آخر تحديث: 28/12/2021

أفضل طرق غسل الذهب في المنزل

أفضل طرق غسل الذهب في المنزل
تعاني الكثير من السيدات من مشكلة تغيير لون الذهب وبهتانه ولذلك تبحث عن طريقة لغسل الذهب من أجل إعادة لونه الأصفر الزاهي الذي تنجذب إليه الأنظار من بهاء مظهره، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن غسل الذهب في المنزل.
سوف نعرض لك سيدتي في هذا المقال أبرز الطرق لـ غسل الذهب في المنزل دون أن تكلف عناء الذهاب الى محل المجوهرات لتنظيفه ودون تحملك تكاليف فوق طاقتهم فابقي معنا لتتعرفي على هذه الطرق.

لمحة عامة عن الذهب

يعد الذهب أكثر المعادن النفيسة التي تفضلها الكثير من النساء وذلك للتزين به حيث أنه يزيد من أناقة المرأة، ولذلك تحرص كثير من النساء على اقتنائها وذلك لترتديه أثناء حضور المناسبات، ومن الجدير بالذكر أن الذهب يصنع منه عدة اشكال متنوعة، حيث يوجد منه القلائد والأساور والخواتم ولكي تحافظ المرأة على جمال هذه القطع الذهبية يجب أن تحرص على تنظيفها باستمرار وذلك تجنبا لفقدان هذه القطع بريقها مع مرور الزمن.

طريقة غسل الذهب في المنزل

يمكن غسل الذهب في المنزل عن طريق اتباعك للواحدة من هذه الطرق التي سوف نعرضها لك في السطور التالية:

  • الماء المغلي: يمكن استخدام الماء المغلي في تنظيف الذهب وذلك عن طريق القيام بغلي كمية كافية من الماء ثم يتم وضع المجوهرات الذهبية في وعاء يتحمل درجة الحرارة العالية، ثم بعد ذلك يتم صب الماء المغلي على القطع الذهبية مع الحرص على ترك المجوهرات الذهبية منقوعة في الماء الساخن حتى تبرد المياه، ثم بعد ذلك خذ كل قطعة ذهبية وافركيها جيدا بواسطة فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، ثم بعد ذلك قم بشطفها بالماء الجاري وبعد ذلك قم بتجفيفها بواسطة منشفة قطنية ناعمة، ثم اتركها في الهواء الطلق لكي تجف تماما.
  • الأمونيا: يمكن استخدام الأمونيا في تنظيف الذهب والاعتناء به وذلك عن طريق وضع كمية من مادة الأمونيا في وعاء ثم قم بتخفيفها بالماء بنسبة واحد من الامونيا وستة من الماء، ثم قم بتقليب المكونات جيدا ثم قم بوضع المجوهرات في الخليط الذي قمت بإعداده مع مراعاة عدم ترك القطع الذهبية منقوعة لأكثر من دقيقة، وذلك لان الامونيا تتسبب في تآكل المعادن ثم بعد انتهاء الدقيقة قم باستخدام مصفاة المطبخ لإخراج المجوهرات من الخليط، وذلك لإخراجهم كلهم دفعة واحدة  ثم قم بشطفه جميعهم بالماء الجاري ثم بعد ذلك قم بتجفيفه بواسطة منشفة قطنية.
  • معجون الأسنان: يمكن استخدام معجون الأسنان لغسل الذهب في المنزل وذلك عن طريق أخذ كمية قليلة من معجون الأسنان، ثم قم بتخفيفه بملعقتين كبار من الماء ثم نحضر فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة واستخدمها في فرك القطع الذهبية جيدا، وبعد الانتهاء من فرك جميع القطع الذهبية قم بشطفها بالماء الجاري ثم قم بتجفيفها بمنشفة قطنية، وتعد هذه الطريقة من أكثر الطرق الملائمة لتنظيف وتلميع الذهب المخدوش.

طرق أخرى لتنظيف الذهب في المنزل

هناك طرق أخرى تعد فعالة ومضمونة في تنظيف الذهب في المنزل والتي منها ما يلي:

  • سائل الجلي: يمكن استخدام سائل الجلي لتنظيف الذهب والاعتناء به من أجل الحفاظ على لونه الأصفر الزاهي، ويمكن استخدام سائل الجلي لتنظيف الذهب من الأوساخ العالقة به عن طريق وضع كمية من الماء الدافئ في وعاء، ثم يتم إضافة إليها بعض قطرات من سائل الجلي ثم قم بتقليب الخليط جيدا الى ان تتكون أمامك رغوة كبيرة ثم بعد ذلك قم بوضع المجوهرات الذهبية في هذا الخليط واتركيها مدة قصيرة، ثم بعد ذلك قم بفرك القطع الذهبية بواسطة فرشاة اسنان ذات شعيرات ناعمة، ثم بعد ذلك قم بشطفها جيدا بالماء الجاري ثم قم بتجفيفها جيدا بواسطة منشفة قطنية ثم بعد ذلك اتركها في الهواء الطلق لكي تجف تماما.
  • الصابون: يتميز الصابون بفاعليته في تنظيف الذهب وإزالة ما به من أوساخ عالقة ويمكن استخدام الصابون لتنظيف الذهب عن طريق القيام أولا ببشر صابونة من أي نوع، ثم بعد ذلك قم بصب عليها كوبا من الماء ثم ارفعي المزيج علي النار واتركه يغلي الي ان يذوب الصابون تماما ثم بعد ذلك ارفعي الخليط من على النار واتركه جانبا الى ان يهدأ، ثم نحضر فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة واستخدمها بفرك القطع الذهبية بهذا الخليط، ثم بعد ان تقوم بفركها جيدا وإزالة ما بها من اوساخ وتراكمات قم بشطفها بالماء الجاري ثم جففها بواسطة منشفة قطنية واتركها في الهواء الطلق لكي تجف تماما.
  • القهوة: تعد القهوة من المواد الفعالة في تنظيف الذهب في المنزل ويمكن استخدامها من خلال إضافة القهوة المطحونة والصابون المبشور إلى مقدار من الماء، ثم يتم وضع المصوغات الذهبية في الإناء ثم يتم رفع المكونات جميعها على النار إلى أن تصل حتى تمام الغليان، ثم بعد ذلك يتم ترك الخليط إلى أن يهدأ ثم نحضر فرشاة أسنان، وقم بفرك كل قطعة على حدة ثم بعد ذلك قم بتجفيفها بالماء الجاري، وبعد ذلك قم بتجفيفه بواسطة منشفة قطنية وبعد ذلك قم بترك القطع الذهبية في الهواء الطلق أو تحت هواء المروحة لكي تجف تماما.

نصائح للعناية بالذهب

هناك عدة نصائح يجب مراعاتها في الاهتمام بعنصر الذهب، وذلك من أجل الحفاظ على المجوهرات الذهبية التي تقتنيها مهما كانت قيمتها، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • النصيحة الأولى: يجب خلع المجوهرات الذهبية عند ممارسة التمارين الرياضية حيث أن ممارسة التمارين الرياضية وخاصة التمارين القوية من الممكن أن تتسبب في خدش الذهب.
  • النصيحة الثانية: يجب أن يتم تجنب استخدام الكلور أثناء ارتداء المجوهرات الذهبية، حيث ان تعرض الذهب المستمر للكلور يؤدي إلى إضعاف بنية القطع الذهبية.
  • النصيحة الثالثة: يجب على المرأة أن ترتدي القفازات المطاطية عند التعامل مع المواد الكيميائية.
  • النصيحة الرابعة: يجب على المرأة أن تخلع المصوغات الذهبية اثناء استخدام العطور أو استخدام مثبتات الشعر، حيث أن تعرض الذهب لهذه المنتجات بشكل مستمر من الممكن ان يؤدي إلى إتلاف المصوغات الذهبية.
  • النصيحة الخامسة: يجب أن يتم نزع المجوهرات الذهبية قبل الاستحمام، حيث أن الصابون قد يتراكم داخل ثنايا هذه المجوهرات يؤدي إلى إتلافها.

نصائح هامة لغسل الذهب في المنزل

هناك عدة نصائح من الأفضل مراعاتها عند تنظيف الذهب في المنزل ومن أهمها ما يلي:

  • أولا: عدم استخدام بيكربونات الصوديوم في تنظيف الذهب حيث إنها تتسبب في تآكل معدن الذهب.
  • ثانيا: عدم استخدام الماء الساخن في المجوهرات الذهبية التي تحتوي على الأحجار الكريمة حيث ان الماء الساخن يضر بالأحجار فيتسبب في تصدعها خاصة إذا كانت باردة قبل صب الماء الساخن عليها.
  • ثالثا: من الأفضل عدم نزول البحر او البيسين بالمصوغات الذهبية حيث ان الماء المالح يتسبب في تغيير لون الذهب واطفاء بريقه.
ختاماً يمكن غسل الذهب في المنزل وبكل سهولة ولكن مع مراعاة الدقة والحذر أثناء التنظيف وعدم استخدام مواد قد تتسبب في تآكل الذهب وتلفه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ