كتابة : ‏Houria
آخر تحديث: 27/02/2020

روايات أجاتا كريستي الأكثر قراءة

إن لم تكن قد قرأت يوما رواية من روايات أجاتا كريستي المثيرة والمشوقة، فلا بد أنك حتما قد سمعت عنها، حيث أن رواياتها تتميز بعامل التشويق والغموض، وغالبا ما تدور حول عالم الجريمة، وتعتبر واحدة من أفضل المؤلفين مبيعًا في كل العصور، ألفت أجاثا كريستي ما لا يقل عن 66 رواية بوليسية و 14 مجموعة قصص قصيرة، تم تحويل البعض منها إلى أفلام ومسرحيات ومسلسلات تلفزيونية، ولكن لا شيء يجسد موهبة كريستي للغموض والتشويق تمامًا مثل الروايات نفسها. إليكم في ما يلي أفضل روايات أجاتا كريستي.
روايات أجاتا كريستي الأكثر قراءة

أجاثا كريستي

ولدت أجاتا كريستي في توركواي، ديفون، المملكة المتحدة في الخامس عشر من شتنبر سنة 1890، توفيت في التاني عشر من يناير سنة 1976 وكان معظم كتاباتها عن مواضيع متعلقة بالجريمة والغموض، القصة المثيرة، كما كتبت أغاثا كريستي روايات رومانسية تحت اسم مستعار ماري ويستماكوت، ونشرت في بعض الأحيان تحت اسم أجاثا كريستي مالوان.

أغاثا كريستي هي صاحبة أكثر الكتب مبيعًا على الإطلاق. كتبت 66 رواية جريمة ومجموعات قصص، وأربعة عشر مسرحية، وست روايات رومانسية تحت اسم مستعار.

تم بيع أكثر من مليار نسخة من رواياتها في اللغة الإنجليزية ومليار منها مترجمة، وفقًا لمؤشر Index Translationum، فإنها تظل صاحبة البلاغ الأكثر ترجمة، حيث تمت ترجمتها إلى 103 لغات على الأقل. وهي مبدعة لاثنين من أكثر الشخصيات الدائمة في أدب الجريمة - هرقل بوارو وملكة الجمال جين ماربل - ومؤلفة كتاب "المصيدة"، وهي أطول مسرحية في تاريخ المسرح الحديث.

قبل الزواج وتأسيس عائلة في لندن، كانت قد خدمت في مستشفى ديفون خلال الحرب العالمية الأولى، حيث كانت تقدم المساعدة إلى الجنود العائدين من الخنادق، خلال الحرب العالمية الأولى، عملت في المستشفى كممرضة. وعملت لاحقًا في صيدلية بالمستشفى، وهي وظيفة أثرت على عملها، حيث أن العديد من عمليات القتل في كتبها تنفذ بالسم.

خلال الحرب العالمية الثانية، عملت كمساعد صيدلي في المستشفى الجامعي في لندن، واكتسبت معرفة جيدة بالسموم التي ظهرت في العديد من رواياتها، صدرت روايتها الأولى، The Mysterious Affair في Styles، في عام 1920. خلال زواجها الأول نشرت Agatha ست روايات، ومجموعة من القصص القصيرة في المجلات.

في أواخر عام 1926، كشف زوج أغاثا، أرشي، أنه كان يحب امرأة أخرى، نانسي نيل، ويريد الطلاق في 8 ديسمبر 1926، تشاجر الزوجان، وغادر أرشي كريستي منزلهما، في سونينجديل، بيركشاير، لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مع عشيقته في غودالمينغ، ساري. في نفس الليلة إختفت أغاثا من منزلها، تاركة وراءها رسالة لسكرتيرتها تقول إنها ذاهبة إلى يوركشاير. تسبب اختفائها في غضب عارم من الجمهور، وكان الكثير منهم معجبين برواياتها. على الرغم من مطاردة هائلة ، لم يتم العثور عليها لمدة أحد عشر يومًا.

في عام 1930، تزوجت كريستي من عالم الآثار ماكس مالوان (السير ماكس من عام 1968) بعد إنضمامه إليه في حفريات أثرية. كان زواجهم سعيدًا بشكل خاص في السنوات الأولى وظل كذلك حتى وفاة كريستي في عام 1976. تكريما لما قدمته من الأعمال الأدبية، تم توسيمها بوسام الإمبراطورية البريطانية من درجة قائد في عام 1956 مع مرتبة الشرف. في العام التالي، أصبحت رئيسة نادي الكشف.

أفضل روايات أجاتا كريستي

القتل على الشرق السريع Murder on the Orient Express

هذه الرواية الغامضة المليئة بالغموض، يجب قراءتها، تدور أحداث الرواية مع أكثر محققي أغاثا كريستي المفضلين، الذي يدعى هيركول بوارو، حيث يحقق في جريمة بين طاقم دولي من المشتبه بهم على متن قطار أورينت إكسبريس الساحر. وتم تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي من بطولة جوني ديب في عام 2017.

مقتل روجر أكرويد The Murder of Roger Ackroyd

رواية أخرى من أفضل روايات أجاثا كريستي من بطولة هيركول بوارو هو "مقتل روجر أكرويد"، وهي قصة بوليسية مكتوبة بشكل رائع ألهمت أجيال من كتاب مثل هذا النوع من التأليف أي الجريمة والغموض. لن ندمر النهاية.

ثم لم يبق أحد And Then There Were None

هي إلهام للكثير من الكتاب والمخرجين السينمائيين، حيث تمزج الرواية عناصر من الغموض والتشويق والإثارة والرعب، وتدور حول مجموعة من الشخصيات التي يتم تصفيتها واحدة تلو الأخرى. ولن تخمن أبدًا من يقف وراء هذا كله.

خطر في نهاية البيت Peril at End House

من الصعب أن نتخيل مقدمة أفضل لروايات كريستي. هذه الرواية تعج بالبهجة والتشويق وسلسلة من الأفكار المرسومة بخبرة، مع جريمة قتل خلال احتفالية مسائية. هذا إلى حد بعيد واحد من أفضل روايات أجاثا كريستي وهي مناسبة لمحبي روايات الغموض الكلاسيكية.

الموت يأتي كنهاية Death Comes as the End

لن تكتمل أي قائمة من أفضل روايات أجات كريستي بدون Death Comes as the End، وهي رواية تاريخية تفرض أهميتها بين مؤلفات كريستي. تدور أحداث القصة في مصر القديمة واستلهمت من زيارات كريستي للمنطقة مع زوجها باحث الأثار ماكس مالوان.

الموت على النيل Death on the Nile

إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل، فاقرأ هذه الرواية الرائعة قبل أن تصبح فيلما في عام 2020. تنقل هذه الرواية هرقل بوارووهو واحد من المحققين اللذين ألفتهم كريستي، إلى مصر، حيث تتعطل رحلة بحرية على طول نهر النيل عندما يكتشف أن امرأة شابة وأنيقة وجميلة قد تم إطلاق النار عليها. الغموض هو أكثر سحرا في هذه الرواية الغريبة.

جسد في المكتبة The Body in the Library

الساعة السابعة صباحًا، تستيقظ Bantrys للعثور على جثة امرأة شابة في مكتبتها. إنها ترتدي فستان السهرة وتضع المكياج الثقيل، لكن من هي؟ وما هي علاقتها مع فتاة ميتة أخرى، تم اكتشاف رفاتها المتفحمة لاحقًا في محجر مهجور؟ تدعو Bantrys المحترمة الآنسة ماربل إلى حل اللغز ... قبل أن يكثر الحديث عن الجريمة.

القضية الغامضة في الأنماط The Mysterious Affair at Styles

بعد الحرب العظمى، لا يمكن للحياة أن تكون هي نفسها مرة أخرى. الجروح بحاجة للشفاء، ورعب الموت العنيف يندثر في الذاكرة.

تمت دعوة الكابتن آرثر هاستنجز إلى مقر شركة رولز كونتريشنز للتعافي من الإصابات التي لحقت به في الجبهة. إنه آخر مكان يتوقع أن يواجه فيه القتل. لحسن الحظ إنه يعرف مخبرًا سابقًا، وهو لاجئ بلجيكي، سئم من التقاعد ...

الإعلان عن جريمة قتل A Murder is Announced

يتهافت أهالي قرية شيبينغ كليجورن، بما في ذلك جين ماربل، بفضول على إعلان في الجريدة المحلية نصه: "تم الإعلان عن جريمة قتل وستحدث يوم الجمعة 29 أكتوبر، في ليتل بادوكس في الساعة 6.30 مساءً."

نكتة عملية صبيانية؟ أو خدعة تهدف إلى تخويف الفقراء؟ Letitia Blacklock غير قادرة على مقاومة الدعوة الغامضة، يبدأ الحشد في التجمع في منطقة ليتل بادوكس في الوقت المحدد عندما تنطفئ الأنوار دون سابق إنذار... لتبدأ أحداث الرواية المشوقة.

على الرغم من أنه يكاد يكون من المستحيل اختيار فقط 9 أفضل روايات أجاتا كريستي، فرواياتها بدون استثناء فرضت نفسها بين روائع الأدب العالمي والدليل على ذلك أنها مازالت لحد الآن محبوبة لدى اللأجيال الحالية، لذلك إن لم تكن بالفعل قد قرات واحدة من روائع كريستي، فلا تتردد في ذلك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ