كتابة : الاء
آخر تحديث: 12/10/2020

أضرار مضادات الاكتئاب

من ضمن أضرار مضادات الاكتئاب الشعور بالنعاس المستمر والرغبة في النوم لساعات طويلة من الزمن قد تمتد لأكثر من عشرة ساعات.
تعتبر أدوية الاكتئاب وأدوية الأمراض النفسية المتعددة من ضمن الأدوية التي يصفها كثيرا من الأطباء للمرضى الذين يشعرون بالتغيرات المزاجية المفاجئة والمتكررة فهي تلعب دورا مهما في تثبيط الهرمونات الموجودة في الدماغ.
أضرار مضادات الاكتئاب

أضرار مضادات الاكتئاب

في بعض من الحالات المرضية التي يتم تصنيفها من قبل الطبيب النفسي وتشخيص المريض بالاكتئاب ويبدأ في الخضوع للعلاج النفسي عادتا ما تظهر لدى المريض بعضا من الاعراض السلبية الغير مرغوبة والتي سنوضحها الآن وسنبين أيضا كيفية التغلب على هذه الأعراض ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

الشعور بالتقيؤ وكثرة الشعور بالغثيان

من ضمن أضرار مضادات الاكتئاب الشعور المتزايد والمستمر بالغثيان وألم المعدة وعادتا ما يظهر هذا العرض بعد استعمال العلاج عدة مرات ويختفي مع مرور الوقت.

وبعد تكيف وتأقلم الجسم مع هذا العلاج ويمكن القضاء على هذا العرض أو التقليل منه تدريجيا عن طريق مص قطعة من الحلوى الصلبة وشرب الماء البارد ليزيد من الشعور بالإنتعاش وتناول العلاج قبل الطعام.

السمنة والبدانة وزيادة في وزن الجسم بشكل ملحوظ

يعاني بعض من المرضى الذين يخضعون للعلاج النفسي ومضادات الاكتئاب من زيادة وزن الجسم وزيادة القابلية تجاه الطعام وهذا بسبب احتباس العديد من السوائل تحت الجلد وقلة ممارسة أي نشاط بدني يومي.

ويمكن خفض اكتساب هذا الوزن عن طريق تقليل تناول الأطعمة الغنية بالسكريات وممارسة الرياضة يوميا.

التعب الشديد والنعاس المستمر في الصباح الباكر والمساء

يعاني الكثير من المرضى من أرق شديد عند النوم ليلا ومن نعاس شديد في الصباح الباكر في هذه الحالة يصف الأطباء أدوية الاكتئاب عند خلود المريض إلى النوم.

وأن يتجنب تناول أي نوع من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين حتى لا تسبب في زيادة الأعراض والحرص على النوم في مكان هادئ ذو إضاءة خافتة.

جفاف الفم من الداخل وتشقق الشفاه بسبب الجفاف المتزايد

يمكن القضاء على هذه الظاهرة التي تزعج الكثير من المرضى عن طريق شرب الماء كل فترة بشكل منتظم لتعويض كميات السوائل المفقودة وتجنب التدخين وشرب الكحوليات الضارة وحاول أن تتنفس من فمك عدة مرات لا من أنفك وتناول قطعة من العلكة الخالية من السكر لتساعد على تنشيط إفراز اللعاب.

وأيضا جفاف الفم يسبب في تسوس الأسنان لذلك يجب مراجعة طبيب الأسنان باستمرار لعدم دخول المريض في مشاكل أخرى.

صعوبة التبرز والإمساك الشديد

من أضرار مضادات الاكتئاب تأثيرها الواضح على حركة الأمعاء في القناة الهضمية فهي تقلل من هذه الحركة الطبيعية ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق الحرص على شرب كميات وفيرة من الماء يوميا وتناول الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف الطبيعية والتي تساعد على زيادة حركة هذه الأمعاء وتقلل من أعراض الإمساك ومضاره المتعددة.

الدوخة والدوران والشعور بعدم الاستقرار البدني والاتزان

يمكن حل مشكلة الدوران والدوخة عن طريق التالي محاولة الوقوف ببطئ والجلوس ببطئ أيضا والابتعاد عن الوقوف المفاجئ والسريع والابتعاد عن قيادة السيارات أو المركبات أو الشاحنات أثناء تناول واستعمال هذا العلاج ولا تتناول العلاج إلا قبل النوم بنصف ساعة على الأقل.

الهياج العصبي والتوتر النفسي والقلق الشديد

يعتبر القلق من ضمن الآثار الجانبية للمريض وفي هذه الحالة يمك المريض مساعدة نفسه عن طريق التنفس بطريقة طويلة ومستمرة أي أخذ نفس عميق وطرده بكل قوة وممارسة أي نوع من الرياضة يفضله المريض.

ومحاولة استرخاء نفسه واسترخاء جميع عضلاته والابتعاد عن التفكير السلبي الذي يزيد من القلق.

الضعف الجنسي ومشاكل الانتصاب لدى الذكور

الاستعمال الطويل المدى لأدوية الاكتئاب النفسي تؤدي إلى ضعف واضح في الرغبة الجنسية ويعاني معظم الرجال من مشاكل في الانتصاب وغيرها من المشاكل الأخرى.

ويمكن التغلب على هذا الضعف عن طريق التحدث مع الشريك عن كل المشاكل التي يعاني منها المصاب بالاكتئاب ويجب على الطرف الآخر أن يقوم بتحفيزه وتشجيعه على التخلص من الاكتئاب وجميع مضاره.

علاجات طبيعية للتخلص من ظاهرة ومرض الاكتئاب الذهني

  • الأطعمة التي تحتوي على معدلات عالية من الأحماض الأمينية تلعب دورا كبيرا في القضاء على مرض الاكتئاب حيث أن هذه المركبات تلعب دورا مهما في تحسين الحالة المزاجية والنفسية للشخص وتساعد في القضاء على الشعور بالاكتئاب والوحدة والحزن الشديد.
  • من أشهر الأحماض الأمينية المطلوبة للمريض هو التريبتوفان ويوجد هذا الحمض الأميني في العديد من الأطعمة مثل السمك الطازج وسمك السلمون والحليب الطبيعي والتمر الطازج ولحوم الطيور مثل الديك الرومي والفول السوداني أيضا وغيرها من الأطعمة الموجودة في منزلنا.
  • المواد الكربوهيدراتية المعقدة والتي لها دور كبير في زيادة وارتفاع هرمون السيرتونين في الجسم وتوجد الكربوهيدات المعقدة في عدة أطعمة منها الحبوب الكاملة ذو القشرة الكاملة مثل القمح والشعير وبعض من البقوليات مثل الفول والفاصوليا والخضراوات والخبز والشوفان والحليب أيضا.
  • أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية بأن النساء التي لا تتناول الأسماك هم الأكثر للإصابة بالاكتئاب الذهني ومن أشهر أنواع الأسماك الغنية بالأوميجا 3 سمك السردين حيث ينصح الأطباء بتناول وجبتين على الأقل من سمك السردين الطازج لأنه يساعد في زيادة هرمون السعادة الذي يفرز من المخ.
  • بذور الكتان هي البذور الغنية بأوميجا 3 حيث ينصح الأطباء بإضافة ملعقة صغيرة من بذور الكتان إلى الحليب أو إلى السلطة الخضراء وتناوله يوميا وسيلاحظ المريض الفرق من ثالث استعمال وبذور الكتان تلعب دورا مهما في تحسين الحالة المزاجية وزيادة الأفكار الإيجابية في الدماغ.
  • فيتامين دال من الفيتامينات الضرورية للإنسان حيث يوجد هذا الفيتامين في الشمس ويحتاجه العظام بشكل يومي كما أن هذا الفيتامين يحفز آلية الدماغ ويجب على الشخص المصاب بالاكتئاب التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي لمدة نصف ساعة على الأقل.
  • شرب الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على نكهة الزيوت العطرية حيث أن هذه النكهات الطبيعية تلعب دورا عالي في تنشيط الدماغ ومن ضمن هذه الأعشاب النعناع الطبيعي والمغلي وحبوب الينسون الجافة وأوراق الكراوية المعطرة والزهورات الطبيعية التي تعمل على تهدئة الأعصاب.
  • شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم يوميا يساعد على استرخاء وتهدئة الأعصاب بشكل واضح لذلك يجب أن يحافظ المريض على هذه العادة وجعلها عادة مستمرة ودائمة.
  • الحفاظ على ساعات النوم الخاصة بالشخص ويتراوح عدد الساعات للشخص الطبيعي ما بين ستة إلى ثمانية ساعات يوميا وأن تكون هذه الساعات متواصلة وليست متقطعة كما أنه يجب النوم في مكان بعيد عن تواجد أجهزة الهاتف المحمول لأنها تؤثر على صحة النوم.
  • قراءة الكتب ومحاولة استغلال ساعات الفراغ التي يمر بها الإنسان واستغلال الوقت في عمل أشياء مفيدة ويفضل التركيز على هوايات الإنسان وتجديدها وتحفيزها وملئ أوقات الفراغ بأشياء تفيده وتزيده حماس وقوة مثل مشاهدة التلفاز وغيرها.
موضوع اليوم وهو أضرار مضادات الاكتئاب تعرفنا على معظم أدوية الاكتئاب الموجودة بصورة كبيرة في الصيدليات كما تعرفنا على كلا من فوائدها وأضرارها أيضا وتعرفنا على عدة تعليمات خاصة بأدوية الاكتئاب يجب اتباعها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ