آخر تحديث: 02/10/2020

أفضل طرق التخلص من الغيرة بين الرجل والمرأة

أفضل طرق التخلص من الغيرة بين الرجل والمرأة
هناك بعض المشاعر التي لا يمكن جمحها أو محاولة إخفاؤها فهي في الواقع تظهر منا مهما حاولنا أن نداريها تظهر بنبرة الصوت وبنظرات العيون ومن بين تلك المشاعر الشعور بالغيرة، مما يجعلنا بحاجة إلى التخلص من الغيرة.
شتان بين الغيرة والحسد فالحاسد شخص يريد زوال النعمة التي أنت عليها أما الغيرة شخص يخاف فقدك يخاف رحيلك يقلق من قرب أي شخص منك أو يتقرب لك بأي حال من الأحوال، ولهذا قد يعد البعض أن أهمية التخلص من الغيرة قد تفوق الحب.

الغيرة بين الأخوات

الأول الغيرة المرتبطة بالحب الشديد وتعنى أن هناك أخوين كبرا ونشأ سويا في بيئة واحدة وارتبطوا برباط واحد منذ الطفولة فكانوا هنا يلعبون ويمرحون ويتناولون طعامهم وفجأة كبروا الأخوين

وأصبح لكل منهما مجاله وعمله وحياته الخاصة المختلفة تماما عن الآخر فيبدأ الشعور ينتاب كل منهما بأنه أحس أن غيره اخذ مكانه وان أخوه تركه من اجل العمل أو من أجل أصدقاء العمل أو من اجل فتاه أحبها فيشعر بالألم لبعد شقيقه عنه

ثانيا الغيرة السيئة وتلك الشعور ناتج من تفرقة الوالدين بين الإخوة منذ الصغر عندما يظهرون حبهم لأحد من أبنائهم دون الآخر فدائما ما يقبلون واحد ويتركون الآخر ودائما ما ينادون عليه أو يحضرون له هديه أو يقيمون له احتفال لأي انجاز قام به بالرغم من أنه قد يكون أخاه قام بنفس الإنجاز

ولكن لم يعيراه الوالدين الاهتمام المناسب مما يجعل الطفل يبدأ بالشعور في كره أخاه وقد يصل الأمر بالتمني بعدم وجود أخاه ويقول في نفسه لولا أخي لا يحبني كل من أبي وأمي.

الغيرة بين الأصدقاء

على مر سنوات العمر نتعرف على أناس عديدة منهم أشخاص يتشابهون معنا في الكثير من الصفات وتربطنا بهم مواقف عديدة ومن بينهم أصدقاء من الطفولة كبرنا سويا التحقنا بجميع المراحل التعليمية سويا ومنهم من تصادقنا في مرحلة ما بالتعليم أو تقابلنا سويا في طرقات الأيام والسنين

ولم ننسى تلك الأيام وفجأة يريد الزمن أن يقوم بعمله المتميز وهو الابتعاد فيبعدنا في مفترقاته وينشغل كل طرف منا بعد إن كبرنا سويا بحياته الخاصة فمنا من أصبح لديه منزل وأطفال.

ومنا من أصبح له عمله الخاص تغيرت أحلامنا تغيرت الأماكن التي كانت تجمعنا أصبحنا نتلهف لقاء ويكون الرد بأننا مشغولون مع أناس غيرنا لذا يبدأ الشعور بالافتقاد بإني افتقدك يا صديقي! أين أنت.

هل أصبح لك أصدقاء غيري؟

هل أصبح هناك من يشاركك الأحلام التي هرمنا لكي نحققها سويا؟ وتلك هي الغيرة من انه هناك من سرق منك مكانك في قلب صديقك، ولذلك على الأصدقاء أن يتوصلوا إلى طرق التخلص من الغيرة.

الغيرة بين زملاء العمل

  • بيئة العمل تجمع أشخاص عدة ومهما تشابهتم فهناك مختلفات بينكم كثيرة ولا يمكن الحكم عليها إلا بالمواقف فجميعنا تميز بإلقاء الحوار والكلام ولكن يبقى الصد للأفعال.
  • ولا يوجد زميل عمل يتمنى الخير لغيرة فجميعهم متنافسون حتى وان كانوا ليس كل منهم يقوم بالمهمات التي يقوم بها الآخر.
  • فهناك دائما غيرة وحقد بين الجميع وكل منهم يريد أن يصبح الأكثر تميزا عن الآخرون حتى ولو أنه يتسبب لهم باختلاق المشاكل من أجل تعكير صفوهم.
  • فالغيرة بين زملاء العمل ليس لها علاج وتنتهي بترك أحد الأفراد الذي لا يتحمل ذلك الشعور المكان بسبب الضغط الواقع عليه والإحساس بالظلم.

الغيرة بين الأقارب

  • وتلك أسوأ حالات الغيرة والتي يلزم التوصل فيها إلى طرق التخلص من الغيرة فهناك مثل يقل الأقارب عقارب إلا من رحم ربي ولكن بالحقيقة هو مثل صحيح مائة بالمائة.
  • فنحن أصبحنا في عالم لا يتمنى أحد الخير للغير حتى وإن كنا صادقين بالشعور نحوهم يقومون بالخيانة والكذب والتسبب في افتعال المشاكل.
  • لكي نظهر بصورة سيئة للآخرين ومهما فعلت لن تتخلص من تلك المشكلة وبالأخص إذا كنت شخص ناجح أمام الجميع ولك مصدر دخل خاص بك وتمتلك ما ينقصهم.
  • فيسهرون الليل يدبرون لك المكائد وأنت في قلبك كل الخير لهم ولكنها الغيرة القاتلة التي قد تتسبب في خراب معظم العلاقات مهما كانت شدتها وقوتها.

الغيرة بين الزوجين

  • وذك الأمر العادي من الغيرة والسلوك الذي يمتلكه كل شخص فالوجه تنظر إلى الزوج انه ملكيه خاصة ممنوع إن يتحدث مع غيرها أو ينظر إليها حتى وان كان الحديث والنظرات بريئة.
  • حتى إذا كانت مديرته بالعمل تغار الزوجة دائما والبعض يقول أن ذلك دليل على الحب بالفعل هو في بعض الأحيان يكون دليل على الحب ولكن في البعض الآخر يكون ذلك الشعور ناتج من عدة خيبات سببها الزوج للزوجة بقيامه بخيانتها أكثر من مرة بعلمها.
  • مما تسبب يفقد الثقة به فمهما تغير وأصبح شخص سوى مازالت العاقات القديمة التي قام بها تطاردها ولا تستطيع التخلص منها.
  • ومن الجانب الآخر هناك أيضا شعور بالغيرة ينتج من الزوج على الزوجة خاصة وان كانت تمتلك من الجمال مفاتن تميزها عن غيرها من السيدات فيغير الرجل إذا نظر أحد إلى زوجته.
  • وذلك بالفعل دليل أيضا على الحب ولكن تذكر عزيزي الزوج عليك بعدم إلقاء الثقل والعبء على الزوجة وحرمانها من الحياة بسبب إنها جميلة بعينك فلابد من الثقة بينكم.

 الغيره بين المحبين

  • العلاقات التي تنشأ بين الشباب في تلك الأيام تحت مسمى قصة حب بعضها بالفعل ينتهي بالزواج السعيد الذي يدوم لسنوات عديدة وبعضها الآخر ينتهي بسبب الظروف أو بسبب عدم وجود توافق بينهما.
  • وقد ينتهي بسبب أن الله عز وجل لم يوفق لهم إكمال تلك العلاقة هناك بين الحبيب حالة من الغيرة اللطيفة فتجدهم دائما ينتابهم الخصام بسبب مكالمة أو رسالة تليفونية.
  • وقد يكون بسبب انه بدون قصد تحدث عن أحدى الفتيات دخولها في علاقة الغيرة هناك بالرغم من إنها مزعجة وتسبب بكاء وحزن للطرفين إلا إنها تتسبب في زيادة الترابط والتقارب فيما بينهم.

طرق التخلص من الغيرة

وللتخلص من الغيرة عدة طرق تعالوا نتعرف عليها سويا:

  • لابد من الاعتراف من الشخص نفسه أنه يغير وأن يجب عليه التخلص من تلك العادة لما تجلب له دائما المشاكل والحزن والإحساس بالألم.
  • يجب على الشخص أن يثق بكل من معه ويرتبط معه بعلاقة أيا كانت صداقة أم زواج أم عمل أم قرابة لابد وأن يكون هناك ثقة متبادلة بين الأطراف.
  • التعامل مع الجميع بالجانب الجيد والسوي بداخلك حتى وإن كانوا سيئين معك يكفي أن تنام ليلا وضميرك لا يؤرقه شعور بالبغض أو الحقد أو الغيرة.
  • على الزوجين القيام تهدئة النفس عند الإحساس بذلك الشعور والتريث والتفكير ومراجعة الأحداث وتذكر المواقف بشكل جيد وعدم الحكم للوهلة الأولى فلابد من التماس الأعذار.
  • لابد من تواجد الاحترام بين جميع الأطراف في أي علاقة فذلك يريح عند النقاش وعن الاختلاف.
  • على الإباء مراعاة عدم التفرقة بين الأبناء بما يسبب نمو ذلك الشعور معهم عبر السنين.
  • لابد على كل صديق معرفة أن الحياة محطات وأننا جميعا مهيئون لمفارقة الأماكن والأشخاص والتغير الجذري في نواحي الحياة فمن المتوقع معرفة العديد والجديد من الشخصيات.
  • يجب على كل إنسان أن يمرن نفسه على سياسة الفقد وان الحياة لا تقف على أحد وانه من الطبيعي العيش بدون وجود أي شخص مهما كانت أهميته فمن يريد الوادع فافتح له بابك بكل هدوء.
لا تزال الغيرة قائمة ليست فقط بين المحبين ولكنها تشمل الأصدقاء والأخوة والأقارب وزملاء العمل فالغيرة شعور أنساني يمتلكه كل من تعلق بإنسان اثر به وامتلك جزء من روحه ولا يمكنه الاستغناء عنه وبمجرد الإحساس من ضياعه يمتلك الحزن القلب والروح ولكن يلزم التوصل إلى طرق التخلص من الغيرة لتفادي أي مشاكل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط