آخر تحديث: 10/05/2021

أفضل 10 افلام انمي يابانية

أفضل 10 افلام انمي يابانية

افلام انمي اليابان أكثر من مجرد رسوم كاريكاتورية وإنما هي فرع متنوع وشاعري وفني للغاية بالنسبة للسينما والتلفزيون، وكما هو الحال مع أي شكل من أشكال الفن فالرسوم المتحركة اليابانية معروفة بصعوبة تحويلها الى افلام أو إعادة صياغتها بشكل آخر.

 فيما يلي سنعرض عليكم أفضل التحف التي قدمتها لنا افلام الانمي اليابانية (المانجا):

Ghost in the shell

Ghost in the shell

طبعت المانجا أول مرة عام 1989 وتم إخراجها كرسوم متحركة عام 1995، فيلم رائع مستقبلي من فئة الإثارة والجريمة، يحكي قصة شرطية سايبورغ، هذه التحفة والرؤية الصاخبة للمستقبل قدمت إلهاما لكل من Matrix و  Avatar. 

Akira

Akira

من المخرج كاتسوهيرو أوتومو، تحفة رائعة أخرى تحكي عن المستقبل البعيد حيت أصبحت طوكيو معرضة للخطر بعد أن حول مشروع عسكري سري عضوا من عصابة راكبي الدراجات النارية إلى مختل عقلي له ميول قاتلة وقدرات نفسية خارقة، بالإضافة إلى البعد السياسي للقصة الذي يلمح لرمزية القنبلة النووية والحرب الباردة.

Perfect blue

Perfect blue

أخرجه ساتوشي كون، يروي هذا الفيلم قصة إنسانية بقدر ما هي خارقة للطبيعة، بحيث مزج بين الفضاء والمستقبل والكوارث، وتحكي عن نجمة موسيقية متقاعدة تقرر أن تتصرف قبل أن تقع ضحية لغزو عميق لشخصيتها، الفيلم يحاول إيصال نظرة مشوشة عن حياة المشاهير من ملاحقين وأشباح الماضي ....

مترو بوليس

Mitropolis

قطعة سنيمائية كلاسيكية، من الواضح أن المصدر الأساسي للفيلم هو فيلم فريتز لانج الكلاسيكي الذي صدر عام 1927 والذي يحمل نفس الاسم، ومع ذلك فإن هذه النسخة المتحركة لعام 2001 تأتي إلينا عن طريق رواية المانجا التي صدرت عام 1949 والتي كانت مستوحاة فقط من تصورات المؤلف أوسامو نيزوكا في مرحلة الطفولة حول ما يمكن أن يكون الفيلم حوله بعد أن شاهد لقطات فقط منه في المجلات.

ناوسيكا وادي الريح

Naousicaa

أخرجه هاياو ميازاكي وهو نفس مؤلف المانجا الأصلية، لقد دخلت هذه القطعة التاريخ ليست فقط كرسوم متحركة سينمائية بل لكونها أول قطعة فنية يتم اخراجها من استوديو الرسوم المتحركة الأسطوري "Ghibli»، وضم هذا الفيلم مواضيع شكلت أساسا لأعمال» Ghibli" اللاحقة والمستقبلية مثل الطيران والحرب النووية والبيئة.

قبر اليراعات

قبر اليراعات

من إخراج ايساو تاكاها، تحفة فنية أخرى من استوديو "Ghibli»، لاقت القصة نجاحا حين تم اصدارها كمسرحية عام 1988، وهي حكاية مروعة عن الحرب العالمية الثانية حول شقيقين شابين يحاولان التنقل في عالم دمرته الحروب.

Vampire hunter D

Vampire hunter

إنه فيلم آخر لمرحلة ما بعد نهاية العالم صنع في الثمانينات من القرن الماضي، وتم تصوير المستقبل مع مصاصي الدماء، يحكي الفيلم عن زمن ما بعد الحروب النووية عن ابنة صياد ذئاب، من فئة هجين رعب خيال علمي.

YOUR NAME

Ur name

أحدث فيلم في هذه القائمة، لكنه موجود لسبب وجيه، عرف الفيلم نجاحا باهرا في أنحاء العالم، مقتبس من مانجا لنفس المخرج ويحكي غن قصة شاب من المدينة وفتاة من الريف يتبادلون الأجسام، ويعتبر الفيلم الياباني الأكثر ربحا في التاريخ.

الأميرة مونونوك

Mononok

من إخراج هاياو ميازاكي، واشراف استوديو "GHibli»، تعتبر الأميرة مونونوك ملحمة خيالية متناسقة الأطراف، وتحكي الرواية عن فترة» Muromachi" المتأخرة والتي شهدت صعود البوذية في اليابان والمحاولة الفاشلة التي قام بها المسيحيون لإدخال المسيحية إلى البلاد وهي قصة روحانية طبيعية بامتياز.

Paprika

Paprika

فيلم آخر ل ساتوشي كون، وآخر فيلم صنعه قبل وفاته عام 2010م، يتميز برسم مميز واضح ومخدر في نفس الوقت، تدور القصة حول معالجة نفسية تدخل أحلام مرضاها لمساعدتهم، حتى اليوم الذي يتم فيه سرق الجهاز الذي يسمح لها بالدخول إلى الأحلام، رحلة بصرية لا نهاية لها مذهلة بكل المقاييس.

لقد عرفت أفلام أنمي يابانية المقتبسة من المانجا اليابانية نموا ملحوظا فب العقود الأخيرة، فلم تكتفي فقط بتفوقها في المجال الفني بل تفوقت كذلك في المجال الاقتصادي بحيث حققت عام 2016 عائدات قياسية بلغت 17.7 مليار دولار.