كتابة : Ossama
آخر تحديث: 27/04/2023

أعلى 10 قمم جبال في العالم

إن جبال العالم هي مجموعة فريدة من القمم والصخور والبراكين والأنهار الجليدية والثلوج المتنوعة مثل الحياة نفسها. أدناه ستجد عينة من أعلى قمم جبال العالم على مستوى القارات السبع، على الرغم من وجود العديد من أعالى القمم في آسيا كجزء من هضبة التبت، هناك العديد من المناطق في جميع أنحاء العالم حيث يمكنك العثور على بعض من الجبال الأكثر شهرة والأعلى ارتفاعا، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف على أهم قمم جبال في العالم ومنطقة الشرق الأوسط ، تابعونا.
أعلى 10 قمم جبال في العالم

أعلى 10 قمم جبال في العالم

هناك العديد من التضاريس التي تفصل بين دول العالم وتتسبب في وضع حدود مكونة من صخور وقمم جبلية، ولكن هناك العديد من القمم الجبلية التي تتسم بالارتفاعات الشاهقة مقارنة بغيرها، ومن أهم وأعلى 10 قمم جبال في العالم، ما يلي:

جبل إفريست

جبل_ إفرست_قمم_جبال

لا يوجد غيرها من بين القمم والجبال على وجه البسيطة أطول من جبل إيفرست، في أعلى قمة لها، تصل إلى ما يفوق على 8000 متر فوق مستوى سطح البحر، جبل ايفرست هو جزء من سلسلة جبال ماهالانغور في نيبال التي تضم أربعة من أعلى 6 قمم على كوكب الأرض، جبل ايفرست هو جزء من قارة آسيا ويقدر عمره بأكثر من 60 مليون سنة.

جبل كوسيياسكو

جبل كوسيياسكو قمم جبال

يقع في دولة أستراليا ، جبل كوسيياسكو Kosciusko mountain هو أكبر جبل في البر الرئيسي في أستراليا ارتفاعه 2200 متر تقريبا، فوق مستوى سطح البحر، يمكن العثور عليه داخل أكبر حديقة وطنية في أستراليا تُسمى حديقة كوسيوسكو الوطنية، بعض المناطق من جبل كوسيياسكو لديها النباتات والزهور النادرة في أي مكان آخر على كوكب الأرض، غالباً ما تشير الشعوب المحلية إلى الجبل باسم "كوزي ".

بونكاك جايا

بونكاك جايا_قمم_جبال

يُعرف هذا الجبل Puncak Jaya mountain أيضًا باسم هرم كارستنزيز، وهو أعلى قمة في حوض المحيط الهادي ، ويبلغ ارتفاعه 4،884 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وأيضًا هو أكبر جبل في قارة أسترالية, يقع جبل بونكاك جايا داخل حدود دولة إندونيسيا، وهو قريب للغاية من خط الاستواء الذي يحافظ على درجة حرارته عند درجة حرارة ثابتة تبلغ 0.5 درجة مئوية (32.9 درجة فهرنهايت) وذلك على مدار العام, تتلاشى الأنهار الجليدية المحيطة بالجبال بسرعة ومن المتوقع أن تذوب بالكامل.

جبل البروس

جبل البروس

يبلغ ارتفاع جبل البروس Mount Elbrus فوق مستوى سطح البحر حوالي 5620 متر، وهو أعلى جبل في كل من روسيا وأوروبا وأعلى جبل في العالم، إلبروس هي بقايا بركان قبة خامدة تشكلت منذ أكثر من 2.5 مليون سنة، حدث الاندفاع الأحدث منذ ما يقرب من ألفي عام، ويقع جبل البروس أيضا على الخط الفاصل بين أوروبا وقارة آسيا.

مونت بلانك

مونت بلانك

الاسم Mont Blanc mountain نفسه يعني "الجبل الأبيض"، والاسم يصف بالطبع مونت بلانك تماماً، وهو أعلى جبل في جبال الألب وثاني أعلى قمة في قارة أوروبا بعد جبل البروس، يمتد مونت بلانك على ارتفاع 4808 متراً فوق مستوى سطح البحر على الرغم من أن الارتفاع يختلف من سنة إلى أخرى بسبب كمية الثلوج التي يتلقاها، يقع مونت بلانك بين إيطاليا وفرنسا وهذا هو السبب في إنشاء نفق عبر الجبل الذي يزيد طوله عن 7 أميال.

دينالي " جبل ماكينلي "

دينالي

يمثل دينالي Denali "Mount McKinley" أعلى نقطة في قارة أمريكا الشمالية عند ارتفاع 5500 متر فوق مستوى سطح البحر، وهو يقع في ولاية ألاسكا التي هي جزء من الولايات المتحدة الأمريكية، اسم "دينالي" يأتي من سكان كويكون الذين سكنوا المنطقة حول الجبل لمئات السنين، يغطي النصف العلوي من دينالي الثلوج بشكل دائم بالإضافة إلى العديد من الأنهار الجليدية حيث يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى -60 درجة مئوية.

أكونكاجو

أكونكاجو

أكونكاغوا Aconcajo Mountain هو أعلى نقطة في قارة أمريكا الجنوبية وأعلى نقطة خارج قارة آسيا، وهو جزء من أطول سلسلة جبلية على كوكب الأرض، وتسمى سلسلة جبال الأنديز التي تمتد على مسافة أكثر من 4300 ميل من الشمال إلى الجنوب، يصل الجبل إلى 6.961 متر في أعلى نقطة له فوق مستوى سطح البحر، ويرجع تاريخ تكوين أكونكاجو إلى ما قبل العصر الجوراسي، تم تسلق أكونكاجوا من قبل الإنكا القديمة على الرغم من عدم وجود دليل متاح لدعم أنهم وصلوا إلى القمة بشكل مثير للدهشة.

كليمنجارو

كليمنجارو

يمتد جبل كليمنجارو Mount Kilimanjaro على ارتفاع 5895 مترًا فوق مستوى سطح البحر باعتباره أعلى جبل في أفريقيا، ويقع في تنزانيا، تم تشكيلها بسبب ثلاثة مخاريط بركانية، جبل كليمنجارو هو أعلى جبل قائم بذاته على كوكب الأرض (يعني أنه يقف وحده وليس جزءًا من سلسلة جبال)، أول شخص يصل إلى قمة الجبل هي امرأة تبلغ من العمر 85 عامًا تدعى آن لوريمور.

جبل فينسون

Mount Vinson

يقع قمة جبل فينسون Mount Vinson في القارة القطبية الجنوبية وهي أعلى نقطة في القارة على ارتفاع 4892 مترا، ولم يتم اكتشاف الجبل حتى عام 1957 عندما رصدته طائرة تابعة للبحرية الأمريكية، من بين جميع جبال العالم يقدم جبل فينسون أبرد درجة حرارة مع درجة حرارة -89 درجة مئوية.

ماونا كيا

ماونا كيا

يعتبر جبل Mauna Kea mountain على ارتفاع 4200 متر فقط فوق مستوى سطح البحر، قد لا يبدو ماونا كيا جديرًا بالملاحظة رغم أنها أعلى نقطة في هاواي، ولكن إذا كنت ستقوم بقياسه من سطح قاع المحيط إلى ذروته فإنه سيبلغ طولاً هائلاً يصل لـ 10000 متر، مما يجعله أطول جبل على الكوكب، ماونا كيا هو بركان خامد.

أعلى قمم جبال في العالم العربي

الترتيب الدولة قمة الجبل الارتفاع
المرتبة الأولى المغرب قمة توبقال 4165 مترا
المرتبة الثانية اليمن جبل النبي شعيب 3666 مترا
المرتبة الثالثة العراق جبل شيخا دار 3611 مترا
المرتبة الرابعة لبنان جبل القرنة السوداء 3088 مترا
المرتبة الخامسة السودان جبل دريبا كارلتيرا 3042 مترا
المرتبة السادسة عمان جبل شمس 3009 مترا
المرتبة السابعة الجزائر جبل تاهات 3003 مترا
المرتبة الثامن السعودية جبل السودة 2985 مترا
المرتبة التاسعة لبنان/سوريا جبل الشيخ 2814 مترا
المرتبة العاشرة مصر جبل كاترين 2629 مترا
الحادي عشر الصومال جبل سيمبيريس 2450 مترا
الثاني عشر جزر القمر جبل كارتهلا 2360 مترا
الثالث عشر ليبيا قمة جبل بتة 2267 مترا
الرابع عشر الإمارات جبل جيس 1910 مترا
الخامس عشر الأردن جبل أم الدامي 1854 مترا
السادس عشر تونس جبل الشعانبي 1544 مترا
السابع عشر فلسطين جبل النبي يونس 1020 مترا

الأسئلة التي يطرحها الآخرون

هناك العديد من التساؤلات التي يطرحها الآخرون حول قمم الجبال حول العالم، ومن أهم هذه التساؤلات ما يلي:

من أسماء قمم الجبال؟ وأين تقع الجبال السبعة؟

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ