كتابة : Ilham
آخر تحديث: 21/02/2020

أهم أنواع الفنون القتالية

توجد هُنالِكَ عدة أنواع مُختلفة من الرياضات القتاليّة، والتي يُمارسها الناس في كافة أرجاء العالم، وكُلّ رياضة منهاعبارة عن نظام موحّد يضم مجموعة من التمارين والعادات والقواعد. في ما يلي سوف نقدم لكم أنواع الفنون القتالية والدفاع عن النفس.
أهم أنواع الفنون القتالية

الفنون القتالية

تعتبر الفنون القتالية بالإنجليزية Martial Artsعبارة عن مجموعة من التمارين والقواعد المنظمة والعادات الحربية التي يستطيعمن خلالها الشخص اكتساب مهارات تمكنه من الدفاع عن نفسه ومهاجمة الاخرين، وهي ليست حكرا على جنس معين دون الآخر .كما أنها تختلف من بلد إلى آخر.

تاريخ الفنون القتالية

يعود تاريخ فنون القتال إلى أنه كانت توجد تجارة واسعة بين الصين والهند قبل حوالي 600 عام قبل الميلاد، كان التجار والدبلوماسيون والرهبان آنذاك يسافرون عبر طريق الحرير، فتأسست أولا فنون القتال الآسيوية التي كانت عبارة عن مزيج من فنون الحرب والقتال الصينية والهندية. خلال فترة الدول المتحاربة من تاريخ الصين أي خلال سنتي 480 إلى 221 قبل الميلاد ظهر تطور ملحوظ في مفهوم القتال.

وتحكي الأسطورة الشهيرة أن الراهب الهندي بودي دارما والذي يعتقد أنه عاش حوالي 550 سنة بعد الميلاد يرجع له الفضل في تأسيس الفلسفة التأملية البوذية. مزجت في الكثير من الدول الفنون المحلية مثل الكي وتسو والجو جو تسو اليابانية الأصل والتايكيون وسوباك في كوريا مع الفنون القتالية الأخرى.

شهدت الرياضات القتاليّة تطورا واسعا الشيء الذي أدى إلى نشوء بعض فنون الدفاع عن النفس الأكثر شهرة خلال القرنين التاسع عشر والعشرين من الميلاد، على سبيل المثال الكاراتيه وأكيدو والتايكواندو.

أنواع الفنون القتالية

توجد هُنالِكَ أنواعٌ مُختلفة من الفنون القتاليّة التي يمكن للشخص أن يمارسها حول أنحاء العالم، وكُلّ رياضة منها هيَ عبارة عن مجموعة موحّدة من التمارين والقواعد، الشيء الذي يميز كل نوع منها على حدة، من بين هذه الأنواع نذكر ما يلي:

الكاراتيه

الكاراتيه هوَ عبارة عن مُصطلحٌ عامٌ للرياضات القتاليّة في الدولة اليابانية، وهيَ رياضاتٌ مُتأثرةٌ بشكلٍ بالغ بالبوذيّة وبتقاليد محاربو الساموراي، ومفهوم كلمة الكاراتيه باللغة الإنجليزية "اليد الفارغة"، في هذه الرياضة يتمّ استخدام اللكمات والركلات، مع إطلاق صرخات وأصوات مُعينة، وهيَ تُعتبر من أهم الرياضات التي تستعمل بغرض الدفاع عن النفس.

رياضة الكرا فماجا

تجمع رياضة الكرا فماجا بين مجموعة من المهارات الرّياضات الأخرى، ولقد عملت على طورتها القوات الإسرائيلية، ولكن هذه الرياضة لا تعد رياضةً دفاعيةً بشكل جيد، لأنّها تستهدف الأماكن الحيوية في جسم الإنسان، حيث أنها تستهدف الحلق والعنق والفخذ والعينين، الشيء الذي قد تسبب ضررًا بالغًا للممارسين لها.

تهدف هذه الرياضة أيضا إلى محاولة تفادي السلاح أثناء القتال، ومن ثم الدفاع والهجوم في الوقت نفسه، وتعتبر الكرا فماجا واحدة من أفضل أنواع فنون الدفاع عن النفس في العالم بأسره. ومن أشهر المقاتلين المعروفين في رياضة الكرا فماجا نذكر حاييم جيدون وايال ياليلوف وكوبي ليشتنشتاين.

رياضة الجوجوتسو

ظهرت رياضة الجوجوتسو في اليابان وكانت تلقب آنذاك بفن النعومة، لأنها تقوم بدون استخدام الأسلحة، طُوّر هذا الفن القتالي الشعبي من قبل الشعب الياباني، ولقن للمقاتلين كأحد أساليب القتال الرئيسية للساموراي الذي كان عبارة عن قتالبالأسلحة، مثل استخدام السيف والقوس، ولكن في حال إذا ما نُزع السلاح منهم فإنهم يحتاجون إلى وسيلة للدفاع عن النفس وحمايتها.

وتعتبر هذه الرياضة واحدة من أقوى فنون القتال والدفاع عن النفس فعالية على المستوى العالمي، تكون أغلب التحركات في هذه الرياضة عبارة عن رميات وأقفال مفصلية، بعبارة أخرى الضغط على مفصل من مفاصل الجسم مثل الكوع أو الركبة مما يجعلها ناجعة ومميتة. ومن بين أشهر المقاتلين في رياضة الجوجوتسو نذكر: ايس تي، وكان جيغوري.

الكونج فو

تعتبر رياضة الكونج رياضة قتاليّة قويّة، تعتمد على مجموعة من الأنظمة المُختلفة، اذ تعتمد على استخدام الشِدّة والصدّ القوي لمختلف الهجمات واللكمات بالإضافة للوقوف في وضعية معينة بحيث تنحني للأسفل.

ويعتبر نمط شاولين كيمبو هوَ النمط المعروف والأساسي في هذهِ الرياضة وهوَ قائم على مجموعة من التقنيّات القتاليّة تضم خمسة أنواع من الحيوانات، كما أنَّ عُمرهُ يُعدّ أزيد من 5000 سنة، وكان يُمارسه آنذاك رهبان شاولين في الصين تحديدا.

الكيك بوكسينغ

يمكن تعريف الكيك بوكسينغ على أنها رياضة قتاليّة ظهرت أول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1970 من الميلاد، وهيَ عبارة عن خليط مكون من الكاراتيه والمُلاكمة، فاللاعبين يحق لهم فيها استخدام أرجلهم للركل وأيديهم لتوجيه اللكمات.

تجرى مقابلات الكيك بوكسينغ داخل حلبة المصارعة، ويرتدياللاعبون أثناء النزال ملابس واقية خاصة. من أشهر لاعبين الكيك بوكسينغ: المغربي ذو الجنسية الهولندية بدر هاري.

الملاكمة

الملاكمة هيَ رياضة قتالية تعتمد أساسا على هجوم اللاعب ودفاعه عن نفسه باستخدام قبضة اليد لتوجيه وحماية نفسه من اللكمات، وغالبا ما يرتدون قُفازات تكون مُبطنة، وخفيفة الوزن، ويتقيدونَ بالشروط المنصوصة لهذهِ الرياضة.

اللاعب الحاصل على نقاط أكثر من اللاعب الخصم في هذهِ اللعبة يسمى فائزا، أو إذا لم يستطع اللاعب الآخر مواصلة النزال. من أشهر ممارسي رياضة الملاكمة في المغرب: البطل محمد الربيعي الذي توج بطل العالم في صنف وزن الريشة.

كيفيّة اختيار الرياضة القتاليّة المناسبة للشخص

عندما تفكر في بدأ ممارسة رياضة قتالية ما قد تحير أي واحدة تختار، لذلك عزيزي القارئ نقدم لك بعض الاقتراحات في السطور التالية:

  • توجد هنالك بعض الرياضات القتاليّة كالجيو جيتسو البرازيلي التي تحتاج إلى لياقة بدنيّة عالية، لذلِكَ فعلى الراغب بممارستها أن يتحلّى بهذهِ اللياقة البدنية والعقلية، أو العمل بجُهدٍ متواصل للحصول عليها، وذلك عن طريق ممارسة التمارين والذهاب إلى المجمع الرياضي بشكلٍ يومي.
  • في حالة إذا كانَ الشخص يرغب بممارسة رياضة تحتاج للوقوف واللكم والركل فعليه اختيار رياضة الكيك بوكسينغ أو الكونج فو أو رياضة الكاراتيه.
  • في حالة إذا كانَ الشخص يرغب بممارسة رياضة تعتمد على الاشتباك والمُصارعة فيُفضّل اختياره للجودو، أو للجيو جيتسو البرازيلي أو المصارعة.
  • في حالة إذا كنت لا تحب الرياضات القتالية أو لا تناسبك نقترح عليك ممارسة السباحة أو اليوجا إلى غير ذلك.
وصلنا إلى نقطة نهاية موضوعنا الذي تعرفنا من خلاله على أهم أنواع الفنون القتالية والدفاع عن النفس، فكما قرأت عزيزي القارئ أنه توجد تشكيلة رائعة من هذه الفنون يكفي فقط معرفة أي واحد تناسبك أكثر، وذلك عن طريق اتباع الخطوات المذكورة سابقا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ