كتابة : رحاب
آخر تحديث: 12/04/2022

ما هي أغرب عادات الزواج في مصر

هذا ما سوف تتعرف عليه عزيزي القارئ من خلال هذا المقال في مفاهيم، حيث نوضح لك أغرب عادات الزواج في مصر بدءا من طلب الفتاة للزواج وعقد الخطبة مرورا بالحناء وانتهاء بيوم الزفاف، حيث سوف نوضح لك التفاصيل الخاصة بهذه الأيام فابقي معنا.
ما هي أغرب عادات الزواج في مصر

عادات وتقاليد الزواج في مصر

تعد العادات والتقاليد من أبرز ما تتميز به دولة عن أخرى كما أنه من الممكن أن تتميز بها المدن في الدولة الواحدة ويرجع ذلك التباين إلى وجود العديد من القبائل والأعراق المختلفة داخل حدود الدولة الواحدة ومن أبرز العادات والتقاليد التي تختلف من دولة إلى أخرى عادات الزواج، وذلك لا الزواج يعد من أهم المناسبات التي يتم الاحتفال بمراسم منذ زمن قديم، ومن الجدير بالذكر أن هذه العادات والتقاليد غير ثابتة وإنما تخضع للتغير وذلك لتناسب التطورات الزمنية التي تتم على أرض الواقع.

طلب الفتاة للزواج

ويكون ذلك عن طريق إرسال الشاب أو أحد من أفراد العائلة إلى أهل الفتاة طلبا للارتباط بها وبعد ذا الطلب يطلب أهل الفتاة فترة من الوقت للتفكير في مدى مناسبة هذا الشاب لابنها، ويكون ذلك بإجراء المزيد من التحري والتقصي عن الشباب للتأكد من حسن خلقه وإن جيد السلوك وحسن السمعة إلى غير ذلك من التحريات لمعرفة التفاصيل التي بها يؤمنون مستقبل ابنهم مع هذا الشاب وكلما حصل أهل الفتاة عن ردود إيجابية ممن يتم إليهم توجيه أسئلة حول هذا الشاب كلما زادت فرصة الشباب بقبوله للارتباط بابنتهم.

اللقاء بالشاب

  • بعد جمع المعلومات عن الشاب يقوم والد الفتاة بتحديد موعد للقاء الشاب وأهله وغالبا ما يقوم الكثير من الناس بتحديد يوم الجمعة للقاء حيث إنه يكثر تفاؤلهم بهذا اليوم ويتميز هذا اللقاء بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة ثم تقوم العائلتين بالتحدث لوقت قصير.
  • ثم بعد ذلك أن والد الفتاة ابنته بالدخول وهي تقدم واجب الضيافة للحاضرين من العائلتين، ثم تجلس لتتحدث معهم وفي هذه الجلسة يقوم الشاب بعرض تفاصيل خاصة بمهنته وإمكانياته ويقوم بالإجابة على أي سؤال يتم توجيهه له من قبل أهل الفتاة.
  • ومن الجدير بالذكر أن تقييم الشباب من حيث السلوكيات والأخلاق والماديات يتم من خلال ذلك اللقاء وبناء على الأجوبة التي يقدمها الشاب عند تحدثه مع أهل العروس، وهي من العادات المعروفة لدى العرب بمختلف البلدان.

تشاور العائلة

  • بعد عقد اللقاء الأول يقوم الشاب قبل انصرافه بترك مبلغا من المال أو خاتما ذهبيا، وذلك دليلا على إعجابه بالفتاة ويكون أمر الموافقة علي العريس أو رفضه متروكة لأهل الفتاة.
  • فيتم عمل تشاور فيما بينهم بشأن قبول زواج هذا الشاب من ابنتهم وتكون الموافقة باحتفاظ أهل العروس بالمال أو الخاتم أما في حالة الرفض فإن أهل الفتاة سوف يقومون برد الهدايا إلى الشاب.

قراءة الفاتحة

تعد قراءة الفاتح هي بمثابة وعد للزواج ويتم قراءة الفاتحة على إنها استبشار بكونها فاتحة خير بالنسبة لهم ويتم قراءة الفاتحة عقب قبول والد العروسة زواج ابنته من هذا الشاب، وبعد الاتفاق على المهر والشبكة ويتم عقد هذه الشروط بحضور الأفراد الأكبر سنا والكبير مقاما من جهة العائلتين، ثم بعد قراءة الفاتحة يتم ارتفاع الزغاريد ويتم توزيع الحلوى والمشروبات ثم يتم الاتفاق على المرحلة التالية للزواج.

شراء الشبكة للعروس

  • بعد قراءة الفاتحة يتم الاتفاق بين العائلتين على تحديد يوما للذهاب إلى محل المجوهرات شراء شبكة العروس.
  • ويتم اختيار الزوجة لها وذلك وفقا لذوقها وتستمر العروسة في اختيار بعض القطع الذهبية إلى أن يتم الوصول إلى القيمة المتفق عليها.
  • ولكن من الجدير بالذكر أن قيمة الشبكة يتم تحديدها من قبل العروس والعريس حسب الاتفاق بينهم، ولكن هناك بعض العائلات تقوم بتقنين تكلفة الشبكة منذ اللقاء الأول مع العريس باعتبار أن تلك القيمة عادة من عادات العائلات.

يوم الخطبة

عادة ما يسبق يوم الخطبة قيام كلا العائلتين بدعوة الأهل والأقارب لحضور حفل الخطوبة كما أن قبل يوم الخطبة تقوم الفتاة بشراء فستان الخطوبة ثم ضع يأتي يوم الخطبة ثم يأتي يوم الخطبة وفيه يتم تشغيل الأغاني والموسيقى ويتم جلوس العريس والعروسة استعداد لتنفيذ مراسم الخطوبة والتي عادة ما تكون الشبكة على صينية تقديم مزينة الحلوى والشكولاتة وتقوم والدة العروسة بلفها على الأقارب وذلك من أجل رؤيتها بعد ذلك يتولى الأب أمر ارتداء الشبكة لخطيبته في وسط جو مليء بالزغاريد والتصفيق من الأهل والأصحاب.

نقل أغراض العروس(العفش)

  • قرب موعد الزفاف يقوم والد العروسة بجلب عربيات لنقل أغراض العروس إلى محل سكنها الجديد وذلك في جو حافل.
  • ثم يقم أهل الزوج استقبال هذا الموكب الرائع ومساعدة أهل العروسة في تنزيل العفش وترتيبه داخل المنزل ثم يقوم أهل العريس بتقديم الطعام لمن حضر ترتيب منزل العروسة.

يوم الحنة

وهذا اليوم معروف بأنه ذلك اليوم الذي يسبق ليلة الزفاف وتقوم العروسة بدعوة أصدقائها لمساعدتها في رسم الحنة، حيث إنها عبارة عن عجينة يتم صناعة وتصميم منها الشكال على بشرة العريس والعروس، وتلك من أشهر المراسم التي تقام قبل حف الزفاف للعروسين، كما من المعروف حضورها فيها الأهل والقارب والغناء بأجمال الأغاني الفلكلورية العربية الجميلة التي تضيف روح وجو من البهجة والسعادة لتلك المناسبة.

يوم الزفاف (العرس)

تقام فعاليات يوم العرس منذ الصباح حتى غروب شمس هذا اليوم وسط الطبول والمزامير وذهاب العروسة إلى صالون التجميل وأستوديو تصوير لأخذ صورة تذكارية لهذا اليوم وبعد الانتهاء من مراسم الزواج يعود العريس وعروسته إلى منزل الزوجية في سيارة مزينة بالورود الأزهار الرائعة.

أغرب عادات وتقاليد الزواج في مصر

كل بلد من بلاد العالم لها عاداتها وتقاليدها التي تتميز بها بعادات الزواج ومنأغرب عادات الزواج في بلد مصر،والتي تتميز بها ما يلي:

  • 1-القائمة: وهي عبارة عن ورقة يتم تسجيل بها أثاث المنزل ويطلق على هذه القائمة قائمة المنقولات وهذا القائمة يتم الاتفاق عليها بين والد العروسة والعريس، ثم بعد ذلك يقوم عليها يوقع عليها الزوج قبل عقد كتب الكتاب وهذه يتعد وثيقة تدل على أن الزوج قد استلم منقولات الزوجة وهو ملزم بالمحافظة عليها.
  • 2-تقسيم الصداق إلى نصفين:ومن أغرب عادات الزواج في دولة مصر تقسيم الصداق إلى قسمين مقدم ومؤخر، وغالبا ما يكون مقدم الزواج هو عبارة عن مبلغ رمزي من المال أما المؤخر فإنه يكون مبلغ كبير من المال وهو الذي تحصل عليه الزوجة إذا حصل طلاق بينها وبين زوجها.
  • 3-النقوط: وهي عبارة عن صندوق يتم تقديمه إلى العروسة يحتوي بداخله على مبالغ من المال وإكسسوارات ومجوهرات إلى غير ذلك من الهدايا.
نود أن تكون تعرفت عزيزي القارئ من خلال ما قدمناه لك من محتوى على أغرب تقاليد وعادات الزواج في مصر وعلى كيفية إجراء مراسم الزواج.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ