفة أن هذا الطائر الصغير قد يسير بسرعات تتجاوز الستين ميلا في الساعة، بل وعلاوة على هذا، فهو مرشح قوي للقب أسرع الفقاريات باعتماد وحدة طول الجسم في الثانية الواحدة. فوفقًا لورقة علمية نشرت عام 2009، يمكن أن تصل سرعته إلى 385 طول جسم في الثانية.

سمكة بايدوسيبرت

سمكة بايدوسيبرت

هذا النوع من أسماك السيبرينيد الصغيرة (tiny cyprinid fish) هو الأصغر من نوعه، ويمكن العثور على سمكة بايدوسيبرت في المستنقعات والجداول في جزر جنوب شرق آسيا مثل بورنيو وسومطرة وبنتان، وهي فريدة حقا من نوعها، حيث أنها لا تستطيع البقاء إلا في المياه الحمضية.

ونظرا للأنشطة البشرية المؤذية للبيئة، للأسف، تبخرت المستنقعات والجداول الحمضية في جنوب شرق آسيا بسرعة، تاركةً هذه الأسماك دون مأوى. يقدر العلماء أن هذا النوع من أسماك السيبرينيد قد ينقرض بحلول عام 2040 إذا لم يتم فعل شيء بشأن تبخر مساكنها الطبيعية.

قرد القش الأمريكي القزم  

قرد القش

يعد قرد القش الأمريكي واحدا من أصغر الرئيسيات في العالم، وأصغر نوع من جنس القرود المعروفة، الأنثى عادة ما تلد توأمين، في الصغر لا تتجاوز هذه الكائنات 15 غراما من حيث الوزن، وحينما تبلغ يصل وزنا إلى 140 غراما للذكور، في حين تقل عنهم الإناث بحوالي 20 غراما. أما من حيث الطول، فهو يتراوح دون احتساب الذيل، ما بين 15 و20 سم، وقد تمتد أعمارها لما بين 11 إلى 16 عاما.

ليمور بيغمي

ليمور بيغمي

يُعتبر حيوان ليمور بيغمي Pygmy Mouse Lemur، الذي قد يعرف أيضًا باسم ليمور بيترز، من الأنواع الأصغر من حيوانات الليمور، ويبلغ وزنه أثناء البلوغ عادة ما بين 43 و 55 غراماً فقط. نظرًا لصغر حجمها وطبيعتها الليلية، لم يتم اكتشافها مؤخرًا إلا في غرب مدغشقر في عام 1993. وغالبًا ما تعيش في مناطق محدودة لا تغادرها ربما حياتها كاملة، والتي قد تصل إلى 15 عامًا.

الإناث في مجتمع هذه الكائنات هي المهيمنة على الذكور. وعلى الرغم من أن الليمور غير مدرج في قائمة الوجبات الرئيسية لمعظم المفترسات، إلا أنه يعتبر عرضة للاصطياد بسبب الأخطار التي تخلقها أنماط النوم لديه (ينام ليمور بيغمي أثناء النهار وفي العراء)، مما يجعل من السهل على الحيوانات المفترسة الإمساك بها والقضاء عليها.

ضفدع بيدوفرين

ضفدع بيدوفرين

إن هذا النوع يعد الأصغر ضمن الضفادع والفقاريات على الإطلاق، وطوله أقل من طول أظافر الإنسان الطبيعية لذا من الصعب جدا اكتشافه وملاحظته. ضفدع بيدوفرين، الذي وصل طوله إلى 7.7 ملليمترات فقط لم يكتشفه إلا عام 2009 من قبل عالم أمريكي صدفة بينما كان يدقق في إحدى العينات البيولوجية في بابوا غينيا الجديدة.

هذه الضفادع معروفة بأنها تقوم بتمويه نفسها مع الأوراق على أرض الغابات الاستوائية ما يزيد صعوبة اكتشافها، وما زال الكثير غير معروف عن أنماط عيشها وعاداتها الغذائية.

خفاش كيتي أنف الخنزير

<a  data-toggle=خفاش كيتي أنف الخنزير" height="600" src="/uploads/wysiwyg/lg/2020/2/khfash-kyty-anf-alkhnzyr.jpg" width="900" />

خفاش كيتي أنف الخنزير (Craseonycteris thonglongyai)، أو خفاش النحلة الطنانة، حتما من أصغر 10 حيوانات في العالم، يعيش هذا الكائن في تايلاند وبورما ويعد أصغر الخفافيش، كما هو واضح من اسمه، فإن له أنفا مميزا مثل نظيره عند الخنازير. وأما طوله لدى أغلبها لا يزيد عن 40 مللمترا، في حين أن وزنه تقريبا يعادل حجم نحلة عادية، أي حوالي 2.5 غراما.

خفاش كيتي أنف الخنزير يقطن على طول ضفاف الأنهار في الكهوف العميقة. ومستعمراته تكتظ بمتوسط 100 خفاش في الكهف. حيث الإناث تلد سنويا مولود واحد فحسب. وربما تكون معرضة لتهديد الانقراض بسبب التهديدات المحتملة من البشر في المقام الأول، ثم قلة مواردها الغذائية واحتمال انهيار مساكنها ثانيا.

الظبي الملكي

الظبي الملكي

حيوان ثدي صغير، يُعتبر أصغر أنواع الظباء حول العالم، حيث أن طوله لايتعدى 30 سم من الأرض إلى أعلى كتفيه، يعيش الظبي الملكي في الغابات الأفريقية الكثيفة، يقتات على الفاكهة المُتساقطة وأوراق الشجر فحسب وكنظرائه، هذا الحيوان الصغير معروف بشدة خجله. 

على غرار الظباء الأخرى، فإن الظبي الملكي أحادي الزواج، ولن تلد الأنثى إلا مرة واحدة طوال حياتها. تتميز هذه الظباء باليقظة والذكاء بشكل ملفت، وتميز أراضيها بالروث وغالبًا ما تهرب من المواقف الخطيرة قبل حدوثها. في حين أن هذا النوع ليس في خطر الانقراض المباشر، إلا أن هناك مخاوف من أن مواطنها قد تتأثر بشكل كبير بالتوسع في توطين البشر في مناطقها.

قرش الفانوس القزم

قرش الفانوس القزم

إن كلمة القرش عادة ما توحي لنا بالتهديد والافتراس الوحشي، ونتصور البنية الضخمة والأسنان الحادة، لكن الحقيقة أن القرش الذي نحن بصدد "أسماك القرش القزمية" في الحقيقة لا تشكل أيا من هذا. فطولها يصل إلى 20 سم فقط كحد أقصى، ويُعرف هذا النوع من أسماك القرش بأنه الأصغر، وبالتالي فهو أصعبها ملاحظة ودراسة.

 من المعروف أنها تسكن  على المنحدرات القارية العليا قبالة كولومبيا وفنزويلا، ويمكن أن تتعرض في بعض الأحيان للتهديد من قبل ممارسات الصيد التجارية، على الرغم من أن العديد من الصيادين لا يبحثون عن هذه أسماك القرش الصغيرة مباشرة. لكنها تسقط عادة في شرك شباكهم وتقضي نتيجة لذلك.

قنديل البحر الصغير

 قنديل البحر الصغير

هذه الحيوانات المذهلة تسكن المياه البحرية الشمالية لأستراليا.  ولا يتجاوز حجم هذا النوع من قناديل البحر حجم ظفر طفل حديث الولادة، أي بضع ملمترات، لكن تخيل أنها تملك من السُم ما يكفي لقتل رجل بالغ بلسعة واحدة.

يصل حجم القنديل البالغ حوالي سنتيمتر مكعب واحد فحسب، فهي أصغر أنواع القناديل في العالم. يبلغ طول جسمها دون اعتبار مجساتها حوالي 5 ملليمترات (0.20 بوصة) إلى 25 ملليمتر (0.98 بوصة) وتملك أربعة مجسات رقيقة القد لكنها طويلة وخطيرة، ويتراوح طول الواحدة منها من بضعة سنتيمترات فقط إلى 1 متر (3.3 قدم).

هذه إذن كانت قائمتنا لأصغر 10 حيوانات في العالم، انتقينا فيها غيضا من فيض، حيث أن العالم يعج بحيوانات مذهلة أخرى بالغة الصغر والضآلة من كل الأجناس والأصناف. وبمختلف الصفات والمميزات التي قد تخطر ببالكم.