أعلى قمم جبال الألب الساحرة
بواسطة: :name اميره شبانه
آخر تحديث: 17/04/2020
أعلى قمم جبال الألب الساحرة
تمتد جبال الألب من سهل بانونيا في منطقة البلقان في الشرق إلى خليج جنوة بين إيطاليا وفرنسا في الغرب، على شكل قوس بطول 1،200 كم التي تحيط بشبه الجزيرة الإيطالية وتشكل حدودًا طبيعية بين النمسا وأوروبا الوسطى، وتتجه جنوبًا على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، وفي مقالنا اليوم سنعمل على أن نقدم لكم معلومات عامة على هذه السلسلة العجيبة من الجبال، إبقوا معنا.

جبال الألب بالتفصيل

تمتد مجموعة جبال الالب بالعديد من الدول المسماة بالإتحاد الأوروبي، وهي وإيطاليا وفرنسا وصربيا وأيضا ألبانيا وسويسرا والنمسا والبوسنة وألمانيا وكرواتيا والهرسك وسلوفينيا، وتغطي هذه الجبال مساحة كبيره تقترب من 207 آلاف من الكيلو متر مربع تقريبا.

تعد من أهم وأشهر المناطق الجغرافية في أوروبا الغربية، وتشمل سلسلة هذه الجبال حزمة كبيرة جدا من الإرتفاعات ومجموعة متنوعة من الأشكال، كما أن تكرار ذوبان الثلوج بهذه الوديان تعمل على تآكل الصخور المحيطة لها، مما جعل قمم الجبال مختلفة الإرتفاع والأشكال بهذه المناطق.

أعلى قمة في جبال الألب

 لقد تكونت سلسلة هذه الجبال على مدار عدد من السنين، ما يزيد عن عشرة ملايين عام، حيث أنها نتجت من تصادم وإندماج الكتل الحجرية والبلورية التحتية الصلبة مع بعضها البعض، ثم تشكلت واستقرت بالشكل النهائي الموجود الأن.

تشمل سلسلة الجبال على عدد من القمم تزيد عن مائة قمة تقريبا، وهذه القمم تمتد على طول هذه السلسلة المكونة للجبال.

ويعد الجبل الأسود هو أعلى قمة في مجموعة هذه الجبال، حيث يحتل المركز الحادي عشر بالنسبة لأطول القمم الجبلية في أنحاء العالم، ويبلغ إرتفاع قمة الجبل الأسود 4808 مترًا مقارنة بمستوى سطح البحر أي ما يقارب 16 ألف قدم.

و الجبل الأسود موجود في دولتي فرنسا وإيطاليا، وأيضا توصف قمة الجبل الأسود بانها قبة ثلجية كبيرة جدا وكثيفة.

ثم يأتي جبل روزا والذي يحتل الرقم الثاني من حيث الطول لسلسلة الجبال، ومن أطول القمم قمة جبل ماترورن ويصل إرتفاعه إلى 14692 قدمًا عن سطح البحر، وهو قريب من جبل روزا ويميز هذه القمة المنحدرات الشديدة والقوية ذات الطقس المتقلب.

السياحة في سلسة جبال الألب

 تعتبر مناطق سلسلة تلك الجبال من أشهر الأماكن السياحية بالعالم، وخاصة أوروبا فتمثل هذه الجبال السياحة الشعبية للأوربيين، حيث يزورها ما يزيد عن 120 مليون سائح سنويًا، وهي تشتمل على العديد من المنتجعات والمتنزهات، إلى جانب النوادي الرياضية، وخاصة الثلجية منها.

تلعب السياحة بهذه الجبال دورًا أساسيا لتنمية الإقتصاد، حيث إنتشرت الاستثمارات الخاصة بالسياحية منذ أوائل القرن التاسع عشر، ويهتم السياح بالتوجه لزياررتها، للاستمتاع بالمنظر الطبيعي للقمم الثلجية من خلال السكة الحديدية التي أقيمت عليه إمتداد السلسلة.

وشملت الإستثمارات السياحية إنشاء الكثير من الفنادق والقرى السياحية والمنتجعات لجذب الزوار، وتم إضافة بعض الرياضات الشتوية للنوادي الرياضية وللمنتجعات السياحية، حيث أقيمت البطولة الأولى للتزلج على سلسلة هذه الجبال في مدينة سانت موريتز، ومن ثم صارت رياضة التزلج من الرياضات المشهورة.

يذكر أنه بحلول عام 1908م أقيم أول مصعد واُستخدم للتزلج، مما جعل الجبال أكثر شعبية وشهرة، وبدأت إقامة رياضة التزلج على هذه الجبال من ضمن الدورات الأوليمبية للألعاب، وتم تشييد الكثير من المصاعد والفنادق المنتجعات لاستيعاب الكثير من السائحين والزوار القادمين، وللإستمتاع بجمال الطبيعة بجبال الالب.

جبال الالب في سويسرا

من المعروف أن سويسرا من الدول التي تمتد بها هذه الجبال، حيث تقع في المنطقة الجنوبية للهضبة السويسرية بشمال البلاد، وموقعها على الخريطة بالضبط بين خطوط العرض 45 و47 درجة، وهذا المكان مقصد السائحين والزوار من جميع أنحاء العالم صيفًا وشتاءًا.

نظرا لأهمية المكان بسويسرا أقامت الدولة الفنادق السياحية بالقرب من قمم الجبال، وتظهر المنتجاعات السياحية في منظر طبيعي خلاب قد خططته الطبيعة، وهذا ما جعل المنطقة مميزة للإستثمار السياحي.

وبالنظر إلى سلسلة هذه الجبال هي صورة طبيعية جميلة أبدعها الخالق، مما جعل الدول الأوربية التي تمر بها محط لجميع أنظار العالم. 

وهكذا نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات الهامة عن تلك الجبال  وعرفناكم على أعلى قمم تلك الجبال وموقعها الجغرافي نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.